عنوان الموضوع : jتقييم الوضعية الادماجية في الرياضيات ( المسالة ) للخامسة ابتدائي
مقدم من طرف منتديات العندليب
اردت ان اطرح اشكالية انا متاكدة ان الاراء فيها متباينة .
اخي المعلم في تصحيحك للمسالة هل تقيم الاستراتيجية ( الطريقة ) بالدرجة الاولى ام تهمك النتائج اكثر؟ لانه يوجد جمع من المعلمين يقول اذا غلط في عملية راحت المسالة .
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
المفروض أن نجزِّئ العلامات،نعطي للطريقة علامة وللنتيجة علامة
لكن للطريقة علامة رمزية،ومشكلة المسألة ان لم يتحصل على النتيجة الصحيحة فان باقي نتائج المسألة ستكون غير صحيحة
مشكلة حقا
في انتظار بقية الآراء
=========
>>>> الرد الثاني :
أنا أعطي التلميذ نقطة واحدة إن كانت نتائجه كلها خاطئة و الطريقة صحيحة .
=========
>>>> الرد الثالث :
شكرا على التفاعل لكن نغير الاشكالية ونقول ايهما افضل من تاه في الطريق او من وصل الى الباب ولم يتمكن من الدخول .
ارجو التفاعل حتى نتمكن من توحيد الاراء في الموضوع
=========
>>>> الرد الرابع :
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة khaled1505
أنا أعطي التلميذ نقطة واحدة إن كانت نتائجه كلها خاطئة و الطريقة صحيحة .
واين تقييمك للطريقة فقد اكتسب منهجية الحل وكان مدركا لكل معطياتها ولسبل ايجاد مجاهيلها وخانته نتيجة .
=========
>>>> الرد الخامس :
يحاسب المتعلم على الخطأ مرة واحدة
فإن أخطأ في جواب واحد فلا يحاسب على بقية الأجوبة إن كانت صحيحة
=========
مرحبا 113 مشاهدة مقابل 5 اراء ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
هل الموضوع هين على البعض حتى لا يناقش ام تافه حتى لا يذكر ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ؟؟؟؟؟؟؟؟
ان كان المتعلم قادرا على ايجاد الطريقة فكيف لايتمكن من ايجاد النتيجة
من المفروض تحديد سلم تنقيط يحدد من خلاله للجواب الصحيح الكامل العلامة الكاملة وإن أخطأ في الناتج يأخذ جزء من العلامة أما إن كانت الطريقة خاطئة أي العملية خاطئة والنتيجة صحيحة ... من أين لك هذا فيجب البحث في المتعلم بم أنه تلميذي هل هو قادر على ذلك أم لا ومن ثم يكون القرار لك تمنحينه جزء من العلامة أو تلغى إجابته
والله أعلم لكل طريقته في تقييم تلاميذه
السلام عليكم
أولا: من منهجية إعداد الأسئلة الخاصة بالمسألة
أن تكون مثلا 4 أسئلة منها سؤال واحد مرتبط بأحد الأسئلة السابقة المستقلة
ثانيا: حسب ما عرفته منذ كنت طالبا إلى أن أصبحت معلما لسنوات طويلة
الطريقة هي الأصح
وللتوضيح أقول ما يلي:
مثلا أخطأ التلميذ في العملية الأولى : 15*4= 70
وعليها تبنى المسألة (أعني أن الأسئلة الآتية كلها مرتبطة بنتيجة هذه العملية)
فالمصحح يحاسب التلميذ على فشله في العملية الأولى.. ويمنحه نصف العلامة مثلا بدل نقطتين يمنحه نقطة
وعملية السؤال الثاني: تتطلب استعمال 60 فهو أكيد سيستعمل 70 (لأنه أخطأ في الضرب 15*4)
70+20=90 نعتبرها صحيحة
ثم 120-90= 30 نعتبرها أيضا صحيحة
لكل طريقته الخاصة...
لكن اهم شيء في المسألة أن لا تكون مبنية كلها على نتيجة الجواب الأول
والله أعلم
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة koti
ان كان المتعلم قادرا على ايجاد الطريقة فكيف لايتمكن من ايجاد النتيجة
متعلمنا لا يستعمل الالة الحاسبة ويمكنه ان يخطئ ينسى حساب الاحتفاظ في الجمع او اعادة الاستعارة في الطرح .......الخ وتكون اخطاء بسيطة
أعجبني رد etthr الذي يعتبر صحيحا 100/100 فطريقة التقويم الحديثة تلك هي.....
بوركت يااخي هذا ما كنت ارمي اليه واجس النبض لاحصي كم منا يعرف بيداغوجية البناء على الخطأ وهي طريقة في التصحيح حتى لاناخذ حق المتعلم كنا نعمل بها لكنها اهملت مؤخرا
وكم اكره في تجمعات التصحيح كلمة( اخطا في النتيجة الاولى راحـــــــــــــــــــــــتت المســـــــــــــــــالة )
انصحني وانصحكم بالعودة الى ما قاله الاخ والعمل به