عنوان الموضوع : أرجو المساعدة عندي تثبيت
مقدم من طرف منتديات العندليب
ارجو من اخواني ان تساعدوني في درس التربية العلمية مظاهر نمو النبات
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
اين انتم ام ان المساعدة لم تعد موجودة
=========
>>>> الرد الثاني :
المستوى : السنة الثانية ابتدائي المذكرة:................
المـــــادة : تربية تكنولوجية الحصــة : 01
الوحــدة:مظاهر الحياة عند النبات (النبات يتغذى) المــــدة : 60 د
الكفاة القاعدية: تحديد ضرورة الماء لحياة النبات
مؤشر الكفـــــاءة:ــ إظهار ضرورة وجود الماء لحياة النبات .
الوســــــــــائــــل : كتاب التلميذ + نباتات مختلفة + التجربة
إنجاز الحصة
التقويم وضعيات وأنشطة التعلم أهداف التعلم سيرورة الحصة
يتوصل إلى حصر المشكل ــ ألاحظ وأعبر: (ص 50)
ــ مضى الصيف ، أخذ البستاني عطلته ، ولكن ما من أحد يهتم بالمزرعة جفت التربة واصفر النبات وذبل
• لماذا يجب سقي النبات؟
• أين يذهب ماء السقي ؟
ــ قران بين الصورتين (1و2 ص 50)
• كيف هي النبتة (1)؟
• ما لون أوراق النبتة(2)؟ لماذا ؟ ــ جعل التلميذ في وضعية التساؤل
ـ وضعية الانطلاق
ــ محاولة الإجابة عن الأسئلة و إيجاد التفاسير المناسبة للإشكالية المطروحة
ـــ أبحث :إليك التجربتين التاليتين
التجربة 1 ص51
• ألاحظ مستوى الماء ، ماذا تستنتج ؟
التجربة 2 ص 51
• أين ذهب الماء الملون ؟ ماذا تستنتج ؟ ــ أن يبني معارفه حول الموضوع
ــ مرحلة بناء التعلم
ــ يستخلص النتائج ــ أكتشف :
النبات يحتاج في تغذيته إلى الماء ، وعند غيابه يذبل الماء ويموت .
يمتص النبات الماء ويوزعه على جميع أجزائه
ــ يهيكل النتائج المتوصل اليها
ــ استثمار المكتسبات
بسم الله الرحمن الرحيم
المستوى : السنة الثانية ابتدائي المذكرة:................
المـــــادة: تربية تكنولوجية الحصــة: 02
الوحــدة: مظاهر الحياة عند النبات (النبات يتغذى) المــــدة : 60د
الكفاة القاعدية: تحديد ضرورة الماء لحياة النبات
مؤشر الكفـــــاءة:ــ توظيف المعارف في وضعيات جديدة وتقويم الكفاءة
الوســــــــــائــــل : كراس التطبيقات
إنجاز الحصة
معايير الأداء وضعيات وأنشطة التعلم أهداف التعلم سيرورة الحصة
ــ يتذكر المعارف الأولية ــ أتذكر :
ــ ضع علامة (×) تحت النبات المسقي
ــ تذكير المعارف الأولية
ـ وضعية الانطلاق
يمارس نشاطات علمية ليعمق معارفه ـــ أمارس 1
1 ـ حدد مسار الماء بالأسهم لهذه النبتة :
2 ــ جرب ثم أجب عن السؤالين :
أ ـ بعد مدة ماذا حدث ؟ (الشكل 2)
ب ــ بعد مدة ماذا حصل للنبتة ؟
ــ لون الرسم (الشكل 4)
ــ ممارسة نشاطات تجريبية لتعميق في المعرفة
ــ مرحلة بناء التعلم
يستنتج المعارف
تعلمت :
ــ النبات بحاجة ماسّة إلى الماء ، يتحصل عليه بالامتصاص ــ هيكلة المعارف المستنتجة
ــ يوظف معارفه ويقومها في إشكاليات جديدة أوظف معلوماتي :
1ــ ليللى تعود بعد عطلة تجد نبتتها ميتة
ــ تتساءل : لقد تركت التربة مسقية وصحن الأصيص مملوءا بالماء . ماذا حصل لنبتتي ؟
ــ ما رأيك لماذا ماتت النبتة ؟
أصيص به تربة مسقية (قبل العطلة )
صحن مملوء بالماء(بعد العطلة)
2 ــ اليك التجارب التالية : لون بالأخضر أسفل النبتة التي تبقى حية ، وبالأصفر اسفل النبتة التي تموت . توظيف المعارف السابقة وتقويمها
ــ يوظف مكتسباته من خلال المشروع مشروع زراعة نبتة :
يتتبع المراحل المقترحة في الكتاب وينجز المشروع
1 ـ تحضير أدوات الزرع والوسط الملائم
ــ زرع البذور في الوسط ــ إنجاز مشروع لتوظيف المعارف المكتسبة
ــ استثمار المكتسبات
بسم الله الرحمن الرحيم
المستوى : السنة الثانية ابتدائي المذكرة:................
المـــــادة : تربية تكنولوجية الحصــة : 01
الوحــدة:مظاهر الحياة عند النبات (من البذرة إلى النبتة) المــــدة : 60 د
الكفاة القاعدية: التعرف على المظاهر الأساسية للحياة عند النبات .
مؤشر الكفـــــاءة:ــ يتعرف على مراحل نموالنبات .
الوســــــــــائــــل : كتاب التلميذ + رسم يظهر مراحل نمو النبات .
إنجاز الحصة
التقويم وضعيات وأنشطة التعلم أهداف التعلم سيرورة الحصة
يتوصل إلى حصر المشكل ــ ألاحظ وأعبر: (ص 50)
ــ جمعت سعاد بذور البلوط ، غرستها في أصيص كبير
قالت لعمر : "أنظر لقد أصبحت عندي شجيرات "
قال عمر : "انظري يا سعاد البذور الاخرى ماذا خرج منها"
• من أين أتت هذه الشجيرات ؟ ــ جعل التلميذ في وضعية التساؤل
ـ وضعية الانطلاق
ــ محاولة الإجابة عن الأسئلة و إيجاد التفاسير المناسبة للإشكالية المطروحة
ـــ أبحث :هذه صور لبذرة الفاصوليا مفتوحة .نلاحظ محتواها بالمكبرة ، صف ما يوجد بداخلها
ــ تمثل هذه الصورة مراحل إنتاش بذرة الفاصوليا
ــ صف كل مرحلة . ــ أن يبني معارفه حول الموضوع
ــ مرحلة بناء التعلم
ــ يستخلص النتائج ــ أكتشف :
تحتوي البذرة على نبيتة صغيرة .
عندما تنتش البذرة تعطي نباتا صغيرا ، له جذر وساق وأوراق .
ــ يهيكل النتائج المتوصل اليها
ــ استثمار المكتسبات
بسم الله الرحمن الرحيم
المستوى : السنة الثانية ابتدائي المذكرة:................
المـــــادة: تربية تكنولوجية الحصــة: 02
الوحــدة: مظاهر الحياة عند النبات (من بذرة إلى نبتة) المــــدة : 60د
الكفاة القاعدية: التعرف على المظاهر الأساسية للحياة عند النبات .
مؤشر الكفـــــاءة:ــ توظيف المعارف في وضعيات جديدة وتقويم الكفاءة
الوســــــــــائــــل : كراس التطبيقات
إنجاز الحصة
معايير الأداء وضعيات وأنشطة التعلم أهداف التعلم سيرورة الحصة
ــ يتذكر المعارف الأولية ــ أتذكر :
ــ أربط البذرة بثمرتها .
ــ تذكير المعارف الأولية
ـ وضعية الانطلاق
يمارس نشاطات علمية ليعمق معارفه ـــ أمارس 1
1 ـ أطّر النيتة في كل بذرة مفتوحة :
2 ــ أكمل الجملة :
ــ تحتوي كل البذور بداخلها .................................................. ...
ــ رتب مراحل إنتاش بذرة :
ــ أرسم مرحلة من مراحل إنتاش نبتة إنطلاقا من صورة .
ــ أكتب البيانات التالية : جذور ــ ساق ــ أوراق ــ ممارسة نشاطات تجريبية لتعميق في المعرفة
ــ مرحلة بناء التعلم
يستنتج المعارف
تعلمت :
ــ ينشأ النبات من بذرة ، ينمو يزداد طوله ، تظهر عليه أوراق جديدة وتزول البذرة . ــ هيكلة المعارف المستنتجة
ــ يوظف معارفه ويقومها في إشكاليات جديدة أوظف معلوماتي :
1ــ رتب مراحل إنتاش نبات بذرة القمح .
2 ــ إملإ الفراغ بالكلمات التالية :
ــ جذرو ــ نبيتة
ــ أوراق ــ الساق
تحتوي كل البذور على ............وعند الإنتاش تكبر وتعطي نباتا يحتوي على
............تدخل في التربة ، وتخرج ...........من التربة وتحمل .............. توظيف المعارف السابقة وتقويمها
ــ يوظف مكتسباته من خلال المشروع مشروع زراعة نبتة :
يتتبع المراحل المقترحة في الكتاب وينجز المشروع
2 ـ متابعة إنتاش البذور ،سقيها وتهوية التربة . ــ إنجاز مشروع لتوظيف المعارف المكتسبة
ــ استثمار المكتسبات
=========
>>>> الرد الثالث :
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته إليك أخي هذه المذكرات التي وجدتها أسأل الله أن تنفعك ،وكان الله في عونك
=========
>>>> الرد الرابع :
ربي يحفظك كونك الوحيد من بين الجميع الذي أبى إلا أن يساعد ،جزاك الله خيرا والله حتى في هذا المنبر نرى تمييزا وعنصرية بين الجنسين
=========
>>>> الرد الخامس :
اريد درس الحاجات الغذائية للنباتات
=========
تفضل أخي هذا المنهاج الخاص بمادة التربية العلمية للسنة الثانية ابتدائي ان شاء الله يفيدك
أنا أيضا ادرس ثانية ابتدائي ومازلت لم أثبت بعد
https://www.onefd.edu.dz/scolaire/pdf...HYSIQUE%27.pdf