عنوان الموضوع : أفاضل الناس للمتنبي س 2 للسنة 2 ثانوي
مقدم من طرف منتديات العندليب

أفاضــــــــــــــــــــــــل النـــــــــــــــــــاس: للمتنبي




أكتشف معطيات النص :


1 / أفاضل الناس هم الكرماء و الأشراف الذين يتعرضون للأذى .


2 / لأنهم أذكياء فطنون .


3 / يعيش هنيئا خال باله من كل همّ


4 / لأن الشاعر لا يعتبرهم من جنس الإنسان بل من البهائم لذا لا يجوز الإستفهام عنهم ب "من "


5 / الشاعر مهدد بالتهلكة فهو لا يسافر إلاّ على خطر و خوف على نفسه من الحساد و الأعداءو لا يمر على أحد إلاّ و هو حاقد عليه لأنهم جهّال أعداء لذوي العلم و الفضل أمثاله .


6 / وجد الشاعر الملوك جهلاء بلا عقل و لا أدب فكأنهم أوثان .


7 / إن المتنبي يحاول إخفاء أخباره عنهم خوفا من غيرتهم و حسدهم و كم من جليس جاهل جالسه فأظهر له الجهل و الضعف حتى ظن أنه مثله .


8 / يخوض المخلص الشجاع المهلكة فيخرج منها سالما و يقتل الجبان المحجم عنها و يجني فضلا عن ذلك ذما و إهانة .


أناقش معطيات النص :


1 / المظاهر التي أثارت غضب المتنبي هي الجهل ، الحقد ، فساد الأخلاق و تنكر الدهر للكبارو العظماء .


2 / الأسباب التي أدت إلى ظهور الفساد : فساد السياسية و رجالها ، فساد الإقتصاد مما أدى إلى فساد الأخلاق و انتشار الآفات ..


3 / الجهول لا يحتاج إلى عتاب لأنه بلا قلب و لا عقل و شبهه بالحمار الذي لا رأس له إذ يستحيل وضع الرسن له ( الحبل ) ليقاد .


4 / في البيت الأخير تشبيه ضمني شبه حالة المظلوم و هو لابس لباسا جميلا بميت مكفون في كفن جميل .


بناء النص :


1 / نمط النص سردي وصفي ...


أتفحص اإتساق و الإنسجام ..


1 / نعم الآفات الثلاثة تجمع بينها علاقة السببية و المسببية فالفقر يؤدي إلى الجهل و الجهل يؤدي للفقر و كلاهما يولدان الخوف و هكذا ..


2 / الحكمة مفادها أن الإنسان الفطن يتعرض لنوائب الدهر بينما يعيش الغافل مرتاح البال و هي بمثابة تمهيد لبقية الموضوع و قد أيد صحة الحكمة بمثال حي وهو "نفسه " تعرض للأذى بسبب علمه و فطنته


3 / الرابط هو " الواو "


أجمل القول في تقدير النص :


1 / موضوع اجتماعي


2 / شاع الشعر الإجتماعي بشكل واضح في العصر العباسي بسبب تدهور الحياة السياسية و الإقتصادية و انتشار الآفات الإجتماعية بمختلف أنواعها ..

2 / تطرق الشعراء و الأدباء و على رأسهم ابن الرومي إلى معالجة القضايا الإجتماعية المنتشرة في ذلك العصر و منها : الفقر ، الجهل ، الشقاء ، البخل ، الطبقية


>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

بارك اللله فيك جعله في ميزان حسناتك

=========


>>>> الرد الثاني :

شكرا لك جزيلا

=========


>>>> الرد الثالث :

thank you so much

=========


>>>> الرد الرابع :

شكككرا لك

فعلا موضوع نحتاجه

=========


>>>> الرد الخامس :

شكرا لك يا أخي

=========


شكرا على الموضوع


مشكورررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررر ررررر على الموضوع

الله يحفضك على الموضوع وبارك الله فيك