عنوان الموضوع : انت تسال في العلوم و الاستاذ ابو حفص يجيب للثالثة ثانوي
مقدم من طرف منتديات العندليب

السلام عليكم

مرة اخرى اعزتى الطلبة نفتح لكم مجال لطرح الاستشكالات و كل ما يعترضكم من استفهامات في قسمنا الجديد

**فاول خطوات العلم الاستشكال **كما يقال.

وحتى نسمح ببقاء قسم المناقشة منظم و لا نعود كل مرة لنشاطات سابقة.



فقط لا نريد التعمق كثيرا في الاسئلة الا بما هو مقرر و هام حسب المنهاج و الوثيقة المرافقة للاستاد

اتمنى ان نتواصل معكم و ان نعطيكم منا علمنا الله.

**فزكاة العلم تقديمه لمن يستحقه**



**يا معلم ابراهيم علمنى و يا مفهم سليمان فهمنى**



>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

السلام عليكم ياأستاذ أنا عندي مشكل في المناعة او مادابيك تجاوبني بالتفصيل على هذا السؤال :
هل يمكن للخلية البلعمية أن تلعب دور خلية مصابة و كيف يمكننا التمييز بين الأجسام الغريبة التي تولد الستجابة المناعية الخلطية من جهة
و الاستجابةالخلوية من جهة أخرى

=========


>>>> الرد الثاني :

السلام عليكم استاذنا الكريم
اريد منكم مساعدتي لاننا نعاني من مشكل في القسم و هو الفوضى
لم افهم الدرس صفحة 100و101و 102
تحياتي

=========


>>>> الرد الثالث :

السلام عليكم أستاذي الكريم

لدي استفسار صغير

لماذا عند الحقن الثاني بنفس المستضد تكون نسبة الأجسام المضادة أكبر بكثير من الحقن الأول

أن تكون أسرع هذا امر منطقي يعود الى تواجد ذاكرة
أما ان تكون الكمية أكبر فلم أفهم السبب

هل لأن الخلايا LBm تتكاثر بسرعة وبشكل كبير ما يعني اعطاء كمية كبيرة من الاجسام المضادة
أو لتواجد الاجسام المضادة سابقا في المصل اضافة الى الناتجة عن LBm يعني تكون من مصدرين؟؟؟


=========


>>>> الرد الرابع :

السلام عليكم استاذ

بالنسبة لهذا التمرين





لم أفهم جيدا النتائج:
أولا بالنسبة لـ A لماذا ظهر لدنا GRP في حين اننا لم نذكر أبدا GRP
بالنسبة لـ C لماذا تم الإنحلال ؟؟؟ هل يعود ذلك لغياب المحلول المثبت أم لوجود المتمم ؟؟؟ ومامعنى محلول مثبت وما دوره؟؟؟
بالنسبة لـ D ما معنى تظهر معزولة

اتمنى ان لا اكون قد أثقلت عليكم بأسئلتي

تحياتي


=========


>>>> الرد الخامس :

هل يعتبر فرط الاستقطاب كمون راحة؟
ومشكور مسبقا

=========


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ahlem93
هل يعتبر فرط الاستقطاب كمون راحة؟
ومشكور مسبقا

فرط الاستقطاب يسجل في الكمون بعد الغشائى ليس له القدرة على توليد كمون عمل مهما كانت قيمته و بالتالى سينتج عنه كمون راحة


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نسمة النجاح
السلام عليكم استاذ

بالنسبة لهذا التمرين





لم أفهم جيدا النتائج:
أولا بالنسبة لـ a لماذا ظهر لدنا grp في حين اننا لم نذكر أبدا grp

خطا في المعطييات

بالنسبة لـ c لماذا تم الإنحلال ؟؟؟ هل يعود ذلك لغياب المحلول المثبت أم لوجود المتمم ؟؟؟ ومامعنى محلول مثبت وما دوره؟؟؟

تشكل معقد و مهاجمة المتمم للتخلص من المعقد

محلول او مسحوق يثبت عناصر مناعية معينة-/ اجسام مضادة مولد ضد -ج-متمم- / ثم تتحرر ادا وجدت من يتكامل معها

بالنسبة لـ d ما معنى تظهر معزولة

بقيت كما هى و لم يحدث لها تغير


تحياتي

تتبعى ما تحته خط
موفقة

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبد القادر48
السلام عليكم ياأستاذ أنا عندي مشكل في المناعة او مادابيك تجاوبني بالتفصيل على هذا السؤال :
هل يمكن للخلية البلعمية أن تلعب دور خلية مصابة و كيف يمكننا التمييز بين الأجسام الغريبة التي تولد الستجابة المناعية الخلطية من جهة
و الاستجابةالخلوية من جهة أخرى



هي في الاصل عارضة و نعم بعض البكتيريا تصيبها و تتعفن.

- يكون انتقاء نسائل من الخلايا البائية أو التائية( وبالتالي نمط الاستجابة المناعية مرتبطا بمحدد المستضد) بحيث :

° البيبتيدات الناتجة عن البروتينات داخلية المنشأ (بروتينات فيروسية ،بروتينات الخلايا السرطانية..) تقدم على سطح أغشية الخلايا العارضة مرتبطا بجزيئات الـCMH من الصنف (I) إلى الخلايا التائية التي تحمل مؤشرات الخلايا التائية القاتلة CD8.
▪ يكون تنشيط هذه الخلايا مضاعف :

ـ تنشط أولا من طرف الخلايا العارضة عن طريق الأنترلوكين (IL1) 1

ـ تنشط في مرحلة ثانية من طرف الخلايا التائية المساعدة Th (النوعية لهذا المستضد) عن طريق الأنترلوكين(IL2)2

° البيبتيدات الناتجة عن البروتينات المُستدخلة (خارجية المنشأ ) تُقدم مرتبطة أساسا بجزيئات الـCMH من الصنف( (II إلى الخلايا المساعدة التي تحمل مؤشرات من النوع CD4 .

- الخلايا التائية المساعدة المُنشطة عن طريق الأنترلوكين I (ILI)، تُنشِط بدورها الخلايا البائية النوعية لنفس المستضد

السلم عليك استاذ
-ماهو دور قنوات الميز في الليف العصبي
-متى تكون السيالة العصبية اسرع في الليف العصبي المغمد ذو القطر الكبير ام المتوسط
-في ماذا يتمثل دور المغزل العصبي
...............وشكرا استاذ ارجوا ان لااكون قد اكثرت

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة HANNAH4EVER
السلام عليكم استاذنا الكريم
اريد منكم مساعدتي لاننا نعاني من مشكل في القسم و هو الفوضى
لم افهم الدرس صفحة 100و101و 102
تحياتي



شروط تخريب الخلايا المصابة من طرف(LTc)
- أصابة الخلايا .
تنتمي إلى نفس السلالة . - الخلايا المصابة والخلايا اللمفاوية

يجب ان يكون نفس الفيروس الذي حرض تمايز الخلايا اللمفاويةخلايا المصابة . (LTc)
* التعرف المزدوج يتم بين الخلايا اللمفاوية السامة(LTc)والخلايا المصابة. أي التعرف علىH L AІوعلىمحدد مولد الضد في نفس الوقت من طرف.LTcهذا ما يؤدي إلى تخريب الخلايا المصابة فقط.

تتعرف الخلايا اللمفوية السمية على المستضد النوعي بواسطة مستقبلات
غشائية مكملة لمحددات المستضد
- يثير تماس الخلايا اللمفوية التائية السامة مع المستضد إفراز بروتين :
البرفورين مع بعض الأنزيمات الحالة .
- يخرب البرفورين غشاء الخلايا المصابة بتشكيل ثقوب مؤديا إلى
انحلالها.




** آلية انتقاء الخلاياLTمن طرف الغدة التيموسية حيث يتم نضج الخلايا التي تتعرفH L ІІ) و(H LA І)ولم تتعرف على البيبتيدات الذاتية(P)أما باقية الخلايا فيتم تخريبها. وتعليل ذلك عدم مهاجمة الخلايااللمفاوية لخلايا الذات و هذا بعدم التعرف على بيبتيدات الذات

تتم مراقبة تكاثر و تمايز الخلايا التائية والبائية ذات الكفاءة المناعية عن طريق مبلغات
الناتجة عن (Th) كيميائية:هي الأنترلوكينات،التي يفرزها صنف آخر من الخلايا اللمفاوية التائية المساعد ة
المتخصصة التي يكون تنشيطها محرضا بالتعرف على المستضد. ( LT تمايز الخلايا التائية( 4
- لا تؤثر الأنترلوكينات إلا على اللمفاويات المنشطة أي اللمفاويات الحاملة للمستقبلات الغشائية الخاصة
بهذه الأنترلوكينات والتي تظهر بعد الاتصال بالمستضد

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ahlam62
السلم عليك استاذ
-ماهو دور قنوات الميز في الليف العصبي
-متى تكون السيالة العصبية اسرع في الليف العصبي المغمد ذو القطر الكبير ام المتوسط
-في ماذا يتمثل دور المغزل العصبي
...............وشكرا استاذ ارجوا ان لااكون قد اكثرت

قنوات الميز لانتقال الشوارد مع تدرج التركيز من الاكبر الى الاقل

القطر الكبير من انتقال و سرعة السيالة اكبر/ من البرنامج القديم/

المغزل العصبى العضلى من السنة الثانية كمستقبل للتنبيه ثم تتتشكل رسالة حسية نحو المركز العصبي

السلام عليكم استاذ وجزاك الله كل خير

انا لم افهم كيف يمكن معرفة ان دم شخص ما مناسب لشخص اخر ؟ ارجو المساعدة لانني لم افهم هذا الدرس جيدا

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو حفص فاتح
قنزات الميظ لانتقال الضزارك مع تكرد الترةيظ من الاةبر الى الاقل

الق>ر ان يظيك من انتقال و سرعة السيالة/ من البرنامج القديم/

المغزل العصبى العضلى من السنة الثانية كمستقبل للتنبيه ثم تتتشكل رسالة حسية نحو المركز العصبي

؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ؟؟؟:confus ed:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سناء 4
السلام عليكم استاذ وجزاك الله كل خير

انا لم افهم كيف يمكن معرفة ان دم شخص ما مناسب لشخص اخر ؟ ارجو المساعدة لانني لم افهم هذا الدرس جيدا

https://www.djelfa.info/vb/showthread...345601&page=40

https://www.djelfa.info/vb/showthread...345601&page=41