عنوان الموضوع : لايجوز التنكيت على معسكرواسباب ذلك قبائل الجزائر
مقدم من طرف منتديات العندليب
لا اعرف الكثير من تفاصيل علوم الفقه ولست بفقيه ولااعرف من الفقه الا ما هو ضروري على كل مسلم معرفته
وما اعرفه عن قواعد تاصيل علم النسب ومؤطراته
اقول انه لايجوز سبهم او النتكيت عليهم
وهذا ثابت شرعا
والجميع او الكثيرون ينكتون على معسكر ولا يعرفون اصل او منشا تلك النكات
اقول لهم
ان بداية التنكيت على اسم قادة وهو عبد القادر بن المختار جد الامير عبد القادر كان في وهران من طرف يهود سهلوا دخول الاسبان الى الجزائر ثم سهلوا مخالطة رجال من العرب مع رجال فرنسيين وكانو يتبادلون الاحاديث في رحلات الصيد ومن ممازحاتهم سخريتهم من بعض العلماء وخصوصا الاشراف
منهم الشريف محي الدين وولده الامير عبد القادر
وسخريتهم على اسم قادة فاسم مثل قادة او قدور او قويدر ما هي الا اشتقاقات لاسماء وهي عبد القادر فقويدر هي تصغير مثل قولنا وريقة تصغير ورقة والقاعدة في التصغير معروفة وكل هذا في الاصل هي القدرة واسم الجلالة القادر
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
لايجوز التنكيت على اهل معسكر فهم في اغلبهم من الاشراف بل ان اشراف معسكر ياتون في المرتبة الثانية من حيث عدد الاشراف بعد تلمسان وقبل اشراف بلاد القبائل في تقدير اعددته حسب اطلاعي ومعلوماتي
وهذه مخافة شرعية يقوم بها الكثير دون علم فليحذر من لايعلم
__________________________________________________ __________
>>>> الرد الثاني :
بارك الله فيك على هذا التنبيه
__________________________________________________ __________
>>>> الرد الثالث :
بل لا يجوز اصلا وهذا من باب السخرية
وهذا من بقاية الاستدمار الفرنسي
نسأل الله الهداية وان يردنا للاسلام ردا جميلا
__________________________________________________ __________
>>>> الرد الرابع :
صحيح مايشاع عن أهل معسكر لكن الإشاعة تلعب دورا ووالترويج لانستطيع التحكم به لكن من القاعدة ومنا إنشاء الله راح تزول
__________________________________________________ __________
>>>> الرد الخامس :
فتوى الشيخ : ابوعبدالله عبدالعزيز
بـن عبــدالله بن باز رحمه الله تعالى
وأسكنه الفردوس الأعلى
نقلا من مجموع الفتاوى
معنى الكفر في الطعن في الأنساب والنياحة على الميت
س5 في صفحة 451 : ما هو شرح حديث اثنتان في الناس
هما بهم كفر : الطعن في الأنساب والنياحة على الميت
وما معنى الكفر في هذا الحديث؟
قال الشيخ العلامة الإمام عبدالعزيز بن باز رحمه الله تعالى :
هذا حديث صحيح رواه مسلم في الصحيح عن أبي هريرة رضي الله عنه
والطعن في النسب هو التنقص لأنساب الناس وعيبها
على قصد الاحتقار لهم والذم .
أما إن كان من باب الخبر فلان من بني تميم ، ومن أوصافهم كذا . .
أو من قحطان أو من قريش أو من بني هاشم . . يخبر عن أوصافهم
من غير طعن في أنسابهم . فذلك ليس من الطعن في الأنساب ،