عنوان الموضوع : إجابة مقترحة لإمتحان شهادة التعليم المتوسط في مادة التاريخ و الجغرافيا 2017 BEM
مقدم من طرف منتديات العندليب
إجابة مقترحة لإمتحان شهادة التعليم المتوسط في مادة التاريخ و الجغرافيا 2017التاريخ
الجزء الأول
1/ - قانون التجنيد الإجباري : 1912 -- // - البيان الجزائري : 10 فيفري 1943
- مشروع قسنطينة : اكتوبر 1958-- // - وقف اطلاق النار: 19 مارس 1962
2/- إعادة بناء الحركة الوطنية:
-حزب الشعب يعود سنة 1946 تحت اسم حركة الإنتصار (مع تأسيس جناح عسكري سري المنظمة الخاصة 1947)
- فرحات عباس يؤسس الإتحاد الديمقراطي للبيان الجزائري 1946
- جمعية العلماء تواصل عملها الإصلاحي و التربوي.
3/ نقاط الخلاف بين الوفدين الجزائري و الفرنسي :
- السيادة الكاملة ام الحكم الذاتي – وحدة الشعب ام التجزئة العرقية – الوحدة الترابية ام فصل الصحراء
- ج ت و الممثل الوحيد ام طاولة مستديرة – وقف اطلاق النار ام الهدنة ....... ( يمكن أن توضح في جدول )
الجزء الثاني:
المقدمة ( الإطار الزماني و المكاني لهجومات الشمال القسنطيني)
امتدت هجومات الشمال القسنطيني من 20 الى 27 أوت 1955 و شملت المنطقة الثانية قسنطينة .سكيكدة.الحروش.....
العرض ( نتائجها)
فك الحصار على الأوراس - دفن مشروع سوستال - التأكيد على شمولية الثورة وشعبيتها
– رفع معنويات المجاهدين( معارك الجرف والقطاع الوهراني) - إلتحاق الكثير من المتحفظين بالثورة
- لفت الإنتباه الدولي للقضية الجزائرية .
الخاتمة ( هناك عدة احتمالات لخاتمة مناسبة مثلا رد الفعل الفرنسي وأهمية هذه الهجومات )
قامت فرنسا بأعمال قمعية رهيبة ضد سكان المنطقة الثانية خاصة مجازر الملعب البلدي بسكيكدة وهو ما يفسر أهمية هذه
الهجومات فقد كانت بمثابة أول نوفمبر ثان.
الجغرافيا:
الجزء الأول:
1/ شرح المصطلحات:
- الزيادة الطبيعية: الفرق بين عدد او نسبة المواليد و الوفيات خلال سنة ( عددية أو نسبية)
- النزوح الريفي: حركة انتقال السكان من الريف الى المدينة بحثا عن ظروف أفضل.
- الدخل الوطني الخام: هو مجموع قيمة السلع المنتجة والخدمات المقدمة في بلد خلال سنة معينة.
- الميزان التجاري: الفرق بين قيمة الصادرات و الواردات خلال سنة
2/ مراحل التطور السكاني في الجزائر:
-- التراجع : 1851ـ1872 // النمو البطئ : 1872 ـ 1960 // - النمو السريع : 1960 ـ يومنا هذا
3/
موارد متجددة موارد غير متجددة
الغابات –الطاقة الشمسية الثروة المعدنية – المحروقات
الجزء الثاني :
المقدمة ( تعريف الصناعة )
الصناعة هي نشاط اقتصادي يعتمد على تحويل المواد الخام الى مواد مصنعة أو نصف مصنعة.
العرض ( أهمية التصنيع )
- توفير مختلف الوسائل – دعم الزراعة والقطاعات الأخرى بالألات المختلفة
- تجنب التبعية بالتقليل من الإستيراد – رفع قيمة المواد بتصنيعها (بدل بيعها خام باسعار منخفظة)
- توفير مناصب الشغل و تحقيق التنمية الشاملة
الخاتمة (مشاكل الصناعة)
رغم الإمكانيات الصناعية الهائلة إلا أن التصنيع في الجزائر يعاني من عدة مشاكل مادية و بشرية لازالت تنتظر حلولا.
والله أعلم
الأستاذ / اسعيد بولنوار – متوسطة بزيط محمد –أولادجلال –بسكرة
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
بارك الله فيك
جعله في موازين حسناتك
شكرا..merci........thenks..
=========
>>>> الرد الثاني :
مشكور يا أخ علي وكل من يضع لمسة من أنامله في سبيل نشر المعرفة .
=========
>>>> الرد الثالث :
خليناها في التاريخ و الجغرافيا الله يعوض علينا
=========
>>>> الرد الرابع :
شكرا يا اخي
=========
>>>> الرد الخامس :
شكرا على مجهوداتكم
=========
عموما امتحان التاريخ والجغرافيا كان مقبولا بإستثناء السؤال الثاني في التاريخ ( استأنفت الحركة الوطنية نشاطها بعد الحرب العالمية الثانية في قالب جديد - وضح ذلك- ) السؤال مفتوح نوعا ما...
أما بالنسبة للتربية المدنية فالإمتحان لم يعجبني فليس من العدل أن تكون كل الأسئلة و حتى الوضعية الإدماجية من الفترة الأولى فقط.....
تمنياتي بالتوفيق للجميع
الأستاذ اسعيد بولنوار - متوسطة بزيط محمد - أولاد جلال - بسكرة
مشكور اخي على ذلك
جزاك الله خيرا أستاذ
لكن هناك ملاحظة :
مشروع قسنطينة هل يقصد به مشروع 1944 ام 1958
لأن من سياسات المراوغة لفرنسا للرد على الحركة الوطنية عند تأسيسها مشروع قسنطينة 1944 (حق المواطنة)
البيان الجزائري بيان 1 نوفمبر 1954 هو الاقرب
شكرا لك يا اخي
ربي ينجحنا كامل انشاء الله وشكراااااا لكمممممممممم
لا مشروع قسنطينة كان سنة 1958
البيان الجزائري يوم 10 فيفري 1943
و شــــكرا على الحل بارك الله فيكم جميعا
بارك الله فيك