عنوان الموضوع : درس كان وأخواتها للخامسة ابتدائي
مقدم من طرف منتديات العندليب
السلام عليكم لمن أراد تحميل درس كان وأخواتها على الرابط التالي:
https://www.mediafire.com/?54cac7b8rffrbwx
ولقد قمت بإعادة رفعه على رابط آخر من هنا
https://www.mediafire.com/?9i1i9simtpdiiw7
]
ولمن لم يستطع التحميل فهذا ههو الدرس
كان وأخواتها
الأمثلة :
1- الحرُّ شديد 1- كان الحرُّ شديداً
2- الثمرُ ناضج 2- صار الثمر ناضجاً
3- هشامٌ مسافرٌ 3- ليس هشامٌ مسافراً
4- النورُ ساطعْ 4- ظَلَّ النورُ ساطعاً
5- الظلامُ مخيمٌ 5- بات الظلامُ مخيماً
6- عصام مريضٌ 6- أضحى عصامُ مريضاً
7- السماءُ صافيةٌ 7- أصبحت السماءُ صافيةً
8- المطرُ منهمر 8- أمسى المطرُ منهمراً.
الشرح :
تأمل أمثلة الطائفة الأولى تجدْ أن كلا منها قد اشتَمَل على جملة مؤلفة من مبتدأ وخبر.
ثم تأمل أمثلة الطائفة الثانية تجدها قد اشتملت على جمل الطائفة الأولى نفسها إلا أنه زيدَت عليها الأفعال التالية :
(كان، وصار، و ليس، وظلٌ، و بات، وأضحى، وأصبح، و أمسى)
وأنت إذا بحثت عن أثر هذه الأفعال في الجمل السابقة وَجَدْتها رفعت المبتدأ ونصبت الخبر ولذلك دعيت أفعالاً ناقصة لأنها لم ترفع فاعلاَ. وهذا يرشدك إلى أن (كان وأخواتها) تدخل على الجملة الاسمية فترفع المبتدأ، يدعى اسمَهَا وتنصب الخبر ويُدْعى خَبرَها.
تدبًر بعد ذلك معاني هذه الأفعال حسب ورودها في أمثلتها على التوالي تجد أن كان : أفادت التوقيت في الماضي.
وصار: أفادت التحول. وليس : أفادت التمني. وأن كلا من : ظلً و بات وأضحى وأصبح وأمسى أفادت اتصاف اسمها بخبرها في أوقات الظِل والمبيت، والضحى والصباح، والمساء، على التوالي.
وكثيراَ ما تسْتَعْمَلُ هذه الأفعال الخمسة بمعنى (صار) نحو أضحى الفوز محققاً أي صار.
بقي عليك أن تعلم أن خبر هذه الأفعال يكون مفرداً كما في الأمثلة السابقة جميعها ويكون جملة نحو : ظلت السماء تمطرُ. ويكون شبه جملة نحو : صار العدو أمامك. وبات النصر في الصْبرِ.
القواعد
1- كان وأخواتها أفعال ناقصة تدخل على المبتدأ والخبر فترفع الأول ويدعى اسمها وتنصب الثاني ويدعى خبرها.
2- الأفعال الناقصة كثيرة غير أنّ أهمها : (أصبح-أضحى- ظل- أمسى- بات- صار- ليس)
كان : وتفيد التوقيت في الماضي. وصار وتفيد التحول. وليس : وتفيد التمني. وظل وبات وأضحى وأصبح وأمسى وتفيد اتصاف اسمها بخبرها في الأوقات الخاصَّة بكل منها، وكثيراً ما تستعمل بمعنى (صار).
3- يجيء خبر الأفعال الناقصة مفرداً، وجملة، وشبه جملة.
نماذج معربة :
1- أمسى النهر متجمداً.
أمسى : فعل ماض ناقص يرفع الاسم وينصب الخبر.
النهر :اسم (أمسى) مرفوع.
متجمدا : خبر (أمسى) منصوب.
2- ظل البطلان متعادلين.
ظل : فعل ماض ناقص يرفع الاسم وينصب الخبر.
البطلان : اسم (ظل) مرفوع بالألف لأنه مثنى والنون عوضاَ عن التنوين.
متعادلين : خبر (ظل) منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه مثنى والنون عوضاً عن التنوين.
تمرينات شفوية
1- عين في القطعة التالية الفعل الناسخ واسمَه وخبرَه واضبط بالشكل أواخر الأسماء والأخبار :
كان شمعون يهودياً بخيلا، خرج لزيارة صديق له في ضاحية من ضواحي المدينة ومعه ابنه شالوم، وبينما هما سائران انقلب الجو فجأة، فصارت السماء ملبدة بالغيوم، وأضحى البرد قارساً، وباتت السماء متدفقة بمطر غزير، وبعد أن سارا ساعة تذكر شمعون أنهما تركا المصباحَ مضيئاً، فكلف الأبُ ابنَه أن يعودَ، ليطفئ المصباح، ونفذ شالوم أمرَ أبيه وعاد إلى المنزل.
استقبل شمعونُ ابنَه وعلاماتُ الحزنِ باديةٌ على وَجْههِ، فسأل شالوم أباه عن سبب حزنه، فقال: الأحذيةُ غاليةً يا بني، وقد أبليت من حِذائك في هذا المطر ضعف ثمن النور الذي ذهبت لتطفئه.
فقال شالوم : لا تحزن يا والدي، فليس ابنك غبياً. لقد ذهبت إلى المنزل حافياً وعُدت حافياً.
2- أدخل كان أو إحدى أخواتها على الجمل الآتية واضبط بالشكل آخر المبتدأ والخبر، وغيرْ ما يحتاج إلى التغيير.
(1) الجو معتدل. (5) الطلاب مجدون.
(2) العدوْ خائف. (6) الشارع مزدحم بالمارين.
(3) الصديقان متعاونان. (7) التصنيع ضروري.
(4) الألم محتمل. (8) الآمال عظيمة بتخليص فلسطين.
تمرينات كتابية :
1- أكمل الجمل الآتية بوضع الخبر المحذوف واضبط آخرَه بالشكل :
(1) بات المريض ... فأضحى ... بفضل الله
(2) كانت الريح ... فأطفأت المصباح.
(3) أمسى الحقل ... بالزرع الناضر.
2- احذف (كان) أو إحدى أخواتها من الجمل التالية ثم اكتبها بعد ذلك صحيح :
(1) أصبح العرب أحراراً. (5) بات الأعداء منهزمين.
(2) أمسى الاستعداد واجباً. (6) كان الجندي مستعدا للقتال.
(3) أضحى الطالب مرتقباً النجاح. (7) ظل المطر منهمراً.
(4) بات الجو حاراً.
3- اجعل الخبر المفرد جملةً فيما يلي :
(1) أصبح العامل متصبِّبَ العرق من تعبه (3) ظل الغبار ثائراً.
(2) بات المريض شاكياً. (4) صار أخوك متفوقا.
4- ضع في كل مكان خالٍ مما يلي أربعة أخبار بحيث يكون الخبر مرةً مفرداً وأخرى جملة وثالثة ظرفاً ورابعة جاراً ومجروراً.
(1) كانت الطالبتان ... (4) ليس الجهل ...
(2) أصبحت الطرق ... (5) ما زالت الشمس ...
(3) باتت المعامل ... (6) ظلت ......
5- اكتب الجمل الآتية بعد حذف كان أو إحدى أخواتها منها :
(1) أصبحتم أقوياء بفضل الاتحاد. (3) صاروا أصدقاء.
(2) كنا مختلفين (4) بت أرتقب اجتماع شمل المُسْلمين.
6- اشرح الأبيات التالية وأعرب الأولى منها وما تحته خط من الثاني :
فقلْ لليهـود وأشيـاعِهـــم لقـد خَدَعَتْكُـم بـروقُ المنـى
فليست فلسطين أرضـاً مشاعـا فَتُعْطـى لِمن شاء أن يسكنــا
فـلا تحسبوهـا لكم مَوْطِنــاً فلـم تـكُ يومـاً لكم مَـوْطناً
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
مشكوررررر لكن الرابط لا يعمل
=========
>>>> الرد الثاني :
هل أعطيكم درس الجملة الاسمية
=========
>>>> الرد الثالث :
اخي الفاضل اعلم علمنا الله واياك ان الافعال الناقصة سميت ناقصة لانها دلت على زمن دون حدث فمثلا الفعل اكل دل على الحدث الذى هو الاكل وعلى الزمن الذي هو الماضي اما كان فدلت على زمن الماضى دون دلالتها على حدث فنقصت من الدلالة على الحدث فسميت ناقصة
=========
>>>> الرد الرابع :
شكراااااااااااااااااااا
=========
>>>> الرد الخامس :
بارك الله في الجميع
سميت ناقصة لأنها تحتاج دوما إلى خبر يتمم معناها
فمثلا الفعل صار ناقص لأنه لم يدل على شيء لوحده بل يحتاج إلى خبر يتم معناه
و ليس كالفعل خرج الذي دل على الخروج و على وقته أيضا
هذا والله أعلم
=========
جزاك الله خيرا.