عنوان الموضوع : نصائح مهمة لطلبة البكالوريا بكالوريا ادبي
مقدم من طرف منتديات العندليب

السلامعليكم
1-مواجهةالامتحان :


إن الساعات التي يُمتحن فيهاالتلميذ قد تكون ثمرة سنة أو سنوات كاملة من العمل المتواصل و الجاد ، إلا أنالكـثير مـن الطلبـة لا يـدركون أهميةذلك،

إذ لا يواجهون الامتحان بتحضير جادوخاص .

أكيد أنهم قد درسوا جيدا لكن منالنادر أن تجدهم يحسنون اختيار طريقة المراجعة ، و ماهي العملية الأولى التي يقومونبها عندما يتحصلون على الأسئلة

أو كيف ينظمون عملهمأثناء الامتحان .



إذن فهذه الفترةالحاسمة التي يُثبتون من خلالها درجة تحكمكم و استيعابكم هي الأقل تحضيرًا ،فالدروس أنستهم في كل شيء ولا يفكروا البتة في الامتحان غير داركين أن معرفتهملمضمون الدرس في مادة معينة ليس بالضرورة هو التمكن من عرضها بشكل منظم ومنسّق .

ينبغي عليك أن تبحث و بشكل سريع ضمنالمعلومات المخزنة في الذاكرة و إيجاد كل المعلومات المتعلقة بالأسئلة المطروحة ،ثم تقوم بتنظيمها و عرضها ،مثلا:

خصص جزء من الفترةالمسائية للقيام بمجموعة من التمارينات ، كالإجابة على أسئلة امتحانات السنةالسابقة (بشكل فردي أو جماعي) وتصور مجموعةمن

الأسئلة التي يمكن أن تُطرح .

الامتحان الكتابي :أثناء الامتحان عليك أن تتبع الخطوات التالية :

1 الجانب الإداري :

أ- ينبغي احترام التعليمات المعطاة كترتيب الأسئلة ، وضعأو شكل الورقة ووضوحها الخ...

ب- ينبغي الإشارة إلى جميع المعلوماتالمطلوبة ووضْعِها في مكانها المحدد ، كالاسم و اللقب ، القسم الشعبةإلخ...

2 جانب القراءة :

أ- قراءة الأسئلة وإعادة قراءتها قبل الإجابة .

ب- حاول أن تتعرف على الكلمة أو الكلمات المهمة .

ج- تصور بسرعة هيكلا للأجوبة ثم عُد إلى مضمون الأسئلةلترى إن كانت تلك الهيكلة تتماشى مع ما هو مطلوب أم لا .

3 جانب التوقيت :

أ- حدّد الترتيب الذي يسمح لك بالإجابة على الأسئلة .

ب- ضع لكل سؤال توقيتا معينا ، انطلاقا من صعوبته وطوله . وإن تحكمك في مضمون السؤال أمر مهم .

ج- خصص وقتًا لقراءة الأسئلة كاملة فيبداية الامتحان ووقتًا لمراجعة الأجوبة وتصحيحها في نهايته .

د- احترم التوقيت ، فإذا لم تنه الإجابة عن سؤال في وقتهالمحدد انتقل إلى السؤال الموالي .

4 جانب الكتابة :

ينبغي تحرير الإجابة على مرحلتين :

أ‌- بناء مخطط للإجابة وتعيين جميع العناصر الضرورية ،ولابد أن تكون إجابتك مهيكلة و أَن تَظهر بشكل مترابط ومتناسق .

ب‌- أجب بشكل دقيق على الأسئلة وتجنب الإجابات الطويلةفليس المهم أن تكتب بإسهاب حول الموضوع فما يهم الأستاذ هو فهمك للموضوع ويفضلالنوعية على الكمية .

5 جانب مراجعة الأجوبة :

وهي مرحلة كثيرًا ما يهملها الطالب على الرغم من أهميتها :

أ- راجع الأجوبة وصحح الأخطاء النحوية أو صيغة العباراتمع التأكد من تسلسل الأفكار.

ب- تَأكد من تنظيم الورقة ، (هل رقم السؤالمثلا يظهر بوضوح ؟ الخ..).

ج- أَكمل الإجابة على سؤال كنت قد أهملته بسبب ضيقالوقت، و في هذه الحالة لابد أن تهتم بالأهم و لا تدخل في التفاصيل .
- تصميم الإجابة:

1تحليل أسئلة الامتحانات :

ينبغي عليك عدم التسرع في الإجابة ، وعرض كل ما تعرفه عن موضوع السؤال، لأن ذلك قد يجعلك تجيب بشكل عشوائي والخروج عن الموضوع...لهذا عليك أخذ الوقتالكافي لقراءة نص السؤال و تحديد العناصر الأساسية التالية :

أ- موضوع السؤال :

وفيه يتم تحديد الإشكالية التي يدور حولها السؤال و ما هو المطلوب بدقة .

ب- ضبط الإجابة في حدودالمطلوب و عدم إضافة المعلومات غير الضرورية .

ج- التحليل :

ماذا ستفعل بالضبط بمضمون الإجابة الذي تم تحديده؟ .هل تضعه كما هو فيالأصل ؟ هل تقوم بالمقارنة ؟الخ... ولذا فإن العناصر أو الأفكار الأساسية التييتضمنها

السؤال تسمح لك بتحديد شكل التحليل ومضمونه و منهجيته .

2وضع أو بناء الأجوبة :

بعد أن تكون قد حاصرت السؤال و حددت بشكل واضح مضمونه ، تنقل بعد ذلكإلى تصميم خطة الإجابة. وقد تساعدك مجموعة من المصطلحات و الكلمات الواردفي

السؤال على القيام بهذه الاجابة ومنها مثلا: قارن ، اشرح ، ناقش ، علق، حلل.

من الناحية الشكلية قد يطلب منك الأستاذ مثلا ، القيام بعملية خاصة .وقد يكون التحليل مُشَخَصا باستعمال مصطلحات : قارن، حدّد، أثبت ، الخ...وقد يطلبمنك تحديد

محتوى فكرة معينة أو نظرية الخ ...

مع الإشارة إلى أن العمل في الوضع الأول أصعب ،لأنه يتطلب منك إنجازهيكلة و محتوى لم تتعرض له أثناء مراجعتك . وهنا نوضح لك بعض الاحتمالاتالواردة

من خلال بعض المصطلحات المستعملة :

* التعليق :يضم شرح نص أوتقديم اقتراح منخلال وضع ملاحظات وأحكام ، تعزيز فكرة معينة بتحليلها وإعطاء أمثلة للاثبات أوالنفي .

* المقارنة :أن تقارن بين مجالين أوظاهرتين لاستنتاج النقاط المتشابهة و النقاط المختلفة .

* الوصف :أن تذكر خصائص ظاهرة ما و إعطاءنتيجة أو فكرة من خلال ما لوحظ .

* البرهنة : أن تصل إلى نتيجة دقيقة بواسطةالاستدلال ، و هنا تكون الإجابة على سؤال : لماذا؟

*المناقشة :أن تصل إلى تحديد السلبيات والاجابيات .

3 اختيار الإجابة :

في بعض الحالات يمكنك اختيار الأجوبة ضمن عدة اختيارات أو اقتراحاتويسمى هذا الشكل من الامتحانات " أسئلة ذات اختيارات متعددة ، qcm " . وإحدى

صعوبات هذا النوع من الأسئلة هو التداخل الذي يمكن أن يحدث بينالمعلومات المعروضة في السؤال و تلك المخزنة في ذاكرتك .

ولهذا من المستحسن قبل الإجابة على هذا النوع من الأسئلة ، قراءتها بدقة أولا ، ثموضع المعطيات الخاصة بموضوع السؤال على ورقة خارجية و بعدهاتقرأ

الإجابة المقترحة بشكل دقيق و تقارنها بالأجوبة المقترحة لاختيارالإجابة الصحيحة .

- تنظيمالوقت:

1 لماذا نضع مخططات عمل ؟ :إن تنظيمالوقت يسمح لنا بكسب المزيد منه . وفي كثير من الأحيان يضيع الوقت على الطلبة الذينلا يعملون وفق مخطط أو

منهجية معينة ، لذلك فهم عندما يستعدون للمراجعة يجدون أنفسهممتردِّدين حول تحديد أولويات الدروس أو المواد التي عليهم مراجعتها ، وبهذا السلوكفإنهم

يضيّعون الكثير من الوقت ، لذلك فمن الضروري تنظيم العمل بشكل واضح ومنهجي و تحديد الأولويات في العمل .

إن وضع مخطط العمل هو الإدراك الواعي للاستعمال الجيد للوقت ، كمايُمَكِنُكَ من توزيع نشاطاتك اليومية و بشكل ذكي .

2كيفتنجز مخططات العمل ؟ :

أ- مخططات بعيدة المدى :العملية الأولى تتمحور حول وضع مخطط سنوي للواجبات التي عليكالقيام بها و الخاصة بكل درس ، وهذا من بداية السنةلأنه

سيحدد لك الأولويات ويمكنك الاستعانة بهذا الجدول مثلاً :

الدروس


نوعيةأسئلة

الامتحانات


الوثائقالمتوفرة


السندالمتوقع

استعماله للدراسة


الأعمال التيستنجزها

خلال السنة
***

عليك أن تعرف في البداية نوعية الانجاز أو العملية التي ستحققها فينهاية السنة (فروض ، امتحانات، بحوث، أعمال تطبيقية...) ثم بعد ذلك تحللالوثائق

المتوفرة لديك كالإضبارة (Polycopi) أو خطة الدروس ثم تحدد بعد ذلكنوعية السند المستعمل للمراجعة ، (رؤوس أقلام دروس ،إضبارة ،تلخيص).

و انطلاقا مما سبق يمكن أن تحدد الأعمال أو المهام الواجب إنجازها خلالالسنة كانجاز بطاقات لهذا الدرس أو انجاز تلخيص لذلك المحور أو شيء آخر . وبهذه

الطريقة يكون في مقدورك أن تنجز مخططا بعيد المدى : متى يمكنك إتمامالأعمال التطبيقية لمختلف الدروس؟ ( انطلاقا من الفروض والامتحانات) ،ماهي

الأعمال اليومية التي يجب أن تقوم بها؟ ماهي الدروس أو الأعمال التيتحتاج إلى يوم أو أكثر للمراجعة ؟ فهذا المخطط سيوجهك طيلةالسنة.

ب - مخطط قريب المدى :

و هو المخطط الذي يحدد الأعمال التي ستنجزها خلال الأسبوع الواحد ، وإنلم تتقيد به لسبب أو لآخر فسيمنعك من تضييع الوقت .

نوعية المخطط :إن المخطط الجيد لابد أن يتوفرعلى :

*التباين:خذ بعينالاعتبار جميع النشاطات الضرورية لتوازنك : الدراسة ، الراحة ، الترفيه ، الصلانالاجتماعية ، وعليك أن تخصص وقتًا للنشاط الرياضي للتخفيف من الضغط اليومي .

* التوازن :التوازن بين جميع تلك النشاطاتأمر ضروري .

* المرونة :بحيث أن المخطط الذي وضعتهيمكن أن يتغير إن جدت ظروف معينة .

* الواقعية :أنجز مخططا بحيث يمكنك أنتحققه و تجسِّده في الواقع .

* قابل للمراقبة :حدد لنفسك أهدافا دقيقةبحيث يمكنك أن تتحقق من انجازها في نهاية كلأسبوع.

كيفية انجاز مخطط قريب المدى :

يمكن أن تنظم وقتك لفترات تتراوح بين 40 إلى 45 دقيقة تفصل بينها فتراتاستراحة . و من المستحسن أن تكون فترات قصيرة لأنه بعد تلك المدة منالدراسة

المركزة، ينقص التركيز ويزداد التعب وتتقلص القدرة على التَذَكُر ومنالأفضل أن تحاول تَذَكُر ماقمت بمراجعته وهذا قبل فترة الامتحان كاستعداد له .

لابد أن يوزع مخطط المراجعة على اليوم بين الفترة الصباحية التي تخصصهامثلا ، لمراجعة المحاور الصعبة أو فقرة لم تحلل محتواها أو انجاز ملخص مهم .

أما بداية الفترة المسائية فيمكن أن تخصصها لتنظيم رؤوس الأقلاموالمعلومات التي جمعتها أو التحقق منها مع زميل لك أو بالأحرى جميع العمليات التيلا تتطلب

تركيزًا كبيرًا .

و في نهاية الفترة المسائية بإمكانك أن تستغل وقتك للقيام ببعضالواجبات الصعبة لكن دون أن تمتَّدَ إلى وقت متأخر حتى تتمكن من الاستراحة ليلا .

انتهى

ادعولي بنجاح هذا العام في البكالوريا




>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :


=========


>>>> الرد الثاني :


=========


>>>> الرد الثالث :


=========


>>>> الرد الرابع :


=========


>>>> الرد الخامس :


=========