عنوان الموضوع : ندوة تربوية تعليم ابتدائي
مقدم من طرف منتديات العندليب
السادة الأساتذة الأفاضل السلام عليكم و رحمة الله
هل أستاذ مدرسة ابتدائية المصنف في الصنف 11 له الحق في تأطير الندوات التربوية ؟ و هل من حق السيد المفتش أن يجبره على ذلك؟
ثم هل يستطيع أن يرفض تأطير ندوة تحت ذريعة أنه ليس أستاذا مكونا؟؟؟
موضوع للنقاش أرجو التفاعل معه
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته
لا يحق للمفتش أن يجبره على ذلك . كيف يؤطر الندوات التربوية و هو في الصنف 10 أو 11 و غيره ينعم بالرتبة 14 ؟ هذا غير منطقي .
من حقه بل من واجبه أن يرفض ذلك ، لأنه حسب المشرعين لا يملك ما يؤهله للقيام بهذه المهمة .
منذ أن صدر القانون الأساسي الذي حرم المعلمين و الأساتذة المصنفين للزوال من الترقية لرتبة أستاذ مكون ، قررت ألا أساهم لا من قريب و لا من بعيد في تأطير هذه الندوات . (خلاص زمن النيّة) .
=========
>>>> الرد الثاني :
بارك الله فيك أستاذ عبد الناصر السند القانوني مهم جدا في مثل هذه الحالات حين يلجأ المسؤول المباشر الى ممارسة أساليب قذرة كالضغط و التهديد و الوعيد...و انت تعلم أستاذنا مدى الجهل بالقوانين في أوساط السادة الأساتذة ضف الى ذلك عامل السذاجة حتى لا أقول الخوف الذي يعتري شريحة واسعة من الأساتذة و المعلمين و قد أسميتها أنت زمن النية
=========
>>>> الرد الثالث :
شكرا لكم على تنويرنا
( فعلا انتهى زمن النية والسذاجة )
فليؤطرها المكون والرئيسي..وإلا فمادور هذه الصفة (مكوّن) أو '( رئيسي)؟؟؟
=========
>>>> الرد الرابع :
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة etthr
شكرا لكم على تنويرنا
( فعلا انتهى زمن النية والسذاجة )
فليؤطرها المكون والرئيسي..وإلا فمادور هذه الصفة (مكوّن) أو '( رئيسي)؟؟؟
شكرا أستاذنا هكذا ينبغي أن يكون الموقف ، فبعض المفتشين لا يعتمدون على هؤلاء المكونين في حين هناك بعض المقاطعات ليس بها أساتذة بهذه الصفة ، فيضطر المفتش الى تكليف الاساتذة القدامى المصنفون في الصنف 10أو 11 و أنا برأي على هؤلاء الاساتذة أن يرفضوا هذه التكليفات مهما يكن المبرر لأن المسألة مسألة مبدأ و قانون.
=========
>>>> الرد الخامس :
أعتقد أن المفتش بحث على الأكفأ و لم يبالي بالصنف ...و لكن حساسية الموضوع و التفرقة التي نجمت عن القانون العار هي سبب المشكل ..تقبل الموضوع بصدر رحب فلن تخسر شيئا إن ساهمت في تقديم الندوة
=========
بالتأكيد أستاذة سارة لن يخسر شيئا و انما الأكيد أنه يفيد و يفيد كثيرا.. لكنها مسألة مبدأ نحن حين أضربنا عن هذا القانون الظالم دفعنا الكثير من وقتنا و من وقت تلامذتنا و ايضا من جيوبنا، فقيل لنا أنتم لا تحملون شهادات تؤهلكم لتأطير و تكوين زملائكم...و قد قلنا لهم حينها أنكم لا تستطيعون الاستغناء عنا
أحسب أن هناك سوء فهم ...
[quote=شولاك;1054676785]أحسب أن هناك سوء فهم ...[/
أين مكمن سوء الفهم يا أستاذ ؟؟؟
أين الخلل في تأطير ندوة تربوية من قبل 10 أو11 أو 12 ،يوجد في النهر ما لا يوجد في البحر ؟؟؟ وهل كل مكون هو مكون؟؟ وهل كل مفتش هو مفتش؟؟؟ أثبت لهم أنك الأجدر بالرتبة والترتيب ،وانك قادر والقدرة لله على مسايرة كل وضعيات التعلم سواء امام المتعلمين أو المعلمين أو المفتشين...ارفع من همتك ولا تعلق تذمرك على تعليقات الفاشلين ...والأجر على الله...وعلى الحب نلتقي.
قد تكون محقا أستاذ ضرار...لكن زاوية النقاش ليست هذه...و العبرة ليست بالتصنيفات لكننا نتكلم من زاوية قانونية من المكلف بتأطير الندوات ؟ و ليس من الأجدر؟؟؟
هذا كان موجود في وقت الاساسي الفريق التربوي يحضر الندوة التي تقام في مدرستهم يعني كل المؤسسة معنية من صغيرهم الى كبيرهم حتى البواب ..اما من يتشرف بتقديم الدرس ذلك المعلم وما ادراك ذلك المعلم لا داعي ان اكمل كرهت التعليم وكرهتكم الله لا تربح من يريد لم يدرج عامين العقوبة الوطنية في التقاعد
....القانون ههههههههههه القانون ياخي زمان ياخي
حدّد المرسوم التنفيذي رقم 315-08 المؤرخ في 11 أكتوبر 2008 في المادة 70، مهام الأستاذ المكوّن الذي لازالت مهامه تثير الجدل بين النقابات والوصاية، حيث حدّدت المادة المذكورة مهام الأستاذ المكون حسب التخصص بضمان التكوين التكميلي والنظري والتطبيقي بمؤسسات التكوين التابعة للوزارة، وتأطير ومتابعة الطلبة الأساتذة، الذين يزاولون تكوينهم في المدارس العليا نمط أستاذ التعليم الثانوي، في التربصات التطبيقية في الوسط المهني، كما يشاركون في عملية التكوين أثناء الخدمة في إطار تحسين المستوى وتجديد معلومات موظفي قطاع التربية*.
ويكلف الأستاذ المكون بالتنسيق مع مفتشي المواد، بتحضير الندوات التربوية والمشاركة وفي متابعة تجسيد التوصيات المنبثقة عنها، وكذا ضمان إنجاز أنشطة الدعم والاستدراك لصالح التلاميذ، لاسيما في أقسام الامتحان، ويمارسون أنشطتهم في الثانويات، وحددت المادة 71 شروط تصنيف أستاذ التعليم الثانوي في منصب أستاذ مكون منها الأقدمية أزيد من 20 سنة، وردت في المادة 74 وشروطا أخرى وذكرت المادة 72 طرق الترقية التي تتلخص في امتحان مهني بنسبة 50 بالمائة، وعلى سبيل الاختيار عن طريق التسجيل في حدود 50 بالمائة حسب المعمول به في 2012 -2013، هذا وقدر الحجم الساعي حسب مصادر نقابية للأستاذ المكون بداية من الموسم 2013 ـ 2014 بـ12 ساعة عملية، وبقية الساعات تخصص لتكوين الأساتذة والاستدراك مع الأقسام النهائية ويكون ذلك في الموسم الدراسي القادم 2013-2014.
جزاك الله خيرا أنيس على تنويرنا بهذه المادة
أحسن الله إليك أستاذ أنيس إذ نورتنا و زودتنا بهذه المادة القانونية...ادا هذا جانب مهم جدا يمكن الاحتكام اليه ،