عنوان الموضوع : أرجوكم ساعدوني في حل هذا التمرين 4 ابتدائي + 5 ابتدائي
مقدم من طرف منتديات العندليب

في الفحص الذي أجراه ابني ورد هذا التمرين وأظنكم تعرفونه جيدا (عمارة تتكون من 15 طابق ارتفاع كل طابق هو 3.65متر الا الطابق الأرضي ارتفاعه 4 متر . ماهو ارتفاع العمارة؟) بعض التلاميذ عندما ارادوا حساب الطول أضافوا الطابق 16 اي الأرضي لاننا عندما نبدأالعد في اي عمارة نبدا من الطابق الذي يلي الارضي .والاغلبية من التلاميذ حسبوا الطابق الارضي ضمن 15 طابق . عندما سألت أساتذة الرياضيات في التعليم الثانوي أخبروني أن المجموعة الأولى هي الصحيحة . عندما ناقشتهم في المدرسة اكتفوا بالغاء التمرين ولم يكن عندهم الجواب العلمي المقنع أتمنى أن تساعدوني في الجواب الصحيح لأني خائفة على ابني لو ورد في الفحص مثل هذا التمرين.


>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

اختي ام يحي مادام ارتفاع الطابق الارضي ذكر في نص الامتحان فهو مقصود مع ارتفاع العمارة اي 15+1 ...... والله أعلم

=========


>>>> الرد الثاني :

السلام عليكم ان اداة الاستتناء تفيد ان من بين الطوابق يوجد الطايق الارصي والدي كان 4 م يعني من مجموع الطوابق ونحن نستحدم المعطيات ولكن اللغز في الا حيث اداة الاستثناء ولو سالت استاد في اللغة العربية لافادك اكثر بالتوفيق لابنك.

=========


>>>> الرد الثالث :

عمارة تتكون من 15 طابق ارتفاع كل طابق هو 3.65متر الا الطابق الأرضي ارتفاعه 4 متر . ماهو ارتفاع العمارة؟) أداة الاستثناء تدل على أنه ضمن 15

=========


>>>> الرد الرابع :

شكرا لكم الردود و الاختلاف ما زال قائما .في برنامج الثانوي هي متتالية لها احتمالين وهما اما نبدا من الصفر او الواحد معناه يختلف الحل حين ننزل من 15 الى الصفر وحين نبدأ من 1الى 15 . انهم مجرد اطفال.

=========


>>>> الرد الخامس :

السلام عليكم.
لا هي متتالية ولاهم يحزنون وأنا اطلعت على التمرين وقرأته جيدا مع برنامج السنة الخامسة ابتدائي لا يعرف التلميذ المتالية و لم يدرسها ولذا فعدد الطوابق هو 15 أي مع الطابق الأرضي.
وعليه يحسب أولا ارتفاع الطوابق ال 14 ثم يضاف ارتفاع الطابق الأرضي فيحصل على ارتفاع العمارة.
مع تمنياتي لابنك بالنجاح في امتحان الانتقال بتفوق وبارك الله فيك .

=========


عمارة تتكون من 15 طابق ارتفاع كل طابق هو 3.65متر
الجملة تدل على اعتراف بعدد الطوابق فلا داعي للتفكير خارج اطار المعطيات
3.65x14+4


شكرا لكم اخوتي الكرام على الردود .أتفق معكم على عدم التأويل لأنهم مجرد أطفال لكن كيف نصحح للذي أجاب ب 15+1 لأنه رياضيا ليس على خطأ وسيكتشف ذلك بنفسه خلال مشواره الدراسي . هل نحرمه من العلامة التي قد تكون سببا في رسوبه أو نجاحه. ماذا نفعل ؟