عنوان الموضوع : تصحيحي للموضوع2باك الادب العربي شعبة اداب وفلسفة تحضير بكالوريا
مقدم من طرف منتديات العندليب

تصحيحي الخاص للموضوع الثاني لباكالوريا 2016 في مادة الأدب العربي شعبة آداب وفلسفة
1_البناء الفكري (10ن)
1_الموضوع المعالج في النص هو التطور العلمي وأثره على الحياة الإنسانية
2_الهدف منه تبيان اثر تطور العلوم على الحياة الإنسانية وكيفية التعامل معها
3-المشكلات التي تعانيها الإنسانية هي :
ا_استخدام العلوم في الجانب السلبي تدمير البيئة..السباق نحو اكتساب أسلحة متطورة للرعب و الهيمنة
ب_ استخدام العلوم لتحقيق مصالح خاصة
4- أسبابها :التجارب و الوسائل التي أتاحها العلم
5_الحلول المقترحة من الكاتب :
ا_ التربية و التعليم عن طريق تثقيف العقول
ب_ تربية الباحثين على الصدق و العدل .....
6_ نعم كان الكاتب موضوعي في طرح أفكاره و ذلك من خلال اعتماد المؤلف للمنهج العلمي المتجرد في تحليل الآراء وطرح وجهات النظر والابتعاد عن مخاطر التحيز اللاموضوعي
المقدمة ....تطرق لأثار العلوم في الآونة الأخيرة
العرض......قام بطرح المشاكل المترتبة عن هذا التطور
الخاتمة .....عرض بعض الحلول المناسبة
7_ عنوان النص تطور العلم و أثره على الحياة الإنسانية
8_ التلخيص :لقد شهدت الآونة الأخيرة تطورا كبيرا للعلم حيث كان لهذا التطور تأثيرات ايجابية وأخرى سلبية على الإنسانية بحيث انجر على هذا الأخير مشكلات أدت ...........
...........وفي الأخير..الحلول
2_ البناء اللغوي (06ن)
1_ لقد لعب التكرار والضمير دورا كبيرا في تسلسل أفكار النص و ترتيبها
2_ معاني الحروف
على..............الفوقية
آو..............الإضراب
الواو .............الترتيب و التراخي
في ...........الظرفية
النمط هو التفسير
مؤشراته
1_ الأدوات التفسير و الربط و التوكيد ( الواو..أي..إذا.....)
2_ الأساليب (الخبرية....الإنشائية..)
مع وجود نمطين مساعدين هما الإخبار و الحجاج
4_ الإعراب
مستوحيا : حال منصوبة وعلامة نصبها الفتحة المقدرة منع ظهورها التعذر
الرقعة : بدل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على أخره
إعراب الجمل
انما هو رهن بتثقيف العقول ........اسمية استئنافية لا محل لها من الأعراب
طلبنا التوفيق.............فعلية في محل جر مضاف إليه
5_ نوع الصور البيانية
وقهر الإمراض ........استعارة مكنية ...حيث حذف المشبه به و هو الإنسان وترك صفة من صفاته القهر على سبيل الاستعارة المكنية
إن المرء ليقلب نظره.....كناية عن التأمل
التقويم النقدي (04ن)
المقال قطعة نثرية قصيرة أو متوسطة، موحدة الفكرة، تعالج بعض القضايا الخاصة أو العامة، معالجة سريعة تستوفي انطباعا ذاتيا أو رأيا خاصا، ويبرز فيها العنصر الذاتي بروزا غالبا، يحكمها منطق البحث ومنهجه الذي يقوم على بناء الحقائق على مقدماتها، ويخلص إلى نتائجها.
- قطعة مؤلفة ، متوسطة الطول، وتكون عادة منثورة في أسلوب يمتاز بالسهولة والاستطراد، وتعالج موضوعا من الموضوعات على وجه الخصوص.

أنواعه ...سياسي ....تاريخي....أدبي...صحافي....و.و.و.....
خصائصه
جزالة العبارات .....خذ من النص
سهولة اللغة ............
المنهجية ..مقدمة...عرض ...خاتمة
الصور البيانية ......
الأساليب.....الخبرية...الإنشائية
أدوات التفسير...الربط...التوكيد
التكرار......
اخوتي هذي اجابتي الخاصة ولا ادعي التصحيح النموذجي ارج وان تتفهمواااااااا
قداش تحطلي العلامة من 20



>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

شكرااا لكن ماعندكش تصحيح القصيدة

=========


>>>> الرد الثاني :

كاين امور درتهم كيما انت او امور مختلفة

=========


>>>> الرد الثالث :

حنونتي انا درتو سردي او في الصور البيانية عكستهم الاولى درت كناية و 2 استعارة مكنية البناء فكري قيب كامل كيما انت الاعراب ديالك صحيح 100 /100

=========


>>>> الرد الرابع :

الله اعلم اختي

=========


>>>> الرد الخامس :

بركا بلا غباء نسحقوا التصحيح تاع الأساتدة

=========


ممكن تعطونا تصحيح القصيدة بلييييييييز


said 9
عضو جديد
اضنك انت الغبي ياجاهل لقلت هذا تصحيحي الشخصي ولا تقرا باعمى جاااااااااااااااااااااااااااااااااااااهل

عذرا على هذا الرد ولكن للضرورة احكام اما فيما يخص الاخت التي قالت بان نمط النص وصفي
اعمي ايتها الاخت الفاضلة بانو من المستحيل بان ياتي المقال بهذا النمط
فانماط الشائعة اما تفسير في اغلب الاحيان او حجاج او خبار

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نجمة الجنوب الشرقي
تصحيحي الخاص للموضوع الثاني لباكالوريا 2011 في مادة الأدب العربي شعبة آداب وفلسفة
1_البناء الفكري (10ن)
1_الموضوع المعالج في النص هو التطور العلمي وأثره على الحياة الإنسانية
2_الهدف منه تبيان اثر تطور العلوم على الحياة الإنسانية وكيفية التعامل معها
3-المشكلات التي تعانيها الإنسانية هي :
ا_استخدام العلوم في الجانب السلبي تدمير البيئة..السباق نحو اكتساب أسلحة متطورة للرعب و الهيمنة
ب_ استخدام العلوم لتحقيق مصالح خاصة
4- أسبابها :التجارب و الوسائل التي أتاحها العلم
5_الحلول المقترحة من الكاتب :
ا_ التربية و التعليم عن طريق تثقيف العقول
ب_ تربية الباحثين على الصدق و العدل .....
6_ نعم كان الكاتب موضوعي في طرح أفكاره و ذلك من خلال اعتماد المؤلف للمنهج العلمي المتجرد في تحليل الآراء وطرح وجهات النظر والابتعاد عن مخاطر التحيز اللاموضوعي
المقدمة ....تطرق لأثار العلوم في الآونة الأخيرة
العرض......قام بطرح المشاكل المترتبة عن هذا التطور
الخاتمة .....عرض بعض الحلول المناسبة
7_ عنوان النص تطور العلم و أثره على الحياة الإنسانية
8_ التلخيص :لقد شهدت الآونة الأخيرة تطورا كبيرا للعلم حيث كان لهذا التطور تأثيرات ايجابية وأخرى سلبية على الإنسانية بحيث انجر على هذا الأخير مشكلات أدت ...........
...........وفي الأخير..الحلول
2_ البناء اللغوي (06ن)
1_ لقد لعب التكرار والضمير دورا كبيرا في تسلسل أفكار النص و ترتيبها
2_ معاني الحروف
على..............الفوقية
آو..............الإضراب
الواو .............الترتيب و التراخي
في ...........الظرفية
النمط هو التفسير
مؤشراته
1_ الأدوات التفسير و الربط و التوكيد ( الواو..أي..إذا.....)
2_ الأساليب (الخبرية....الإنشائية..)
مع وجود نمطين مساعدين هما الإخبار و الحجاج
4_ الإعراب
مستوحيا : حال منصوبة وعلامة نصبها الفتحة المقدرة منع ظهورها التعذر
الرقعة : بدل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على أخره
إعراب الجمل
انما هو رهن بتثقيف العقول ........اسمية استئنافية لا محل لها من الأعراب
طلبنا التوفيق.............فعلية في محل جر مضاف إليه
5_ نوع الصور البيانية
وقهر الإمراض ........استعارة مكنية ...حيث حذف المشبه به و هو الإنسان وترك صفة من صفاته القهر على سبيل الاستعارة المكنية
إن المرء ليقلب نظره.....كناية عن التأمل
التقويم النقدي (04ن)
المقال قطعة نثرية قصيرة أو متوسطة، موحدة الفكرة، تعالج بعض القضايا الخاصة أو العامة، معالجة سريعة تستوفي انطباعا ذاتيا أو رأيا خاصا، ويبرز فيها العنصر الذاتي بروزا غالبا، يحكمها منطق البحث ومنهجه الذي يقوم على بناء الحقائق على مقدماتها، ويخلص إلى نتائجها.
- قطعة مؤلفة ، متوسطة الطول، وتكون عادة منثورة في أسلوب يمتاز بالسهولة والاستطراد، وتعالج موضوعا من الموضوعات على وجه الخصوص.

أنواعه ...سياسي ....تاريخي....أدبي...صحافي....و.و.و.....
خصائصه
جزالة العبارات .....خذ من النص
سهولة اللغة ............
المنهجية ..مقدمة...عرض ...خاتمة
الصور البيانية ......
الأساليب.....الخبرية...الإنشائية
أدوات التفسير...الربط...التوكيد
التكرار......
اخوتي هذي اجابتي الخاصة ولا ادعي التصحيح النموذجي ارج وان تتفهمواااااااا
قداش تحطلي العلامة من 20

انا ايضا اجابتي حوالي 95بالمئة مثلك ان لم اقل انها مطابقة تماما انا ايضا جوابت نفس الاجبات خصة في البناء اللغوي
ربي يوفقنا وينجحنا كامل

وانت شكون قالك بلي نمط المقال غي اخبار او حجاجي او سردي نسيتوا او تاني بزاف الناسلي داروه سردي ويمكن ياخد بعين الاعتبار

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
جزاك الله عنا كل خير
اعتقد ان الجملة التي اشرت اليها على انها جملة استئنافية... انما هو رهن بتثقيف العقول...جملة في محل رفع خبر للمبتدأ كل
كذلك او لا تفيد الاصراب هنا وانما تفيد التخيير .على تفيد الاستعلاء والفوقية / في / تفيد الظرفية المكانية /


بارك الله فيك

حروف الجر خاطئة نوعا ما
النمط حجاجي وليس تفسيري
الرقعة بدل مجرور وليس مرفوع

مشكور اخ لو ترف سلم التنقيط