عنوان الموضوع : فرض في اللغة العربية -الفصل 1 - ثالثة ثانوي
مقدم من طرف منتديات العندليب
بسم الله الرحمان الرحيم
فرض الثلاثي الاول في مادة اللغة العربية
علوم تجريبية - تقني رياضي - رياضيات
قال أبو نواس :
ألا فاسقني خمرا وقل لي هي الخمر ** ولا تسقني سرا إذا أمكن الجهر
وبح باسم من تهوى ودعني من الكنى ** فلا خير في اللذات من دونها ستر
الأسئلة :
1-اشرح مضمون البيتين الشعريين .
2- علّل سبب مجون الشاعر " أبو نواس ".
3-في أي فترة تاريخية عاش الشاعر ؟
- تحدث عن الجانب الإجتماعي فيها .
4-عرف العصر العباسي تيارين كبيرين مهمين ، أذكرهما ، وعلل سبب وجودهما .
5- أعرب ما تحته خط إعرابا تفصيلياً .
6-قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
"إياكم والحسد ، فإن الحسد يأكل الحسنات كما تأكل النار الحطب "
استخرج أسلوب التحذير من الحديث الشريف ، ثم اعربه اعرابا تفصيليا .
بالتوفيق
ومن أراد الإستفسار عن الإجابات النموذجية .. فليسأل ..
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
بارك الله فيك و لكن احتاج الى الاجابة النموذجية
=========
>>>> الرد الثاني :
ركزي معايا ...
1-اشرح مضمون البيتين الشعريين .
يدعو الشاعر أبو نواس الى المجاهرة بشرب الخمر ويزعم بـأن اللذة لا يمكن ان تكتمل إلا بالمجاهرة
كما يدعو في البيت الثاني إلى العزوف عن الكنايات والتغزل بالأسماء علناً
2- علّل سبب مجون الشاعر " أبو نواس ".
سبب مجونه هو أنه من أم فارسية ، وتخرج على يد الشاعر الكوفي الماجن والبة بن الحباب
3-في أي فترة تاريخية عاش الشاعر ؟
العصر العباسي الأول
- تحدث عن الجانب الإجتماعي فيها .
الاجابة باختصار :
ضعف الوازع الديني
تزاوج مع الاجانب واختلاط الانساب وظهور طبقة جديدة " المولدين"يحملون صفات اجنبية ودماء عربية
كثرة مجالس اللهو والغناء
المبالغة في ممارسة الحرية
ظهور شعر الزهد ..وبعض دعاة الإصلاح
وتجدين الاجابة بالتفصيل في الكتاب المدرسي ..
4-عرف العصر العباسي تيارين كبيرين مهمين ، أذكرهما ، وعلل سبب وجودهما .
*تيار المجون : من ممثليه أبو نواس ، وسبب وجوده هو الترف والبذخ الذي كان سائدا في العصر العباسي الأول وحرية المعتقد ...الخ
*تيار الزهد : ومن ممثليه أبو العتاهية ، جاء هذا التيار كوسيلة للحد من حياة اللهو والعبث التي كان يعيشها العرب آنذاك ..
5- أعرب ما تحته خط إعرابا تفصيلياً .
أمكن : فعل ماض مبني على الفتح
الجهر : فاعل مرفوع بالضمة الظاهرة
بح : فعل امر مبني على السكون والفاعل ضمير مستتر تقديره انت
دعني : دع فعل امر مبني على السكون والفاعل ضمير مستتر تقديره انت والنون نون الوقاية والياء ضمير متصل مبني في محل نصب مفعول به
ف : حرف عطف
لا : لا النافية للجنس مبنية على السكون لا محل لها من الاعراب
خير : اسم لا النافية للجنس مبني على الفتح في محل نصب
6-قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
"إياكم والحسد ، فإن الحسد يأكل الحسنات كما تأكل النار الحطب "
صيغة التحذير : إياكم والحسد
إعرابها :
إياكم : ضمير نصب منفصل مبني في محل نصب مفعول به لفعل محذوف تقديره " احذروا "
و : حرف عطف
الحسد : مفعول به لفعل محذوف-وهو غير الفعل الذي نصب المفعول الاول-تقديره "اجتنبوا "
والجملة المعطوفة " والحسد " لا محل لها من الاعراب .
وفقك الله
=========
>>>> الرد الثالث :
شكراااااااااااااااااااااااااا كثير على موضوع القيم
=========
>>>> الرد الرابع :
بارك الله فيييييييك اختي
ايمان
جزاك الله خيرا
=========
>>>> الرد الخامس :
بارك الله فيك وجزاك الجنة
=========
العفو نهال ..
لا شكر على واجب (f)
(f) شيماء
وفيك أسأل الله ان يبارك ..
إيمان (f)
أثلجت صدري بدعائك الطيب
جزاك الله خيراً
السلام عليك يا اخت ايمان وشكرك على موضوعك لكن هناك ملاحظة فيما يخص التصجيج والاعراب بصفة خاصة
اياكم : ضمير النصب المنفصل مبني في محل نصب مقعول به لفعل محذوف وجوبا تقديره باعدوا
و : حرف عطف
الحسد مفعول بع لفعل آخر محذوف وجوبا تقديره باعوا ( وليس مفعول به ثاني )
وشكرا
الفاضلة أم ريان : حياك الله (f)
جزاك الله خيرا على هذه المداخلة الطيبة ..لكن لي استفسار بسيط إن أذنت ..
هل هناك فرق بين " احذروا وباعدوا " ، وهل تقدير الأفعال مهم لهذه الدرجة ؟
ألا يمكن ان اقدره انا باحذورا وغيري باجتنبوا مثلا؟
شكر الله لكِ
اختي المشكل ليس في الفعل باعد ام احذر وانما في المفعول به الثاني ( الحسد) فهو ليس معول به ثاني وانما مفعول به فقط للفعل المحذوف
وشكرا
نعم ، جزاك الله خيرا
تم التصويب ..بوركت أختي الفاضلة
بارك الله فيك
مشكوررررررررررة اختي الفاضلة . ارجو المزيد ان امكن .
مرســـــــــــــــــــــــــــــ