عنوان الموضوع : هذه هي الأسباب وراء فضيحة أكبر مسابقة في قطاع التربية..! انشغالات نقابية
مقدم من طرف منتديات العندليب

سلطت دراسة تربوية قانونية الأضواء على المتسبب الرئيسي في المشاكل التي تواجه أكبر عملية توظيف في قطاع التربية، والتي تم فيها اتهام مسؤولي المستخدمين في قطاع التربية بأنها وراء فضيحة الخلط الذي حصل في 50 مديرية تربية، والنقاط العشوائية التي منحت لخريجي الجامعات المترشحين في المسابقة التي نظمت بتاريخ 23 جويلية المنصرم بـنحو 24 ألف منصب، والتي تسببت في غليان كبير في القطاع.

بن غبريط مطالبة بتكوين إطاراتها في الأمور القانونية
وبدأت الدراسة التي أصدرها أحد نقابيي قطاع التربية بالعودة إلى قرارات فتح أكبر مسابقة في قطاع التربية والمتعلقة بقرار رقم 22 مؤرخ في 09 جويلية 2015 يتضمن فتح مسابقة للتوظيف على أساس الشهادات للالتحاق برتبة أستاذ المدرسة الابتدائية، وقرار رقم 23 مؤرخ في 09 جويلية 2015 يتضمن فتح مسابقة للتوظيف على أساس الشهادات للالتحاق برتبة أستاذ التعليم المتوسط، علاوة على قرار رقم 24 مؤرخ في 09 جويلية 2015 يتضمن فتح مسابقة للتوظيف على أساس الشهادات للالتحاق بسلك أستاذ التعليم الثانوي.
وبناء على ذات الدراسة فإنه جاء في نص المادة رقم 04 من القرارات السابقة وحول عملية تنقيط مرشحي المسابقة عن طريق ما يلي: ”إن مسار الدراسة أو التكوين من (0 إلى 7) نقاط، حيث يتم تنقيط مسار الدراسة أو التكوين على أساس المعدل العام للمسار الدراسي أو التكوين المتوج بالمؤهل أو الشهادة كما يلي ”نقطة واحدة بالنسبة لمعدل يتراوح ما بين 20/10.5 و20/10.99 ، ونقطتان بالنسبة لمعدل يتراوح ما بين 20/11 و20/11.99 و03 نقاط بالنسبة لمعدل يتراوح ما بين 20/12 و20/12.99 و04 نقاط بالنسبة لمعدل يتراوح ما بين 20/13 و20/13.99 . كما يمنح 05 نقاط بالنسبة لمعدل يتراوح ما بين 20/14 و20/14.99 و06 نقاط بالنسبة لمعدل يتراوح ما بين 20/15 و20/15.99، على أن يعطى 07 نقاط بالنسبة لمعدل يساوي أو يفوق 16/20، فيما يستفيد خريجو المدارس الكبرى (المدارس الوطنية للتكوين العالي) من نقطتين إضافيتين ويستفيد الأوائل في دفعاتهم بمؤسسات التكوين العالي من نقطة إضافية واحدة، وهذا القرار خضع للمراقبة والاعتماد من المديرية العامة للوظيف العمومية. لكن من جهة أخرى - حسب الدراسة - وبعد الاطلاع على مراسلة مديرية المستخدمين رقم 2015/3.2.9/16 المؤرخة في 30 جوان 2015 وخاصة في الملحق المعنون بـ”معايير الانتقاء على أساس الشهادة للالتحاق بأسلاك التعليم دورة 2015” والذي أكد فيه على ضرورة التقيد بمعايير الانتقاء الواردة في القرارات رقم 22 و23 و24 المؤرخة في 09 جويلية 2015 ”وراحت تخرقها المديرية من عدة جوانب، وفق اتهامات الدراسة، ”لعل بعضها على سبيل المثال لا الحصر” تمنح 07 نقاط لمعدل يفوق أو يساوي 15 بينما جاء في نص القرارات والمادة 4 ما يلي: ”تمنح 06 نقاط بالنسبة لمعدل يتراوح ما بين 20/15 و20/15.99، وتمنح 07 نقاط بالنسبة لمعدل يساوي أو يفوق 16/20”، تضيف الدراسة.
وأوضحت الدراسة أنه فيما يخص حساب المعدل ففي المراسلة الأولى لمديرية المستخدمين المؤرخة في 02 جولية 2015 ذكرت مسار الدراسة أو التكوين بشكل عام وراحت كل الملاحظات المدونة تشرح حساب معدل السنة الأخيرة، وهذا ما جعل أغلب مديريات التربية تقع في الخطأ وتركز فقط على حساب معدل السنة الأخيرة، دون حساب المعدل العام للمسار الدراسي ورغم إعادة تصحيح المراسلة بمراسلة مديرية المستخدمين المؤرخة في 14 جويلية 2015، أي بعد أيام من الانطلاق في العمل، ولم ينتبه الكثير للفرق بين المراسلتين سوى في التاريخ واستبدال عبارة ”مسار الدراسة أو التكوين”، بعبارة ”مسار الدراسة أو التكوين حسب المعدل العام لكل سنوات الدراسة”، فهذا ما جعل العديد من المديريات باعتبارها نفس المراسلة واستمرارها في احتساب معدل السنة الأخيرة كما عهدوه في السنوات الماضية، وهذا يعني أن تعليمة مديرية ديوان وزيرة التربية، عبد المجيد هدواس، رقم 2125، تفسير للماء بالماء وتعليمة لا يمكن أن تعدل قرار وزاري بل تفسره”، حسب ذات الدراسة.
وأمام هذا دعت مصادرنا تدخل وزيرة التربية من أجل التحقيق في العملية والسعي إلى تكوين إطارات الوزارة ومديريات التربية في الأمور القانونية واستقبال الموظفين والأعمال حتى تتجنب الكوارث التي يتسببون بها للقطاع.

غنية توات


>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

كان من الافضل جمع كل المعنيين بهذه العمليات في ايام تكوينية للشرح والتفسير حتى لا يقع الخلط في امتحان مصيري مثل هذا

=========


>>>> الرد الثاني :


=========


>>>> الرد الثالث :


=========


>>>> الرد الرابع :


=========


>>>> الرد الخامس :


=========