عنوان الموضوع : تلاميذي ضعاف في القراءة (س2) الثالثة ابتدائي
مقدم من طرف منتديات العندليب

السلام عليكم جميعا
مشكلة تؤرقني و هي اني استلمت تلاميذ في السنة الثانية ضعافا جدا في القراءة ،فلا اكاد اجد احدا منهم يتمكن من قراءة الاصوات ناهيك عن الكلمات و الجمل و النصوص.
من الحلول التي اعمل بها استغلال حصص المعالجة و الدعم لكن نقص خبرتي في طرق الاستدراك حال دون حل للمشكلة.
اطلب منكم مساعدتي لايجاد الطرق و الاليات الاجرائية التي يمكن ان تزودوني بها لحل هذه المشكلة.و ارجوكم لا تلقوا باللائمة على من كان يدرسهم في السنة الاولى لان هذا لا يحل المشكل ...و لكم الشكر سلفا.



>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

حاولي تعليمهم الحروف اولا ثم ركزي على تحفيظهم أكبر قدر من الكلمات من خلال الاملاء باستعمال اللوحة والتكرار ثم حاولي تعليمهم القراءة انطلاقا من جمل بسيطة يتداولون على قراءتها وستجدين التحسن المرجو ان شاء الله كان الله في عونك

=========


>>>> الرد الثاني :

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة امحمد.د
السلام عليكم جميعا
مشكلة تؤرقني و هي اني استلمت تلاميذ في السنة الثانية ضعافا جدا في القراءة ،فلا اكاد اجد احدا منهم يتمكن من قراءة الاصوات ناهيك عن الكلمات و الجمل و النصوص.
من الحلول التي اعمل بها استغلال حصص المعالجة و الدعم لكن نقص خبرتي في طرق الاستدراك حال دون حل للمشكلة.
اطلب منكم مساعدتي لايجاد الطرق و الاليات الاجرائية التي يمكن ان تزودوني بها لحل هذه المشكلة.و ارجوكم لا تلقوا باللائمة على من كان يدرسهم في السنة الاولى لان هذا لا يحل المشكل ...و لكم الشكر سلفا.

تفضل جزء من بحث حول علاج ضعف القراءة لدى التلاميذ

طريقة العلاج

العجز عن المطابقة بين الرمز المكتوب والصوت المنطوق عند القراءة أو بين الصوت المنطوق والرمز المرسوم عند الكتابة . تهدف هذه الطريقة إلى : تمكين التلميذ من الربط بين صوت ورمز الكلمة .

1. أعد تجريد الأصوات التي يشيع الخطأ في النطق بها أو رسمها ( الحروف بأشكالها ) .

2. درب تلاميذك على نطق الحروف ثم تجريدها مضبوطة بالفتحة ، و كرر التدريب مع الكسرة والضمة والسكون ، ولاتنتقل من خطوة إلى أخرى إلا بعد إجادة الأولى .

3. استخدم بطاقات الحروف في لعبة ( ينطق تلميذ بصوت ، فيسارع

زميله إلى رفع البطاقة التي تمثل رسم الحرف والعكس ....وفي خطوة متقدمة - كلمات تبدأ بأصوات أو حروف معينة ) .



. الخطأ في رسم الحروف الهجائية . 1. اكتب على السبورة الحرف الذي يشيع خطأ التلميذ في كتابته بخط واضح .

2. وجه أنظار التلاميذ لإلى نقطة البدء عند كتابة الحرف وطريقة السير في كتابته .

3. تلمس نقاط الضعف لديهم وارشدهم للصواب .

عالج الحالات الفردية التي تراها .



. الخلط بين الحروف المتشابهة في القراءة والكتابة . 1. انطق كل صوت من الأصوات المختلفة نطقا سليما أمام تلاميذك .

2. دربهم على نطق الأصوات المتشابهة .

3. أكثر من التدريب على التمييز بين كلمات متعددة تبدأ أو تنتهي بها .

4. احرص على اعداد بطاقات لكل مجموعة من هذه الأصوات ودربهم على قراءتها وكتابتها ، وذكر كلمات مماثلة لها .

5. اعمل قوائم تشتمل على عدد من هذه الكلمات وعلقها في الصف .

احرص على تدريب التلاميذ على قراءتها وكتابتها من حين لآخر .



4. عدم استيفاء نقط الحروف . 1. ابدا بإعداد بطاقات تشتمل على الحروف المتشابهة شكلا والمختلفة نقطا .

2. وجه أنظار التلاميذ إلى المنقوط منها وغير المنقوط ، ووضح الاختلاف .

3. درب تلاميذك على كتابة الحروف مع ملاحظتهم عند وضع النقط في مواضعها .

4. درب تلاميذك على التمييز بين المتشابهة وغير المتشابهة من الحروف المنقوطة باستخدام البطاقات .

اختر كلمات يؤدي اختلاف النقط فيها إلى اختلاف في نطقها ومعناها مثل : ( بنت – بيت – نبت ) ( نبات – بنات )......الخ .



عدم التمييز بين الصوت الممدود وغير الممدود ( الحركة القصيرة والحركة الطويلة ) 1. ابرز الصوت الممدود بعد الفتحة أو الضمة أو الكسرة عند القراء ، ووجه أنظار التلاميذ لملاحظة الصلة بين الصوت عند النطق والشكل عند الكتابة .

2. قارن في النطق والكتابة بين الحرف في حالة المد ونفس الحرف في حالة عدم المد او السكون مثل ( شجر – أشجار ، ولد – أولاد ، ج- جا ، ل- لا ........وهكذا .

وجه تلاميذك عمليا لملاحظة حركة الشفتين عند النطق بكل من الممدود مع الفتحة ( يفتح الفم ) ، الممدود مع الضمة ( يضم الفم ) ،الممدود مع الكسرة ( لايفتح ولا يضم ) .



. عدم التمييز بين التنوين بأنواعه الثلاثة . 1. درب تلاميذك على قراءة كلمات مشتملة على التنوين لإبراز الصوت المنون .

2. احرص على تشجيع تلاميذك على ملاحظة الفرق بين الصوت في كل مرة .

3. ساعد تلاميذك على المقارنة بين صوت الحرف مع ضمة واحدة وصوت الحرف نفسه مع ضمتين من خلال تدريبات معدة كالتالي :

جديد ُ- جديدٌ ، كتابَ – كتابا ً ،

فراشاتِ - فراشاتٍ


=========


>>>> الرد الثالث :

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة امحمد.د
السلام عليكم جميعا
مشكلة تؤرقني و هي اني استلمت تلاميذ في السنة الثانية ضعافا جدا في القراءة ،فلا اكاد اجد احدا منهم يتمكن من قراءة الاصوات ناهيك عن الكلمات و الجمل و النصوص.
من الحلول التي اعمل بها استغلال حصص المعالجة و الدعم لكن نقص خبرتي في طرق الاستدراك حال دون حل للمشكلة.
اطلب منكم مساعدتي لايجاد الطرق و الاليات الاجرائية التي يمكن ان تزودوني بها لحل هذه المشكلة.و ارجوكم لا تلقوا باللائمة على من كان يدرسهم في السنة الاولى لان هذا لا يحل المشكل ...و لكم الشكر سلفا.

لانك ييساطة رجل طويل الهامة

=========


>>>> الرد الرابع :

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة touati 2
تفضل جزء من بحث حول علاج ضعف القراءة لدى التلاميذ

طريقة العلاج

العجز عن المطابقة بين الرمز المكتوب والصوت المنطوق عند القراءة أو بين الصوت المنطوق والرمز المرسوم عند الكتابة . تهدف هذه الطريقة إلى : تمكين التلميذ من الربط بين صوت ورمز الكلمة .

1. أعد تجريد الأصوات التي يشيع الخطأ في النطق بها أو رسمها ( الحروف بأشكالها ) .

2. درب تلاميذك على نطق الحروف ثم تجريدها مضبوطة بالفتحة ، و كرر التدريب مع الكسرة والضمة والسكون ، ولاتنتقل من خطوة إلى أخرى إلا بعد إجادة الأولى .

3. استخدم بطاقات الحروف في لعبة ( ينطق تلميذ بصوت ، فيسارع

زميله إلى رفع البطاقة التي تمثل رسم الحرف والعكس ....وفي خطوة متقدمة - كلمات تبدأ بأصوات أو حروف معينة ) .



. الخطأ في رسم الحروف الهجائية . 1. اكتب على السبورة الحرف الذي يشيع خطأ التلميذ في كتابته بخط واضح .

2. وجه أنظار التلاميذ لإلى نقطة البدء عند كتابة الحرف وطريقة السير في كتابته .

3. تلمس نقاط الضعف لديهم وارشدهم للصواب .

عالج الحالات الفردية التي تراها .



. الخلط بين الحروف المتشابهة في القراءة والكتابة . 1. انطق كل صوت من الأصوات المختلفة نطقا سليما أمام تلاميذك .

2. دربهم على نطق الأصوات المتشابهة .

3. أكثر من التدريب على التمييز بين كلمات متعددة تبدأ أو تنتهي بها .

4. احرص على اعداد بطاقات لكل مجموعة من هذه الأصوات ودربهم على قراءتها وكتابتها ، وذكر كلمات مماثلة لها .

5. اعمل قوائم تشتمل على عدد من هذه الكلمات وعلقها في الصف .

احرص على تدريب التلاميذ على قراءتها وكتابتها من حين لآخر .



4. عدم استيفاء نقط الحروف . 1. ابدا بإعداد بطاقات تشتمل على الحروف المتشابهة شكلا والمختلفة نقطا .

2. وجه أنظار التلاميذ إلى المنقوط منها وغير المنقوط ، ووضح الاختلاف .

3. درب تلاميذك على كتابة الحروف مع ملاحظتهم عند وضع النقط في مواضعها .

4. درب تلاميذك على التمييز بين المتشابهة وغير المتشابهة من الحروف المنقوطة باستخدام البطاقات .

اختر كلمات يؤدي اختلاف النقط فيها إلى اختلاف في نطقها ومعناها مثل : ( بنت – بيت – نبت ) ( نبات – بنات )......الخ .



عدم التمييز بين الصوت الممدود وغير الممدود ( الحركة القصيرة والحركة الطويلة ) 1. ابرز الصوت الممدود بعد الفتحة أو الضمة أو الكسرة عند القراء ، ووجه أنظار التلاميذ لملاحظة الصلة بين الصوت عند النطق والشكل عند الكتابة .

2. قارن في النطق والكتابة بين الحرف في حالة المد ونفس الحرف في حالة عدم المد او السكون مثل ( شجر – أشجار ، ولد – أولاد ، ج- جا ، ل- لا ........وهكذا .

وجه تلاميذك عمليا لملاحظة حركة الشفتين عند النطق بكل من الممدود مع الفتحة ( يفتح الفم ) ، الممدود مع الضمة ( يضم الفم ) ،الممدود مع الكسرة ( لايفتح ولا يضم ) .



. عدم التمييز بين التنوين بأنواعه الثلاثة . 1. درب تلاميذك على قراءة كلمات مشتملة على التنوين لإبراز الصوت المنون .

2. احرص على تشجيع تلاميذك على ملاحظة الفرق بين الصوت في كل مرة .

3. ساعد تلاميذك على المقارنة بين صوت الحرف مع ضمة واحدة وصوت الحرف نفسه مع ضمتين من خلال تدريبات معدة كالتالي :

جديد ُ- جديدٌ ، كتابَ – كتابا ً ،

فراشاتِ - فراشاتٍ



اخي و هل هدا البحث يعالج ضعف في القراءة
اظن عليك بمطالبتهم بكتابة النص كل يوم من هنا يسهل على تلميد قلراءة النص
عليك باستغلال حصص مواد النشاط كالتربية الفنية وت-بدنية وراجع معهم الحروف باستعمال الالواح
و الله موافق

=========


>>>> الرد الخامس :

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة tlemçani
[/color]اخي و هل هدا البحث يعالج ضعف في القراءة
اظن عليك بمطالبتهم بكتابة النص كل يوم من هنا يسهل على تلميد قلراءة النص
عليك باستغلال حصص مواد النشاط كالتربية الفنية وت-بدنية وراجع معهم الحروف باستعمال الالواح
و الله موافق

كيف يقرا النص وهو لا يعرف الحرف
كيف يقرا النص وهو مازال يخلط بين الحروف
كيف يقرا النص وهو لم يتمكن بعد معرفة مخارج الحروف
اليست التربية الفنية والبدنية نشاطات حتى تعوض بحصص اخرى
يمكن ان يعالج النقص في حصة اللغة دون المساس بالنشاطات الاخرى


=========




[QUOTE=touati 2;12412324]تفضل جزء من بحث حول علاج ضعف القراءة لدى التلاميذ

[color="blue"][size="6"][right]طريقة العلاج


كفيت ووففيت ***شكرا لك

- ركز على املاء الاصوات والكلمات كل يوم على الالواح اي خصص 10 دقائق لكل فترة في الاملاء
- اكتب جملة على السبورة وقسم اصواتها وطالبهم بالقراءة .
- حضر لهم بعض الاصوات على الاوراق وطالبهم بمراجعاتها في البيت.

طالبهم بكتابة فقرة من نص القراءة في المنزل كل يوم قبل قراءة النص

بارك الله فيك

من افضل الحلول لمشكلة القراءة التركيز على املاء اصوات فكلمات واخيرا جملا بسيطة

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة امحمد.د
السلام عليكم جميعا
مشكلة تؤرقني و هي اني استلمت تلاميذ في السنة الثانية ضعافا جدا في القراءة ،فلا اكاد اجد احدا منهم يتمكن من قراءة الاصوات ناهيك عن الكلمات و الجمل و النصوص.
من الحلول التي اعمل بها استغلال حصص المعالجة و الدعم لكن نقص خبرتي في طرق الاستدراك حال دون حل للمشكلة.
اطلب منكم مساعدتي لايجاد الطرق و الاليات الاجرائية التي يمكن ان تزودوني بها لحل هذه المشكلة.و ارجوكم لا تلقوا باللائمة على من كان يدرسهم في السنة الاولى لان هذا لا يحل المشكل ...و لكم الشكر سلفا.

[b]شكرا لك يا امحمد.د
إن ما يقلقك هو قاسم مشترك بين جميع مستويات السنة الثانية بتفاوت خطورته من معلم (ة) لاخر... ولكن حسب حالتك ..أغلبيتهم لا يتمكنون من القراءة..الشيء المفيد لك أنهم سواسية في المستوى ...فأنت المعلم لهم أي أن الفروق الفردية في هذه الحالة ضئيلة... ما أراه هو أنك تكيف دروسك حسب مستواهم. إعمل وكأنك تدرس مستوى السنة الأولى أي خصص مدة من حصة القراءة .تمرفيها بمراحل اكتشاف الحرف القراءات الفردية على السبورة .إملاء كلمات ..باستعمال لامار تينيار. جدول الحروف... ألزمهم بواجبات بسيطة في البيت وتدرج مع الأيام في كثافتها ولكن لا تهمل مراقبتها..ابدأ بحروف فكلمات...فجمل...ففقرة.....فوجهم أفواجا ليتعاونوا مع بعض خارج المدرسة...
لا تنس التنسيق مع والديهم., ومع مدير(ة) المدرسة والمفتش(ة)
شجعهم بالكلمات الطيبة التحفيزية.. أحسنت باراك الله فيك جميل جيد
لا تقلق يفرجها الله.................................[/
b]