عنوان الموضوع : إختبار الفصل الثالث في الأدب العربي ( أدبي) ثالثة ثانوي
مقدم من طرف منتديات العندليب

ثـــــــــــــــانويــــــــــــــــة بوخـــــــــــــــــــــــاري عبد القــــــــــــــــــــــــــــــــــادر
المستوى: 2 أف +لغ المدة: ساعتان
اختبار الفصل الثالث في مادة الأدب العربي
1 ـ لثكلِكِ كيف تبتســــم الثغور ***ســـــــرورًا بعد ما سُبيـــــــت ثغور
2
ـ طليطلة أبــــــاح الكفــر منــها *** حماهــــــــــــــا إنّ ذا نبـــــــــــــأ كبـــير
3
ـ ألم تك معقلا للدين صعـبا *** فذلّله كمـــــــــــــــا شـــــــــــــاءالقديـــر
4
ـ وأخرج أهلها منها جميعـــــــا *** فصاروا حيث شاء بهم مصير
5
ـ وكانت دار إيمان وعلـــــــــــــــم *** معالمها التي طمست تنــيــــــر
6
ـ فعادت دار كفر مصطفـــــــــاة *** قد اظطربت بأهليهـــــــاالأمور
7
ـ مساجدها كنائس أيّ قلـــب *** على هــــــذا يقــــــــرّ ولايطـيــــــــــر
8
ـ فيا أسفاه يا أسفـــــــــــــاه حزنــا *** يكــــــــــــــرر ما تكررت الدهـور
9
ـ خـذوا ثأر الديـانة وانصـروها*** فقـدحامـت على القتلى النسور
10 ـ أصبـرا بعـد سبي وامتـحـانٍ ** يـلام عليهــــــــــــــــا القلـب الصبـور
11
ـ ونرجـو (أن يتيـح) الله نصــرا *** عليهــــــــــــــم إنّه نعــــــــــــم النصيـر.
إثراء الرصيد اللغوي: ثكل: فقد عزيزا الثغور : الأفواه سبيت : أصبحت أسيرة ثغور: أماكن طليطلة: مدينة أندلسية
البناء الفكري
1 ـ هات عنوانا مناسبا للنص 1ن
2 ـ إلى أي غرض شعري تنتمي هذه القصيدة ؟ عرفه بإيجاز و أذكر أهم خصائصه 1ن
3 ـ اشرح مضمون الأبيات 4 ــ 5 ــ 6 بأسلوبك الخاص 1ن
4 ـ ما النمط الغالب على النص ؟ حدده و اذكر مؤشراته 2ن
البناء اللغوي
1 ـ أعرب ما تحته خط في النص إعراب مفردات و ما بين قوسين إعراب جمل 2ن
2 ـ حدد الصورة البيانية الواردة في البيت العاشر اشرحها و بين أثرها 2ن
3 ـ استخرج من النص محسنا بديعيا و بين نوعه و أثره 2ن
4 ـ قطع البيت التالي و سم بحره: لا يَكُنْ وَعْدُكَ بَرْقًا خُلَّبًاسَاطِعًا يَلْمَعُ فِيْ عَرْضِ الْغَمَاْم
الوضعية الادماجية :
و قال رسول الله صلى الله عليه و سلم:"ليس الغنى عن كثرة العَرَض إنما الغنى غنى النفس".
على ضوء هذا الحديث الشريف أكتب فقرة تبين فيها قيمة القناعة و غنى النفس موظفا من أمكن من استعارات مكنية
و اسماء ممنوعة من الصرف بالتوفيق



>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

ممكن الإجابة النموذجية جزاكم الله خير ،،

=========


>>>> الرد الثاني :

Nkemel etashih w njiblkon inchaalah

=========


>>>> الرد الثالث :

...................

=========


>>>> الرد الرابع :

اها لك انتبه ثانوية البخاري رائعة جداً ما شاء الله ،،،

=========


>>>> الرد الخامس :

نعم ندرس ف بوخاري و انت وين تدرسي ؟؟؟؟

=========


....................


بالطبع بسح مارهيش درس ف بوخاري راهي ف الحواس نعرفها مليح

كانت تدرسني العام الماضي و نعم الأستاذة حقاً،،،،
أستاذ بماذا تنصحني في مادة الأدب كوني مقبلة على البكالوريا ،،،،


عندي الكثير لك هذا فيسبوكي:nabilnabilou دخلي درك والا رسلي invitatin wela tini facb ta3ek

لا املك حسابا أستاذي
ممكن حل الاختبار ،،،


في انتظارك أستاذ ،،ا ،،سأضع إجابتي و صححها لي أستاذ ،،،

السلام عليكم،،،
العنوان هو رثاء سقوط الأندلس
الغرض الشعري هو رثاء المدن و الممالك هو ذكر و تعداد محاسن الشيء عند موته و فقدانه و التعبير عن المصيبة بالشعر
خصائصه العاطفة الصادقة الاستفهام الذي عرضه التمني التعجب و الإنكار ،،،،الخيال و دقة التصوير ،،التحدث بلسان الجماعة كون الحزن ظاهرة اجتماعية،


النمط الغالب هو النمط الوصفي لكن يتخلله بعض من السرد و الحجاج


ممكن وضع رابط الفيسبوك ’’ انا احتاج امور عديدة في اللغة

. MON ******** : nabil.nabilou أنا في الخدمة سأإحاول إنشاء صفحة بمساعدتكم من أجل المراجعة و التحضير من خلال تمارين ووضعيات إدماجية في شتى المواضيع

هذه الصفحة على الفيسبوك من إعدادي لطرح انشغالاتكم بعنوان :موسوعة الأدب العربي للتعليم الثانوي


.