عنوان الموضوع : الى مدراء الثانويات مستعجل انشغالات ادارية
مقدم من طرف منتديات العندليب
كثير من الثانويات اختلفت في طريقة حساب معدل المادة للتلميذ في حالة
عدم وضع علامة ـ أعمال تطبيقية أو تعبير شفوي ـ بسبب أنه لم يكن واضحا جليا في المنشور المرسل في بداية السنة واختلفت اشتهاداتهم .......... والمشكل أن هناك فارق كبير لمعدل التلميذ لكل طريقة ...؟
كيف يحسب معدل المادة للتلميذ وفق التعديلات الوزارية لسنة 2015 :
والخاص بالمستويين ثانية ثانوي وأولى ثانوي في الحالات التالية :
اذا تم تقييم التلميذ في :
التقييم المستمر و أعمال تطبيقية أو تعبير شفوي و معدل الفروض و الاختبـــــار فان المعدل يحسب حسب المنشور كما يلي :
...........................................................60 %........................................... 40 %
.....................التقييم المستمر/20+ أعمال ت أو ت شفوي/20 + م الفروض/20 + الاختبـار /40
معدل المادة = ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــ
................................................................................................... 5
اذا تم تقييم التلميذ في :
التقييم المستمر و معدل الفروض و الاختبـــــار ــــ بحيث لم توضع له علامة أعمال تطبيقية أو تعبير شفوي ـــــ فهل المعدل يحسب (هذا لم يوضحه المنشور) كما يلي :
الطريقة1 :
...........................................................60 %........................................... 40 %
..........................التقييم المستمر/20 + معدل الفروض/20
..........................ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــ × 3 + الاختبـــــار /40
...............................................................2
معدل المادة = ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــ
................................................................................5
الطريقة2 :
...........................................................50 %........................................... 50 %
...............................التقييم المستمر/20 + معدل الفروض/20 + الاختبـــــار /40
معدل المادة = ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
..............................................................................4
وحسب رأيي الطريقة1 : هي الأسلم والأدق
الأسلم : لأنها تحافظ على معيار التقييم الذي وضعته الوزارة
(ت/م ، ع ت/ت ش ، م فروض) 60 % والاختبار 40 % ـ لا اشتهاد مع نص يغير المعيار ـ
الأدق : وبالتالي تضمن حقوق التلاميذ بإعطاء الأولوية للفروض (ت/م ، ع ت/ت ش ، م فروض) مقارنة مع الاختبار كما سطرتـه الوزارة ، كما أنها تعدل بين التلاميذ في التقييم
أماالطريقة2 : فإنها تغير معيار التقييم الذي وضعته الوزارة
(ت/م ، ع ت/ت ش ، م فروض) 50 % والاختبار 50 % ـ لا اشتهاد مع نص يغير المعيار ـ
و الوزارة أعطت للتلاميذ الأولوية للفروض (ت/م ، ع ت/ت ش ، م فروض) مقارنة
مع الاختبار و الطريقة2 ساوت بينها ، ومعلوم أن جل التلاميذ تكون علاماتهم في
(ت/م ، ع ت/ت ش ، م فروض) مرتفعة مقارنة بالاختبار وبالتالي تهضم حقوق التلاميذ
، كما أنها تؤدي إلى الاختلاف في تقييم التلاميذ ـ المستوى الواحد أو المؤسسة ـ إذا
وضعت بعض الأقسام (ع ت/ت ش) و البعض الآخر لم يضع فتتم القسمة على 5 مرة وعلى 4 مرة أخرى وهذا خلل واضـــــــــــــــــــح
و الطريقة1 : ناجعة في كل الحالات ـ
صاحب برامج مؤسسات التعليم على أكسل ـ الطور الثانوي والمتوسط ـ
ربوح بوبكر
يمكنك معرفة جديد البرامج على الرابط
rabouhb.blogspot.com
كيف يحسب معدل المادة للتلميذ وفق التعديلات الوزارية لسنة 2013.rar (5.8 كيلوبايت, المشاهدات 37)
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
=========
>>>> الرد الثاني :
=========
>>>> الرد الثالث :
=========
>>>> الرد الرابع :
=========
>>>> الرد الخامس :
=========