عنوان الموضوع : نظرة للتاريخ من زوايا مختلفة تاريخ جزائري
مقدم من طرف منتديات العندليب

ادا نظرنا من الزاوية العربية فيمتل عقبة بن نافع رمز الفتوحات العربية الاسلامية في شمال افريقيا فهو الفاتح لبلاد البربر بلاد الشرك وبلاد الظلمات. وبفعل هدا الفاتح العربي العظيم اخرج البربر من الظلمات الى النور. لهدا يفتخر به جميع العرب بما فيهم العرب القاطنين في شمال افريقيا. ويفرضون احترام هدا الجنرال العربي وفي المقابل يعملون عن ابادة القائد البربري كسيلة الدي عارضه وقام بحروب ضده وقتله هو وجنوده بعد عودته من المغرب الدي قال فيه قولته الاسطورية امام المحيط الاطلسي بمدينة اسفي ?حسب التاريخ العربي- لولا هدا البحر المحيط لمضيت مجاهدا في سبيل الله.

ام ادا نظرنا من الزاوية الأمازيغية فعقبة بن نافع يمتل رمز سياسي وديني بشع اقترف هو واقترف التابعين بعده جرائم كثيرة باسم الله. وهناك الى يومنا هدا خصوصا في المغرب عائلات تسيطر على الحكم برمزية انحدارها من عقبة الفهري واخرى تسيطر على الحكم برمزية انحدارها من ادريس ?قائد عربي اخر اتي بعد عقبة- ولهده الاسباب يجب تحطيم تمثاله:

(1)لأنه يعطي صورة دموية ووحشية عن الإسلام.

اد وردت في كتب التاريخ العربية نفسها عبارات تبين مدى دموية الغزو العربي نورد منها : فبعد انتقال الخلافة إلى الأمويين باستيلاء بل باغتصاب معاوية بن أبي سفيان للخلافة ، أصبح معاوية بن حديج واليا على مصر ، وكان أول قرار إتخذه هو إرسال عقبة بن نافع الفهري إلى الشمال الإفريقي، إذ نقرأ لإبن عذاري المراكشي في كتابه :البيان المغرب ،ما يلي :"...وغزوته إلي باغاية ...فقاتلهم قتلا ذريعا ,فمضى إلى المُنستير فقاتلهم قتلا شديدا حتى ظن أنه الفناء"؛ ويقول أيضا "فوصل عقبة إلى إفريقيا فافتتحها ودخلها ووضع السيف في أهلها...وأوغل في الغرب يقتل ويأسر أُمّة بع أُمّة وطائفة بعد طائفة" ويضيف إبن عذاري في ص27 " وغزوته للسوس الأقصى... فقتلهم قتالا ما سَمِعَ اهل المغرب بمثله حتى هزمهم وقتل منهم خلقا عظيما".
يتضح من خلال هذه المقتطفات الوجيزة أن عقبة كان جائرا في حق السكان الأصليين ،ولم تكن لسياسة اللين والاستمالة موضعا في قلبه, ويذكر ان أبو المهاجر بن دينارعاتبه ووبَّخه قائلا له (لعقبة)) : بئس ما صنعت كان رسول الله يستألف جبابرة العرب."

وستبلغ التجاوزات ذروتها مع مقتل عقبة على يد كسيلة زعيم الأمازيغ، حيث عين عبد الملك بن مروان زهير بن قيس البلوي لمهمة الانتقام من قتل عقبة، وعن تلك المهمة يعلق القيرواني قائلا "أثخن قتلا في أهل المغرب ففزع منه أهل إفريقية واشتد خوفهم و لجئوا الى الحصون و القلاع" لتكتمل غزوة زهير ليس بنشر الاسلام بل بالثأر لمقتل عقبة!!!.

(2) لأنه يمتل النهب الاقتصادي والمالي للأمازيغي لصالح الدول الاسلامية الاموية والعباسية لبناء قصور دمشق وبغداد.

وكان هدا واضحا وضوح الشمس لما اقدم امير المؤمنين بدمشق بإظهار وجه اخر للإسلام الا وهو الاستغلال الاقتصادي. فادا كانت نهب الاموال وسبي النساء والاطفال الامازيغ قبل اسلامهم يمر مر الكرام تعت غطاء الغنائم, فمادا سيكون نهب اموالهم وسبي نسائهم بعد اسلامهم؟ الاموييون سموا هدا النهب "ضريبة الخرج". اد مباشرة بعد حرب الفتنة الكبرى التي تصادم فيها صحابة مبشرين بالجنة من اجل الحكم استقر الامويين بسوريا لكن سرعان ما اكتشفوا ان ضريبة الزكاة كما جاء في القانون الالاهي غير كافية لتأسيس الدولة. فاقروا بسن الضرائب على طريقة القوانين الوضعية التي تتراوح اليوم بين 20 و 50 في المائة من الدخل الشهري وليس الدخل السنوي الفائض كما في الشريعة الاسلامية. لكن المسلمين العرب الدين كانت الدولة الاسلامية تأتيهم على رأس كل فترة بنصيبهم من الغنائم من اموال وعبيد وجواري للجنس رفضوا المرور من مرحلة تعطيهم الدولة اموال بالمجان الى فترة هم الدين سيعطون الاموال للدولة.

لم يفهم المسلمون العرب ان بالأمس تأتيهم غنائم من شعوب يتم فتحها كالأمازيغ والاكراد والفرس والارمن وكان دالك مقابل دخولها في الاسلام وحصولها على فرصة الدخول الى الجنة. لكن بعد اسلامها اشترط الاسلام ان تقدم فقط الزكاة لبيت المال المسلمين ولم يحدد قط هل سيبقى هدا البيت في ايدي العرب ام لا. وغيرها لكن بعد اسلامها وحصولها

وامام هدا الرفض و لخروج الامويين من الورطة السياسية سنوا هده الضريبة على المسلمين الغير العرب, وتلك الطامة الكبرى ! من هنا اكتشف الامازيغي ان ادا كان وجه الاسم الظاهر يقول لا فرق بين عربي وعجمي الا بالتقوى فعلى ارض الواقع اتى الأمويون بوجه اخر للإسلام يقول "لا فرق بين عربي وعجمي الا بالتقوى والضريبة".

قد يذهب البعض الى الصاق هده التهمة للأمويين فقط وبراءة الاسلام منها, لكن بماذا سيفسر عدم اقدام أي شيخ اسلامي او جماعة اسلامية او حزب اسلامي او هيئة اسلامية سنية ولمدة 15 قرن الى اليوم عن شجب هدا العمل, واستنكارا لتحريف الاسلام؟ ولمادا لا يقدموا على تكفيرهم؟ علما ان هناك من كفر كاتب امازيغي مغربي اليوم لأقدامه التعليق عن رسالة النبي الى ملك الروم, من يستحق ان يكفر احمد عصيد ام عقبة بن نافع والامويين اجمعين؟

(3)لأنه يمتل السبي والاستغلال الجنسي للفتيات الأمازيغيات:

نود إلقاء نظرة على رسالة تاريخية أرسلها أمير المؤمنين هشام بن عبد الملك الاموي ( م 741-691 م) من دمشق إلى عامله على بلاد الأمازيغ جاء فيها : "كتب هشام إلى عامله على إفريقيا أما بعد, فان أمير المزمنين لما رأى ما كان يبعث به موسى بن نصير إلى عبد الملك بن مروان رحمه الله تعالى, أراد مثله منك و عندك من الجواري البربريات الماليات للأعين الآخذات للقلوب, ما هو معوز لنا بالشام و ما ولاه. فتلطف في الانتقاء, و توخ أنيق الجمال, و عظم الاكفال, وسعة الصدور? و لين الأجساد? و رقة الأنامل? وسبوطة العصب? و جدالة الاسوق? وجثول الفروع? و نجالة الأعين, و سهولة الخدود, وصغر الأفواه, و حسن الثغور, و شطاط الأجسام, و اعتدال القوام? و رخام الكلام? و مع دلك, فاقصد رشدة و طهارة المنشأ. فأنهن يتخذن أمهات أولاد و السلام. " المصدر : من كتاب الدولة الأغلبية 909-800 التاريخ السياسي لصاحبه الاستاد الدكتور محمد الطالبين تعريب الدكتور المنجي الصيادي? نشر دار الغرب.

فلمادا لم يطلب امير المؤمنين الفتيات الأمازيغيات مسلمات دواة ايمان يتصف بحسن الحجاب والعفة والحنان ورضاة الوالدين ومقيمات الصلاة الى اخر الواوات ؟ لكن امير المؤمنين رضي الله عنه وايده وادخله جنات النعيم اراد فتيات امازيغيات دواة مواصفات خاصة لأجسامهم وصدورهم و تغورهم؟ هل اراد ان يفهم الامازيغ ان الجنس مع الجاريات ومند بداية الاسلام وهو ركن من اركانه؟ ولمادا تحدت اصلا عن الجاريات وليس النساء والفتيات, الم تأتي الرسالة بعد اسلام الامازيغ لعقود من الزمن؟ الم تعد الجارية هي المرأة الغير المسلمة فقط؟ هل قولة عمر بن الخطاب "متى استعبدتم الناس وقد ولدتهم امهاتهم احرارا" خاصة بالعرب فقط؟ وان كان كدلك فهل الاسلام دين العرب فقط؟ وان لم يكن فهل يجب تكفير الامويين وعلى رأسهم عقبة, عوض تكفير احمد عصيد؟ ولمادا لم يطلب امير المؤمنين رضي الله عنه وايده شبان وعبيد امازيغ ليكون جيوش المسلمين؟ أم ان هدا هو جهاد المناكحة التي لايزال يطالب به السلفيون الوهابيون ?ورتة الامويين- من امازيغيات تونس والجزائر والمغرب اليوم الى جيوشهم في سوريا






>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :


__________________________________________________ __________

>>>> الرد الثاني :


__________________________________________________ __________

>>>> الرد الثالث :


__________________________________________________ __________

>>>> الرد الرابع :


__________________________________________________ __________

>>>> الرد الخامس :