عنوان الموضوع : امتحان تجريبي للسنة الرابعة رقم 2 لتلاميذ متوسط
مقدم من طرف منتديات العندليب
اختبار في اللغة العربية للرابعة متوسط
هي الفصحى هِيَ الْفُصْحَى سَتَبْقَى فِيْ شُمُوْخٍ
هِيَ اللُّغَةُ الْمُنِيْرَةُ فِي سَمَاءٍ
أَضَاءَ الْكَوْنُ وَانْتَثَرَتْ زُهُوْرٌ
هَنِيْئًا يَـا نُحَـاةُ فَقَـدْ بَنَيْتُـمْ
شَرَحْتُمْ مُبْهَمًا فَغَدَا جَلِيًّا
وَسِرْ يَا طَالِبَ الْفُصْحَى بِرِفْقٍ
وَثَابِرْ مَا اسْتَطَعْتَ بِكُلِّ جِــدٍّ
وَأَكْرِمْ مَنْ أَفَـادَكَ فِيْ عُلُـوْمٍ
وَلاَ تَسْخَرْ بِأُسْتَـاذٍ ضَعِيْـفٍ
فَخُذْ مِنْـهُ الْيَسِيْرَ فَفِيْهِ خَيْـرٌ
سَتَبْلُـغُ مَبْلَغَ الْعُلَمَاءِ حَقًا
سَيَحْفَظُهَا الْمُهَيْمِنُ مِنْ شَتَاتِ
عَلَيْهَا التَّاجُ مِنْ حُلَلِ الْحَيَاةِ
لِحَرْفِ الضَّادِ مِنْ كُلِّ الْجِهَاتِ
وَأَسَّسْـتُمْ فَأَكَـرِمْ بِالنُّحَـاةِ!
أَبَنْتُمْ مَا اخْتَفَى مِنْ مُشْكِلاتِ
وَلاَ تَرْكَـنْ إِلَى رَأْيِ الْغُـلاَةِ
فَإِنَّ الْفَـوْزَ جَائِـزَةُ الثَّبَـاتِ
وَلَوْ شَيْخًا (يَمِيْلُ إِلَى الصِّـلاَةِ
قَلِيْلِ الْعِلْمِ مِـنْ كَلِّ الْجِهَاتِ
وَجَانِبْ مَـنْ (تَرَاهُ) مِنَ الْوُشَاةِ
وَتَنْعَمُ فِيْ الْحَيَاةِ وَفِيْ الْمَمَاتِ
عبد الرحمن بن عبد الرحمن شميلة الأهدل
شرح الألفاظ :
- الصِّلاة : بكسر الصاد جمع صلة وهي العطية
*البناء الفكري
1- ضع للنص عنوانا مناسبا
2- بم نصح الشاعر طالب الفصحى؟ ما نتيجة تطبيق هذه النصيحة؟
3- اشرح أكثر قول الشاعر:وَأَكْرِمْ مَنْ أَفَـادَكَ فِيْ عُلُـوْم ***وَلَوْ شَيْخًا يَمِيْلُ إِلَى الصِّـلاَةِ
4- على من تدل هذه الأسماء: المهيمن - النحاة - الضاد
6- ما نوع النص؟
* البناء اللّغوي
1- أعرب ما تحته خط في النص
2- ما محل الجمل التي بين قوسين من الإعراب؟
3- حوّل الضمير المتصل الموجود بكلمة " منه" إلى ضمير الجمع الغائب وغيّر ما يجب تغييره في البيت
* البناء الفنّي:
1- ما الغرض البلاغي من أفعال الأمر الواردة في القصيدة؟
2- ما الغرض البلاغي من هذا النهي:" ولا تسخر"؟
3- في البيت الثاني استعارتان، حدّدهما واذكر نوعهما
4- ادرس البيت الأول دراسة عروضية وابحث عن اسم البحر
* الوضعية الإدماجية:
- كثير من الناس لا يهمّهم إلا السّخرية من اللغة العربية والنيل منها والحط من قدرها.
في هذا المعنى أعد سرد قصة عايشت أطوارها فنهضتَ مدافعا عن العربية مبرزا
فضائلها موظفا - أسلوب السرد، والحوار البسيط محترما خطوات كتابة القصة.
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
أين الإجابات النموذجية؟ أنا أنتظر.
=========
>>>> الرد الثاني :
أين الإجابات ؟ هل هو صعب إلى هذا الحد؟ هيا حاولوا ولا تيأسوا.
=========
>>>> الرد الثالث :
أين الإجابات؟ هل هو صعب إلى هذا الحد؟ حاولوا ولا تيأسوا.
=========
>>>> الرد الرابع :
*البناء الفكري1- ضع للنص عنوانا مناسبا .لغة الضاد2- بم نصح الشاعر طالب الفصحى؟ ما نتيجة تطبيق هذه النصيحة؟نصحه بالسير برفق والمثابرة واكرامالمعلم لا السخرية منه واخذ المفيد منه .نتيجته : بلوغ مَبْلَغَ الْعُلَمَاءِ . 3- اشرح أكثر قول الشاعر:وَأَكْرِمْ مَنْ أَفَـادَكَ فِيْ عُلُـوْم ***وَلَوْ شَيْخًا يَمِيْلُ إِلَى الصِّـلاَةِاكرام المعلم والاحسان اليه حتى لو كان شيخا يميل الى الصلة ( لم افهم صلاة جيدا فماذا يقصد بالعطية هنا ) 4- على من تدل هذه الأسماء: المهيمن ----> اسم من اسماء الله الحسنى ويدل على الرحمان عز وجل . النحاة -----> المعلمين الضاد----> اللعة العربية .6- ما نوع النص؟ ادبي* البناء اللّغوي2- ما محل الجمل التي بين قوسين من الإعراب؟(يَمِيْلُ إِلَى الصِّـلاَةِ) -----> جملة فعلية واقعة نعت(تَرَاهُ)---->3- حوّل الضمير المتصل الموجود بكلمة " منه" إلى ضمير الجمع الغائب وغيّر ما يجب تغييره في البيتمنه-----> منهمفَخُذْ مِنْـهُم الْيَسِيْرَ فَفِيْهِم خَيْـرٌات* البناء الفنّي:1- ما الغرض البلاغي من أفعال الأمر الواردة في القصيدة؟النصيحة2- ما الغرض البلاغي من هذا النهي:" ولا تسخر"؟تحذير*لم يتم توضيح الابيات
=========
>>>> الرد الخامس :
بووووووووووووووووووووووووووووركت بني واصل على الدرب.
=========
ممكن تصحيح الاعراب ؟؟
موضوع في القمة شكرا