ما رأى جماعة الخير في معلم اللغة الفرنسية لا يستعمل كراس النشاطات حتى يتفادى التصحيح ، و يدرس تلاميذه باللغة العربية محادثة!
انت تبحث عن الزيادة وانا اسال لماذا تقلصت ساعات اللغة الفرنسية عندنا بعد ما كانت 3ساعات في الاسبوع اصبحت ساعة ونصف في الاسبوع
اي نصف ساعة مقسومة بين العربية والفرنسية ماهاذا نحن نشتكي من ضعف مستوى تلاميذنا في هذه اللغة رغم انني كام احاول ان ادرسها لهم في البيت بكل الطرق
وما لاحظته ان تلاميذ الجنوب ككل هم اضعف بكثير من تلاميذ الشمال
ممكن سبب نقص المعلمين الفرنسية المهم اتسائل لماذا قلصت الساعات حتى حصة الدعم غير موجودة في هذه اللغة
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الأمنيات
انت تبحث عن الزيادة وانا اسال لماذا تقلصت ساعات اللغة الفرنسية عندنا بعد ما كانت 3ساعات في الاسبوع اصبحت ساعة ونصف في الاسبوع
اي نصف ساعة مقسومة بين العربية والفرنسية ماهاذا نحن نشتكي من ضعف مستوى تلاميذنا في هذه اللغة رغم انني كام احاول ان ادرسها لهم في البيت بكل الطرق
وما لاحظته ان تلاميذ الجنوب ككل هم اضعف بكثير من تلاميذ الشمال
ممكن سبب نقص المعلمين الفرنسية المهم اتسائل لماذا قلصت الساعات حتى حصة الدعم غير موجودة في هذه اللغة |
أختي الفاضلة:
قرأتُ طرحك على موضوع همزة وصل، أردت أن أردّ عليك لكن لظروف ما أحجمْتُ.
أختي : التوزيع الزمني الأسبوعي في المدارس الابتدائية يعمل بنظام ( حصّة = 45 د ) يعني لا توجد حصة ذات نصف ساعة.
أما عن عدد ساعات اللغة الفرنسية في السنة الثالثة ابتدائي فهو 3 ساعات مقرّرة وزاريا توزّع على 4 حصص ذات 45 د يعني ( 4 ح × 45 د = 3 سا ).
أما بالنسبة للسنة الرابعة فعدد سعاتها 4 سا و30 د + 45 د معالجة = 5سا و 15 د توزع على ثلاثة فترات 1سا و30 د + 1سا و30 د + 2سا و15 د = 5 سا و15 د ويمكن توزيعها على أربع فترات أما أقل من ثلاث فترات فلا،، إلا في حالات نادرة داخلية ( يعني يتحمّل مسؤوليتها مفتش المقاطعة )
نفس الشيء بالنسبة للسنة الخامسة
إن كنتِ متأكدة مما تقولينه، فإني أقول أن ما يفعله مدير هذه المدرسة تصرف شخصي يخالف تعليمات مديريات التربية و كذلك التعليمات الوزارية، خاصة تخفيض ساعات التدريس.
سؤال: لماذا لا تتقربون من مدير المدرسة وتسألونه عن سبب هذا التقليص؟
أما عن تدريس اللغة الفرنسية فيمكن أن أساعدك في كيفية تدريسها لابنك، لكن عليك أن تطرحي انشغالاتك بدقة حتى يمكن أن نصف العلاج المناسب للحالة.
تحيتي،،،،،،،،،
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ كاين منها
شكرا للجليس الصالح على التعليق الجاد وتعليقي هو أن الذي لا يعمل لا يعرف وبالتالي لا يحقق النتائج الجيدة.
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة جليس صالح_2
أختي الفاضلة:
قرأتُ طرحك على موضوع همزة وصل، أردت أن أردّ عليك لكن لظروف ما أحجمْتُ.
أختي : التوزيع الزمني الأسبوعي في المدارس الابتدائية يعمل بنظام ( حصّة = 45 د ) يعني لا توجد حصة ذات نصف ساعة.
أما عن عدد ساعات اللغة الفرنسية في السنة الثالثة ابتدائي فهو 3 ساعات مقرّرة وزاريا توزّع على 4 حصص ذات 45 د يعني ( 4 ح × 45 د = 3 سا ).
أما بالنسبة للسنة الرابعة فعدد سعاتها 4 سا و30 د + 45 د معالجة = 5سا و 15 د توزع على ثلاثة فترات 1سا و30 د + 1سا و30 د + 2سا و15 د = 5 سا و15 د ويمكن توزيعها على أربع فترات أما أقل من ثلاث فترات فلا،، إلا في حالات نادرة داخلية ( يعني يتحمّل مسؤوليتها مفتش المقاطعة )
نفس الشيء بالنسبة للسنة الخامسة
إن كنتِ متأكدة مما تقولينه، فإني أقول أن ما يفعله مدير هذه المدرسة تصرف شخصي يخالف تعليمات مديريات التربية و كذلك التعليمات الوزارية، خاصة تخفيض ساعات التدريس.
سؤال: لماذا لا تتقربون من مدير المدرسة وتسألونه عن سبب هذا التقليص؟
أما عن تدريس اللغة الفرنسية فيمكن أن أساعدك في كيفية تدريسها لابنك، لكن عليك أن تطرحي انشغالاتك بدقة حتى يمكن أن نصف العلاج المناسب للحالة.
تحيتي،،،،،،،،، |
بارك الله فيك اخي انا متاكدة من كلامي انه تقلصت ساعات الفرنسية بسبب نقص الفادح في المعلمين هذه اللغة
المهم سنرى بعد العطلة مع المدير
وانا اريد كيف نبدا ندرس بنتي وفق المنهاج بالشوي لانها لا تفهم شيئ والعام الي فات تقريب ما قراو والوا
شكرااااااااااالحرصكم
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الأمنيات
بارك الله فيك اخي انا متاكدة من كلامي انه تقلصت ساعات الفرنسية بسبب نقص الفادح في المعلمين هذه اللغة
المهم سنرى بعد العطلة مع المدير
وانا اريد كيف نبدا ندرس بنتي وفق المنهاج بالشوي لانها لا تفهم شيئ والعام الي فات تقريب ما قراو والوا
شكرااااااااااالحرصكم |
لا شك أنك تقصدين تدريس ابنتك وفق دليل المعلم ( ( Le guide du maitre، أمّا المنهاج فهو شيء آخر،، أو تقصدين التدرج السنوي؟ لستُ أدري.
تقولين أنهم لم يدرسوا شيئا تقريبا خلال العام الماضي. إن كان الأمر كذلك فابنتك لا تتقن القراءة المسترسلة La lecture couranteوربما لا تستطيع تهجي الحروف le déchiffrement أو حتى تقطيع الكلمات إلى أصوات la décomposition de mots en syllabes
وعليه أنصحك أن تخصصي الوقت الأكبر في تعليم ابنتك القراءة الجهرية وفهم معاني الكلمات فإذا صارت لديها ملكة القراءة والفهم استطاعت أن تكتب ( يعني تحرّر فقرات .... تبقى قواعد الإملاء / النحو / الصرف .... فهذا يمكن تداركه في المستقبل ( لا يعني إهماله في الوقت الحالي ).
تريدين أن تعلمي ابنتك Les pronoms relatifs ( الأسماء الموصولة )، هل تستطيع ابنتك الإجابة على السؤال الآتي: Quels sont les pronoms de conjugaison ?
لا تقرئي لها السؤال، فإن استطاعت أن تقرأ وتجيب فهي فهمت المعنى وبالتالي تستطيع استيعاب الدرس الجديد، و إلا فستخلط دائما بين أنواع: Les pronoms التي تترجم على أنها ضمائر وكذلك أسماء مثل: Le pronom relatif ( الاسم الموصول ).
كلامي هذا كله من أجل أخذ الحيطة والحذر في مستوى المعلومة والمعرفة التي تزوّدين بها ابنتك، لا تكوني لها معلمة ثانية في البيت تكرّرين عليها نفس ما تعطيه لها المعلمة، فمعلمة القسم تتعامل مع مجموعة من التلاميذ وفق خطة موضوعة للجميع، فهي كمن يعطي لقاحا Vaccin يكون نفسه للجميع من أجل اتقاء مرض أو وباء قبل حدوثه ( عفانا الله وإياكم وجميع الناس )، أمّا أنتِ فكوني لها بمثابة الطبيبة التي تصف لكل مريض دواء يليق بحالته فقط.
لهذا عليك أن تراعي أن ابنتك لا تعاني نفس معاناة الآخرين، عالجي مواطن ضعفها بما يناسبها وليس بما يناسب مَن هم أعلى أو أدنى مستوى، دعيها تدرس المقرّر في المدرسة، أعينيها على إنجاز واجباتها، وكلما وجدتِ خللا، أصلحيه من خلال المعالجة التي ترينها مناسبة، اسألي أهل الخبرة و أوضحي لهم حالة ابنتك و ستجدين لديهم الحلول المناسبة، أكرّر ،،، لكل حالة خصوصيتها.
تبقى الأمور التقنية في كيفية المعالجة فهي سهلة لكني لا أريد أن أستغل هذه الصفحة لتحويل موضوع سبقني الإخوة إليه، أنا لا أدخله لكن شيمي لا تسمح لي أن أنسب إليّ ما ابتكره الآخرون، فابقِ على تواصل معهم وسيبلّغك الله مقصدك ما دمتِ تسعيْن إلى ما دعانا ربُّ العزّة إليه في أوّل كلمة منه نزلت على نبيّه صلى الله عليه وسلّم { اقرأ }.
أخي عمرو مصطفى سامحني على استغلال صفحتك وتحويل مسارها، عذرا سأعيدها إلى السكة، أثابك الله وأصلح ذات بينك،،،، باااااااالغ الشكر لك.
تحيتي،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عمرو مصطفى
ما رأى جماعة الخير في معلم اللغة الفرنسية لا يستعمل كراس النشاطات حتى يتفادى التصحيح ، و يدرس تلاميذه باللغة العربية محادثة! |
أخي: أراك بتعليقك هذا تشخص الموضوع، فليس هذا أوّل موضوع تتحدّث فيه عن هذا المعلم.
فقبل أن أبديَي رأيي اتجاه هذه الحالة، فإني انتظر ردّا على السؤال الآتي:
- أتعني أنه استغنى عن إنجاز التمارين وأهملها نهائيا تفاديا للإصلاح؟
تحيتي،،،،،،،،،،،،،،،،،،،