عنوان الموضوع : إختبار الفصل الثالث في الأدب العربي
مقدم من طرف منتديات العندليب

قال الشاعر الاندلسي ابن الأبارمتوجها بهذه القصيدة للخليفة العباسي يستنجده بأن يدرك الاندلس ويخلصها من ايدي الروم
1ـ أدرك بـخـيلك خـيــــــل الله أنـدلســــــا ***إن الـسـبيل إلــى مـنجاتهـــــا (درسا)
وهب لها من عزيز النصر ما التمست *** فـلم يـزل مـنــــك عز النصر مُلتمسا
3ـ يـا للجزيـــــــرة أضـحى أهـلها جـرزاً *** لـلحـــادثات، وأمـسى جـدها تـعســـا
4ـ فـفـي بـلـنسية مـنهـــــا وقـرطبــــــــةً *** مـا ينسف النفــــس أو ما ينزف النفسا
5ـ مـدائـنٌ حـلهــــــا الشـــــرك مـبتسمــاً *** جـذلان وارتـحل الإيـمان مـبتئســــــا
6ـ وصـيرتهـــــا الـعوادي الـعابثات بها *** يستوحش الطرف منها ضعف ما أنِسا
7ـ يـا لـلمساجد عــادت لـلعدا بِـيعـــــــاً *** ولـلـنداء غــدا أثـنائهــــــا جـرســــــــا
8ـ يـا أيـها الـملك المنصـــــور أنت لها *** عـلياء تُـوســـع أعــــداء الهدى تعســا
9ـ طـهر بـلادك مـنهـــــم إنـهم نـجــسٌ *** ولا طـهارة مـا لم تُـغســــــــل الـنجسا
10ـ واضـرب لـهم موعداً بالفتح ترقبــه *** لـعل يـوم الأعــــــادي قد أتى وعسـى
إثراء الرصيد اللغوي: درسا: انتهى الجرز : الذل الجد: الحظ جذلان : فرحان العوادي و العدا : الأعداء
البناء الفكري
1 ـ هات عنوانا مناسبا للنص 1ن
2 ـ إلى أي غرض شعري تنتمي هذه القصيدة ؟ عرفه بإيجاز و أذكر أهم خصائه 1ن
3 ـ اشرح مضمون الأبيات 5 ــ 6 ــ 7 بأسلوبك الخاص 1ن
4 ـ ما النمط الغالب على النص ؟ حدده و اذكر مؤشراته 2ن
البناء اللغوي
1 ـ أعرب ما تحته خط في النص إعراب مفردات و ما بين قوسين إعراب جمل 2ن
2 ـ حدد الصورة البيانية الواردة في البيت الخامس اشرحها و بين أثرها 2ن
3 ـ استخرج من النص محسنا بديعيا و بين نوعه و أثره 2ن
4 ـ استخرج من النص صيغة مبالغة وبين وزنها 1ن
5 ـ ما نوع اسلوب الجملة في صدر البيت الثالث حدده و بين نوعه و أثره 1ن
الوضعية الادماجية :
و قال رسول الله صلى الله عليه و سلم:"ليس الغنى عن كثرة العَرَض إنما الغنى غنى النفس".
على ضوء هذا الحديث الشريف أكتب فقرة تبين تبين فيها قيمة القناعة و غنى النفس موظفا من أمكن من أفعال مدح وذم و صيغ التعجب



>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

بارك الله فيكم اساتذتنا الافاضل


=========


>>>> الرد الثاني :

Merci beaucoups


=========


>>>> الرد الثالث :

لا شكر على واجب إنتظروا التصحيح في القريب العاجل
هذه الصفحة على الفيسبوك من إعدادي لطرح انشغالاتكم بعنوان :موسوعة الأدب العربي للتعليم الثانوي

=========


>>>> الرد الرابع :

جزاك الله الف خير وجعلها في ميزان حسناتك

=========


>>>> الرد الخامس :

ما لقيتش هادي الصفحة موسوعة الأدب العربي للتعليم الثانوي

ممكن رابطها ؟


=========


لازم invitation
nabil nabilou


بارك الله فيك

بارك الله فيييكم

بارك الله فيك

merci a tous