عنوان الموضوع : ميترو الجزائر مهدد بالانهيار اخبار
مقدم من طرف منتديات العندليب

بعد فضائح الطريق السيار شرق غرب جاء دور الفضيحة المتجددة ذاتيا الميترو
الميترو* ‬مهدد* ‬بالغرق* ‬و*"‬تفحيم*"‬* ‬الركّاب






الميترو بواجه مشاكل بعد شهر من إطلاقه
*‬*‬مراسلات* ‬رسمية* ‬تحذر* ‬من* ‬خرسانة* ‬مغشوشة* ‬وخلل* ‬في* ‬أنظمة* ‬تصريف* ‬المياه* ‬

*‬*‬الشركة* ‬المسيرة* ‬تتوقع* ‬توقف* ‬ميترو* ‬الجزائر* ‬في* ‬حال* ‬عدم* ‬تسوية* ‬الخروقات

تكشف وثائق بحوزة "الشروق" ضمن تقرير مفصل عن سياسة "بريكولاج" في إنجاز أقدم مشروع حلم به الجزائريون لأزيد من 30 سنة، وهو ميترو الجزائر بعد 4 أيام فقط من تدشينه من طرف الرئيس عبد العزيز بوتفليقة، في الفاتح من نوفمبر الماضي، ويفضح التقرير فشل أنظمة شفط وتصريف المياه وعجز كامل على مستوى المضخات، ناهيك عن تقرير الخبرة الذي أثبت استعمال الخرسانة المسلحة المغشوشة وغيرها من التجاوزات والخروقات التي ستؤدي حتما يوما ما، حسب التقرير إلى توقيف الاستغلال الكلي للميترو. *

  • مراسلات* ‬تحذر* ‬من* ‬كوارث* ‬بالجملة
    تحصلت "الشروق" على مراسلة خاصة من الشركة المسيرة للميترو "أر.تي.بي الجزائر"، موجهة إلى الشركة المنجزة سيمنس - فنسي - كاف "SVC" تبلغها يوم 5 نوفمبر 2016 أي بعد تدشين الميترو من طرف رئيس الجمهورية بأربعة أيام فقط، بتسجيل عيوب خطيرة في مضخات الصرف تحذر من تصاعد* ‬مستوى* ‬المياه* ‬داخل* ‬نفق* ‬الميترو،* ‬مما* ‬سيسبب* ‬كارثة* ‬حقيقية* ‬على* ‬المدى* ‬القريب* ‬أو* ‬البعيد*. ‬
    كما حذرت الشركة ذاتها في مراسلة أخرى، الشركة المنجزة من تكرار مشكل ارتفاع منسوب المياه والذي سيؤدي حتما إلى توقيف الاستغلال الكلي لميترو الجزائر، وبالتالي عدم تحقيق الأهداف المسطرة فضلا عن إلزام ذات الشركة بدفع تعويضات عن الخسائر التي قد تسجل في الأنفاق أو* ‬الكابلات* ‬والخزائن* ‬الكهربائية،* ‬وبالتالي* ‬ضرب* ‬سمعة* ‬الشركة* ‬المسيرة* ‬بالجزائر* ‬حسب* ‬ما* ‬جاء* ‬في* ‬المراسلة* ‬المؤرخة* ‬يوم* ‬5* ‬نوفمبر* ‬2016*.‬* ‬
    وتطرقت ذات المراسلة إلى الغياب الكلي لممثلي الشركة ليلة 4 إلى 5 نوفمبر، حيث جاء فيها: "لقد سجلنا ليلة 4 إلى 5 نوفمبر غيابا كليا لممثلين عن شركتكم للقيام بالتدخل السريع، وذلك بعد تسجيلنا للكثير من العيوب في مختلف المحطات، منها عدم وجود الزيت الضروري في محرك* ‬المضخة* ‬رقم* ‬1،* ‬وانخفاض* ‬درجة* ‬حرارة* ‬المضخة* ‬رقم* ‬2* ‬وتسجيل* ‬عيب* ‬آخر* ‬في* ‬مضخة* ‬الإنذار* ‬الحراري،* ‬ووجود* ‬مؤشر* ‬في* ‬وضعية* ‬غير* ‬مناسبة*".‬* ‬
    وجاء* ‬في* ‬نفس* ‬المراسلة*: ‬*"..‬وقد* ‬تبين* ‬بعد* ‬المعاينة* ‬أن* ‬هذه* ‬الحالات* ‬تكررت* ‬في* ‬كل* ‬المضخات* ‬يشكل* ‬عام* ‬ولهذا* ‬ندعوكم،* ‬بل* ‬نأمركم* ‬بتصحيح* ‬هذه* ‬العيوب* ‬الخطيرة* ‬في* ‬مدة* ‬لا* ‬تتعدى* ‬48* ‬ساعة*"‬*. ‬
    وعلى* ‬الرغم* ‬من* ‬هذه* ‬المراسلة* ‬الخطيرة،* ‬إلا* ‬أن* ‬نفس* ‬المشاكل* ‬تكررت* ‬يوم* ‬8* ‬نوفمبر،* ‬أي* ‬بعد* ‬4* ‬أيام* ‬من* ‬الحادثة* ‬الأولى* ‬حسب* ‬مراسلة* ‬أخرى* ‬تحوز* ‬عليها* ‬*"‬الشروق*".‬* ‬






>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

عرف نفق بوزڤزة انهيارا في جزء منه مما سبب تأجيل فتح النفق الثاني من الطريق السيار شرق غرب، على مستوى منطقة الأخضرية التابعة لولاية البويرة، مما أجل تدشينه من قبل الوزير واحتسابه على أنه منتهي الأشغال في وقت ما تزال الأشغال به قائمة، بالرغم من تأكيد الوزير غول تسليم المشروع في الوقت المحدد له والمقدر بـ40 شهرا.
اهتدى القائمون على المشروع إلى فتح الشطر الرابط بين ولايتي البويرة وبومرداس من الطريق السيار شرق غرب في نفق واحد بمنطقة بوزڤقزة لحركة المرور، وجعله يسير في اتجاه واحد للقادمين من الجهة الشرقية للوطن، كما تم منع المركبات الثقيلة من السير به، مع فتح النفق الجنوبي الثاني لأن الأشغال لم تكتمل بالنفق الآخر الذي استأنفت به الأشغال في نفس الفترة بعد أن عرف انهيارات جزئية داخلية حالت دون تدشينه في الوقت، وتسجيل تأخر في إنجازه، بالإضافة إلى الطريق الرابط به، وتأخر إنجاز الأجزاء المحاذية والطرقات.
وحسب ما وقفت عليه ''النهار'' في عين المكان ونقلا عن مصادر موثوقة، فإن تأخر فتح النفق الثاني من الطريق السيار شرق غرب بمنطقة بوزڤزة، كان بسبب انهيار أجزاء منه مما أعاق فتحه أمام حركة المرور أثناء تدشين وزير الأشغال العمومية للنفق الآخر إلى غاية إعادة إصلاح الأجزاء المنهارة وإكمال الأشغال بصفة نهائية بعدما عرفت تأخرا أيضا.
وأكدت المصادر ذاتها، أن النفق الثاني كان قد تقرر تدشينه مع النفق الأول الذي هو في طور الاستغلال، من طرف وزير الأشغال العمومية عمار غول، في منتصف الشهر الماضي، لكنه لم يتم إصلاح الأجزاء المنهارة، مما أدى إلى اتخاذ قرار باستغلال النفق الأول من خلال السماح للمركبات ذات الوزن الخفيف فقط بعبوره ومنع المركبات ذات الوزن الثقيل من المرور إلى غاية إكمال عملية الترميم.
وأشارت مصادرنا، إلى أن أكبر شيء أعاق إكمال المشروع في الآجال القانونية المحددة، تسرب المياه من أعلى النفق، مما خلق صعوبة في منعها من الهبوط إلى الأسفل، وأدى إلى عدم تثبيت الإسمنت وبالتالي انهيار لبعض الأجزاء في انتظار إعادة عملية إصلاحها وإيجاد حل من طرف الشركات المنجزة للمشروع.
كما أضاف محدثنا، بأن القائمين على المشروع قاموا بفتح النفق الأول وجعله طريقا ذا اتجاه واحد بتوجيهه إلى النفق الآخر لإخفاء تأخر الأشغال التي كانت قد عرفت هي الأخرى تماطلا في الإنجاز، التي اعترف بها وزير الأشغال العمومية عمار غول بنفسه في وقت سابق خلال السنة الماضية بالنفقين، مرجعا الأسباب إلى الطابع الجيولوجي للمنطقة، والصعوبة التي واجهت القائمين على المشروع في اختراق الجبل، إضافة إلى نوعية التربة التي صعّبت من مهمة اختراق الجبل، مما أدى إلى استخدام المتفجرات لتسهيل المهمة، إضافة إلى مشكل تسرب المياه داخل الأنفاق مما أدى إلى الاستنجاد بخبراء دوليين الذين تنقلوا خصيصا لمعاينته.
المصدر النهار


__________________________________________________ __________

>>>> الرد الثاني :

ياودي هاذي مشاريع فخامته

لا يجوز ان تقول عنها هكذا

ضرك يزعفو ابناء الشهداء و ابناء المجاهدين


يا مُخرّب انت السبب في الامطار التي تتساقط

__________________________________________________ __________

>>>> الرد الثالث :

هناك الكثير من المشاريع الضخمة مهددة بالانهيار وهدا نتيجة الخبث المتراكم فى المسؤولين والله تعالى ساترنا

__________________________________________________ __________

>>>> الرد الرابع :

تماما مثل الطريق السيار.

من الاحمق الذي ياتيي بهذه الافكار العشوائية

__________________________________________________ __________

>>>> الرد الخامس :

مشاريع فخامة بوتفليقة!!!!الكل مهدد بالإنهيار بما فيه اشعب ماعدا شيء واحد : السلطة