عنوان الموضوع : اهميةالتقويم المستمر
مقدم من طرف منتديات العندليب
نقطة التقويم المستمر
تشكل لنا كثيرا من القلق فيما يخص كيفية وضعها ،وماهي الاسس التي نعتمدها في منح تلك العلامات للتلاميذ ،ولااخفي عنكم انني في حالات كثيرة كنت أجد نفسي مترددا وقلقا اثناء وضعي لتلك العلامات ،وقد لاأكون في كل تلك الحالات راضيا بشكل كامل ومطمئن على حقوق تلاميذي ،وقد أجد نفسي احيانا في حرج من عدة اطراف...
انطلاقا من مبدأ إعطاء كل ذي حق حقه ،ودفعا للحرج عن الاستاذ ،وقطع الطريق امام كل مامن شأنه ان يمس بسمعته،فكرت في وضع سلم مناسب لعملية التقويم ،وبدأت في تطبيقه بالفعل ،ولقد ازال عن كاهلي الكثير من الاثقال ،وانا مازلت اطبقه للعام الثاني على التوالي وقدعرضته على بعض الزملاء ونال رضاهم...في الملتقى الأخير مع السيد المقتش ،دار النقاش حول مدى دقة عملية التقويم وحساسيتها ،واهميتها في عكس النتائج الفعلية للتلاميذ ،فطرحت عليه الفكرة ،وعرضت عليه السلم المقترح ،وهو بدوره عممه على الاساتذة الحاضرين ...:تقسيم السلم (مجموع النقاط 20)
1- الحضور (4 نقاط) :كل تلميذ حافظ على الحظور الدائم الى مقعد الدراسة خلال الفصل ،ولم يتغيب فترة طويلة تثير الانتباه بدون اسباب موضوعية يتحصل على هذه النقطة كاملة او جزء منها او يأخذ صفراعلى حسب فترة غيابه.
2-الانضباط (4نقاط) :كل تلميذ يلتزم النظام العام داخل القسم ،منضبطا ، غير معيق للسير الحسن للحصص يأخذ العلامة كاملة،او جزء منها او يأخذ صفرا على حسب درجة الانضباط .
3- الكراس (5 نقاط) :كل تلميذ يلتزم بكتابة دروسه تباعا ،وتنظيم كراسه(كراريسه) ،والعناية به ،يأخذ العلامة كاملة او جزء منها او يأخذ صفرا حسب درجة اهتمامه بكراسه
4-التقدم في الاختبار(نقطتين) :كل تلميذ حصل على علامة من 10 الى 15 في الاختباريحصل نقطة في التقويم المستمر ،وكل تلميذ حصل على علامة من 15 الى 20 في الاختبار يحصل على نقطتين في التقويم المستمر
5-الفعالية والمشاركة والمبادرة (5 نقاط) :كل تلميذ يثبت فعالية ،ومشاركة في تسيير الحصص ،ودفع اهدافها الى التقدم ،وساهم بمبادراته الفردية اثناءء الحصص او خارجها ،او قدم مساهمات تصب في تفعيل العملية التعليمية ،وتوظيف افكار خلاقة (كتحظير وثائق تعليمية ، نمذجة ظواهر علمية ،انجاز محاكاة للظوراهر المدروسة ،انجاز ابحاث ذاتية ،انجاز تجارب خارج البيئة التعليمية،انجاز ملفات فيديو ،او اقراص مضغوطة ...)يأخذ العلامة كاملة او جزء منها او يأخذ صفرا على حسب أهمية مبادرته ،وحسن فعاليته داخل القسم وخارجه.
ان هذا التقسيم جاء بناءا على مقاييس مدروسة ،يمكن ان نوجز تعليلاتها فيمايلي :
الحظور والانضباط:الكثير من التلاميذ يبدون حضورا مستمرا ،وانضباطا داخل القسم طيلة فترة الدراسة ولكنهم يفشلون في الحصول على علامات جيدة في الفروض والاختبار ،فليسمن المنطقي عدم تقييم مجهودهم في الحضور والالتزام بالسير الطبيعي للحصص...غالبا يحصل 90% من التلاميذ على هذه النقاط
الكراس :ان العناية بالكراس ونظافته وكتابة الدروس عليه لاشك انها عمل يستحق التقييم ،وكثيرا ماتكون تلك العناية بالكراس سببا في التحظير الجيد للتلميذ فيما بعد لمختلف الامتحانات والحصول على نقاط جيدة....غالبا يحصل 50% الى 70% من التلاميذ على هذه النقاط
التقدم في الاختبار : لاشك ان نقطة الاختبار تتميز بصدقية اكثر من الفرضين ،كون الاختبار يجرى في ظروف افضل مما يجرى فيه الفرضين ،وتحفيزا للتلاميذ للاستعداد الجيد للاختبار فإنه من المهم مكافأة المتفوقين بنقاط تدعم علامة التقويم المستمر وتعوض مايمكن ان يكون من تقصير في الفرضين....نسبتها مرهونة بالتلاميذ الحاصلين على علامات تفوق ال10في الاختبار
الفعالية والمشاركة والمبادرة:انها مستمدة من صميم اهداف المقاربة بالكفاءة ،حيث تمنح التلميذ هامشا حرا للمساهمة بافكاره الخاصة ،ومبادراته الفعالة داخل القسم وخارجه...غالبا يحصل من 5% الى 15% على هذه النقاط
ملاحظة: شرعت الواجبات لتحقيق العدل فقط. والعدل هو أساس الملك. والله يأمر بالعدل (النحل 90). يجب إعادة الحق إلى صاحبه. إن كلمة العدل ترد في القرآن 20 مرة فقط, بينما يرد الظلم 299 مرة.
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
جزاك الله خيرا
=========
>>>> الرد الثاني :
والله اصبت
الشء المحير كيف لطالب ثانوي يتحصل على العلامة 17من20 في الاختبار والفرض والاستاذ يمنحه علامة13من20في التقويم
هل من اظافة يا اخي
=========
>>>> الرد الثالث :
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة piano4
والله اصبت
الشء المحير كيف لطالب ثانوي يتحصل على العلامة 17من20 في الاختبار والفرض والاستاذ يمنحه علامة13من20في التقويم
هل من اظافة يا اخي
حسب مافهمت يجب عليك ان تسأل ماهي الطرق التي اتبعها عند تقويمكك؟ وعليك الحكم عليه في الاخر
=========
>>>> الرد الرابع :
يا اخي انا استاذ ولي ابنا لم يتحصل على اكبر من14في التقويم وعند اتصالي بالسادة اساتذة القسم كلهم قدموا لي
صورة رائعة على التلميذ اخلاقا وتربية واجتهاد ومثابرة و و و و و و و و وو
كما يكن في انه حصل على معدل 14.65 في هذا الفصل
كما انني اتصلت بزملائه وزميلاته فوجدت لديهم نفس المشكل
بربك ما السر في هذا تلميذة تتحصل على معدل 17ونقاطها في التقويم لاتتعدى 13 و14
=========
>>>> الرد الخامس :
اين يا اخي
=========
مادمت استاذا وانت كذلك كنت مقويما فلك الحكم عليهم انت فقط لانك ولي الامر وشكرا
شكرا جزيلا على مجهودك
merciiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiii ii
إذا لم تعلم أين تذهب , فكل الطرق تفي بالغرضيظل الرجل طفلاً , حتى تموت أمه , فإذا ماتت ، شاخ فجأة
يوجد دائماً من هو أشقى منك , فابتسم