>>>> الرد الأول :
بسم الله الرحمن الرحيم وبه نستعين
يعتبر كتاب إمتاع السامر بتكملة متعة الناظر من اكذب الكتب التاريخيةالتي صدرت حديثا
ومضمون الكتاب بقسميه يتعلق بتاريخ الجزيرة العربيةوخاصة منطقة نجد وعسير وقد قامت
دارة الملك عبدالعزيز بنشر كتابين من كتبإمتاع السامر( القسم الأول 1419هـ - القسم الثاني 1427هـ ) وكانت قد أسندتتحقيق هذين القسمين لنخبة من المختصين في تاريخ الجزيرة العربية وهم :
أبى عبدالرحمن بن عقيل .
محمد بن عبدالله الحميد .
عبدالرحمن بن سليمان الرويشد .
فائز بن موسى البدراني .
وكانت مهمةهذا الفريق التعليق على ماجاء فيه وتوضيح ماتضمنته هذه الكتب منتزوير
وكذب وافتراء , وقد بذل المحققون جهدا كبيرا يشكرون عليه .
وفيهذا الموضوع لن أقف على كل ما ورد في الكتاب بقسميه ( 1000 صفحة )
منتوضيحات ودحض لافتراءات صاحب الإمتاع بل سأقدم الخطوط الرئيسية لتوضيحات
الأساتذة المحققين بالإضافة إلى ما يخص قبيلة بني زيد .
أولا: الخطوط الرئيسية:
1-أن مؤلف الكتاب شعيب بن عبدالحميد بن سالمالدوسري ( ت 1364هـ )
لم يعرف عنه كما روى بعض أحفاده العلم أو التأليف , ولم يجدوا في تركته ما يدل على ذلك .
2-لا يوجد للكتاب أصل مخطوط أومطبوع محقق وإنما كتاب مصور كمذكرات خدمات الطالب.
3-معلومات المطبعةوالناشر لا وجود لها .
4-كتب الكتاب بلغة ومصطلحات حديثة اقرب إلى اللغةالصحفية المعاصرة ,
لم تكن متداولة وقت المؤلف المفترى عليه .
5-أحال الكاتب إلى أكثر من عشرين مصدرا مجهولا لدى أهل الاختصاص.
6-مع قدم طبع الكتاب ( الطبعة الثالثة 1394هـ ) لا يوجد له ذكر في فهارس
الكتب ولن يردعنوانه في أي من الكشوفات العربية خلال الخمسين سنة الماضية .
7-من أهدافه الرئيسية المبالغات التاريخية واختلاق الأحداث لأسرة آل عائض حيث
نسبهم إلى يزيد بن معاوية , وان حكمهم لعسير امتد زمنيا لأكثر من ألف عام
وامتد جغرافيا ليشمل الجزيرة العربية عدا الحجاز واليمن .
8-يظهر من الكتاب تحيزه للقبائل القحطانية بالمدائح المبالغ فيها شعراونثرا
وهي أصلا في غنى عن أكاذيبه وافتراءاته , وربطه انساب القبائل في نجد بقحطان
وهو في ذلك ساير كتاب المنتخب للمغيري حذو القذة بالقذة بل زاد عليه باختلاق سلاسل
نسب لا أصل ولا وجود لها ,
وزد على ذلك اورد قصص مختلقة عن بني هلال لايصدقها عاقل ،ولطالما حاول بعض
المدلسين زج بني هلال في قصصهم الخيالية من خلال قصائدهم اوقصصهم لكسب مزيدا من الحماسة والله المستعان.
__________________________________________________ __________
>>>> الرد الثاني :
شعيب الدوسري علامة جزيرة العرب
__________________________________________________ __________
>>>> الرد الثالث :
__________________________________________________ __________
>>>> الرد الرابع :
__________________________________________________ __________
>>>> الرد الخامس :