عنوان الموضوع : لا تعطني مذكرة ولكن علمني كيف أعدها التحضيري
مقدم من طرف منتديات العندليب

السلام عليكم من جهتي نصيحة لكل أستاذ أن يبدأ من قسم السنة الأولى حتى يرى ثمرة عمله ومشروعه ولا يتحمل تقصير غيره و يلقي اللوم على من سبقه .
وقد يتخوف الكثير من الأساتذة من السنة الأولى إبتدائي ، لكنها من أفضل الأقسام و أسهلها لأن التلميذ في السنة الأولى كلعجين يمكن تشكيله . و كانت لي تجربة مع كل الأقسام فلم أرى أسهل ولا أريح قسما يمكن التعامل معه مثل السنة الأولى ، فالتلميذ عند دخوله أول مرة كالصفحة البيضاء يمكنك كتابة ما تريد عليها ، كذلك من حيث قابلية التلميذ للتعلم مهما كان ضعيفا حتى وإن كان معوقا فلا حرج أنك تتعامل معه باستعمال الكثير من الطرق العلمية المعتمدة و التي أثبتت فعاليتها .... .
ويجب على كل أستاذ معرفة المقاربة بالكفاءات وتحليلها و إستعمال أسهل الطرق للوصول إليها مع الأبتعاد عن التعقيد و العلم الحديث استطاع بطرق بسيطة أن يوصل الفكرة للأبكم و للأعمى و الأعجب من ذلك تعليم الحيوان ليقوم بما يطلب منه .

التلميذ العاقل من باب أولى فحري بكل أستاذ أن يوصل الفكرة بالطريقة الصحيحة للمتعلم وذلك يأتي بالتعلم الطرق الجديدة و- ما أسهل الوصول إليها -
و في الأخير الى كل أستاذ جديد عليك تعلم كيف تعد مذكرة بنفسك كما يقول المثل الصيني : ((لا تعطني سمكة و لاكن علمني كيف أصطادها )) فتعلم أن تصيد السمك وليس أن تطلبه من غيرك فغيرك يجتهد و يتعلم و أنت تأخذ مجهود الآخرين .
مع العلم أن أكثر المذكرات المطروحة للتحميل في جميع المستويات و في معظم المنتديات خارجة عن المذكرة النموذجية الصحيحة ، فأغلبها معادة في أكثر من منتدى او تجدها قديمة أو أن أصحابها لم يفهمو طريقة التدريس بالكفاءات بعد . إنما يقدمون طريقة إلقاء الدرس بالتفصل وهي طربقة قديمة .
فالمذكرة قد تكون لا تتعدى أربعة أسطر ، وقد وجدت عند كثير من الأساتذة مذكرات تستطيع أن تقول أنها بحوث و يعيب الكثير من المفتشين عند الترسيم هذا العمل الذي يراعي الكم الكبير و يهمل النوع . فلو أن الأستاذ يحضر مذكرة بهذا الحجم لكل مادة و في كل يوم فقطعا سيفقد عقله في بضع شهور إن لم نقل أيام ، و لذلك أقترح على كل ذي خبرة في مجال التعليم أن يساهم في منتديات العندليب في تقديم دروس تتناول :
الطريقة الصحيحة في إعداد المذكرة .
الطريقة الصحيحة في إعداد الدرس .
الطريقة الصحيحة في إيصال المعلومة للمتعلم بطريقة المقاربة بالكفاءات وفق البرنامج مع إحترام الوقت .

و أن يطبق قاعدة علمني كما لو أني لا أعلم شيئا وحاسبني كما لوكنت أعلم كل شيء....
هذا كله لمساعدة الأساتذة الجدد و تصحيح طريقة كل إستاذ يتبع الطريق القديمة في التعليم
و في الأخير أقول تعلم صيد السمك و لاتطلبه من غيرك .

.
.

الخطأ مني و من الشيطان و التوفيق من الله المنان و الشكر لكل من ساهم و يساهم في رفع الغبن عن الأخرين و السلام عليكم و رحمة الله .....

الصور المرفقة
علمني كيف أصطاد السمك.jpg‏ (11.4 كيلوبايت, المشاهدات 16)
السمك يؤخذ بالقوة.jpg‏ (10.6 كيلوبايت, المشاهدات 9)

>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

المذكرات المطروحة في المنتدى هي مذكرات طرحتها الوزارة و مازالت هي نفسها متداولة على صفحات المنتديات
طرحتها الوزارة عن طريق اسم مستعار ابو بلقيس
فكيف لا نعمل بها و هي وزارية
أما عن تعلم كيفية اعدادها فاتبع المراحل المعروفة لتقديم درس معين
انطلاق بناء تحصيل
:
أ-قبل البدء يجب على المعلم قراءة الموضوع قراءة دقيقة والاستعانة بأوراق عمل لأثراء المادة حتى يلم التلميذ بالموضوع إلماما جيدا .
ب- تحليل الاهداف تحليلا دقيقا ليستطيع تحديد أهدافه بدقة والتركيز على المهارات مهارة مهارة خصوصا مع طلاب الفصول المتدنية .

2- الإعداد : ويشمل :
أ- اختيار الأهداف المناسبة للموضوع .
ب - اختيار الوسائل التعليمية / التعلمية المناسبة للموضوع .
ج- اختيار طرق وأساليب التدريس المناسبة نحو (التعلم التعاوني --- الاستقصاء --- البحث-- حل المشكلات )
د-- اختيار الأسئلة المناسبة وتنوعها وتسلسلها .
ه- اختيار أساليب التقويم والتي من خلالها يتم معرفة ما اذا تم استيعاب المطروح وتقويمه ( البنائي --- الختامي ).

3- التنفيذ : ويشمل :
أ- التمهيد لإثارة دافعية الطلاب للتعلم الجديد .
ب- اختيار بنود السلوك المدخلي المناسب للموضوع .
ج-طرح الأسئلة بشكل متسلسل ومراعيا الفروق الفردية بين الطلاب .
ه--تطبيق التقويم التكويني بعد كل مفهوم للاستفادة من التغذية الراجعة الفورية .
و- استخدام الوسائل وعرضها في الوقت المناسب ثم اخفائها بعد الانتهاء منها .
ز- الابتعاد عن كل أنواع العقاب واستخدام التحفيز الإيجابي والسلبي إذا اقتضت الضرورة .
ي -ضبط الوقت وإدارة الفصل بشكل فعال وذلك من أجل تنفيذ الأنشطة المخطط لها .
4- التقويم :
المعلم الجيد يستخدم التقويم وأساليبه في كل مرحلة من مراحل التدريس ويرصد ذلك بشكل مستمر من أجل الحصول على التغذية الراجعة

=========


>>>> الرد الثاني :

أستاذي الكريم أشكرك على هذا الرد الوافي و الكافي و لا أشك أنك من القلائل الذين يحملون الأمانة و يقدمونها لإبناء المسلمين ويحرصون على إبلاغها :

اود أن أوضح بعض النقاط :
قلت معظم المذكرات و ليس كلها غير صالحة و قديمة و تحتوي على المحذوفات و قد وقع الكثير من الأساتذة في تقديم مذكرات محذوفة عند ترسيمهم ...
المذكرات التي ادرجتها الوزارة في منشوراتها هي اجتهادات فقط و يمكن للأستاذ أن يعد مذكرة بطريقته الخاصة شريطة أن يلتزم بالمنهج .
اما فيما يخص أن الوزارة تدرج مذكرات باسم مستعار- الذي هو مجرد أستاذ عادي - فهذا مستبعد ولا تحتاج الوزارة الى اسم مستعار لتروج مذكرات تريد ان تفرضها على الأستاذ لأنها أدرجتها علنا من خلال النماذج السابقة .- إلا إذا كان عندك دليل -
كما أن النماذج القليلة التي أدرجت في المطبوعات هي لشروحات لطريقة سير الحصة و لا أعتبرها وفق راي مذكرات بل تساعد في إعداد المذكرة فأنا مثلا كأستاذ لا أكتب في مذكرتي على سبيل المثال ( ويتنقل الأستاذ بين الصفوف أو يطلب المعلم من التلاميذ فعل كذا و كذا أو يقرأ المعلم قراءة نموذجية... ) بشرح تفصيلي ممل و لقد وقفت على الكثير من مذكرات على هذا المنوال فتخيل معى أنك تحضر لكل مادة مذكرة بهذا الشكل .أو أنني احملها من الانترنيت و انقلها كما هي ، فإن سألني على سبيل المثال المفتش عن عبارة قد كتبتها في مذكرتي أكون على استعداد للإجابة....و لقد وقع أمر كهذا حيث أنه أخبرنا مفتش في ندوة تكوينية وجد أستاذا قد كتب عبارة (الاعتماد على قرائن لغوية و غير لغوية ) في مذكرته فسأله عن معنها فلم يعرف ..
فالأستاذ يجب عليه أن ينتبه لمثل هذه الأمور
و في الأخير هذا مجرد راي يحتاج لتصحيح.
السلام عليكم و رحمة الله

=========


>>>> الرد الثالث :


=========


>>>> الرد الرابع :


=========


>>>> الرد الخامس :


=========