عنوان الموضوع : عندما تؤمن وزارة التربية بقدسية القانون الأساسي الحالي و هي من تسببت في تعطل مراسيم و قوانين أساسية سابقة راح ضحيتها أسا انشغالات نقابية
مقدم من طرف منتديات العندليب

اللجنة الوطنية لأساتذة التعليم التقني للثانويات التقنية

البيان 08/2015


عندما تؤمن وزارة التربية بقدسية القانون الأساسي الحالي و هي من تسببت في تعطل مراسيم و قوانين أساسية سابقة راح ضحيتها أساتذة التعليم التقني


في كل لقاء يجمع وزارة التربية بالنقابات لا تريد الوزارة الخروج عن إطار تطبيق القانون الأساسي 08-315 و القانون الأساسي 12-240 المعدل و المتمم و لا تقبل المساومة و لا تحيد عنهما قيد أنملة و ترفض في نفس الوقت تطبيق المراسيم و القوانين الأساسية التي تسببت في تعطيلها من قبل و حرمت أساتذة التعليم التقني من حقوقهم المهنية.
إن أكبر خطأ تقع فيه النقابات هو دراستها لقضية أساتذة التعليم التقني وفق المنهجية التي تفرضها وزارة التربية بعيدة كل البعد عن المرسوم 68-301 و القانون الأساسي 90-49
إن أساتذة التعليم التقني لا يطلبون من وزارة التربية مراجعة القانون الأساسي الحالي بل يطالبونها استرجاع حقوقهم التي سلبت منهم طوال حياتهم المهنية حيث:
1°) – حرم أساتذة التعليم التقني الإدماج في صنف أساتذة التعليم الثانوي الحائزين للكفاءة بعد حصولهم على شهادة الكفاءة المهنية لأستاذية التعليم الثانوي والتقني طبقا للمرسوم 68-301 قبل صدور القانون الأساسي 90-49. إنه لموقف خطير أن لا تعترف وزارة التربية بشهادة رسمية هي من سلمتها و صادق عليها الوظيف العمومي نهابك عن ضربها عرض الحائط لتقارير تربوية هي من إعداد مفتشو التربية.
2°) – حرم أساتذة التعليم التقني من الترقية لرتبة أساتذة التعليم الثانوي من 1990 إلى 2017 (مدة 18 سنة) رغم تعيين أستاذ التعليم التقني في منصب أستاذ التعليم الثانوي و قيامه بمهامه و تزكية مفتشي التربية للمهام التي كان يقوم بها حينها في تقارير تربوية هي في ملفه الإداري.
لقد كان لزاما على نقابات قطاع التربية المطالبة بتعويض أساتذة التعليم التقني الضرر الذي لحق بهم جراء تعطيل وزارة التربية للقوانين الأساسية وحرمانهم حقوقهم التي أعطاها إياهم القانون الأساسي لعمال قطاع التربية و القانون الأساسي للوظيفة العمومية والمتمثلة في الإدماج و الترقية.
إن أساتذة التعليم التقني يستغربون من طرح بعض النقابات التي أدمجت قضية أساتذة التعليم التقني في ملف الآيلين للزوال رغم كل الشروح التي قدمت لها على أن قضية أساتذة التعليم التقني مطروحة قبل 1990 و الآيلين للزوال ظهرت بصدور القانون الأساسي 08-315 سنة 2017.
إن أساتذة التعليم التقني سينضمون لاحقا ندوة صحفية يبينون فيها كل الوثائق الرسمية التي ضربت بها وزارة التربية عرض الحائط و عن برنامجها المستقبلي الذي سيقودها إلى المحكمة الإدارية بحثا عن حكم قضائي ينصفها.
إننا ننبه وزارة التربية أننا سنكشف عن خبايا ملف أساتذة التعليم التقني الذي لم نرد في يوم من الأيام أن نخرجه للرأي العام حفاظا عن مصداقيتها سواء محليا أو دوليا.



>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

انت استاذ تقني و ليس ثانوي
لهذا ابقى كما أنت أحسن
لأنك مجرد تقني
أنت تدرس الهندسة الكهرباية أو الكترونيك ... و غيرها
و لكن الأستاذ الثانوي يدرس اللغات و الفلسفة و ..
.


=========


>>>> الرد الثاني :

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة algerien99
انت استاذ تقني و ليس ثانوي
لهذا ابقى كما أنت أحسن
لأنك مجرد تقني
أنت تدرس الهندسة الكهرباية أو الكترونيك ... و غيرها
و لكن الأستاذ الثانوي يدرس اللغات و الفلسفة و ..
.

من خلال كتابتك نفهم بأنك بعيد كل البعد عن التعليم الثانوي الذي يحتوي مواد التعليم العام و مواد التعليم التقني.
و لا أريد أن أكتب عن خصوصيات التعليم التقني مقارنة بمواد التعليم العام.


=========


>>>> الرد الثالث :

لماذا تفرض وزارة التربية دراسة ملف أساتذة التعليم التقني وفق القانون الأساسي 08-315 و 12-240 الذي حرمهم حقوقهم المهنية و لا تريد الرجوع للمرسوم 68-301 و القانون الأساسي 90-49 الذي أعطى الحق لأستاذ التعليم التقني في الإدماج و الترقية


=========


>>>> الرد الرابع :


=========


>>>> الرد الخامس :


=========