عنوان الموضوع : القدوة أنت أخي المعلم ، اللهم ارحمنا في هذه الأمانة
مقدم من طرف منتديات العندليب
قال الخطيب البغدادي : فإن العلم شجرة، والعمل ثمرة، وليس يعد عالماً من لم يكن بعلمه عاملاً.([1])
قال الشيخ محمد البشير الإبراهيمي في وصيته للمعلمين: ثم احرصوا على أن ما تلقونه لتلامذتكم من الأقوال منطبقاً على ما يرونه ويشهدونه منكم من الأعمال؛ فإن الناشئ الصغير مرهفُ الحس، طُلَعَةٌ إلى مثل هذه الدقائق التي تغفلون عنها، ولا ينالها اهتمامكم، وإنه قوي الإدراك للمعايب والكمالات؛ فإذا زينتم له الصدق فكونوا صادقين، وإذا حسَّنتم له الصبر فكونوا من الصابرين.
واعلموا أن كل نقشٍ تنقشونه في نفوس تلامذتكم من غير أن يكون منقوشاً في نفوسكم فهو زائل، وأن كل صبغ تنفضونه على أرواحهم من قبل أن يكون متغلغلاً في أرواحكم_ فهو لا محالة ناصل حائل، وأن كل سحر تنفثونه؛ لاستنزالهم غير الصدق _فهو باطل.
ألا إن رأس مال التلميذ هو ما يأخذه عنكم من الأخلاق الصالحة بالقدوة، وأما ما يأخذه عنكم بالتلقين من العلم والمعرفة فهو ربح وفائدة+.([2])
وقال في موطن آخر: وأعيذكم بالله يا أبنائي أن تجعلوا اعتمادكم في تربية الصغار للرجولة على البرامج والكتب؛ فإن النظم الآلية لا تبني عالماً، ولا تكوُّن أمة، ولا تجدد حياة.
([1]) اقتضاء العلم العمل للخطيب البغدادي ص14.
([2]) عيون البصائر ص291.
نقلت من كتاب المعلمين بتصرف.
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
هل من تعليق أحبتي في الله و إن كانت البضاعة مزجاة ، يحسن بكم الرد لأقوم مواضيعي و جزاكم الله خيرا.
=========
>>>> الرد الثاني :
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد 1392
هل من تعليق أحبتي في الله و إن كانت البضاعة مزجاة ، يحسن بكم الرد لأقوم مواضيعي و جزاكم الله خيرا.
السلام عليكم
سيدي الفاضل نعم البضاعة هي
هل من مزيد
أخياه لا تنزعج من قلة الردود فقط
هات الزلال و أروي الضمآن و أجرك على الله
فجزاك الله عنا كل خير اللهم يسر له الخير حيث كان و أقدره له
أخوك البشير سعيد
=========
>>>> الرد الثالث :
كلام جميل جدا من عالم جليل
فإن النظم الآلية لا تبني عالماً، ولا تكوُّن أمة، ولا تجدد حياة. ما أروعها كلمات
بارك الله فيك اخي محمد
=========
>>>> الرد الرابع :
سلام.....
اولا.. لاتقلق ادا لم يجبك القارؤؤن فانا كثيرا ماقرا بل واستمتع بالقراءة ولا اجيب فليس هدا معناه اننا لانوليك اهتماما......
وليس كثرة الردود معناه ان الموضوع فى غاية الاهمية ولن اعطيك امثلة عن بعض ردود المنتدى .......
اعقب فقط واقول...ماترك لى البشير ماقول كان دخرا لنا بكتاباته ومؤلفاته رحمه الله وادخله فسيح جنانه
لكن اشكرك على اختيار المقطع....وفقك الله فى ما تطرحه من مواضيع
=========
>>>> الرد الخامس :
يا أخي رحم الله ذلك الزمن وأهله ، نحن اليوم مع معلمين من نوع آخر ، فلا مستوى علمي ، ولا مستوى أخلاقي ، إلا القلة فقط وفقط .
معلمون يقضون أوقات أعمالهم في الحديث إلى بعضهم البعض خلال غياب المدير ، و يشربون القهوة والشاي و يتنالون البغرير و لذا وطاب ثم عند حلول الوقت يخرجون ،وكأين شيئا لم يحدث ثم تراهم يقولون الدروس صعبة ، التلاميذ لا يراجعون ، المناهج غير مؤسس ، الوزارة ...
لو تم إجراء إمتحانات لمعلمي و أساتذة المؤسسات التربوية لنجح فقط القلة فقط .نحن لا نقرأ أبدا ما عدا القلة
=========
سلام......
لاترى ياخى عمر مصطفى التعليم بهدا المنظار الاسود فما زال والله اهل العلم والخير فقط انظر حولك تجدهم يملؤون المدارس
رؤوسهم شابت واظهرهم انحنت واصابهم من التعب مايكل عن حمله الجبال.....واغلبهم يعملون فى الظل..لاينتضرون جزاءا ولا شكورا الا من رب العالمين
فعلا سيدتي الفاضلة بارك الله فيك هناك
الكثير من سادتي المربين كما ذكرت يعملون
في صمت و لا يفل عزمهم و عزيمتهم ما يحيط
بهم من الظروف و المشاكل و غير ذلك من الأمور....