عنوان الموضوع : امتحان تجريبي للسنة الرابعة سنة رابعة متوسط
مقدم من طرف منتديات العندليب

السند:
الهجرة السرية
أرقام مذهلة توافينا بها الصحف الجزائرية هذه الأيام عن الشّبان الذين يعبرون بطريقة سرّية الحدود البحرية في اتجاه أوروبا... الأوساط الرسمية الجزائرية تتحدث عن 300 شاب أعمارهم ما بين 16 إلى 37 سنة يحاولون يومياً التسلّل للسواحل الإيطالية والإسبانية في قوارب صغيرة قديمة، لا تكاد تحتمل عطلا طارئا لمحرك ضعيف أو تقلّبات جوٍّ مفاجئة.
الأدهى من ذلك أن هؤلاء الشبّاب الذين يخاطرون بحياتهم في عرض المتوسط يدفعون لعصابات تهريب المهاجرين السّريين مبالغ كبيرة تمثل في أغلب الحالات حصيلة كل ما تملكه عائلاتهم وأحياناً ما لا تملكه أيضاً، حيث أنها تضطر للاستدانة لتسديد المبلغ المطلوب،إلا أن مآلهم الحتمي الهلاك غرقاً، جوعاَ أو عطشاً، أو لأنه تّم إلقاء القبض عليهم قبل وصولهم للسواحل الأوروبية دون( أن يتمكن أهلهم حتى من تسلم جثثهم) أو التعرف عليها بما أنهم يتخلصون قبل الإبحار من كل الأوراق التي قد تثبت هويتهم. فمأساة هؤلاء الذين يقدمون على الموت طمعاً في حياة أفضل، أنهم أصبحوا (لا يؤمنون بالعدالة في أوطانهم) ولا يرون مفراُ من أنياب البطالة والفقر التي يتخبطون فيها إلا خارج حدود بلدانهم، وفي زمن الإعلام المفتوح وتزاحم الفضائيات التي تنقل صور البذخ التي تعيشها المجتمعات الغربية، يبقى من الصعب على الشّابّ الذي لا يجد عملاً يعيش منه، أن يقاوم إغراءات الهجرة حتى وإن أصبحت أشبه ما تكون بالعملية الانتحارية، بل إن معظمهم أصبح يرى في تجارب وحكايات نجاحات الأقارب والأصدقاء من المهاجرين، دافعاً قوياً للمضيّ قُدمًا في هذه الطريق الخطرة،فبئس الطموح الموت المؤكد، فصبراً وكداً يا شباب الوطن ،فما للوطن الأشم إلا أبناؤه ،ولما كان حب الوطن شعور قوي لا يفتر ولا يموت ،كان لزاما الاعتراف بفضله ،والتمتع بالعيش بين أحضانه وصدق الشاعر في قوله:
مواطنكم يا قوم أمٌّ كريمة تدرّ لكم منها مدى العمر ألبانُ .
عن الإنترنت
اقلـــــــــــــب الصفحة
الأسئلة:
اقرأ النص بتأن ثم اجب عن الأسئلة التالية بدقة وبخط واضح.
الجزء الأول (12 نقطة)
البناء الفكري )6 ن)
1ـ استخرج الفكرة العامة التي يناقشها النص
2ـ ما السبب الرئيسي الذي يدفع الشباب إلى الهجرة؟
3ـ لماذا يقوم المهاجرون سرا بحرق أوراق هويتهم؟
4ـ اشرح المفردتين: الأشم ، البذخ
5ـ هات ضد المفردتين :إغراءات ، الاعتراف
البناء الفني 2ن)
1ـ ما نوع النص؟
2ـ استخرج من النص استعارة؟بين نوعها ،ثم اشرحها
3ـ قطع البيت الشعري الوارد في آخر النص وسم بحره
البناء اللغوي(4ن)
1ـ أعرب ما تحته خط في النص
2ـ ما محل الجملتين بين قوسين من الإعراب
3ـ صغ اسم التفضيل من الفعلين : سَودَ ، ملُس
الجزء الثاني )8ن)
الوضعية الإدماجية:
تشكل الهجرة طموحا وإغراءً للشباب الراغبين في الحصول على حلول سهلة للمشاكل التي يعانون منها .
التعليمة: اكتب نصا حجاجيا في حوالي 15 سطرا تحدد فيه أسباب الهجرة ،وتقترح الحلول المناسبة للقضاء على هذه المشكلة ،موظفا التعجب ،التحذير ، الكناية ،جملة تقدم فيها المبتدأ وجوبا.
بالتوفيق..............أستاذ المادة


>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

شكرا اخي على التقديم

=========


>>>> الرد الثاني :

أنا انتظر الإجابات. أين تلاميذ السنة الرابعة؟

=========


>>>> الرد الثالث :

شكرا


=========


>>>> الرد الرابع :

في انتضار الاجابة




=========


>>>> الرد الخامس :

اجاباتي بعد طلة خفيفة ارجو ان تعطينا التصحيح :

البناء الفكري )6 ن)

1ـ استخرج الفكرة العامة التي يناقشها النص
الهجرة السرية لشباب الجزائر.

2ـ ما السبب الرئيسي الذي يدفع الشباب. إلى الهجرة؟
البطالة والفقر .

3ـ لماذا يقوم المهاجرون سرا بحرق أوراق هويتهم؟
لكي لا يتم التعرف عليهم .

البناء الفني 2ن)

1ـ ما نوع النص؟
علمي .

2ـ استخرج من النص استعارة؟بين نوعها ،ثم اشرحها
ولا يرون مفراُ من أنياب البطالة والفقر : استعارة مكنية
حذف المشبة به وترك القرينة الدالة عليه ( انياب ) .

البناء اللغوي(4ن)

2ـ ما محل الجملتين بين قوسين من الإعراب
( أن يتمكن أهلهم حتى من تسلم جثثهم) جملة فعلية واقعة مضاف اليه
(لا يؤمنون بالعدالة في أوطانهم) جملة فعلية خبر لناسخ

3ـ صغ اسم التفضيل من الفعلين : سَودَ ------> لا يوجد لانه ان قلنا اسود فهو خطا لانه لون،
ملُس------> املس


=========


شكرا استاذنا القدير على ابداعك وتشكر على مباردتك القيمة واصل تميزك وربي يحفظك لينا وينورك استاذ


انتظر الاجابة استاذي

استاذي ( عشق الدين ) ممكن الاجابة لاقيم نفسي خصوصا من طرف استاذ للمادة

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة hichaam
اجاباتي بعد طلة خفيفة ارجو ان تعطينا التصحيح :

البناء الفكري )6 ن)

1ـ استخرج الفكرة العامة التي يناقشها النص
الهجرة السرية لشباب الجزائر.

2ـ ما السبب الرئيسي الذي يدفع الشباب. إلى الهجرة؟
البطالة والفقر .

3ـ لماذا يقوم المهاجرون سرا بحرق أوراق هويتهم؟
لكي لا يتم التعرف عليهم .

البناء الفني 2ن)

1ـ ما نوع النص؟
علمي .

2ـ استخرج من النص استعارة؟بين نوعها ،ثم اشرحها
ولا يرون مفراُ من أنياب البطالة والفقر : استعارة مكنية
حذف المشبة به وترك القرينة الدالة عليه ( انياب ) .

البناء اللغوي(4ن)

2ـ ما محل الجملتين بين قوسين من الإعراب
( أن يتمكن أهلهم حتى من تسلم جثثهم) جملة فعلية واقعة مضاف اليه
(لا يؤمنون بالعدالة في أوطانهم) جملة فعلية خبر لناسخ

3ـ صغ اسم التفضيل من الفعلين : سَودَ ------> لا يوجد لانه ان قلنا اسود فهو خطا لانه لون،
ملُس------> املس


اجابة معقولة جدااا:d


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة hichaam
اجاباتي بعد طلة خفيفة ارجو ان تعطينا التصحيح :

البناء الفكري )6 ن)

1ـ استخرج الفكرة العامة التي يناقشها النص
الهجرة السرية لشباب الجزائر.

2ـ ما السبب الرئيسي الذي يدفع الشباب. إلى الهجرة؟
البطالة والفقر .

3ـ لماذا يقوم المهاجرون سرا بحرق أوراق هويتهم؟
لكي لا يتم التعرف عليهم .

البناء الفني 2ن)

1ـ ما نوع النص؟
علمي .

2ـ استخرج من النص استعارة؟بين نوعها ،ثم اشرحها
ولا يرون مفراُ من أنياب البطالة والفقر : استعارة مكنية
حذف المشبة به وترك القرينة الدالة عليه ( انياب ) .

البناء اللغوي(4ن)

2ـ ما محل الجملتين بين قوسين من الإعراب
( أن يتمكن أهلهم حتى من تسلم جثثهم) جملة فعلية واقعة مضاف اليه
(لا يؤمنون بالعدالة في أوطانهم) جملة فعلية خبر لناسخ

3ـ صغ اسم التفضيل من الفعلين : سَودَ ------> لا يوجد لانه ان قلنا اسود فهو خطا لانه لون،
ملُس------> املس

يعطيك الصحة
سود خطأ يجوز حاول فقط
الوضعية الإدماجية مهمة جدا.
شكرا لك على المرور.

لقد قلت لنا ادا كان دال لون على فلا يجوز يا استاد

لم أقل ذلك , وقلته أيضا.
الدال على العيب أعرج مثلا, و اللون أسود نقول عليه:
أشد سوادا
أكثر عرجا

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة وايو108
لقد قلت لنا ادا كان دال لون على فلا يجوز يا استاد

أين إجاباتك يا أسماء و أمل و الباقي.

لا فقد يكون يعني السيادة اي العموم وفي هذه الحالة يجوز ذلك : اسود
ما رايك استاذ
بارك الله فيك وجزاك الخير الكثيييييييييييييييييير