عنوان الموضوع : تنظيم القاعدة في المغرب الإسلامي يحاول إعادة بناء نفسه..الجزائر و تونس في مواجهة تنمر السلفيين خبر جزائري
مقدم من طرف منتديات العندليب

تكشف الأحداث والتوترات الامنية والسياسية الاخيرة في منطقة المغرب العربي، عن صفقات وأجندات تهدف لإعادة ترتيب الأوضاع بالمجال السياسي في بلدان تلك المنطقة، مما ينذر ببواعث خطر نشوب اضطرابات أمنية خطيرة، بعدما تزايدت حركة التنظيمات الإرهابية المسلحة بشكل كبير جدا خلال الآونة الأخيرة، و أبرزها تنظيم القاعدة مع حليفها في هذه المنطقة الحركة السلفية الجهادية المعروفة بإسم انصار الشريعة التي تسعى الى اقامة دولة اسلامية ترفض الديمقراطية،و قد جسدت هذه الحركات الارهابية تصاعد موجة الاضطراب الأمنية الأخيرة في دول المتجاورة مثل تونس والجزائر وليبيا.
........
تونس و الجزائر..........عاصفة المصير
و هو ما يفسر حالة الفوضى التي يعرفها جنوب تونس في منطقة الشعانبي و ظهور خلية تم غرسها مؤخرا بناء على تعليمات أيمن الظواهري على مقربة من الحدود الجزائرية، و يحاول بذلك، تنظيم القاعدة الأم الذي يعاني في مختلف مناطق العالم خلف فرع جديد له على الحدود التونسية و الجزائرية و إبقائها منطقة ساخنة و متواصلة دون انقطاع مع بقية الخلايا الأخرى، بما فيها جبهة النصرة السورية، و هو ما يفسر تفكيك أجهزة الأمن الجزائرية شبكات تعمل على نقل الشباب للقتال في سوريا، بعد تلقي التدريبات في معسكرات الإرهابيين في ليبيا و تونس عبر تركيا، وإلقاء القبض على عدد منهم في الولايات الحدودية القريبة من تونس كالوادي والطارف وعنابة، ويرجع تدخل تنظيم القاعدة الأمن في المغرب العربي في تونس و ليبيا إلى فشل درودكال في تحقيق الأهداف المسطرة بسبب قوة و فعالية مصالح الأمن الجزائرية و الصراعات حول الزعامة التي قسمت التنظيم.
لكن بن سلطانة استبعد امكانية شن هجوم على تونس عبر الأراضي الليبية لسبب خضوع المنطقة لمراقبة القوى الغربية و الجزائر و تحليق مستمر للطائرات بدون طيار،مع تواجد الكتائب في منطقة بعيدة نسبيا عن الحدود التونسية.
و قال الخبير الامني "فضلا عن المراقبة الاقليمية ترتبط تونس باتفاقية صداقة مع الجزائر تعود الى سنة 1983 و تنص على تدخل الجيش الجزائري في حل تعرضت تونس الى اي هجوم من ليبيا".
و تم بالفعل تفعيل هذه الاتفاقية سنة 1985 عندما هدد معمر القذافي باجتياح تونس و أرسلت الجزائر حينها 2500 جندي على الحدود التونسية استعدادا للتدخل،و يتم التنسيق الآن بشكل واسع بين الجيشين التونسي و الجزائري لتعقب جماعات ارهابية متحصنة بجبل الشعانبي على مقربة من الحدود الجزائرية متورطة في قتل تسعة جنود تونسيين و في الاغتيالات السياسية بتونس، كانت تونس قد اعلنت في 29 آب (أغسطس) الماضي حدودها الجنوبية المشتركة مع ليبيا و الجزائر منطقة عسكرية عازلة للتصدي الى مخاطر الارهاب و تهريب السلاح.
..........
و يرى الكثير من المحللين بأن ما يسمى بالربيع العربي فتح بابا جديدا لتهديدات إرهابية جديدة،حيث انها فتحت مناطق جديدة لتنظيم القاعدة كي يحاول اعادة بناء نفسه من جديد،و خاصة المناطق الحدودية بين ثلاثة دولة عربية في منطقة المغرب العربي،إذ ترتبط تونس بحدود برية طولها حوالى 500 كلم مع ليبيا و حوالى 1000 كلم مع الجزائر، فمنذ الاطاحة مطلع 2016 بنظام زين العابدين بن علي،انتشر على طول هذه الحدود تهريب السلع المختلفة و المخدرات و الاسلحة.
فيما يتوقع بعض الخبراء بشؤون الإرهاب،إن سجون الجزائر و تونس و ليبيا باتت من أهداف الجماعات الإرهابية في إطار مخطط لإعادة إحياء النشاط الإرهابي في المنطقة بعد الضربات القوية التي تلقتها مختلف الجماعات المسلحة على يد الجيشين الجزائري و التونسي.
.........
13/10/2015
وكالات أنباء



اشتداد الصحوة الإسلامية في تونس بعد أحداث الربيع العربي




الجزائر و تونس.........عاصفة المصير...التغيير في المغرب الإسلامي



>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

اكيد وراء كل فتنة تجد مدعين الاسلام ( السلفية ) المحسوبون على هذا الدين السمح .


__________________________________________________ __________

>>>> الرد الثاني :

لا خوف على الجزائر من الإرهاب
المدعوم من المخابرات الأجنبية
وإنما الخوف كل الخوف من
بعض أبناءها المضللين


__________________________________________________ __________

>>>> الرد الثالث :

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدون جمال
اكيد وراء كل فتنة تجد مدعين الاسلام ( السلفية ) المحسوبون على هذا الدين السمح .

و ما هو تفسيرك لدخول الشباب أفواجا إلى السلفية و اعتناقها و الدفاع عنها على الأقل كن واقعيا يا أخي لا يمكن إنكار الصحوات الإسلامية أصلا معظم الثورات كانت من منطلقات عقائدية و ليست فكرية أو أيديولوجية و الأنظمة العربية كلها ستعاني نظرا لإستخدامها الأسلوب الأمني الذي لا ينفع مع الجهاديين الذين هم في إزدياد يذكر أن بضع مئات لا يزالون يتحصنون في الجبال الجزائرية و لا يعرف بالضبط كم هو عددهم يذكر أن الجزائر وأدت أول ديمقراطية ناشئة في التسعينات عندما قامت بحظر جبهة الإنقاذ الإسلامية بعد فوزها الساحق في الإنتخابات لتدخل الجزائر فيما بعد نفق الدول الفاشلة فيما سمي العشرية السوداء و نتج عن الحرب الأهلية حوالي مئة ألف قتيل و تهجير الآلاف و فقدان الآلاف و لا تزال قضية المفقودين من تبعات عدم احترام حقوق الإنسان بسبب الممارسات القمعية البائدة.
كالعادة تلصق كل التهم بالسلفية و هي منهج و ليست فكر و طبعا الأنظمة العربية الملائكة الأبرياء يا أخي وضح توجهك الفكري هل أنت علماني تطالب الدولة المدنية الملحدة أم أنك قومي عربي إلى أي فكر تنتمي

__________________________________________________ __________

>>>> الرد الرابع :

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ينابيع الصفاء
و ما هو تفسيرك لدخول الشباب أفواجا إلى السلفية و اعتناقها و الدفاع عنها على الأقل كن واقعيا يا أخي لا يمكن إنكار الصحوات الإسلامية أصلا معظم الثورات كانت من منطلقات عقائدية و ليست فكرية أو أيديولوجية و الأنظمة العربية كلها ستعاني نظرا لإستخدامها الأسلوب الأمني الذي لا ينفع مع الجهاديين الذين هم في إزدياد يذكر أن بضع مئات لا يزالون يتحصنون في الجبال الجزائرية و لا يعرف بالضبط كم هو عددهم يذكر أن الجزائر وأدت أول ديمقراطية ناشئة في التسعينات عندما قامت بحظر جبهة الإنقاذ الإسلامية بعد فوزها الساحق في الإنتخابات لتدخل الجزائر فيما بعد نفق الدول الفاشلة فيما سمي العشرية السوداء و نتج عن الحرب الأهلية حوالي مئة ألف قتيل و تهجير الآلاف و فقدان الآلاف و لا تزال قضية المفقودين من تبعات عدم احترام حقوق الإنسان بسبب الممارسات القمعية البائدة.
كالعادة تلصق كل التهم بالسلفية و هي منهج و ليست فكر و طبعا الأنظمة العربية الملائكة الأبرياء يا أخي وضح توجهك الفكري هل أنت علماني تطالب الدولة المدنية الملحدة أم أنك قومي عربي إلى أي فكر تنتمي


اولا ان دخول الشباب كما تقول افواجا وكانه دين جديد للسلفية هو امر غير موجود اصلا لانه وللاسف عدد المرتدين عن اسلامهم بسبب هذا التيار المغالي والمعقد لدين الله الحنيف اكثر بكثير ولهذا شواهد كثيرة .اما ما تسميه جهادا فما هو بالجهاد اصلا لان للجهاد حسب الدين الاسلامي شروط وموانع كثيرة لا يحق الا لاهل الاختصاص الخوض فيها اما ونحن الان فكل من هب ودب يفتي بامر الجهاد حتى الت الدنيا خرابا وتخلفا وهذا لا يحتاج الى دليل .
اما عن قولك ان بعض المئات مازالوا يتحصنون بالجبال فلم افهم اتؤيد موقفهم ام تعارضهم لان المنطق السليم يقول ان هؤلاء حثالة لا دين لهم ولا تفكير لهم وهذا امر منطقي ايضا .
اما عن الانظمة العربية فانا لم اقل يوما انها الملاك البريء كما ادعيت علي اخي المحترم بل بالعكس لا انا من هؤلاء ولا من هؤلاء .لكن العاطفة تجعل من يقراء تعليقاتي كمثل حالك يفكر مباشرة انني كافر او ملحد او حتى مسيحي لكنني لست ذلك ابدا ولا انتمي لاي طائفو ولا اعترف بالمذهبية واكره المغالات والتمثيل والعواطف المملة المتبلدة لهذا اخبرك انني مسلم حنفي ولا انتمي لا اسلام الذقون والدموع ولا الى نرجسية العلمانية وكفر الالحاد وعلى كل حال الله اعلم بالمعتقدات اي انه لا يهم احدا سواي فنحن هنا لطرح الافكار ومناقشتها ولا اطرح فكرة ليقتنع بها احد انما ليبني عليها ردا متوازنا قد نستفيد منه .اما مسالة الدعوة والجهاد وهذه العبارات التي لا طائل من ورائها والتي نسمعها منذ نصف قرن ونيف لا تعدو عن كونها كلاما .
عموما انتمائي وحلمي هو الاتي :
دولة اسلامية بمفهومها المدني الصحيح اعني التعايش بين المسلم وغير المسلم كما كانت على عهد عمر لكن بمراعات متطلبات العصر والزمان الذي نحن فيه واكاد اجزم ان المتشدقين بدولة اسلامية لا تزيد في رؤوسهم عن صورة السيف والحصان والخطب الفارغة .
دولة اسلامية الاقتصاد اشتراكية السوق بطابع اسلامي لا راسمالية اي تقسيم الثروة بعدل الاسلام بين كل اطياف الشعب ومساهمة الكل في بناء الدولة اقتصاديا كل حسب شاكلته .
دولة ادارتها اسلامية بمفهوم التنظيم لا بمفهوم اللحية والتقصير كما السلفية تداعبهم هذه الاحلام الوردية التي لا فائدة منها .اعني تنظيم المؤسسات والتنسيق بين الوزارات حتى لا تقع الدولة في العجز والديون والكساد والبطالة واتمنى ان تفهمني لان النقطة يطول شرحها .القصد فكر تسييري ذكي وهيكلة مستقرة لمؤسسات الدولة عن طريق التنسيق بين الادارات وتوظيف كل القدرات كل في مكانه .
دولة ثقافية تفتح المجال لكل ابداع لا خالف الدين كالموسيقى مثلا والمسرح طالما انها لا تخالف شرع الله واعرف انني ساعارض هنا لكنني اكتفي بالقول ان الاختلاف القائم بين احلية وتحريم الموسيقى لا يزال قائما اذا علينا تقبل كل الاراء .
دولة شبابية لا يزيد عمر المسؤول فيها عن 60 سنة على اقصى تقدير .
دولة تقوم على التعليم بمفهوم الاخلاق ( سنغافورة نموذجا )
دولة رقابية لا بمفهوم السيف بل بمفهوم العدل .
دولة مساواة واولويات اي ان المساواة بين الرجل والمراءة مثلا تقوم على اسس القدرة والطبيعة والامكانية .
دولة عدل اي ان القضاء فيها يكون مراقبا من قبل الشعب لا من قبل نفسه او النظام الحاكم .
هذا جزء من انتمائي وتفكيري .حتى تتضح الامور .


__________________________________________________ __________

>>>> الرد الخامس :

هام جدا
15 ألف اسلامي تخلوا عن العمل المسلح منذ 1999 في الجزائر
وبلغ عدد الاسلاميين المسلحين الذين تخلوا عن العمل المسلح منذ 1999 في الجزائر 15 الفا سلموا انفسهم للامن للاستفادة من قانوني الوئام والمصالحة الوطنية، بحسب ما افاد الاحد مروان عزي رئيس خلية المساعدة القضائية لتطبيق قانون المصالحة.

واعلن المحامي مروان عزي رئيس الخلية المشكلة من محامين متطوعين في ندوة في ذكرى السنة الثامنة للاستفتاء على قانون السلم والمصالحة الوطنية في 2005″ استفاد حوالي 15 الف ارهابي من قانوني الوئام المدني الصادر في 1999 والمصالحة الوطنية في 2005″.

واوضح ان “6500 ارهابي سلموا انفسهم في اطار قانون الوئام المدني واغلبهم ينتمون للجيش الاسلامي للانقاذ، وما يقارب 8500 استفادوا من اجراءات العفو في قانون السلم والمصالحة الوطنية”.

وكان الجيش الاسلامي للانقاذ الذراع المسلح لحزب الجبهة الاسلامية للانقاذ المحظور وافق على وضع السلاح مقابل عدم متابعة عناصره.

و كان زير الخارجية الجزائري اعلن في 2011 في الامم المتحدة ان عدد الاسلاميين المسلحين الذين استفادوا من اجراءات العفو بلغ عشرة آلاف، بحسب وكالة الانباء الجزائرية. وفي رده على سؤال حول مصدر هذه الارقام التي يقدمها بصفة دورية رد عزي ان “مصدرها ملفات الشرطة والدرك الوطني”. بحسب فرانس برس.