عنوان الموضوع : فرض في مادة الأدب العربي ثانية ثانوي
مقدم من طرف منتديات العندليب
هذا الموضوع من انجازي أتمنى أن ينال اعجابكم فرض في مادة الادب
السند النثري:
حدثنا عيسي بن هشام قال :لما قفلت من الحج فيمن قفل،ونزلت حُلوان مع من نزل،قلت لغلامي:أجد شعري طويلا،وقد اتسخ بدني قليلا،فاختر لنا حماما ندخله،وحجاما نستعمله،وليكن الحمام واسع الرقعة،نظيف البقعة،طيب الهواء،معتدل الماء،وليكن الحجام خفيف اليد،حديد الموس ،نظيف الثياب ،قليل الفضول, فخرج مليا وعاد بطيا وقال:قد اخترته كما رسمت،وأخذنا إلي الحمام السمت،وأتيناه فلم نر قوامه ،ولكني دخلته،ودخل علي أثري رجل،وعمد إلي قطعة طين فلطخ بها جبيني،ووضعها علي رأسي ثم خرج،ودخل آخر فجعل يدلكني دلكا يكد العظام،ويغمزني غمزا يهد الأوصال، ثم عمد إلي رأسي يغسله،وإلي الماء يرسله وما لبث أن دخل الأول ،فحيا الأول الثانيبمضمومة قعقعت أنيابه وقال:يا لكع مالك ولهذا الرأس وهو لي،ثم عطف الثاني علي الأول مجموعة هتكت حجابه،وقال:بل هذا الرأس حقي وملكي وفي يدي ،ثم تلاكما حتى عييا ،وتحاكما لما بقيا فأتيا صاحب الحمام فقال الأول:أنا صاحب هذا الرأس لأني لطخت جبينه ،ووضعت عليه طينه،وقال الثاني:بل أنا مالكه،لأني دلكت حامله،وغمزت مفاصله ،فقال الحمامي:ائتوني بصاحب الرأس أساله ألك هذا الرأس أم له؟فأتياني وقالا: لنا عندك شهادة فتجشم،فقمت وأتيت،شئت أم أبيت .فقال الحمامي: يا رجل لاتقل غير الصدق ولا تشهد بغير الحق،وقل لي هذا الرأس لأيهما؟فقلت يا عافاك الله هذا رأسي قد صحبني في الطريق ،وطاف معي بالبيت العتيق وما شككت أنه لي،فقال لي (أسكت يا فضولي).ثم مال إلي أحد الخصمين فقال:يا هذا إلي كم هذه المنافسة مع الناس بهذا الرأس، وهب أن هذا الرأس ليس وأنا لم نر هذا التيس.
قال عيسي بن هشام:فقمت من ذلك المكان خجلا ،ولبست الثياب وجلا،وانسللت من الحمام عجلا.
شرح الكلمات الصعبة: قفل:عاد حجاما: حلاقا السمت: الحي مضمومة: لكمة يكد: يتعب لكع: لئيم هتكت: مزقت
قفل رجع ا لفضول التدخل فيما لا يعنيه السمت الطريق الحامل: الظهر تجشم: تكلفالبناء الفكري1ـ اختر عنوانا مناسبا للنص 12ـ الى أي غرض ينتمي هذا النص عرفه بايجاز 23ـ ما المقصود بعبارة قليل الفضول 14ـ ما النمط الغلب على النص, علل 25ـ هات مرادفات الكلمات التالية: البُقعةُ, قوامهُ 1البناء اللغوي1ـ أعرب ما تحته خط في النص اعرابا مفصلا 22ـ ما الصورة البيانية الواردة في قول الراوي : فحيا الأول الثانيبمضمومة قعقعت أنيابه 23 ـ ما المحسن البديعي الغالب على النص و لماذا ؟ علل من النص 24ـ ما نوع أسلوب الجملة الواقعة بين قوسين, حدده وبين غرضه 25ـ استخرج من النص اسما منسوبا اليه وبين طريقة النسبة 16ـ قطع البيت التالي تقطيعا عروضيا وحدد القافية وحروفها وبين ما يلي:الضرب, العروض, الحشو 3مِكَرٍ مِفَرٍ مُقبلٍ مدْبِر مَعا كَجُلمودِ صَخْرٍ حَطهُ السَيْلُ مِنْ عَلِل
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
شكرا على موضوعكم هذا أرجو أن توافنا بحله النموذجي
=========
>>>> الرد الثاني :
دائما يواجه الطالب مشاكل في الاجابة خاصة عندما لايتقيد بالإجابة النموذجية والمنهاجية
لجهلهم بها فنرجوا دائما التوضيح شكرا
=========
>>>> الرد الثالث :
الأسئلة واضحة لكن البعض يفضل المواضيع السهلة لكنهم يواجهون ضعوبات جمة في حل مواضيع البكالوريا لذا يجب أن نرفع من مستوانا
=========
>>>> الرد الرابع :
شكرا على الموضوع
=========
>>>> الرد الخامس :
شكرا أستاذ
=========
7na lyoum derna examin kan fih 9asida machi nas nathri
سهل شويا مي حنا جامي نديروا الفرض على شكل نص ديما نديرو غي القصائد و الفرض تاعنا كان على حياة اللهو و المجون لابي النواس و القصيدة جد صعبة الاسئلة معقدة ........................شكرا ربي يوفق الجميع
لكم هذا الموضوع:حاولوا انجازه
الفرض المحروس الأول في مادة الأدب العربيالمستوى: ثانية أدب وفلسفة المدة: ساعة واحدةقال أبو العتاهية:
سَكَنٌ يَبقى لَهُ سَكَــــنُ&& ما بِهَذا يُؤذِنُ الزَمَنُنَحنُ في دارٍ يُخَبِّرُنــا&& عَن بِلاها ناطِقٌ لَسِنُدارُ سَوءٍ لَـم يَدُم فَرَحٌ&& لِامرِئٍ فيها وَلا حَزَنُما تَرى مِن أَهلِها أَحَداً&& لَم تَمِل فيها بِهِ الفِتَنُعَجَباً مِن مَعشَرٍ سَلَفوا&& أَيَّ غَبنٍ بَيِّنٍ غُبِنواوَفَّروا الدُنيا لِغَيرِهــِمُ && وَابتَنَوا فيها وَما سَكَنواكُلُّ حَيٍّ عِنــــدَ ميتَتِهِ&& حَظُّهُ مِن مالِهِ الكَفَنُانَّ مالَ المَرءِ لَيسَ لَهُ &&مِنهُ إِلّا ذِكرُهُ الحَسَنُما لَــــهُ مِمّـــا يُخَلِّفُهُ &&بَعدُ إِلّا فِعلُهُ الحَسَنُفي سَبيــلِ اللَهِ أَنفُسُنا && كُلُّنا بِالمَوتِ مُرتَهَنُالبناء الفكري1ـ بم استهل الشاعر قصيدته ؟ علام يدل ذلك 22 ـ كيف ينظر الناس الى الموت 13 ـ كيف تبدوا لك شخصية الكاتب 14 ـ ما الأسلوب الذي انتهجه الشاعر لمواجهة موجة المجون ؟ استشهد من النص 25 ـ ما النمط الغالب على النص؟ علل 2البناء اللغوي1 ـ أعرب ماتحته خط في النص 22 ـ ما نوع الصورة البيانية الواردة في البيت الأول حددها مع الشرح وبيان الأثر 23 ـ استخرج من النص محسنا بديعيا وبين نوعه وأثره 24ـ على من يعود الضمير في قول الشاعر: غبِنوا 14 ـ استخرج من النص رابطين مختلفين وبين أثرهما 25 ـ قطع البيت الأخير وبين قافيته وحروفها 2بالتوفيق
وهذا الجواب مرفق معه
اليكم حل المضوع الاول لابي العتاهية واتمنى أن ينال اعجابكم
ليكم الحل
البناء الفكري:
استهل الشاعر قصيدته بوصف الأطلا ل وهذا ماثار عليه الشعراء المجددون أمثال أبو نواس ليعبر عن تعلقه بالأصالة
ينظر الناس الى الموت نظرة خوف و خشية لعدم استعدادهم لها
شخصية الشاعر : نظم الشاعر هذه القصيدة ردا على موجة المجون واللهو التي شهدها العصر العباسي و هذا ما يثبت غيرة الشاعر وحبه للاسلام ودفاعه عنه و صدق عاطفته و شجاعته و.........
انتهج الشاعر اسلوب الوعظ لمحاربة موجة المجون
غلب على النص النمط الحجاجي لأن الشاعر بصدد الدفاع عن الاسلام وحرب موجة المجون معتمدا على الأدلة والبراهين مؤشراته: النفي والتوكيد , الجمل الشرطية .......
البناء اللغوي:
الاعراب: نحن ضمير منفصل مبني على الضم في محل رفع مبتدأ
تمل: فعل مضارع مجزوم بلم وعلامة جزمه حذف حرف العلة
الدنيا: مفعول به منصوب بالفتحة المقدرة منع من ظهورها التعذر
الحسن : نعت مرفوع
الصورة البيانية : يؤذن الزمن استعارة مكنية لان الزمن لا يؤذن (يسمح) بل الانسان اذن شبه الشاعر الزمن بالانسان ذكر المشبه به وحذف المشبه به وترك قرينة تدل عليه على سبي الاستعارة المكنية أثرها : تقريب المعنى الى ذهن القارىء
المحسن البديعي: طباق ايجاب بين فرح وحزن
يعود الضمير في قول الشاعر غبنوا على المعشر (هم)
الرابط الواردة في النص كثيرة منها:
حروف العطف و ف ثم ....
حروف الجر في الى ب .....
الضمائر : المنفصلة المتصلة المستترة .....
قافية البيت: مرتهنو
الروي: النون الوصل الناتج عن اشباع : الواو
شكرا جزيلا
انا في الخدمة أتمنىأن تقدموا أسئلة للمناقشة و التوضيح و إزالة الغموض
شكرا جزاكم الله خيرا
شكككككككككككككككككككرا
الاخت
chahrazed chocho
ممكن تعطيني الاختبار ديالكم نحلو
جزاااااااك الله خيرااااااااااا