عنوان الموضوع : وثيقة عن أولاد سيدي عبد الله غازي- بـــسعيدة قبائل الجزائر
مقدم من طرف منتديات العندليب













الحمد لله الذي لم يتخذ صاحبة ولا ولدا،الحي الدائم،خلق الانسان ذكره وأنثاه من نفس واحدة،وبث منهما الذرية لعمارةالارض والتعارف والتناسل.

وبعد :

فقد وقفت على عمود نسب الغوزاي بعرش أولاد خالد -سعيدة-في ورقة مكتوبة على الوورد،ثم
بعد انقضاء شهرين قمريين أو حواليها وقعت تحت يدي هذه الوثيقة المصورة عن الأصلية؛وقد كانت عندي قبلا على شكل ورقة مكتوب مفرغة من أصلها -الوثيقة أعلاه المنقول عنها-وعليها طابع صاحبها،وفيها اسمه وتاريخ هجري هو على ما ظهر لي :1179،وفي آخرها توقيعه،وتوقيع آخرين تشهد بصحة النسب المتصل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم.
وفي الورقة المفرَّغَة أغلاط مأتاها عدم خبرة المفرِّغ أو المملي عليه بالخط المغربي-الخط المجوْهر- من إبدال الدال راء ... وأشباهها.
وخطوط الموقعين الثلاثةالمقرِّين بالمحتوى مغايرة لخط الكاتب الأصلي؛ويظهر أنه ابن صاحب الخاتم،كما يظهر من التعقيب بعد سرد عمود النسب؛ وهو تصويب لغلط وقع أثناء الكتابة. والوثيقة المعروضة على أنظاركم "تقليدية" على نفس النسق الذي كانت تكتب به العقود والإقرارات والوثائق قديما من حيث خطُّها وشكلُها ولغتُها،وهذا رسمها ونصها بعد المراجعة والضبط على حسب الوُسْع:




البسملة والتصلية -وصورة الختم بينهما.
وبعد: فإنه لما ثبت لدينا ثبوتا شرعيا،وتحقق عندنا تحققا واضحامرعيا،ثبوتَ شرف أولاد الولي الصالح،والقطب الواضح،سيدي عبد الله الغازي؛المكنّى بوغريريف المتوطن ببلاد أولاد خالد،المدفون بها،وقبره مشهور عليه قبة يتبرك به الناس،بالمحل المسمَّى : عين الحلوف؛قرب حمّام ارياح،وثبوت شرفه بنص صريح قامت به الدلائل،واشتهر عند الأواخر والأوائل،منقول من كتب أصحاب السِيَر وأهل تواريخ الأنساب مثل كتاب العالم العلاّمة سيدي أحمد بن أبي القاسم العشماوي،وكتب إمام السالكين وقدوة أهل الله المحققين سيدي عبد القادر الفاسي الذي سمّاه ثمر الأبصار في الاختصاص بالشرفاء الأبرار،وغيرهم ككتاب الشيخ أبي راس الذي سمَّاه: الشماريخ في علم التواريخ،فكل هؤلاء ذكروا أن سيدي عبد الله المذكور من أخيار الشرف،وأبناؤه المنتسبين إليه يعرفون عند أهل المحل بــ: الغوازي؛فرقة من أشراف أولاد خالد،والناس مصدقون في أنسابهم كما ثبت ذلك عنه صلى الله عليه وسلم،ثم إنه ثبت عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال: من انتسب إليَّ من غير سند صحيح فليتبوأ مقعده من النار،فنعوذ بالله من ذلك ،و الذي وقفت عليه بخط من يوثق به دينا ودنيا من علماء عصرنا أن نسب سيدي عبد الله المذكور أنه: عبد الله الغازي بن منصور بن عمر بن عبد الضافر(كذا) بن داود بن عمران بن رابح بن إبراهيم بن جابر بن محمد بن عبد الله الكامل بن إدريس الأصغر بن إدريس الأكبر بن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن علي بن أبي طالب وفاطمة بنت رسولنا سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم،وحيث ثبت هذا النسب فعلى الواقف عليه العمل بمقتضاه ولا يتعدّاه،ومَن بدّل أو غيَّر في آل النبي صلى الله عليه وسلم فالله حسبُه ومتولي الانتقام منه،وسيعلم الذين ظلموا أي منقلب ينقلبون،والســـــــــــلام

الحمد لله وحده، إن تقديم عبد الله الكامل على إدريس غلط مناابن الكاتب-أو هي: غلط منا أنا الكاتب -وإنما هو إدريس الأصغر بن إدريس الأكبر بن عبد الله الكامل بن الحسن المثنى الخ انتهى.

قال ذلك وكتبه وحكم به عبده وأسير ذنبه ورهين عمله عبد الله بن محمد بن عبد الله لطف الله به -التوقيع-


الحمد لله وحده،وافق على هذا النسب الشريف،الواجب التعظيم والتشريف عبد ربه ابن فريحة بن النجادي بن امحمد بن يحيى الغريسي الراشدي أمّنه الله ،آمين.


الحمد لله وحده، الذي ثبت لدينا بالنصوص الصريحة،والأخبار الصحيحة أن السادات المذكورين أعلاه نسبهم صحيح لا شك فيه،وعليه يوافق عبد ربه محمد بن الهاشمي بن علي الراشدي أمنه الله.


الحمد لله وحده، أما بعد: فإنه يقول كاتبه العبد الفقير إلى مولاه أن هذا النسب صحيح النقل،صريح العمل،وكتب عبد ربه محمد بن المصطفى بن فريحة المختاري،لطف الله به.




الحمد لله وحده، المحقق في علمي،والمقرر في ذهني أن سيدي عبد الله الغازي بوغريريف محقق الشرف،وأبناؤه المنتسبين إليه مصدقون في أنسابهم كما ورد في الحديث الصحيح عن النبي صلى الله عليه سلم أنه قال: الناس مصدقون في أنسابهم الخ،قاله وكتبه عبد ربه محمد بن عبد الله -التوقيع-


الملاحظات :

*1: إنْ صح التاريخ الذي نُقِش على الخاتم وهو 1197 هجرية - على ما ظهر لي- فتكون الورقة قد كُتِبتْ عام 1776 ميلادية؛أيْ : بعد ست عشرة سنة من وفاة المترجَم له سيدي عبد الله غازي،لأن الرواية الشفوية تقول: -وليس تحت يدي ما ينفيها ،فتبقى على ما هي عليه حتى يجي ما ينقضها- إنه توفي عام 1760 ميلادية بين 1180و1181هجرية تقريبا،وهي سنة قريبة جدا من وفاته، يرجح عندي أنهاكتبت بطلب من أحد أبنائه المباشرين أو حفدته،وهذا كله مبني على فرضية أن التاريخ في الختم صحيح،فليحررْ.




*2: كنت قد نشرت وثيقة فيما سلف عن أشراف سيدي عيسى بسعيدة بالمنتدى ،وفي تلك الوثيقة ختم يشبه الختم هنا؛في التدوير بحيث قُسِمتْ الدائرة على ثلاثة أقسام وفيها الاسم الثلاثي والتاريخ وهو 1297،والخط هو هو في تلك وفي هذي؛بل حتى الأوصاف قبل ذكر الاسم هي هي مثل : عبده وأسير ذنبه ورهين عمله ... الخ.
ففي هذه كتب اسمه هكذا: عبد الله بن محمد بن عبد الله،وفي تلك كتب: عبد الله بن محمد بن عبد الله الموفق الحسني،فإن صح هذا أقول إن تاريخ 1297 هو الراجح،وأنه في هذه لم يظهر جيدا،وأن الوثيقة كتبت منذ سبعة وثلاثين ومئة سنة تقريبا -1876 م -ويسقط الافتراض أن الورقة كتبت بعد وفاة المترجَم له.


ويمكن الرجوع إلى صورة الخاتَمَيْن في الوثيقتيْن والتحقق من ذلك















المستفاد :


*1: يظهر أن الكاتب كان معتمدا في كتابة النسابيّات ،بحيث يقرر نسب الاشراف الذين تأكد شرفهم لديه بما وقف ليه من الكتب المعتمدة في الفن،زيادة على معرفته الشخصية،فيكتب بعد سؤال وطلب،ثم يضع ختمه؛وأختام لآخرين كما في الوثيقة محل الموضوع.
*2: الحمام المعدني الذي يسمى اليوم حمّام ربي بسعيدة كان اسمه القديم حمّام ارياح،واللفظة ظاهرة ظهورا جليا في الوثيقة،بدليل الموضع المسمّى عين الحلوف -وقد كنت سألتُ جدي وهو رجل جاوز التسعين عن عين الحلوف فأخبرني بأنه المكان الذي فيه مقبرة سيدي علي،حيث الغابة الصغيرة قبالة مصنع الورق -في شرقيِّه- حيث ضريح سيدي عبد الله غازي المترجَم وسيدي علي المخفي وهو مكان لاخلاف في تعيينه.

تصويب الأغلاط التي جاءت في الوثيقة:



وسأكتب الغلط أولاباللون الأحمرثم صوابه تباعا بحسب ما تيسرلي؛والقضية تحتمل الأخذ والرد.



سي = سيدي.
شرفي= شرفه بهاء الضمير لا بياء المتكلم.
ذكر= ذكروا بواو الجمع لا بالإفراد.
مصرفون=مصدَّقُون بدال مهملة.
نسل=سند
عمر=عبدُه وأسير ..الخ.
عبد الله بن محمد بن عبد الله العظيم ّ =عبد الله بن محمد بن عبد الله لطف الله به.
بن النجادي بن أحمد=بن النجادي بن امحمد(فتحا)
الفريسي= الغريسي،نسبة لغريس بمعسكر.
كلاننبه !!=كاتبه.
بن فريحة المختاري بعون الله !! = بن فريحة المختاري لطف الله به،والظن أن نسبة المختاري إلى سيدي قادة بلمختار الجد السابع للأمير عبد القادر فليحرر.
المحقق في علمه والمغرر في ذهني أن ..الخ= والمحقق في علمي والمقرر في ذهني أن ..الخ.
أبناءه المنتسبين إليه مصرفون ...= وأبناؤه المنتسبون إليه مصدَّقون.




تنبيه : وقع في النسخة الاصلية وفي الورقة المفرّغ فيها عنوان : ثمر الأبصار،والمشهور أنّ اسم الكتاب( إثمد الأبصار في الاختصاص بذكر الشرفاء الأبرار) لأبي زيد عبد الرحمن بن عبد القادر الفاسي المتوفي سنة 1097 ه .

وكذا الشماريخ هو في الحقيقة اسم لكتاب ألفه الحافظ السيوطي،فنسج الشيخ أبي راس الناصري على منواله وألف (زهرة الشماريخ في علم التواريخ).


وهذه التصويبات الآنفة بعضها في الوثيقة الأصلية، والأكثر في الورقة المفرّغ عيها؛ وهي التي يتداولها بعض الناس من أبناء سيدي عبد الله غازي،أوبأيدي غيرِهم فوجب التنبيه.




تتمة : جاء في المرآة الجلية للشيخ الجلاني بن عبد الحكم العطافي في ترجمة الحاج عبد القادرغازي ،المشهور بــ: بلخوجةإمام المسجد العتيق بسعيدة-وهو أحد أبناء سيدي عبد الله غازي وقد كان المؤلف أرسل له ليترجم له عن نفسه وسيرته العلمية الخ -ما نصه :
أما نسبي الشخصي فأنا عبد القادر بن محمد بن العربي بن علي بن محمد الخالدي قبيلة السعيدي(كذا) منشأ ودارا،يتصل نسبنا بسيدي عبد الله غازي بن منصور بن عبد الغفار بن داود بن عمران بن رابح بن إبراهيم بن جابر بن محمد بن عبد الله بن مولانا إدريس بن مولانا عبد الله الكامل بن الحسن المثنى بن الحسين(كذا)السبط بن علي وفاطمة بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم ...اه ص: 405،الطبعة الاولى،ط ابن خلدون تلمسان سنة 1951.
محل الشاهد في هذه الفقرة في قوله إن جد سيدي عبد الله الغازي هو عبد الغفار،لكن الظاهر جيدا في الوثيقة الاصلية أنه: عبد الضافر (كذا دون إشالة الظاء) لا عبد الغفار،ثم إنه ذكر أن الحسن المثنى ابن الحسين السبط والصواب الحسن السبط -أخو الحسين عليهما السلام-كما لا يخفى.

وبالرجوع إلى العشماوي وجدتُ أنه ذكر الغزاونة(كذا) من فروع سيدي عمران بن محمد الذي هو من فروع الاشراف الودغيريين،وهناك اختلاف في تقديم بعض الاسماء وتأخيرها.
وهل هناك علاقة بأولاد غازي بتاسالة سيدي بلعباس ؟


الله أعلم بحقيقة الحال.


وماأحب أن أختم به هوما يلي: هذه الوثيقة لم يسبق وأن نشرت على الشبكة،فكل ناقل أو سارق دون إحالة فعني أخذ ومني استقى واستفاد، ومنتديات العندليب أول مكان تظهر فيه هذه الوثيقة،أنا كاتبه ومعرفي فيه هو الكوثري،ولم أشأ أن أكتب عليها اسمي أو معرِّفي أوأيَّ إشارة تدل على الحصرية لأسباب كثيرة ليس هذا محلها.




والسلام ختام.
















>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

بارك الله فيك الاخ الكوثري

__________________________________________________ __________

>>>> الرد الثاني :

الاخ الكوثري أتمنى لو تتفضل و تفيدنا بأنساب القبائل المكونة لعرش اولاد خالد

__________________________________________________ __________

>>>> الرد الثالث :

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شعبي بسيط
بارك الله فيك الاخ الكوثري

/1هل للغوازي امتداد لمناطق اخرى غير سعيدة


2/ النسابة محمد البوخاري يقول ان الغزوانة من الادارسة العمرانوين https://www.djelfa.info/vb/archive/in...p/t-35002.html بينما نلاحظ في منشورك أن الغزوانة من نسل محمد بن ادريس الاصغر


هو سؤال موجه للأستاذ البخاري فهو أعلم بأنساب تلك الجهة وأخبر مني وأوسع خطوا في أرضهم،فأنا وإياك في انتظار إفادته.

وعلى كلّ سأنظر وأبحث فيما هو تحت يدي ،ثم ما أجده سأكتبه هنا.


__________________________________________________ __________

>>>> الرد الرابع :

الحمض النووي الـ dna هو الحل المناسب لإنهاء مشاكل الانساب

__________________________________________________ __________

>>>> الرد الخامس :

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الشريف صالح الهاشمي
الحمض النووي الـ dna هو الحل المناسب لإنهاء مشاكل الانساب



ليس حلا ألبتةَ، لأنه إلغائي،و لأنه ببساطة حل إحصائي،ولم تكن الاحصائية يوما حلا.


اختلفت مع صديق مدني -وهو طبيب بعدُ- لأن محمودا في كتابه المتنبي استنبط من خلال تذوقه لشعر أبي الطيب المتنبي أنه علوي النسب،واختمرت الفكرة في رأس أبي فهر فجد لها جدها،ودلل بأكثر من دليل أن المتنبي كان علوية النسب،وهي أحد أسباب ستة هي خصائص نفسية تنبي عمود الصورة لهذا الشاعر الكبير..

فقال لي : كيف لمحمود شاكر أن يجعل المتنبي علوي النسب لمجرد تخمين أو فرضية،فهل تظنن أخي الشريف صالح أن إحصائية الحمض النووي هي الحل ؟!



علم النسب كغيره من العلوم التي دخلتها الصناعة العلمية عند المسلمين فأصلوه وأجروْا عليه نفَس دينهم وموروثهم الحضاري،وليس سهلا أن تقول إن الحل هو الدي آن دي هو ؛قد يكون رديفا وسببا وذريعة لتحقيق بعض المسائل والأعمدة النسابية،وليس محّكّـــا.