عنوان الموضوع : تلاميذ* ‬8* ‬ولايات* ‬لم* ‬يدرسوا* ‬الفرنسية* ‬طيلة* ‬الفصل* ‬الأول من الانشغالات
مقدم من طرف منتديات العندليب

مديريات* ‬التربية* ‬والوظيف* ‬العمومي* ‬يستنجدان* ‬بالقوائم* ‬الاحتياطية* ‬لسدّ* ‬العجز


بلغ العجز والنقص المسجل في أساتذة اللغة الفرنسية، عبر الأطوار التعليمية الثلاثة، أعلى مستوياته في ثماني ولايات، واحدة شمالية، والبقية في الجنوب، حيث أحصت وزارة التربية الوطنية تبعا لعمل لجنة مختصة لذات العملية 234 منصب شاغر عبر ولايات أدرار، الأغواط، تمنراست،* ‬الجلفة،* ‬قالمة،* ‬المسيلة،* ‬ايليزي،* ‬غرداية*.‬
  • ووصل معدل العجز في كل ولاية معنية، والتي عانى تلاميذها من غياب الأساتذة وعدم دراستهم للغة الفرنسية طوال الفصل الأول، ما يقارب 30 منصبا شاغرا، وكانت جل الولايات التي عرفت ذات المشكل من الجنوب، باستثناء ولاية قالمة التي كان الاحتياج بها لأربعة أساتذة فقط، وأعلى مستوى احتياج في جميع الأطوار كان بولاية الجلفة، أين وصل النقص إلى 75 أستاذا، ما يوضح أن المئات من التلاميذ لم يدرسوا الفرنسية، هذا العام، وتليها ولاية المسيلة بنقص بلغ 70 أستاذا، ثم تمنراست باحتياج لـ37 أستاذا، والأغواط وغرداية وايليزي باحتياج 8 و7 و5 أستاذة* ‬على* ‬التوالي*.‬
    واكتشفت وزارة التربية أن بعض النقائص يمكن تغطيتها من خلال تحويلات للفائض الموجود في أطوار مغايرة، من المتوسط إلى الابتدائي خاصة، مع تسهيلات من المديرية العامة للوظفية العمومية، علما أن الذين خاضوا امتحان مسابقات التوظيف في مادة الفرنسية، شهر أكتوبر الماضي، بلغ تعدادهم 994 مترشح من بين خريجي الجامعات الحاصلين على شهادة ليسانس في مادة الفرنسية، مما يؤكد أن الفارق عن 234 منصب مفتوح، أو الزيادة في المترشحين المتوفرين ممن أودعوا ملفات التوظيف بلغ 760 أستاذ مرشح كلهم مسجلين بالقوائم الاحتياطية.
    وقد شرعت مديريات التربية الثماني المعنية بالعجز في التنسيق مع الوظيف العمومي، في استغلال قوائم الاحتياط الخاصة بنتائج المسابقة، في كل من الجلفة، قالمة، غرداية، المسيلة، الأغواط، فيما حولت 5 مناصب شاغرة من المتوسط إلى الابتدائي بولاية ايليزي، واستغلت بعدها قوائم الاحتياط لتعيين الأساتذة، وبولاية أدرار تم تحويل 22 منصبا شاغرا من المتوسط إلى الابتدائي، واستغلت قوائم الاحتياط بجلب 22 أستاذا ناجحا في المسابقة، أما في ولاية تمنراست فقد حوّل 35 منصبا شاغرا من المتوسط إلى الابتدائي، واستغلت قوائم الاحتياط.
    وفي ذات السياق، أكد، المفتش العام للبيداغوجيا بوزارة التربية، سمير أبوبكر، في لقاء مع "الشروق"، أن "العجز لم يعد مسجلا، وأن العملية تم معالجتها، وجل التلاميذ عبر الولايات المتضررة سيتم تأطيرهم، خلال الفصل الثاني من السنة الدراسية الجارية"، موضحا أن اتفاقا حصل بين وزارتي التربية والتعليم العالي، يقضي بفتح تخصص الفرنسية في كل مؤسسات التعليم العالي لما تتوفر الشروط، وهو ما سمح بتوفير عدد معتبر من خريجي الجامعات في ذات التخصص لتلبية احتياج قطاع التربية بصفة عامة.
    وأفاد المفتش العام أن اللجنة المختصة بدراسة مدى التغطية لمادة الفرنسية عبر الوطن، "توصلت إلى تسجيل عجز في ثماني ولايات بالخصوص، وأن المشكل غير مطروح في جل الولايات المتبقية"، معتبرا أن السبب الرئيسي للعجز هو رفض الناجحين في المسابقات، الالتحاق بمؤسسات موجودة* ‬في* ‬دوائر* ‬معزولة،* ‬مضيفا*: ‬*"‬ولوحظ* ‬أيضا* ‬ضرورة* ‬تحويل* ‬مناصب* ‬من* ‬طور* ‬إلى* ‬طور* ‬بالاتفاق* ‬مع* ‬الوظيف* ‬العمومي*"‬*. ‬
    وكان وزير التربية، أبو بكر بن بوزيد، قد صرح بالمجلس الشعبي الوطني أن مشكل التأطير في اللغة الفرنسية تم تسويته بالخصوص في ولايات الجنوب، مرجعا سبب العجز في عزوف مؤسسات التعليم العالي بالولايات الجنوبية من التكوين في اختصاص الفرنسية، وحصر ذات التكوين في المدن* ‬الكبرى* ‬فقط*.‬
    * ‬




>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :


=========


>>>> الرد الثاني :


=========


>>>> الرد الثالث :


=========


>>>> الرد الرابع :


=========


>>>> الرد الخامس :


=========