
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة yacidani
ما تتقلقيش أختي الكريمة ادخلي الى الرابط أسفل و تصفحي صفحاته و ستجدين حلول لمشكلة ابنك ( يعني هي ليست مشكلة ..كل عائف له حل ...أنا ثاني كنت نعاني نفس الشيء مع ابني و الأن تبعت النصائح الأساتذة منهم أستاذ عبد الناصر ..الحمد لله)
https://www.djelfa.info/vb/showthread.php?t=1731374
و هذا اقتباس منقول أخت تسأل عن ابنها في السنة الرابعة يكتب ببطء و رد عليها أستاذ الفاضل عبد الناصر
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ام باسط مشاهدة المشاركة
[size=6]
شيخنا ...حضورك معنا فيه البركة كلها ونستبشر خيرا بك
ساطرح عليك مشكلة ابني فربما تستدعي حضورك
ابني الدي يدرس الرابعة بطييييييييييء الكتابة ويلزمه الكثير الكثير من الوقت
مالحل حتى يسرع اكثر
شكرا لك .
أستاذ عبد الناصر
من المؤكد أنه يكتب بطريقة خاطئة ، من الأحسن لو أعطيته فقرة قصيرة يكتبها ثم ترفعينها لأراها .
أتصور أنه لما ينقل من الكتاب ينقل حرفا حرفا ، أي ينقل حرفا من الكتاب و يكتبه ثم يعيد النظر و يكتب حرفا آخر و يعيد النظر و يكتب حرفا آخر و هكذا ...
و حتى لما يكتب من رأسه يقطع كتابته : يكتب حرفا و يرفع القلم و يزيد حرفا آخر ثم آخر و هكذا ...
لما ينقل من الكتاب يجب أن يتعود أن ينظر إلى كلمة كاملة ثم يكتبها دون إعادة النظر ، و هذا التدريب يجب أن يكون تحت مراقبتك و باستمرار بالطريقة التالية :
تختارين في كل مرة فقرة قصيرة من سطرين إلى ثلاثة ، تكتبين الكلمة الأولى على اللوحة ، ترفعينها ليلاحظها ثلاثة ثوان أو أربعة ثم تخفينها ليكتبها من رأسه ، و تمرين للكلمة الموالية و هكذا حتى النهاية . و يمكن أن تستعملي طريقة الإملاء كلمة كلمة أيضا .
أما الخط بحد ذاته فلا يجب أن يرفع قلمه بعد كل حرف عند كتابة كلمة ، مثلا لو يكتب الكلمة " قلم " يجب أن يكتبها دون رفع القلم ، و لا يضع نقط القاف حتى ينتهي من كتابة الحروف كلها . و إذا أراد أن يكتب "تفاحة" يكتب المقطع الأول "تفا" بدون وضع نقط التاء و الفاء و يزيد بعدها المقطع "حة" ثم يكمل النقط و الحركات . و خلاصة القول لا يرفع القلم إلا إذا وصل إلى حرف لا يتصل بالحرف الذي يليه و لا يرفع القلم من أجل النقط و الحركات و الهمزات أو الشدات .
يجب أن تصبري مع ابنك صبر أيوب ، و لا تنتظري أن يتحسن خطه في أسبوع أو أسبوعين ، لأنه تعوّد على طريقة معيّنة طيلة ثلاث سنوات خلت ، و مهما أظهر تحسنا أمامك بعد فترة وجيزة ، فلا تغفلي عنه لأنه في هذه الحالة سينسى بسرعة العادات الجديدة و يعود للعادات القديمة .
أرجو لك و لابنك التوفيق .[/QUOTEخ
=========
>>>> الرد الثالث :
شكرًا أختي على الرد وأريد اثراء الموضوع من طرف الاساتذة
=========
>>>> الرد الرابع :
أستاذ عبد الناصر
من المؤكد أنه يكتب بطريقة خاطئة ، من الأحسن لو أعطيته فقرة قصيرة يكتبها ثم ترفعينها لأراها .
أتصور أنه لما ينقل من الكتاب ينقل حرفا حرفا ، أي ينقل حرفا من الكتاب و يكتبه ثم يعيد النظر و يكتب حرفا آخر و يعيد النظر و يكتب حرفا آخر و هكذا ...
و حتى لما يكتب من رأسه يقطع كتابته : يكتب حرفا و يرفع القلم و يزيد حرفا آخر ثم آخر و هكذا ...
لما ينقل من الكتاب يجب أن يتعود أن ينظر إلى كلمة كاملة ثم يكتبها دون إعادة النظر ، و هذا التدريب يجب أن يكون تحت مراقبتك و باستمرار بالطريقة التالية :
تختارين في كل مرة فقرة قصيرة من سطرين إلى ثلاثة ، تكتبين الكلمة الأولى على اللوحة ، ترفعينها ليلاحظها ثلاثة ثوان أو أربعة ثم تخفينها ليكتبها من رأسه ، و تمرين للكلمة الموالية و هكذا حتى النهاية . و يمكن أن تستعملي طريقة الإملاء كلمة كلمة أيضا .
أما الخط بحد ذاته فلا يجب أن يرفع قلمه بعد كل حرف عند كتابة كلمة ، مثلا لو يكتب الكلمة " قلم " يجب أن يكتبها دون رفع القلم ، و لا يضع نقط القاف حتى ينتهي من كتابة الحروف كلها . و إذا أراد أن يكتب "تفاحة" يكتب المقطع الأول "تفا" بدون وضع نقط التاء و الفاء و يزيد بعدها المقطع "حة" ثم يكمل النقط و الحركات . و خلاصة القول لا يرفع القلم إلا إذا وصل إلى حرف لا يتصل بالحرف الذي يليه و لا يرفع القلم من أجل النقط و الحركات و الهمزات أو الشدات .
يجب أن تصبري مع ابنك صبر أيوب ، و لا تنتظري أن يتحسن خطه في أسبوع أو أسبوعين ، لأنه تعوّد على طريقة معيّنة طيلة ثلاث سنوات خلت ، و مهما أظهر تحسنا أمامك بعد فترة وجيزة ، فلا تغفلي عنه لأنه في هذه الحالة سينسى بسرعة العادات الجديدة و يعود للعادات القديمة .
أرجو لك و لابنك التوفيق .