عنوان الموضوع : ساااااااااااااعدوني من فضلكم في مادة الادب العربي للسنة 1 ثانوي
مقدم من طرف منتديات العندليب

السلام وعليكم ورحمة الله وبركاااااااااااااته
ارجو من يعرف مادة الادب جيدا ان تعربو لي هذه االجملة فانا احتاجها غدا

' ان اعْمَلُوا آلَ دَاوُودَ شُكْرًا '
بصح انا قلت للاستاذ انو هي اية في سورة السبا وهي ماكانش فيها ان وهو قالنا لا لا اية وفيها ان وروحو انتوما تاكدو بانفسكم

هو هاذ الاستاذ نتاااااع الادب ما عندو حتى علاقة بلاادب ما يقري ماوالو عطيناه احنا هاذ السؤال قالنا جاوبو عليه انتوما
نتمنى منكم تعربولي لاني عنندي حوايج بزاف راح نقراااااااااااها ونتمنى تساااعدوني





>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

اييييييييييييييييين لنتم ارييد مساعدتكم

=========


>>>> الرد الثاني :

ايييييييييييين انتم فانا احتااااااااجكم

=========


>>>> الرد الثالث :

احتاج الى المساعدة اريد تحضير درس البلاغة التشبيه واركانه

=========


>>>> الرد الرابع :

ابحثي هنا في المنتدى فستجديينه

=========


>>>> الرد الخامس :

وعليكم ورحمة الله وبركآاته

' اعْمَلُوا آلَ دَاوُودَ شُكْرًا '
ساحاول ان اعرب لك الجملة حسب معلوماتي لكني لست متاكدة كل التاكد لكن قبل الاعراب فان الآية لا تستانف بان بل ' اعْمَلُوا آلَ دَاوُودَ شُكْرًا '

اعْمَلُوا ؛ فعل امر مبني على السكون المقدر على الالف للتعذر
آلَ ؛فاعل منصوب لفظا مرفوع محلا وهو مضاف
دَاوُودَ ؛ مضاف اليه منصوب لانه اسم علم
شُكْرًا ؛ حــــال منوبة بالفتحة ــ وقد تاتي تمييز منصوب حسب المقصود بالايةــ
يرجى ان تقدمي لنا التصحيح الذي يقدمه المعلم لا تنسي فضلا
و الف تحية لك


=========


شكرااااااااا يا اختي ولكن هل يمكنني ان تعربي لي هاذه كجملة وليست ك اية لان الاستاذ قال لنا ذلك ونحن لم ندخل في الدرس بعد لاننا نحن من سئلناه فاجابناالسؤال يطرح نفسه فاجيبو انتم عليه


العفو عزيزتي، وعموما افهم من كلامك انه هو من اضاف ان على الٱية لهدف الاعراب ؟مهما كان جوابك على سؤالي فالاعراب لن يتغير سواءا كان آيــة ام لا لان المعنى يبقى نفسه و انت تعلمين اننا نعرب الجمل حسب المعنى

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نتــــــــــاشا
وعليكم ورحمة الله وبركآاته

' اعْمَلُوا آلَ دَاوُودَ شُكْرًا '
ساحاول ان اعرب لك الجملة حسب معلوماتي لكني لست متاكدة كل التاكد لكن قبل الاعراب فان الآية لا تستانف بان بل ' اعْمَلُوا آلَ دَاوُودَ شُكْرًا '

اعْمَلُوا ؛ فعل امر مبني على السكون المقدر على الالف للتعذر
آلَ ؛فاعل منصوب لفظا مرفوع محلا وهو مضاف
دَاوُودَ ؛ مضاف اليه منصوب لانه اسم علم
شُكْرًا ؛ حــــال منوبة بالفتحة ــ وقد تاتي تمييز منصوب حسب المقصود بالايةــ
يرجى ان تقدمي لنا التصحيح الذي يقدمه المعلم لا تنسي فضلا
و الف تحية لك

اختي اظن ان هناك خطا في الاعراب

اعملوا: فعل امر مبني السكون و واو الجماعة ضمير متصل في محل رفع فاعل
ال داوود: بدل من الفاعل منصوب لانه ممنوع من الصرف (اسم علم)
..........................
و الله اعلم
ارجو ان تصححي لنا بعد ان يعطيكم الاجابة
بالتوفيق


أرى أن هناك بعض الأخطاء والله أعلى وأعلم
اعْمَلُوا ؛ فعل امر مبني وعلامة بنائه حذف النون لانه من الافعال الخمسة والواو ضمير متصل في محل رفعا فاعل
آلَ منادى منصوب وعلامة نصبه الفتحة وهو مضاف
دَاوُودَ ؛ مضاف اليه مجرور وعلامة جره الفتحة نيابة عن الكسرة لانه ممنوع من الصرف
شُكْرًا ؛ قد تكون مفعول مطلق منصوب / او مفعول لاجله منصوب

والله أعلم

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدو الجزائري
أرى أن هناك بعض الأخطاء والله أعلى وأعلم
اعْمَلُوا ؛ فعل امر مبني وعلامة حذفه حذف النون لانه من الافعال الخمسة والواو ضمير متصل في محل رفعا فاعل
آلَ منادى منصوب وعلامة نصبه الفتحة وهو مضاف
دَاوُودَ ؛ مضاف اليه مجرور وعلامة جره الفتحة نيابة عن الكسرة لانه ممنوع من الصرف
شُكْرًا ؛ قد تكون نائب مفعول مطلق منصوب / او مفعول لاجله منصوب

والله أعلم

لكن اظن ان الافعال الخمسة تكون في الفعل المضارع فقط
و هو ينصب و يجزم بحذف النون
و الله اعلم


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة زهرة القرآن
لكن اظن ان الافعال الخمسة تكون في الفعل المضارع فقط
و هو ينصب و يجزم بحذف النون
و الله اعلم

بارك الله فيك

القاعدة تقول
يبنى فعل الامر على ما يجزم به مضارعه
مثل خرج يخرج( في الجزم لم يخرجْ ) وفي الأمر نقول اخرجْ ( السكون علامة جزم المضارع وبناء الماضي)

الفعل المعتل
نقول سعى يسعى لم يسعَ ( علامة الجزم حذف حرف العلة) والأمر نقول اسعَ ( علامة البناء حذف حرف العلة)
وقس على ذلك جرى يجري لم يجرٍ والأمر اجرِ
اتقى يتقي لم يتقِ الأمر اتقِ

أما الأفعال الخمسة ( وفي الحقيقية تسمى الأمثال الثلاثة )
يكتبون المضارع المجزوم نقول (لم يكتبوا) نحذف النون وكذلك في الأمر نقول اكتبوا

وهو ما رأيناه في الفعل اعمموا

ما هذه الركاكة يا أساتذة الأدب العربي الذي هو بريئ منكم و مما تعربون
اعلموا : فعل أمر مبني على حذف النون و الواو ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل
آل: منادى لحرف نداء محذوف منصوب و علامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره و هو مضاف
داوود : مضاف إليه مجرور بالفتحة نيابة على الكسرة لأنه ممنوع من الصرف و علة المنع أنه اسم علم أعجمي
شكرا: يجوز فيها وجهان
مفعول به منصوب و علامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره ، و انتصب بالفعل اعملوا
أو مفعول لأجله منصوب و علامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة س_حمزة
ما هذه الركاكة يا أساتذة الأدب العربي الذي هو بريئ منكم و مما تعربون
اعلموا : فعل أمر مبني على حذف النون و الواو ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل
آل: منادى لحرف نداء محذوف منصوب و علامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره و هو مضاف
داوود : مضاف إليه مجرور بالفتحة نيابة على الكسرة لأنه ممنوع من الصرف و علة المنع أنه اسم علم أعجمي
شكرا: يجوز فيها وجهان
مفعول به منصوب و علامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره ، و انتصب بالفعل اعملوا
أو مفعول لأجله منصوب و علامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره

سامحك الله وهداك إلى نوره

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة hinata.chan5
احتاج الى المساعدة اريد تحضير درس البلاغة التشبيه واركانه

تعريف التشبيه :

لغة : هو التمثيل ويقال هذا شبه هذا ومثيله

اصطلاحا :هو عقد متماثل بين شيئين او اكثر اشتركا في صفة واحدة او عدة صفات

اركانه: وهي اربعة
1-المشبه
2- المشبه به
وهما طرفا التشبيه

3- الاداة : وقد تكون اسما مثل ( شبه,مثل, محاكي,....) او فعلا مثل ( يحاكي, يماثل, يشبه....)

4- وجه الشبه: وهو الصفةاو الصفات التي اشتركا فيها المشبه والمشبه به
(طرفا التشبيه) ويشترط في وجه الشبه ان يكون اقوى فالمشبه به منه في المشبه


دوره فالكلام :
تقوية المعنى وتوضيحه وتجميله وروعته والموقع الحسن فالبلاغة