عنوان الموضوع : وثيقة في شرف (أولاد سيدي عيسى) بسعيدة قبائل الجزائر
مقدم من طرف منتديات العندليب


الحمد لله الذي سنّ في خلقه الأُبُوّةَ والبنوّة، وجعل الإنسان مردودا إلى ضعف بعد قوّة، إشعارا منه -سبحانه- بزواله من دار دنيّة، وليتحقق أن الفناء "حقيقة كبرى كونية"، وأخبرأنهم في أصالة الخَلْق و مآلة الفناء سويّة،ورفع وخفض في خلقه وجعلهم على تفاوت،؛فضلا لا أصلا، سيّان المنسوب والمنتسِب ،فقال سبحانه : انظر كيف فضلنا بعضهم على بعض؛وهي قِسْمة عادلة منه -سبحانه في السماء وعلى الأرض،وجعل التقوى عنده هي الفاصل، وموضوع "الإنسان الكامل"،وصلاة ربي وسلامه على خير خلقه وأشرفهم، عربهم وعجمهم، أبيضهم وأحمرهم، سيدنا أبي القاسم الذي اشتق له من اسمه المُمجّد، فذو العرش محمود وهذا محمد،والرضى التامّ عن آله واهل بيته والأزواج،وأصحابه الذين خاضوا معه كل فجاج.

وبعد:

لمّا كنتُ منذ زمن تحصلتُ على الوثيقة من أخوالي؛ الذين نزعتُ لهم عِرْقا في بعض أحوالي ،كان لزاما علي أنْ أُحيي ذكرهم،وأنشر نسبهم وسببهم، محبة في والدتي وتعلقا بها،وإحسانا بها وقياما على بعض بِرِّها،واقتداء بالكتاب المجيد حين قال ومن ذريته في المحكم ،إلى قوله تعالى: وعيسى ابن مريم، فأدخل سيدنا عيسى من جهة أمه في عداد ذرية سيدنا إبراهيم الخليل؛أبي الأنبياءعليهم الصلاة والسلام، والتحية والإكرام، ومعساة أنْ يكون موضوعي تحقيقا للغاية من الآية
ثم إنه ليس من عادتي الأثرة والاستبداد،ولاأنْ أكونَ (علما على انفراد !!) ، فعقدت النية على رفعها في الشبكة،بعد أن كانت مجرد ترِكة، *1 خوفا على ضياعها،*2 إسعافا لمن طلبها، *3 وتعميما لنفعها ،*4 ثم قبل هذا للتواصل والتعارف،وليس عملي فيها إلا نشرها كما هي، مع إعادة كتابتها لمن يعسر عليه هذا النوع من الخط، مع ذكر أنّ سيدي عيسى محور-الوثيقة- هو دفين سعيدة، مشهور مذكور،في المكان المسمّى : الدْوَاحَة ،وبقربه حمّام معدني سمِّيَ باسمه، في الجهة الجنوبية الغربيّة من قبتِّه ،ويفصل بينهما حوالي ثمانِمائة متر تقديرا،ويقابله من شماله مصنع الآجرّ ، و لا أعلم تاريخ ولادته ولا وفاته تحديدا،لكنْ إنْ حسبنا عدد الآباء من أخوالي إلى سيدي عيسى ؛وهم بحسب الوثيقة إحدى عشر رجلا، تكون وفاته في رأس الألف الهجرية أو قبلها أو بعدها بقريب،فلوكان كلُّ ثلاثة في جيل أو قرن يتحصل عندنا أربعة-مع عدم مراعاة الكسور للاحتياط -فيكون قد عاش في القرن الحادي عشر،وعلى الوثيقة ختم يحمل اسمَ صاحبِه وهو: عبد الله بن محمد(بن عبد الله الموفق الحسني،كما في آخرها) ،وتاريخ 1297 ه


وهذا نصُّها :

الحمد لله الذي جعل العلم للعلماء سببا لفتح بصيرتهم،وأغناهم به فاشتغلوا عن الإعتناء بمعرفتهم،ففازوا وامتازوا عن غيرهم،واعتنوْا بمعرفة الأنساب ،فأغنتهم عن الأكتاب والأسباب، وردُّوا ما شرد وأُضِّل عن رتبة الشرف النبوي إلى أصله،إذْ هو من الامور الواجبة على كل أحد،والله سبحانه الموفق للصواب،والصلاة والسلام على سيدنا محمد الذي هو عين الوجود،والسببِ في كل موجود،وعلى آله وأصحابه أهلِ الكرم والجود.

وبعد: فهذه شجرة أصلها ثابت وفرعها في السماء،بيد السادة الأبرار، المنتخّبين الاخيار، أولاد سيدي عيسى بن محمّد،دفين ماسيل فيما بينه وبين الهرهيرة ،بإزاء بلاد بني منيارن،وقبره مشهور،ونسبُه مذكور،شهِد به و رواهُ علماءُ العصر،ومؤلفي (كذا؛صوابُها : مؤلفو) القُطْر، ممن اعتنى بتقييد الأنساب كإمام المحققين، وقدوة المدقّقين، سيدي عبد القادر الفاسي،والعشماوي،وغيرهما من أصحاب السِّيَر، والموقوف عليه بمطالعة الكتب المذكورة أنه : سيدي عيسى بن محمّد لقبه مانّو بن عبد العظيم بن عبد الوهاب بن محمد بن علي بن خالد بن عمران بن خالد بن يحيى بن عيسى بن محمد بن عبد الحق بن العبّاس بن موسى بن أحمد بن محمد بن إدريس الأصغر بن إدريس الأكبر بن عبد الله الكامل بن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن علي ابن أبي طالب وفاطمة الزهراء بنت رسول الله سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، ورضي عنهم ، اللهم انفعنا بحبهم ،ومتعنا بقربهم واتّباعهم ،ولا تفتنا بعدهم-انتهى
ومن أبنائه؛أيْ: سيدي عيسى، الماسكين لهذا الأصل ،وهما السيد بغداد بن الطاهر بن محمد عبد القادر بن العربي بن الأعرج بن محمد بن فاخة بن عمر بن عيسى بن محمد المذكور.
والسيد أحمد بن محمد بن الهاشمي بن قضني (كذا) بن أحمد بن اليحياوي بن المحجوب بن عمر بن عيسى بن محمد المذكور،وغيرهما من أبنائه المنتسبِين إليه-انتهى

فعلى الواقف على هذا الشرف الأصيل، والنسب الجميل، العمل بمقتضاه ،بحيث لا يتعدّاه، بحيث أنه يوجب لهم الاحترام والتقدير، والتوقير والتعظيم ،والوقوف عند حد التشريف لهم والتكريم؛ لأنه صلى الله عليه وسلم أمر بذلك ،فقال : ناشدتكم الله في أهل بيتي،وفي رواية : لا تؤذوني في أهل بيتي،وهم الذين ضمتهم العباءة، ونزل في حقهم :إنّما يريد اللهُ أنْ يُذَهِبَ عنكم الرِّجسَ أهلّ البيتِ ويُطهِّركمْ تطهيرا،وهم : عليٌ وفاطمةُ والحسنيْن لا غيرُ ،وقد ورد في حقِّهم كثير من الاحاديث.والسلام
قال هذا وكتبه ناقلا من الكتب المذكورة عبده ،وأسير ذنبه، ورهين عمله، عبد الله بن محمد بن عبد الله الموفق الحسني.



انتهى نص الوثيقة ، ولفظ : بني منيارن في الوثيقة هم : قبيلة بني مَرْيَان(بميم فراء فمثناة تحتية،فألف آخرها نون) وهم معروفون بسعيدة،جلُّهم بدائرة سيدي بوبكر بسعيدة ( سيدي بوبكر المسماة باسمه الدائرة عالم وشريف حسني،قُبِر بها فحملت اسمه،وله ذكر في كتاب المصابيح البشرية) هذا ومن عنده مزيد علم أو تحرير أو تصويب أو تنويه فليجد به مشكورا، والله من وراء القصد.

والحمد لله نهاية لا تزال تبدأ ، وبدء لا ينتهي.




>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

بارك الله فيك

__________________________________________________ __________

>>>> الرد الثاني :

بارك الله فيك وأحسن إليك
وددت معرفة إدا كنتم على دراية عن عائلة غالي و بومدين
الذي أعرفه هو أننا من قبيلة بني مريان
جزاكم الله خير

__________________________________________________ __________

>>>> الرد الثالث :

في إنتظار ردكم

__________________________________________________ __________

>>>> الرد الرابع :

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة غالي.باريس
بارك الله فيك وأحسن إليك
وددت معرفة إدا كنتم على دراية عن عائلة غالي و بومدين
الذي أعرفه هو أننا من قبيلة بني مريان
جزاكم الله خير


الموضوع الذي كتبتُه عن : بني مانّو الأشراف أولاد سيدي عيسى،وبني مريان ؛أو بني منيارن كما جاء في الوثيقة غيرُهم، ولعلي قرأت كلاما لسي البخاري (مشرف القسم) أنهم من قبيلة زناتة الكبيرة اهل الحروب والشجاعة، وهناك فرع من زناتة يقال لهم بني مانّو؛ كانو مع ماخوخ الزناتي ( في موضوع عن نسب الغوالم للفاضل محمد البخاري ) وهم غير بني مانّو محور الموضوع.

ربما لو فصّلت أكثر عن هذه العائلة مكانها .... أعيانها .... وجدت من يفيدُك.



__________________________________________________ __________

>>>> الرد الخامس :

حتى اصحح جيدا
بني ومانو هم البربر لكن عيسى بن مانو شريف ادريسي وهو عمراني من بني عبد الله بن ادريس
كذا بني مرناين قرب ويزغت وهونت ووواد التاغية وسيدي بوبكر
وحتى سيدي بوبكر هو جد يوب الذي قبره في طريق بلعباس وهو اب ميمون واخوه علي كما في شرح بغية الطالب وهما شريفان ايضا قاله غير واحد من النسابةوهم عمرانيون بلا شك
كذلك اولاد عياد او اولاد نكروف كلهم عمرانيون في معسكر وسعيدة خاصة في الغرب وحتى في بالول وسيدي ميمون في سعيدة كلهم اخوة
ويجب ان لا يخلط بين( ومانو) وبين محمد المدعو مان وفي نسخ مانو
ويرجع كلهم الى خالد بن محمد بن عمران بن محمد بن داود بن عمران الاكبر الحسني الادريسي من بني عبد الله بن ادريس
انظر في نسبه كنز الاسرار والدرر البهية وغيرها من اوثق الكتب
ثم انظر ابن رحمون عن مانو هذا وهم كلهم اشراف مديونة التي هي شرق تلمسان في بني سنونس المكان وليس القبيلة
حيث جلبهم المرينيون الى شرق تلمسان وتسمت المنطقة بها
وهذا مثبت في كتب النسب
كتبه وحققه معاشو بووشمة المدعو محمد البوخاري ولنا بيعون الله نص سينشر في هذا الخصوص بالتدقيق