عنوان الموضوع : صفحة خاصة.ادخلوا سنة رابعة متوسط
مقدم من طرف منتديات العندليب



اتتني فكرة تنظر رايكم

نخصص عدة صفحات كل صفحة نتكلم فيها بلغة واحدة مثلا هذه الصفحة للغة العربية الفصحة نتكلم فيه عن هذه اللغة وعن اشياء اخرى وعندما يخطئ احدنا في الكتابة الاملائية او التركيب من حيث النحو والصرف فان الاخر يصحح له بشكل لطيف ويبين له السبب وهكذا تعم الفائدة.
وصفحة اخرى للغة الفرنسية واخرى للانجليزية .لنتعلم كلنا من بعضنا البعض.
ارجوا الا تبخلوا بردودكم وتقييمكم وانا مستعدة لاي ملاحظات


>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :



السلام عليكم

إن الحمد لله نحمده و نستعينه و نعوذ بالله من سيئات أعمالنا من يهده الله فهو المهتد و من يضلل فلا هادي له
و صل اللهم على سيدنا محمد صلى الله عليه و سلم,
أما بعد؛

هذه بادرة خير منك لتحسين لغتنا الجميلة ، أرجو من الاخوة و الاخوات التفاعل مع الموضوع بشكل إيجابي

جعلها الله ذخرا في ميزان حسناتك,

وفقك الله و وفقنا جميعا لما هو خير

تقبلوا تحياتي الخالصة و تقديري العميق



=========


>>>> الرد الثاني :

شكرااااااااااااااااا

=========


>>>> الرد الثالث :


شكرا لك واتمنى تفاعل الاعضاء مع الموضوع

=========


>>>> الرد الرابع :

شكرا لك
و انها فكرة رائعة جدا
انت مفكرة رائعة
ما شاء الله

=========


>>>> الرد الخامس :

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة sweet amira
شكرا لك
و انها فكرة رائعة جدا
انت مفكرة رائعة
ما شاء الله

شكرا يا اختي ولكن اظن ان الموضوع يعاني من عدم تفاعل الاعضاء فهل من نصيحة لجعل الموضوع يجذب الاعضاء اكثرا

=========


نعم ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة sweet amira
نعم ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,

هل من نصيحة بما انك عضو فعال؟؟

اين التفاعل؟

يا أختي من فضلك هل تستطعين أن تصححيلي بحثي أرجوك أرجوك أرجوك أرجوك




إن التاريخ هو ذاكرة الشعوب و الأمم وهو النافذة التي تظل على مر العصور وهو المرآة العاكسة للرصيد الحضاري والمعرفي للمجتمعات لتروي الحقائق والوقائع والأحداث التي مرت على الأجيال لذلك فقد ظلت كل المحاولات الهادفة إلى طمس تاريخ الشعوب وهناك رهينة الفشل وسرعان ما عادت أدراجها تجر وراءها أذيال الخيبة و الخسران .
إن مجازر 08 ماي 1945 يطلق عليها من طرف البعض أحداث ولكن الأصح هو جرائم ضد الإنسانية وما حدث في الجزائر هو مجازر دموية ضد الأطفال والشباب و الشيوخ والنساء .

غداة انتهاء الحرب العالمية الثانية بسقوط النظامين النازي والفاشي، خرجت الجماهير عبر كافة دول العالم تحتفل بانتصار الحلفاء. وكان الشعب الجزائري من بين الشعوب التي جندت أثناء المعارك التي دارت في أوروبا، وقد دفع العديد من الأرواح ثمنا للحرية, لكن هذه الأخيرة اقتصرت على الدول الغربية, وعلى رأسها فرنسا التي نقضت عهدها مع الجزائريين بمنحهم الاستقلال مقابل مساهمتهم في تحررها من الاحتلال النازي.
فخرج الجزائريين في مسيرات تظاهرية سلمية لمطالبة فرنسا بالوفاء بالوعد. وكان رد هذه الأخيرة بالسلاح والاضطهاد الوحشي ضد شعب أعزل. فكانت مجزرة رهيبة شملت مدن سطيف التي استشهد فيها أول شهيد وقالمة وخراطة، سقط خلالها ما يزيد عن 45.000 شهيد إضافة إلى اعتقال الآلاف من الجزائريين و الحكم عليهم بالإعدام و السجن المؤبد و حرق و تدمير المداشر .
فأدرك الشعب الجزائري أنه لا حرية له ولا استقلال إلا عن طريق النضال والكفاح المسلح.
إن انتفاضة 08 ماي 1945في الجزائر تعتبر البذرة الأولى لثورة 1954فهي الأرضية الصلبة لها و كانت هذه المجازر القطرة التي أفاضت الكأس ولم تكن لتلك الأحداث سوى أن تزيد من عزيمة الكفاح الذي تسلح به الشعب الجزائري و كانت تلك المجازر بمثابة النهاية للتواجد الاستعماري الفرنسي في الجزائر إذ بفضلها اتضحت الرؤية جميع التيارات السياسية الوطنية و تيقن الجزائريون أن المستعمر الفرنسي لا يفهم لغة الحوار وكل وعوده وشعاراته بالمساواة والديمقراطية هي شعارات كاذبة وما أخذ بالقوة لا يسترجع سوى بالقوة .فكانت الشرارة التي مهدت للثورة الجزائرية وتوجت باستقلال كان ثمنه مليون ونصف مليون شهيد

لا يا اختي بحثك سليم ما شاء الله.ولكن لا تنسي وضع عنوان له.

لكم مني مجموعة من الأمثال العربية:

وما خير ليل ليس فيه نجوم

يدع العين ويطلب الأثر

المذبوحة لا تتألم من السلخ

من لم يكن ذئبا أكلته الذئاب

لا تكن رأسا فالرأس كثير الأذى

وما أنا إلا من غُزَيَّةَ إن غوت غويت وإن ترشد غُزَيَّةُ أرشد

قد يدرك المتأني بعض حاجته وقد يكون مع المستعجل الزلل

متى يبلغ البنيان يوما تمامه إذا كنت تبنيه وغيرك يهدم

استقبال الموت خير من استدباره

مخافة الرب راس المعرفة اما الجاهلون فيحتقرون الحكمة و الادب

اسمع يا ابني تاديب ابيك و لا ترفض شريعة امك

تدعو في رؤوس الاسواق في مداخل الابواب في المدينة تبدي كلامها

لماذا سميت لغتنا بلغة الضاد؟

لماذا

سميت

لغتنا

بلغة

الضاد؟.....ومتى كان ذلك ؟


وحرف الضاد أحد حروف الهجاء العربية وله منزلة فريدة بينها ولذلك اختاروه ليكون مميزا للعرب عن غيرهم في لغتهم وأطلقوا اسم الحرف على اللغة العربية ,فقالوا : لغة الضاد ولسان الضاد والناطقون بالضاد ومنذ الصغر ونحن نردد:

بلاد العرب أوطانـــــــــــــــــي من الشـــــــــــــــــام لبغدان
ومن نجد إلى يمـــــــــــــــــــن إلى مصـــــــــــــــر فتطوان
لسان الضاد يجمــــــــــــــــعنا بعدنان وقحطــــــــــــــــان

فلماذا خصوا هذا الحرف بهذه الميزة؟
ومتى كان ذلك؟
أما

لماذا

خصوا حرف الضاد من بين الحروف , فذلك لأسباب أذكر منها

1-صعوبة نطق حرف الضاد لدى غير العرب بل وبعض القبائل العربية .
2-خلو اللغات غير العربية من صوت الضاد تماما
3-عجز الناطقين بغير العربية عن إيجاد الصوت البديل الذي يغني عن صوت الضاد في لغاتهم

ولكن هذا الاصطلاح لم يكن قديما قدم اللغة العربية ولم يكن معروفا في الجاهلية وصدر الإسلام بل والعصر الأموي ,لأن التنبه إلى قيمة الضاد في لغة العرب برز منذ تعرب العجم وعجز هذه الأفواج الجديدة والطارئة على اللغة العربية في نطق هذا الحرف مما جعل علماء اللغة العربية يولونه الاهتمام ويخصونه بالدراسة ولعل أقدم النصوص التي وصلتنا الحديث الذي روي عن الرسول صلى الله عليه وسلم (( أنا أفصح من نطق بالضاد , بيد أني من قريش )) وهذا الحديث من جهة المعنى صحيح لا شك فيه ولكن هذا الحديث أدرج ضمن الأحاديث الموضوعة ونحن لسنا بصدد دراسة سند ومتن الحديث لأننا لم نستشهد به على موضوع ديني يخص العقيدة وحتى لا يخص فضائل الأعمال.
أما ما نحن بصدد توضيحه فهو التأريخ لمصطلح لغة الضاد فكان في نهاية القرن الثاني وبداية القرن الثالث وقت تدوين وتقعيد اللغة .
وهذه الفترة الافتراضية هي الفترة التي برز فيها الخليل وسيبويه والأصمعي وغيرهم وهي الفترة التي بدأ علماء اللغة يتحدثون فيها عن حرف الضاد فهذا سيبويه (183هـ)يقول يعد حرف الضاد ضمن الأصوات غير المستحسنة ولا الكثيرة في لغة من ترتضى عربيته ولا تستحسن في قراءة القرآن ولا في الشعر) ذلك أن بعض العجم بل وبعض العرب يخلطون بين الظاء والضاد في النطق, وقال الأصمعي( 284هـ) ليس للروم ضاد.

وإزاء هذه الظاهرة (غياب الضاد وإبدال الظاء بالضاد ) ألف بعض اللغويين رسائل تميز بين الحرفين ومنها أرجوزة في التمييز بين الضاد والظاء لابن قتيبة( 276هـ) ورسالة (الفرق بين الضاد والظاء للصاحب بن عباد (385هـ) ومقامة الحريري المكونة من تسعة عشر بيتا جمع فيها قدرا كبيرا من الألفاظ الظائية ومنها قوله
أيها السائلي عن الظــــــاء والضا د لكيلا تُضلّه الألفـــــــــــاظ
إن حفظت الظاءات يغنيك فاسمعـ ها استمـاع امرئ له استيقاظ
هي ظميـــــــــــاء والمظالم والإظ لام والظلم واللحــــــــــــــاظ

ورغم بروز هذه الظاهرة( ظاهرة التأليف في الضاد ) وإظهار خصوصية اللغة العربية بها إلا أنها لم تجعل

لغتنا

تسمى لغة الضاد بعد
وأغلب الظن أن أبيات المتنبي ( 303-354) التي يفخر فيها يقول:
لا بقومي شرفت بل شرفوا بي وبنفســــــي فخرت لا بجدودي
وبهم فخر كل من نطق الضـــا د وعوذ الجاني وغوث الطريد

كانت قد مهدت لهذا الاصطلاح فالمتنبي لا يريد بالضاد اللغة العربية وإنما أراد حرف الضاد بوصفه حرف الفصاحة وفخر كل عربي لأن الضاد كما يقول العكبري لم ينطق بها إلا العرب.
أما جعل الضاد مساوية للغة العربية فهذا في العصور اللاحقة عندما بدأت الحركات القومية تأخذ طريقها بين العرب فقد لقيت هذه الظاهرة عناية عند الأدباء في العصر الحديث ولا سيما قصيدة فخري البارودي التي بدأنا مقالتنا فيها

بارك الله فيك

و ربي يدخلك الجنة ان شاء الله