عنوان الموضوع : امتحان في مادة الأدب العربي ثانية ثانوي
مقدم من طرف منتديات العندليب

امتحان في مادة الأدب العربي
النص: قال عنترة
عقاب الهجر أعقب لي الوصالا وصدق الصبر أظهر لي المحالا
عتبت الدهر كيف يذلّ مثلــــي ولي عزم أقدّ به الجبــــــــــــــالا
أنا الرجل الذّي خبـــــرت عنه وقد عاينت من خبري الفعــــــالا
غداة أتت بنو طيّ وكلــــــــب تهزّ بكفها السمر الطــــــــــــوالا
بجيش كلما لاحظت فيـــــــــه حسبت الأرض قد ملئت رجــــالا
وداسوا أرضنا بمضمّـــــرات فكان صهيلها قيلا وقـــــــــــــالا
تولّوا جفلا منّا حيـــــــــــارى وفاتوا الظعن منهم والرّجــــــالا
وما ردّ الأعنّة غير عـــــــبد ونار الحرب تشتعل اشتعـــــــالا
بطعن ترعد الأبطال منــــــه لشدّته فتجتنب القتــــــــــــــــــالا
وخلصت العذارى والغوانـــي وما أبقيت مع أحد عقـــــــــــــالا
*******************
شرح المفرادات : عقاب: قصاص / أعقب: أورث / أقدّ: أقطع / السمر : الرماح / مضمرات: خيول سريعة العدو . الظعن الهوادج التي تقلّ النساء / الأعنّة : لجام الفرس / الغواني :جمع غنيّة ، المرأة التي استغنت عن جمالها عن الزينة

****************************
الأسئلة : أ / حول البناء الفكري :
1/ محور القصيدة فضيلة من فضائل العرب في الجاهلية ، حدّده . وما عوامل شيوعه بين أهل جزيرة العرب..
2/ في البيت الأول صفة بارزة في شخصية الشاعر ، دلّ عليها .
3/ في الأبيات (4.5.6) ظاهرة اجتماعية ، عينها وحدد أسبابها مستعينا بما درست.
4/ الأبيات الثلاثة الأخيرة فيها ذكر للنتيجة النهائية ، ماهي ؟ ومن بطلها؟ وما وسائلها؟
5/ يقرّ الشاعر في البيت الثاني أن الدهر أذلّه ، ما طبيعة هذا الذلّ؟ وضح ذلك من خلال دراستك لسيرة الشاعر.
6/في القصيدة ذكر لوسيلتين من وسائل خوض الحروب قديما ، اذكرها ، وحدد أبياتها.
7/ لخص مضمون الأبيات (8.9.10)في سطرين. (06ن)

ب / حول البناء اللغوي :
1/ ما دلالة الضمير ( أنا ) في البيت الثالث؟ وما أثره النفسي عند الشاعر؟
2/ ما النمط السائد في القصيدة ؟ وما غاية الشاعر منه؟
3/استعان الشاعر بأفعال ساهمت في إبراز زمن الأحداث ، استخلصها من القصيدة ، وبين نوعها ودلالتها الزمنيّة .
4/صنف الأفعال المستخلصة من القصيدة وفق حالة بنائها .
5/ في البيت الثاني تعبير مجازي ، اشرحه وبين نوعه وما وظيفته الجمالية؟ .
6/ما دلالة النفي في البيت الثامن ؟أعد صياغة الشطر الأول منه مستبدلا النفي بالإثبات.
7/ طغى على القصيدة أسلوب مناسب لتقرير الحقائق ، ما هو ؟ وما الحقائق التي استهدفها الشاعر؟ (06ن)

ج/ الفقرة الإدماجية :
البيئة العربية أملت على أهلها مجموعة قيم كانت بمثابة حصن منيع ، حال دون هلاكهم بسبب ظروف قاسية ، أحالت حياتهم إلى صراع أبدي ، غايته ( الصراع من أجل البقاء).
* توسع في شرح القول على ضوء دراستك للحياة الاجتماعية في الجاهلية ، مستعينا بما أمكنك من الأفعال الماضية والمضارعة ، وموظفا تعابير مجازية تحقق بها أغراضا جمالية ، ملتزما حدود العشرة أسطر. (06ن)





>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

لاي فصل هدا الاختباااااااار
ممكن نعرف
وشكراااااااااااااااااااااا لك استاد

=========


>>>> الرد الثاني :

جعل الله ما أسديت من معروف في ميزان حسناتك شكرا جزيلا لك


=========


>>>> الرد الثالث :

عقابُ الهجرِ أعقبَ لي الوصالاَ وصِدْقُ الصَّبْرِ أظْهَرَ لي المحالا
ولولا حبُّ عبلة َ في فؤادي مقيمٌ ما رعيتُ لهم جمالا
عتبتُ الدَّهر كيفَ يذلُّ مثلي ولي عزمٌ أقدُّ به الجبالا
أَنا الرجلُ الذي خُبِّرْتِ عنه وقد عاينْتَ مَعْ خبري الفِعالا
غداة َ أتتْ بنو طيِّ وكلبٍ تهزُّ بكَفّها السُّمرَ الطّوالا
بجيشٍ كلما لاحظت فيه حسبتُ الأرضَ قد ملئتْ رجالا
ودَاسوا أَرْضَنا بمُضَمَّراتٍ فكان صَهيلُها قِيلاً وقالا
تولوا جفَّلاَ منَّا حيارى وفاتوا الظغن منهم والرِّحالا
وما حملتْ ذَوُو الأَنسابِ ضَيْماً ولا سمعتْ لداعيها مقالا
وما رَدَّ الأَعِنَّة َ غيرُ عبْدٍ ونارُ الحربِ تشتعلُ اشتعالاً
بطعن ترعدُ الأبطالُ منهُ لشدته فتجنبُ القتالا
صدمتُ الجَيْشَ حتى كَلَّ مُهري وعدتُ فما وجدتُ لهم ظلالاَ
وراحتْ خيلهمْ من وجه سيفي خِفافاً بعْد ما كانتْ ثقالا
تدوسُ على الفوارس وهْيَ تعدو وقد أخذَتْ جماجمَهُمْ نعالا
وكمَ بطل تركتُ بها طريحاً يحركُ بعد يمناهُ الشّمالا
وخلصتُ العذارى والغواني وما أبقيتُ معْ أحدٍ عقالا

=========


>>>> الرد الرابع :

شكرا جزيلا على هذا العمل

=========


>>>> الرد الخامس :

mercii bCp

=========


شكرآآآ جزيلآآآآآآآآآآ ربي يستر عندي عشية على الـ 3


شكرا بارك الله فيك

جانا في الفرض للأسف بارك الله فيك