عنوان الموضوع : اختبار الفصل الأول لتحضير البكالوريا
مقدم من طرف منتديات العندليب
متقن شريف يحيى اختبار الثلاثي الأول في مادة اللغة العربية و آدابها 2017/2017
الشّعبة: آداب وفلسفة نهائي . المدّة: أربع ساعات ونصف
على المترشح أن يختار احد الموضوعين فقط .
المـــوضــوع الأول
النّصّ : قال ابن نباتة المصري:
01 ـ إلى العقـيق فهل يا طيب طيبـة ليعقد بلفظي إلى معـناك منقول
02 ـ إن لم أنـل عملاً أرجو النجاة فـليمن الرسـول بإذن الله تنـويل
03 ـ حسبي بمـدحي رسـول باب نجــاًيرجى إذا ( اعترضت) تلكالتهاويل
04 ـ ماذا عسى الشعراء اليوممـــادحةمن بعد ما مــدحت حمتنزيل
05 ـ محمد المجتبـى معـنىجبـلــتهومـا لآدم طـينٌ بعدٌمجـبول
06 ـ لـولاه ما كـان أرض لا ولاأفـقولا زمــانٌ ولا خلقٌ ولاجيل
07 ـ و لا مناسـك فيها للهدىشهـــبولا ديـارٌ بها للوحيتنــزيل
08 ـ ذو المعجزات الـتي ما استطاعأبرهة ٌيغزوَ مـنازلها كـلاّ ولاالفـيل
09 ـ أوفى النبـيـين سيفاً واتــضاحعلىكــأنه غـرة ٌ والقـوم تحجيل
10 ـ يا خاتم الرسل لي في المذنــبينغداًعلى شفاعتـك الغـراءتعـويل
11 ـ إن كان كعبٌ بما قد قال ضيفــكفيدار النعيم فلي في الباب تطفـيل
12 ـ بانت معاذيـر عجزي عن نداكوعنبانت سعاد فقــلبي اليوممتبول
13 ـ صلى عليك الـذي أعطاك مـــنزلةًشفيعها في مقــام الحشرمقبول
14 ـ أنت المـلاذ لـنا دنـيا وآخـــرةًفباب قصدك في الدارينمأهـول
الأسئلة :
أ – البناء الفكريّ : [ ]
1 – قسم هذه المفردات وفق مجالين من اختيارك و سم كل مجال ( العقيق ، المجتبى ،الأرض ، أفق ، زمان ، خلق ، جيل ، شهب ، أوفى النبيين ، غرة ، خاتم الرسل ).
2 – ما الجانب الذي ركز عليه الشاعر في مدحه للرسول (ص)؟ وضح بالتدعيم من النص
3 – اشرح البيتين الحادي عشر و الثاني عشر .
4 – موضوع القصيدة واضح . سمّه وبين ما يدل عليه من النص .
5 – تعددت أنماط النص بين وصفي ، سردي و تفسيري .مثل لكل منها من النص ؟
6 – لخص مضمون القصيدة في بضعة اسطر .
ب – البناء اللّغوي ّ : [ ]
حدد المعاني التي أفادتها حروف الجر في البيت العاشر.
عين القرائن اللغوية التي اعتمد عليها الشاعر لتحقيق الاتساق و الانسجام في قصيدته .
أعرب ما تحته خط في النص إعراب مفردات و ما بين قوسين إعراب جمل .
استخرج من النص :
أ) كناية و بين سر بلاغتها .
ب ) تضمينا .
ج ) تشبيها و بين بلاغته
ما نوع أسلوب البيت العاشر؟ بين غرضه البلاغي .
أدرس البيت الأخير دراسة عروضية مسميا بحره .
جـ - التّقويم النّقديّ : [ ]
مظهر التقليد للشعراء القدامى بارز في شعر عصر الضعف.دلّ عليه من القصيدة .
و هل تراه ضروريــا لبناء النص ؟
المـــوضــوع الثاني
النّصّ : قال الشاعر احمد شوقي :
- بِاللَهِ يا نَسَماتِ النيـلِ فـي السَحَـرِ هَل عِندَكُنَّ عَنِ الأَحبابِ مِـن خَبَـرِ
- عَرَفتُـكُـنَّ بِـعَـرفٍ لا أُكَـيِّـفُـهُ لا في الغَوالي وَلا في النَورِ وَالزَهَـرِ
- هِجتُنَّ لي لَوعَةً فـي القَلـبِ كامِنَـةً وَالجُـرحُ إِن تَعتَرِضـهُ نَسمَـةٌ يَثُـرِ
- ذَكَرتُ مِصرَ وَمَن أَهـوى وَمَجلِسَنـا عَلى الجَزيرَةِ بَيـنَ الجِسـرِ وَالنَهَـرِ
- وَاليَـومُ أَشيَـبُ وَالآفـاقُ مُذهَـبَـةٌ وَالشَمسُ مُصفَـرَةٌ تَجـري لِمُنحَـدَرِ
- وَالنَخـلُ مُتَّشِـحٌ بِالغَـيـمِ تَحسَـبُـهُ هيفَ العَرائِسِ في بيـضٍ مِـنَ الأَزُرِ
- وَمـا شَجانِـيَ إِلّا صَـوتُ ساقِـيَـةٍ تَستَقبِلُ اللَيـلَ بَيـنَ النَـوحِ وَالعَبَـرِ
- لَم يَترُكِ الوَجدُ مِنهـا غَيـرَ أَضلُعِهـا وَغَيرَ دَمعٍ كَصَـوبِ الغَيـثِ مُنهَمِـرِ
- بَخيـلَـةٌ بِمَآقيـهـا فَـلَـو سُئِـلَـت جَفناً يُعينُ أَخـا الأَشـواقِ لَـم تُعِـرِ
10.وَأَنصَفَتـنـا فَظُـلـمٌ أَن تُجازِيَـهـا شَكوى مِنَ الطولِ أَو شَكوى مِنَ القِصَرِ
11.فَقُلـتُ لِلمَجـدِ أَشـعـاري مُسَـيَّـرَةً وَفي غَواني العُلا لا في المَها وَطَـري
12.مِصرُ العَزيـزَةُ مـا لـي لا أُوَدِّعُهـا وَداعَ مُحتَـفِـظٍ بِالعَـهـدِ مُـدَّكِــرِ
13.خَلَّفتُ فيها القَطا ما بَيـنَ ذي زَغَـبٍ وَذي تَمائِمَ لَـم يَنهَـض وَلَـم يَطِـرِ
14.أَسلَمتُهُـم لِعُيـونِ اللَـهِ تَحرُسُـهُـم وَأَسلَمونـي لِظِـلِّ اللَـهِ فـي البَشَـرِ
الأسئلة
أ – البناء الفكريّ : [ ]
ماذا يقصد الشاعر بالأحباب في البيت الأول ؟
ما هو الخيط العاطفي الذي يربط الأبيات (6،5،4)؟
ما الذي أثار حزن الشاعر ؟
في القصيدة نبرة من الوفاء ، بين ما يدل عليها في النص ؟
قسم النص باعتبار معانيه إلى وحدات و أعط لكل وحدة فكرة مناسبة .
عين النمط الغالب على النص ، مبينا أهم خصائصه بالاعتماد على النص .
ب – البناء اللّغوي ّ : [ ]
على من يعود الضمير في كل مفردة مما يلي : عندكن ، ذكرت ،يترك ،خلفت .
عين القرائن اللغوية التي اعتمد عليها الشاعر لتحقيق الاتساق و الانسجام في قصيدته .
ماذا يفيد الحرف ( أو ) في البيت العاشر ، و حرف اللام في البيت الرابع عشر ؟
أعرب ما تحته خط في النص .
عين الصورة البيانية في البيت السابع مبينا أثرها في المعنى .
حدد نوع الأسلوب في البيت الرابع مبينا غرضه البلاغي .
ادرس البيت الأخير دراسة عروضية مسميا بحره .
جـ - التّقويم النّقديّ : [ ]
هل ترى في الصورة الشعرية عند الشاعر تقليدا أم إبداعا ؟ علل .
.................................................. .................................................. .................................................. ..................................
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
البناء الفكري : [ ]إخواني الاساتذة رأيت أن أرفق مشاركتي بهذا التصحيح النموذجيالتصحيح النموذجي لاختبار الفصل الأول ( السنة الثالثة أدب وفلسفة )الموضوع الأول :
- تقسيم المفردات وفق مجالين مختلفين
- المجال الأول : الموجودات ، المخلوقات ( الأرض ، الأفق ، الزمان ، الخلق ، الجيل ، الشهب )
المجال الثاني : صفات الرسول الحميدة ( العقيق ، المجتبى ،أوفى النبيين ، غرة ، خاتم الرسل )
- الجانب الذي ركز عليه الشاعر في مديحه للرسول صفات الرسول الكريم طمعا في شفاعتهيوم القيامة .لما جاء في قول الشاعر :أوفى النبيين سيفا ن ، غرة ، خاتم الرسل ، على شفاعتك الغراء تعويل .
- شرح البيتين الحادي عشر و الثاني عشر : إن كان كعب و يعني كعب بن مالك الأنصاري بما قاله في قصيدته المشهورة في مدح النبي "البردة " ضيفك و شريكك الإقامة في الجنة فيحق لي أن أتطفل و أبقى عند بابك بهذه القصيدة التي أمدحك فيها فانا عاجز عن عدم تلبية طلبك كما أني عاجز عن الرقي بقصيدتي لمرتبة قصيدة كعب التي مطلعها"بانت سعاد فقلبي اليوم متبول".
- موضوع القصيدة في مدح النبي : الدليل من النص في البيتين الثاني و الثالث حسبي بمدحي رسول باب النجا .
- تعددت أنماط النص بين وصفي ، سردي و تفسيري الوصفي في الأبيات : 14،10،9،5،1 / السردي في الأبيات 13،11،8،8،4،3،2/ التفسيري في الأبيات 12،7،6 .
- تلخيص مضمون النص :إلى العقيق فهل لي بنظم عقد من الألفاظ فيك يا سيد الخلق فغن لم اعمل عملا صالحا انجوا به يوم القيامة فلي بمدحك يا رسول لله أمل و نجاة ن محمد المختار المجتبى قبل خلق آدم و الأرض و الكون صاحب المعجزات خاتم الرسل و الأنبياء أوفاهم و غرتهم فغن كان كعب قد نال الجنة بمدحك يا رسول الله فارجوا أن أنالها أيضا صلى الله عليك يا شفيعنا يوم القيامة أنت الملاذ في الدنيا و الآخرة .
البناء اللغوي : [ ]
الحرف1. معاني حروف الجر في البيت العاشر
المعنى
اللام
الملكية
في و على
المصاحبة
2. القرائن اللغوية التي اعتمد عليها الشاعر لتحقيق الاتساق و الانسجام في قصيدته :حروف الجر( في ، على ، إلى ، عن ، من ، ....) ، حروف العطف ( الفاء ، الواو.) ، ، أدوات الشرط (أن لم ، إذا ، إن كان ...... ، أدوات التفسير( لولاه ) .
3. الإعراب :
بلفظي : الباء حرف جر مبني على الكسر لا محل له من الإعراب / لفظي : اسم مجرور بالباء و علامة جره الكسرة المقدرة على ما قبل ياء المتكلم لاشتغال المحل بالحركة المناسبة لياء المتكلم و هو مضاف و الياء للمتكلم ضمير متصل مبني على السكون في محل جر مضاف إليه .
4. إذا : ظرف لما يستقبل من الزمان متضمن معنى الشرط متعلق بجوابه في محل نصب مفعول به وهو مضاف .
يغزو: فعل مضارع منصوب بان المضمرة جوازا و علامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره و الفاعل ضمير مستتر تقديره هو يعود على أبرهة و الجملة المصدرية في محل نصب مفعول به
سيفا : حال منصوبة بالفتحة الظاهرة على آخره .
اعترضت : جملة فعلية في محل جر مضاف إليه
5. استخرج من النص :
كناية : خاتم الرسل : كناية عن موصوف محمد رسول الله ، سر بلاغتها تصوير المعاني تصويرا مرئيا .
تضمين : في قوله " بانت سعاد فقلبي اليوم متبول " من قصيدة البردة لكعب بن مالك الأنصاري .
تشبيه في قوله كأنه غرة شبه الرسول صلى الله عليه و سلم بالغرة وهي العلامة الموجودة على الفرس و في ذلك دلالة على تميزه و تفضله على باقي الرسل و الخلق .بلاغته توضيح المعنى و تأكيده بالمشابهة .
6. نوع الأسلوب في البيت العاشر إنشائي طلبي بصيغة النداء في قوله " يا خاتم الرسل ....غرضه البلاغي الدعاء و الرجاء .
7. دراسة البيت الأخير دراسة عروضية :
أنت المـلاذ لـنا دنـيا وآخـــرةً فباب قصدك في الدارينمأهـول
التفعيلات : مستفعلن / فعلن / مستفعلن / فعلن متفعلن / فعلن / مستفعلن / فعلن ( فاعل ) .
البحر البسيط : مستفعلن فاعلن مستفعلن فعلن . فيه تغيرات
القافية : هولو نوعها قافية مطلقة ، الروي اللام ، الوصل الواو الثانية ، الردف : الواو الأولى .
جـ - التّقويم النّقديّ : [ ]
طبعا مظهر التقليد للشعراء القدامى بارز في شعر عصر الضعف.و ذلك واضح من خلال هذه القصيدة فنجد الشاعر قد عارض الشعراء القدامى لفظا و معنى و بناء فقد استقى ألفاظه و معانيه التي يعبر فيها عن حبه ومدحه للرسول صلى الله عليه و سلم من قصائد متعددة في مقدمتها قصيدة البردة لكعب بن مالك الأنصاري فضمن من البردة بانت سعاد في البيت الثاني عشر أما من حيث البناء فقد من خلال التزام البحر البسيط الذي بنا عليه كعب قصيدته البردة . وهذا غير ضروري لبناء القصيدة .
.................................................. .................................................. ...............
البناء الفكري :الموضوع الثاني :
- يقصد الشاعر بالأحباب في البيت الأول مصر و أهله الذين خلفهم فيها بعد نفيه إلى الأندلس .
- الخيط العاطفي الذي يربط الأبيات ( 6،5،4) هو شوق و الحنين إلى الأهل و الوطن ممزوج بعاطفة الحزن .
- الشيء الذي اثار حزن الشاعر هو صوت الساقية النائح الحزين الباكي و ذلك ما دل عليه البيت السابع.
- في القصيدة نبرة وفاء للوطن ودليلها ما جاء في البيت الثاني عشر حيث يقول :
مصر العزيزة مالي لا أودعها وداع محتفظ بالعهد مدكر .
- تقسيم النص إلى وحدات هي :
البيت الأول إلى الثالث ــــــــ خطاب الشاعر الموجه إلى نسمات النيل .
البيت الرابع إلى السادس ـــــــ حنين الشاعر و شوقه على الوطن و الأهل .
البيت السابع إلى البيت العاشر ـــــــ حزن الشاعر لحال الساقية .
البيت الحادي عشر إلى البيت الرابع عشر ـــــــ وفاء الشاعر للوطن و بقاؤه على العهد .
- تعيين النمط الغالب على النص و تبيين أهم خصائصه بالاعتماد على النص : النمط وصفي أما خصائصه فهي :
النص ثابت في موضوعه وهو التعبير عن الشوق و الحنين إلى الأهل و الوطن بالرغم من تعدد الطرق التي عبر فيها عن هذا الشعور ....
نميز نمو الموضوع من الرئيسي إلى الثانوي وهو واضح في النص فبعد أن بين تفجر عواطفه بسبب نسمات النيل العليلة " هجتن لي لوعة في القلب كامنة " خصص بتوضيح السبب الحقيقي لتفجر هذه المشاعر وهو تذكر مصر و الأهل ثم خصص أكثر ببيان سبب آخر لظهور هذا الحنين و الشوق وهو حال الساقية الذي رق له الشاعر .ثم في الأخير ذكر الشاعر بوفائه للوطن في أحلى صورها التعبيرية .
غزارة ووفرة الصفات كامنة ، أشيب ، مصفرة ، متشح ، منهمر ......
ظروف المكان : بين الجسر و النهر ، ما بين ذي زغب ...
الأساليب الانفعالية : المليئة الحرقة و الحزن و الحنين المتدفق و الشوق الدائم للأهل و الوطن في جميع أبيات القصيدة .
البناء اللغوي :
1- يعود الضمير في عندكن على نسمات النيل ، في ذكرت و خلفت على الشاعر ، في يترك على الوجد .
2- القرائن اللغوية التي اعتمد عليها الشاعر في تحقيق الاتساق و الانسجام في قصيدته : حروف الجر و العطف الضمائر المختلفة ، النفي و الإثبات...
3- فائدة حرف العطف ( أو ) في البيت العاشر هو التسوية و التقسيم .أما حرف اللام في البيت الرابع عشر الملكية .
4- الإعراب :
المها : اسم مجرور بفي و علامة جره الكسرة المقدرة على الألف منع من ظهورها التعذر .
أسلموني : اسلم: فعل ماض مبني على الفتح المقدر على ما قبل الواو للثقل و الواو ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل و النون نون الوقاية مبنية على الكسر لا محل لها من الإعراب و الياء ضمير متصل مبني على السكون في محل نصب مفعول به .
5- صورة بيانية في البيت السابع :صوت ساقية حيث شبه الشاعر الساقية ( مشبه ) بالإنسان الذي له صوت ( مشبه به محذوف ) و ذكر أحد لوازمه الصوت ، النوح ، العبر على سبيل الاستعارة المكنية أثرها في المعنى : توضيح المعنى و إبانته بالتشخيص الرائع .
6- نوع الأسلوب في البيت الرابع : أسلوب خبري ابتدائي في قوله ذكرت مصر و من أهوى ........ غرضه البلاغي إظهار الضعف و الحزن .
7- دراسة البيت الأخير دراسة عروضية :
أَسلَمتُهُـم لِعُيـونِ اللَـهِ تَحرُسُـهُـم وَأَسلَمونـي لِظِـلِّ اللَـهِ فـي البَشَـرِ
التفعيلات : مستفعلن فعلن مستفعلن فعلن متفعلن فاعلن مستفعلن فعلن
البحر البسيط فيه تغيرات
القافية : ف لبشري ، الروي الراء ، الوصل الياء القافية مطلقة
جـ - التّقويم النّقديّ : [ ]
الصورة الشعرية عند الشاعر فيها الكثير من الإبداع فقد تمكن الشاعر احمد شوقي من نقل جملة من المشاعر و الأحاسيس الوجدانية بصورة مختلفة عن الشعراء القدامى فقد أضفى على الجمادات الحس الإنساني الشاعري فخاطب النسمات في السحر ( بالله يا نسمات النيل ) و نقل أحاسيسه عبر أنين الساقية و حزنها في صورة رائعة مزج فيها الشاعر بين الطبيعة و مميزاتها و أحاسيسه مستعملا ما أمكنه من استعارات رائعة حية صوت ساقية ( بخيلة بمآقيها لو سئلت) و تشبيهات معبرة عن الحالة الشعورية له ( غير دمع كصوب الغيث المنهمر ) . ........
.................................................. ..............................انتهى .............................
التوقيع
مع تحيات الأستاذ ملوكي يحيى
=========
>>>> الرد الثاني :
بارك الله فيك وأنار دربك.
=========
>>>> الرد الثالث :
hada nidam jadid?
=========
>>>> الرد الرابع :
اشكر الاستاذ الكريم جزيل الشكر على هذا الجهد الطيب جعله الله في ميزان حسناته فقط أردت ان اشير الى الأخطاء المطبعية التي لاحظتها اثناءقراءتي لقصيدة للشاعر(اابن نباتة المصري) مما حال دون فهمي لها فاستعنت بالديوان وهاهي القصيدة كاملة للافادة وشكرا مرة أخرى سيدي.
ما الطرف بعدكم بالنوم مكحول
هذا وكم بيننا من ربعكم ميل
يا باعثين سهاداً لي وفيض بكا
مهما بعثتم على العينين محمول
هبكم منعتم جفوني من خيالكم
فكيف يمنع تذكارٌوتخييل
في ذمة الله قلبٌ يوم بينكمُ
موزع ودم في الحب مطلول
شغلتم بصباح الأنس مبتسماً
وناظري بظلام الليل مشغول
كأنما الأفق محراب عكفتُ به
والنيرات بأفقيه قناديل
ما يمسك الهدب دمعي حين أذكركم
إلا كما يمسك الماءَالغرابيل
ورب عاذلة فيماأكابــــده
وقلّ ما قيل والتحذيرمعذول
يفدي الزمان الذي في عامه قصرٌ هذا الزمان الذي في يومه طول
لم لا أشبب بالعيش الذي سلفت
أوقاته وهو باللذات موصول
لو كنت ارتاع من عذل لروعني
سيف المشيب برأسي وهومسلول
أما ترى الشيب قد دلت كواكبه
على الطريق لو أنّ الصب مدلول
و السن قد قرعتها الأربعون وفي
ضمائر النفس تسويف وتسويل
حتى ما أسأل عن لهو وعن لعب
وفي غدٍ أنا عن عقباه مسؤول
و لي سعاد شجون ما يعب لها
إما خيالٌ وإلاَّ فهوتخييل
أبكي اشتياقاً إليها وهي قاتلتي
يا من رأى قاتلاً يبكيه مقتول
مسكية الخال أما ورد وجنتها
فبالجنى من عيون الناس مبلول
فإن يفح من نواحي خدهاعبقٌ
فالمسك فيه بماء الورد مجبول
تفتر عن شنب حلوٍ لذائقه
في ذكره لمجاج النحل تعسيل
مصحح النقل عن شهد وعن بردٍ
لأنه منهلٌ بالراح معلول
و بارق من أعالي الجذع أرقني
حتى دموعي على مرجانه لولو
مذكري بدنانير الوجوه هدى
تحف في فيه عذالٌ مثاقيل
إلى العقيق فهل يا طيب طيبةلي
عقد بلفظي إلى مغناك منقول
و هل رأى حامل الرجوى كأني من
شوقي ومن ولهي بالقرب محمول
إن لم أنل عملاً أرجو النجاة فلي
من الرسول بإذن الله تنويل
حسبي بمدحي رسول باب نجاً
يرجى إذا اعترضت تلك التهاويل
أقول والقدر أعلا أن يحاوله
وصل وان جهدت فيه الأقاويل
ماذا عسى الشعراء اليوم مادحة
من بعد ما مدحت حم تنزيل
و أفصحت بالثنا كت بمقدمة
إن جيل في الدهر توراة وإنجيل
محمد المجتبي معنىجبلته
وما لآدم طينٌ بعدٌ مجبول
و المجتلى تاج علياه الرفيع وما
للبدر تاجٌ ولا للنجم إكليل
لولاه ما كان أرض لا ولاأفق
ولا زمانٌ ولا خلقٌ ولاجيل
و لا مناسك فيها للهدىشهب
ولا ديارٌ بها للوحي تنزيل
ذو المعجزات التي ما استطاع أبرهة ٌ
يغزو منازلها كلاّ ولاالفيل
إن شق إيوان كسرى رهبةفلقد
جاء الدليل بأن الكفرمخذول
و إن خبا ضرم النيران من زمن
فالبحر منسحب الأذيال مسدول
أوفى النبيين سيفاً واتضاح على
كأنه غرة ٌ والقوم تحجيل
نعم اليتيم إذا عدت جواهرهم
وضمها من عقود الوحي تفصيل
مازال في الخلق ذا جاه وذاخدم
لكن خادمه المشهور جبريل
مبرأ القلب من ريب ومن دنس
وكيف وهو بماء الخلد مغسول
مجاهداً في سبيل الله مصطبراً
على الجراح وبعض الجرح تعديل
في معشر نجبٍ تغزو نبالهمُ
مالا غزت في العدى الطيرالأبابيل
كأنما نبل ماضيهم وحاضرهم
لها على من بغى سجلٌ وسجيل
مثل الشواطب إن صالوا أوافتخروا
فالحدّ مندلق والعرض مصقول
يطيب في الليل تسبيح لسامرهم
ومالهم عن حياض الموت تهليل
كأنهم لانتظار الفضل بيت ثنا
شخص النبي له معنى ًوتكميل
قوم إذا رقصت فرسانهم طرباً
كأنَّ رايات أيديهــم مناديل
الكاتبون من الأجسام مااعتبرت
سمرٌ وبيضٌ فمنقوطُ ومشكول
حيث الحمام شهي وهو من صبر
يجنى فيا حبذا الغــرّ البهاليل
حتى استقام عمود الدينوانفتحت
سبل الهدى وخبت تلكالأضاليل
روح النجاة الذي قد كان يهرع في
أبواب مغناه روح الوح يجبريل
و مفصح حين يروي الصاد من كرم
فللمحاسن ترتيب وترتيــل
و جائد لا يخاف الفقر قال نـــدى
كفيه يا مادحي آلائه قولوا
و ما الأقاويل إن طالت وان قصرت
عروض ما بسطت تلك الأفاعيل
حامي حمى البيت بالرعب المقدم ما
ناواه أبرهة ُ العادي ولا الفيل
تضيء في الحرب والمحراب طلعته
فحبذا في الدجى والنقع قنديل
و قام في ظل بيت الله شائـــده
فحبذا لنظام البيت تكــميل
ذاك الذي نصبت في نحوبعثتـــه
هذي المحاريب لا تلك التماثيل
و فاض من جانب البطحا لكل حمى
صاف بأبيض أضحى وهو مشمول
و كل أرض بها الجناب مزهرة
للمؤمنين فتعجيـــل وتأجـيل
وكل ملة دين غيرملتــــه
تروى فللقابس القسيستقنديـل
ولليهودي مع كحل العمىنظـر
على المجوسيّ أيضاً فيه تكحيل
حتى أتى عربيٌّ يستضاءبـــه
مهند من سيوف الله مسلــول
كم معجز لرسول الله قــدخذلت
بـه العدى وعدوّ الحق مخذول
فاض الزلال المهنى من أصابعه
نعم الأصابع من كفيّه والنيــل
وبورك الزاد إذ مسته راحتــه
فحبذا مشرب منــــهاومأكول
وخاطبته وحوش البيد مقبلــةً
فالرجل عاسلة واللفظ معســول
وحاز سهم المعالي حين كانَله
من قاب قوسين تنويهٌ وتنويـــل
على البراق لوجه البرق منخجل
ورجل مسعاه تلوين وتشكيـــل
لسدرة المنتهى يا منتهىطلبــي
ما مثله ياختام الرسل تحويـــل
يا خاتم الرسل لي في المذنبين غداً
على شفاعتــك الغراءتعويـــل
إن كان كعبٌ بما قد قال ضيفك في
دار النعيم فلي في الباب تطفيــل
وأين كابن زهير لي شذا كلمٍ
ربيعها بغمام القرب مطلـول
وإن سميّ بزهير صيغة ًفعسى
يسمو بنبت له بالشبه تعليل
بانت معاذير عجزي عن نداك وعن
بانت سعاد فقلبي اليوم متبــول
صلى عليك الذي أعطاك منزلةً
شفيعها في مقام الحشرمقبول
أنت الملاذ لنا دنيا وآخرةً
فباب قصدك في الدارين مأهول
=========
>>>> الرد الخامس :
أشكر الاخ " اليسع " على مساعدته و تصحيحه للقصيدة ...............بارك الله فيك و جعلك سندا لنا ..
=========
قال صلى الله عليه وسلم "المؤمن يألف ويؤلف ، ولا خير فيمن لا يألف ولا يؤلف ، وخير الناس أنفعهم للناس ) رواه الضياء في الأحاديث المختارة عن جابر (حسن) انظر حديث رقم: 6662 في صحيح الجامع.
مشكور اخي و بارك الله فيك على هذا العمل
شكراااااااااااااااا لك أستاذ بارك الله فيك
شكرا يا أخــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــي