عنوان الموضوع : شرح قصيدة أفاضل الناس للمتنبي ثانية ثانوي
مقدم من طرف منتديات العندليب
شرح قصيدة أفاضل الناس للمتنبي
أفاضل الناس أغراض لذا الزمن يخلو من الهم أخلاهم من الفطن
يقول الافضلون كالأغراض للزمان يرميهم بنوائبه ويقصدهم بالمحن وإنما يخلو من الحزن من كان خاليا من الفطنة والبصيرة يعني أن الزمان إنما يقصد بشره الأفضل كما قال ذو الإصبع، أطاف بنا ريب الزمان فداسنا، له طائف بالصالحين بصير، وقال البحتري، ألم تر للنوائب كيف تسمو، إلى أهل النوافل والفضول،
وإنما نحن في جـيل سـواسـية شرٍ على الحر من سقمٍ على بدن
الجيل الضرب من الناس وسواسية متساوون في الشر ولا يقال في الخير
حولي بكل مكانٍ منـهـم خـلـق تخطى إذا جئت في استفهامها بمن
خلق جمع خلقة وهي الصورة ويروي خلق جمع خلقة من الناس والمعنى أن من يستفهم بها عن من يعقل وهؤلاء كالبهائم وإذا استفهمت عنهم فقل ما أنتم ولا تقل من أنتم
لا أقتري بلداً إلا على غـررٍ ولا أمر بخلقٍ غير مضطغنِ
تقول قزوت البلاد واستقريتها واقتريتها إذا تتبعتها تخرج من بلد إلى بلد ومضطغن ذو ضغن وحقد يقول لا أسافر على خطر وخوف على نفسي من الحساد والاعداء ولا أمر بأحد لا يكون له عليّ حقد يعني أنهم جهال اعداء لذوي الفضل والعلم فلجهلهم وفضلي يعادونني
ولا أعاشر من أملاكهـم أحـدا لا أحق بضرب الرأس من وثنِ
يقول لا اخالط أحدا من ملوكهم إلا وهو يستحق القتل كالصنم الذي يستق أن يكسر ويفصل بين رأسه وبدنه حتى لا يكون على خلقة الإنسان ويجوز أن يكون ضرب الرأس كناية عن الاذلال يقول هو أحق بالإذلال من الوثن وإنما خص الوثن لأنه أراد أنه صورة لا معنى وراءه كالوثن الذي يفتن به قوم يعبدونه وهو تمثال لا معنى وراءه
إني لأعذرهم مما أعنفـهـم حتى أعنف نفسي فيهم وأني
يقول أجعل لهم عذرا فيما الومهم به من الغفلة واللؤم حتى اعود على نفسي باللوم واقصر في لومهم وعذرهم أنهم جهال والجاهل لا يلام على ترك المكارم والرغبة عن المعالي وقد ذكر هذا فقال
فقر الجهول بلا قلبٍ إلـى أدب فقرالحمارِ بلا رأسٍ إلى رسنِ
أول ما يحتاج إليه الإنسان العقل والقلب الذي به يعقل ثم يتأدب بعد ذلك فإذا لم يكن عاقلا لم يحتج إلى أدب كالحمار إذا لم يكن له رأس لم يحتج إلى الرسن
ومدقعين مسبورتٍ صحبـتـهـم عارين من حللٍ كاسين من درنِ
يريد الصعاليك الذين يجلسون على الدقعاء بالمفازة التي لا نبت فيها ومنه قيل للفقير سبروت
خراب بادية غرثى بطونـهـم مكن الضباب لهم زاد بلا ثمن
الخراب جمع خراب وهو الذي يسرق الإبل خاصة ثم سميّ به كل لص والمكن بيض الضب يقول هم سراق فلاة وليس لهم زاد إلا بيض الضب يأخذونه بلا ثمن
يستخبرون فلا أعطيهم خبـري وما يطيش لهم سهم من الظنن
وخلةٍ في جليسٍ أتـقـيه بـهـا كيما يرى أننا مثلان في الوهن
يقول رب خصلة في جليس لي استقبله بمثلها من نفسي أي اتخلق بمثلها كي يظنني مثله في ضعف الرأي كما قال الآخر، أحامقه حتى يقال سجيةٌ، ولو كان ذا عقلٍ لكنت أعاقله، وإنما يفعل ذلك لكي يستر نفسه وفضله فلا يحسده
كمن مخلصٍ على في خوض مهلكةٍ وقتلةٍ قرنت بالذم في الـجـبـن
يقول كم خلاص وعلو لمن خاض المهالك وكم من قتل مع الذم للجبان يعني كثيرا ما يتخلص خائض المهالك مع ما يكسب من الرفعة وكثيرا ما يقتل الجبان مذموما
لايعجبن مضيماً حسن بـزتـه وهل تروق دفينا جودة الكفن
المضيم المظلوم والبزة اللباس يقول لا ينبغي للمظلوم ان يعجب بحسن لباسه فإن الميت لا يعجب بحسن كفنه شبه المظلوم الذي لا يدفع الظلم عن نفسه بالميت وجعل ثوبه كالكفن
هذا الشرح مأخوذ من كتاب شرح المتنبي للواحدي
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
السلام عليكم سيدي وطااااااااب يومكم
أسندت لي هذا العام نهائي اداب وعلوم وسنة أولى
واتمنى أن تساعدني في شرح القصائد لاني جد مبتدئة وضائعة
كما أن تزامني مع الاساتذة مختلف ولا والتقي بهم إلا في وقت الراحة فأنت أدرى جد وجيزة
القصائد التي سأقدمها بخصوص النهائي هي أنا (ايليا أبو ماضي )
وقصيدة هنا وهناك (رشيد سليم الخوري)
وتكون بدون روابط لانها لا تفتح لي في أغلب الاحيان
سيدي أنا في انتضارك لا تحرمني لذة التعلم أنا وتلاميذي بحاجتك
أرجووووووووووووك الله يحفضك ويرعاك ويمتعك بالنظر إلى وجهه الكريم
=========
>>>> الرد الثاني :
شرح قصيدة أنا لايليا أبو ماضي
قصيدة : أنا
التعريف بالشاعر
ولد أبو ماضي في قرية "المحيدثة" من قرى لبنان سنة 1889م
وفي أحدى مدارسها الصغيرة درس ثم غادرها إلى مصر في سنّ الحادية عشرة في الإسكندرية ومنها إلى الولايات المتحدة الأمريكية حيث كان أحد أعضاء الرابطة القلمية البارزين حتى عد من كبار شعراء المهجر
شعره: يمتاز بالبساطة والوضوح والصدق والتفاؤل وقد يعمق بالفلسفة أحيانا وبشعره أصبح من رواد الشعر الحديث وينتمي إلى مدرسة المهاجر الشمالية
دواوينه: ـ تذكار الماضي. ـ الجداول. ـ الخمائل.
توفي سنة 1957م
مناسبة القصيدة
في المجتمع الأمريكي كان يسود اعتقاد أن للإنسان أفضلية إذا كان لون ابيض ويمنع حقوق كثيرة إذا كان أسود اللون وهو ما يسمى بالتفرقة العنصرية التي تشتهر بها أمريكا فحدد صفات الرجل المثالي بصرف النظر عن لونه وجنسه.
1)حر ومذهب كل حر مذهبي ما كنت بالغاوي ولا المتعصب
حر : أبي يرفض الذل والخضوع – مذهب : طريق - الغاوي : الضال-المتعصب : المتشدد . في صورة نفسه يخبر أن الرجل المثالي هو الحر الأبي المهذب ليس ضالا فاسد الاعتقاد وليس متشددا ولا يميل مع الهوى ولا ينتصر للباطل
2)إني لأغضب للكريم ينوشه من دونه وألوم من لم يغضب
ينوشه يصيبه بالسوء ويؤذيه – من دونه : من هو أقل منه- ألوم : اعتب
وإني لأتألم للشريف الأصيل حينما يؤذيه من هو أقل منه وأعتب على من لا يغضب له وبين أغضب ، لم اغضب طباق السلب بين المثبت والمنفي
3)وأحب كل مهذب ولو أنه خصمي ، وأرحم كل غير مهذب
هو يحب المهذبين ولو كان بينه وبينهم اختلاف في الرأي فاختلاف الرأي لا يفسد للود قضية ويستشعر الرحمة لغير المهذبين ويشفق عليهم ويطلب لهم الهداية والصلاح وبين مهذب وغير مهذب طباق السلب.
4)يأبى فؤادي أن يميل إلى الأذى حب الأذية من طباع العقرب
وهو لا يؤذي ويمتنع فؤاده وقلبه عن ذلك لأ،ه لا يحب الأذية والضرر ويمتنع عنها لأنها ليست من طباع الأسوياء ولكنها من طباع العقارب تلك الحشرات الضارة فدون ذنب تلسع السم وهنا تشبيه ضمني حيث أن الطبيعة العدوانية لبعض الناس كطبيعة العقرب العدوانية
5)لي أن أرد مساءة بمساءة لو أنني أرضى ببرق خلب
وهو لا يرد الإساءة بالإساءة ولكنه يترفع عن النزول إلى مستوى المسيء فيستويان في الإساءة ولكنه ذو نفس كبيرة لا ترضى بكسب نصر عابر لا قيمة له فرده على المسيء انتصار خادع كالبرق أظهر ومضا ولم ينزل مطرا وبرق خلب هو البرق الخادع ليس له مطر أي سحاب يومض برقه حتى يرجى مطره ثم يخلف وبنقشع
6)حسب المسيء شعوره ومقاله في سره : يا ليتني لم أذنب
فالعقوبة الكافية للمسيء ما يعانيه من وخز في ضميره حينما يترك بلا عقاب وقوله لنفسه نادما أتمنى لو لم أكن أخطأت وليتني لم أذنب : كناية عن الندم
7)أنا لا تغشني الطيالس والحلى كم في الطيالس من سقيم أجرب؟
لا غشني : لا تخدعني – الطيالس : جمع طيلسان وهو نوع من الثياب الفاخرة يلبسها أشراف الناس – الحلي ما تتزين به المرأة وهو لا تخدعه الظواهر فكم وراءها من أمور خادعة لا فكم من ثياب فاخرة وراءها أخلاق فاسدة ورب متأنقين ونفوسهم مريضة فالأجرب أجرب ولو كان في أعظم الثياب والعظيم عظيم ولو كان أشعث أغبر. لا تغشني الطيالس كناية عن الظواهر الجميلة.
Cool عيناك من أثوابه في جنة ويداك من أخلاقه في سبسب
سبسب : صحراء جرداء- تسعد وأنت تنظر إليه وكأنك في حديقة ذات شجر ونخل ( والعين ترى الظاهر) وتلمس يداك أخلاقه السيئة وكأنك في صحراء جرداء ( واليد تلمس الحقيقة) هناك مقابلة بديعة بين عيناك من أثوابه في جنة وبين ويداك من أخلاقه في سبسب
9) وإذا بصرت به بصرت بأشمط وإذا تحدثه تكشف عن صبي
أشمط : اختلط سواد شعره ببياض الشيب – ولا ينخدع بمن يعطي أحيانا صورة الكبير وقد ظهر الشيب في رأسه فأظهر العقل والحكمة ولكن إذا تكلم عرف بتصرفات الصبيان الطائشون الفارغون وأفعالهم مقابله بديعة بين الشطرين
10) أني إذا نزل البلاء بصاحبي دافعت عنه بناجذي وبمخلبي
11) وشددت ساعده الضعيف بساعدي وسترت منكبه العري بمنكبي
الناجذ : الضرس – المخلب هو للوحوش بمثابة الظفر للإنسان – ساعده : ذراعه - منكبه: مجتمع رأس العضد والكتف..... فهو رجل يحافظ على الصديق ويدافع منه بكل ما يملك من قوة إذا حل به مكرره فهو يشد أزره ويستر عيبه ... دافعت عنه بناجذي وبمخلبي : أسلوب خبري يفيد التقرير والتصوير فهو يدافع عن صديقه فيطحن له أعداءه بضروسه ويشقهم بالأظافر – وإن كان الشاعر بدأ القصيدة رقيقا بالغ الرقة فهو هنا عنيفا غاية العنف في دفع المعتدي على صديقه.
12) وأرى مساوئه كأني لا أرى وأرى محاسنه وإن لم تكتب
يعمى عن مساوئه وتكبر في عينه محاسنه – أرى ، لا أرى طباق سلب ، مساوئ ومحاسن طباق إيجاب.
13) وألوم نفسي قبله إن أخطأت وإذا أساء إلي لم أتعتب
وإذا حدث خطأ يعاتب نفسه فيه ولا يعاتبه إذا أساء بل يتغاضى حرصا عليه – وألوم ولم أتعتب طباق سلب
14) متقرب من صاحبي فإذا مشت في عطفه الغلواء لم أتقرب
عطفه : ثوبه – الغلواء : الكبرياء – فهو لا يجفو صاحبه إلا إذا تكبر وهز عطفه تيها وأعرض عنه – متقرب ، ولم أـقرب طباق – مشت في عطفه الغلواء : كناية عن التكبر وهو أسلوب خبري تقريري تصويري .
15) أنا من ضميري ساكن في معقل أنا من خلالي سائر في موكب
معقل : حصن – خلالي : خصالي – موكب : محفل – هو محفوظ في حصن أمين لأن ضميره يقظ فهو من أخلاقه العظيمة كأنه هالة تزيده بهجة وبهاء – أنا من ضميري في معقل : أسلوب خبري تقريري تصويري
16) فإذا رآني ذو الغباوة دونه فكما ترى في الماء ظل الكوكب
ذو الغباوة : قليل الفطنة والذكاء – إن كان هناك من يظنه أقل منه فهو مخطيء غبي يشبه من ظن الكوكب في الماء فيحسبه أسفل منه وهو لم ير حقيقة الموكب وإنما رأى ظله والبيت فيه من الفخر والمغالاة بنفسه.
أرجو ان تفيدكم
(الموضوع منقول)
=========
>>>> الرد الثالث :
السلااااااااااام عليكم سيدي وأستاذي
الله يجازيك ويحسن إليك والله عجزت كل العجز عن شكركم والثناء عليكم
سيدي لي طلب عندك وهو أن تواصل في شرح القصائد
لأن بفضل الله ثم بفضلكم وُفقت في تقديم الشروحااااات الماضية لتلاميذي فشعرت بالسعادة
أرجووووووك لا تنقطع عنا لاننا بحااااجتك
حقيقة والحمد لله بعثك الله لنا لتنير دربنا فبك انقشع الضباب وزااااال كل غموووووووض
بداية أسبوووووووع موفقة لنا ولكم
تقبل سلامي واحترااااااااااامي
تلميذتك المخلصة
=========
>>>> الرد الرابع :
سيدي وأستاذي أين أنت شعرنا بالضياااااااع في غيابكم
أرجوووووووووووكم لا تتأخروا علينا
عيدكم مبااااااااااااااااارك
=========
>>>> الرد الخامس :
=========