عنوان الموضوع : لماذا النشاطات اللاصفية في المدارس ؟ ابتدائي
مقدم من طرف منتديات العندليب
لماذا النشاطات اللاصفية في المدارس؟
كل طفل في مدارس للتعليم الابتدائي له ميول وهوايات كامنة في داخله في انتظار أن تتاح له الفرصة لإبرازها من خلال الممارسة وإظهار مهاراته وقدراته في ذلك المجال الذي يستهويه، كما أنه بحاجة إلى من يأخذ بيده ويشجعه ويوجهه حتى يتمكن من صقل وتطوير موهبته .. وهكذا تأتي أهمية النشاطات اللاصفية في مدارسنا وخاصة في مرحلة التعليم الابتدائي
حيث إن هذه النشاطات وخلال المساحة المتاحة من الوقت في المدرسة تفسح المجال أمام هؤلاء الموهوبين لأن يتميزوا عن غيرهم في المشاركة بفعالية ونشاط في مجال ما من تلك الأنشطة وبالتالي تبرز أمام المختصين من المعلمين موهبة من واجبه أن يظهر الاهتمام بها ويرعاها ويبدأ في التعامل معها بخصوصية من خلال التوجيه والتكليف والمتابعة وتقديم كل التسهيلات والإمكانيات التي تساعد على صقل وتطوير هذه الموهبة، والاستفادة من كل إنتاجها وإبداعها في المعارض السنوية أو في المناسبات المختلفة التي تقيمها المدرسة، وهذا يساهم في تقديم إبداعات الطلاب ويحد من إنفاق الكثير من والوقت والجهد في تلك المناسبات وعلى حساب وقت وجهد الدراسة والطلاب...
ومن هناء نتساءل: هل للنشاطات اللاصفية في مدارسنا برامج محددة في خطة العام الدراسي للمدارس وهل هناك إمكانيات متوفرة في مدارسنا لتلك النشاطات اللاصفية التي تعمق ارتباط الطالب بالمدرسة وتنمي مواهبه وقدراته. وهل يوجد في مدارسنا المعلم المختص بهذه النشاطات الذي يمكن أن يقدم شيئاً لطلابه ويعينهم في تطويرها.
أما إذا بقيت تلك النشاطات موسمية أو مناسباتية فإنها بكل تأكيد لن تساعد في تنمية المواهب وستتحول إلى نشاطات تهدر الوقت وتربك الدراسة والطلاب والإدارة المدرسية، لأن كل التركيز والاهتمام حينها سينصب على هذه المناسبة، ويترك كل عمل آخر حتى في الدراسة في الفصول الدراسية .. ولأهمية كل ذلك وخاصة أن الدولة تولي جانب التربية والتعليم اهتماماً كبيراً وتنفق على ذلك الأموال الطائلة، فإنه من المفترض أن يكون لهذا الجانب نصيبه من الاهتمام والتركيز، لأن النشاطات اللاصفية مكملة للدراسة الروتينية ومساعدة للعملية التربوية التعليمية في مدارسنا ويحدونا الأمل في أن نرى مدارسنا تحتضن المواهب والإبداعات وتعمل على تطويرها وتنميتها وتشجيعها على طريق بناء الإنسان وتنمية القدرات نحو مستقبل أفضل
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
220 تلميذ يشربون من حنفية وحيدة و أقسام بأكثر من 42 تلميذ و......... و.............ساحة من الحصي كبية الحجم و....................مطعم ضيق وووووووووووووو عيشو في الخيال
=========
>>>> الرد الثاني :
تتلاعب وزارة التربية بمعلمي وأساتذة التعليم الابتائي بتكليفهم برعاية وحضانة الأطفال تحت غطاء النشاطات اللاصفية
=========
>>>> الرد الثالث :
كلمة حق أرادت بها الوزارة باطلا
=========
>>>> الرد الرابع :
المهم المعلم ما يتنفسش
=========
>>>> الرد الخامس :
يرون في معلم الابتدائي أنه رجل آلي يقوم بكل الأعمال
=========
لمــاذا نضخم الأمــور ، ونعطيها أكثر من حقها، ونجعل من الحبة قبة ؟
لمــاذا لانتفاعل ونتكيف مع الجديد بسهولة وارتياح؟
المعلم هو السيد داخل حجرة الدراسة ، ويستطيع تكييف الجديد مع خصوصية مؤسسته وقسمه
ويستطيع أن يجعل من المستحيل أشياء
ومن الصعب سهلا ... هكذا علمتنا الضروف العسيرة التي مرت بها المدرسة ومر بها المربي
فلنتقبل الجديد ونحضنه ونتفاءل خيرا لأنه حتما سيعود بالفائدة على أبنائنا، أن أحسنا النية وضحينا
فهذه هي مهنة المتاعب والمصائب
بالتوفيق للجميع ...وأتمنى دوام الصحة والعافية للجميع
السلام عليكم
حقا انها مهنة المتاعب لكنه ومن الظاهر أنه وعلى وزارة التربية والتعليم أن تتحمل مخلفات وعجز وزارة الشبيبة والرياضة ووزارة الثقافة في تقديم نشء جديد
زملائي الواقع مر ولكن الأمر هو ادارة الظهر له
أرى أن المدة الازمة لتوفير المنشات والاتيان بأهل الاختصاص ستكون كافية لفشل هذا الجزء من الاصلاح,,,,فلا يصلح بناء دون أسس
يا الحاج 068 أخدم غير انت زيد اديهوم يوم الجمعة باش اطلعوك مدير ولا مفتش و في المستقبل اتولي وزير التعليم خمم امليح المعلم اصبح روبوا
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة dahmane42
يا الحاج 068 أخدم غير انت زيد اديهوم يوم الجمعة باش اطلعوك مدير ولا مفتش و في المستقبل اتولي وزير التعليم خمم امليح المعلم اصبح روبوا
موالك نتا اهدر بشوي الاخ الحاج منطقي ونتا رك تبعبز
هذا الكلام طبقه انت اذا كنت قادرا .اما انا فلن لستطيع ان افيد التلميذ فى الرسم و الشطرنج والاشغا و الرياضة لان فاقد الشيئ لا يعطيك فانا لست رسامة ولا رياضية فليست لي مواهب فلربما ازيد من تعقيد التلميذ لانني لا اعرف هذه النشاطات فلو اسندت لمختصين و هم كثيرون و بطالون لكانت الفائدة
فعندما سمعت بهذه النشاطات كنت اضن ان ها ستقدم من طرف مختصين ففرحت لانني اريد يمارس اولادي الرياضة بمعناها الحقيقي . ولكن عندما اصبح المعلم هو الذي يقدمها غلا فائدة منها . لان المعلم هنا عبارة (عن طاطا انيسة او طاطا سيدى )
أنا معك في أن المعلم لا يمكن أن يلم بكل النشاطات و ليس بالضرورة له مواهب فنية و حتى لو امتلكها فقد قتلت الوزارة فيه روح المبادرة بكثرة تلاعبها به. و لا أعرف من أين يأتي البعض بهذه الأفكار ـ ربما يريدون فقط تهدئتنا ـ لا نحتاج من يهدئنا بل نحتاج من يفهمنا ويصدقنا. و ينطق بالحق لأن المعلم ليس آلة تبرمجها ثم ثضغط على زر تشغلها.
لا يمكن السكوت على هذا التعامل غير السليم و الذي يهدف إلى جعل المعلم حاضن أطفال يلاعبهم و يشغلهم ريثما يخرج أولياؤهم من العمل و يستلموهم وهم قد تعبوا ليتمكنوا من النوم بسرعة وإراحة الأهل.
مــــــــــــــــــــاذا تــــــــــــــــــــــــــــــــريدون مــــــــــــــــــــن المـــــــــــــــــعــــــــــــــــــــــــــلم؟ ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
je suis desolé mes amis , mais vous en faites un peu trop . celui qui est pour ces activités ludiques qu'il les fasse et qu'il peut meme prendre ces enfants chez lui le week-end . je crois que c'est un debutant .et je crois qu'il se donne pas trop aux cours ,alors pour se faire pardonner , il peut les garder . mais nous mon frere on donne ce qu'on a dans le ventre pendant les heures de cours , alors qu'ils nous laissent travailler en paix . à bon entendeur salut
جل المعلمين مرضى بالوسواس والقلق يهدؤون اعصابهم بالاقراص يوميا وانت تطالبهم بتقبل المبادرة يا اخي اذا اردت ان تدرس هذه النشاطات اللاصفية فتوجه الى المراكز الثقافيه او دور الشباب وزد من عندك اما تقترح على المعلمين بان يقوموا بهذه النشاطات فانت لا تشعر بالمعانات او التعب الذي يعاني منه المعلمون
لكي يبقى المعلم دائما في حيرة و قلق حتى يكمل العام ويظهر مشكل آخر.