عنوان الموضوع : الي الاستاذة عيسى فاطنة .ممكن تقييم مقالتى
مقدم من طرف منتديات العندليب
يعتبر موضوع الابداع من المواضيع اللتي نالت حظها من الدراسة فالابداع هو ايجاد اشياء جديدة لا تكن مماثلة لاشياء قديمة اي القدرة علي ايجاد الحلول جديدة لمشكلات لقيها وتتمثل في الاختراع والاكتشاف فلايمكن انكار الابداع في بناء العلوم وتشييد الحضارات وترقية الحياة الانسانية والقضية المطروحة للنقاش حول عوامل شؤوننا الفردية من ذكاء وخصوبة في التفكير ودقة الملاحظة كافية ليكون الشخص مبدعاوهناك من يرى ان المحيط الاجتماعي والمستوى هي المتجكمة في ابداعات الافراد والسؤال :هل الابداع يرجع الي شروط نفسية واجتماعية ؟
*يرى بعض العلماء النفس بان الابداع مرتبط بعوامل نفسية ترجع الي الناحية العقلية والعاطفية (الانفعالية ( للمبدع بجانب العقل فان المبدع يتميز بقوة هائلة وتتمثل في قوة ودقة الذكاء والذاكرة والتحليل النفسي في الابداع شرطا ظروريا بدليل ان العباقرة الذين كانو وراء التغيرات الحادثة في التاريخ كانو يمتازون بخصائص نفسية وقدرات عقلية هياتهم لوعي المشاكل القائمة لهذا يقول (بوابكاري الحظ يحاذ النفس المهياة (اما الجانب الانفعالي يتمثل في حملة دوافع والعواطفوالميول التي تدفع الي الابداع وذلك بادراك الصعوبة والمشكلة التي تكون بمثابة الحافز ثم اقتراح حل الذهن وهذا في اطار يصف .................................................. ....كما يري الفيلسوف فرويد ان العمل المبدع هو تفسير عن الرغبات المكبوتة عن طريق الخيال اما الدر فيرى ان الشعور بالنقص علة التقدم البشرى اي ان اصل العملية الابتكارية هو الصراع النفسي وهذا يدل علي ان عملبة الابداع اصول نفسية وعميقة وهي كثر ماتكون مصحوبة بمضاهر انفعالية حادة وهذا مااراد برغسون قوله (ان العظماء لا يبدعون في حالة جمود دائما يبدعون في جو حماسي وتيار ديناميكي
*لو كانت الشروط النفسية كافية فكيف نفسر تاخر بعض الابداع العلمي في العصر الحديث .ثم كيف نفسر اغلب الابداعات في الدول المتقدمة والتي تتميز بتوفر الامكانيات المادية فالابداع يحتاج الي مناخ اجتماعي ينمو فيه فالمجتمع والتربية من شانهما ان تنمي تطور الابداع
*يرى بعض علماء الاجتماع ومن بينهم (دروزكام(بان الابداع يعود الي شروط اجتماعية لان الابداع يتوقف من جهه فيروى حاجات المجتمع وعلي درجة النمو يلعبها من جهه اخري بالابداع من هذا المنضور يعتبر تراثا اجتماعيا تتناقله الاجيال ومادام الفرد من المجتمع فلابد ان تكون سلوكه بمن فيها سلوكاته الابداعية من نتاج المجتمع فالفنانين والعلماء لا يدعون لانفسهم انما يبدعون وفي مايحتاج اليه المجتمع .......ولهاذا قيل الحاجة ام الاختراع
*فكل تراث علمي او فن ساعد علي روح العصر والثقافة السائدةفي المجتمع فادب الفروسية هو تجسيد لطبيعة المجتمع القبلي واختراع وسائل الحرب وماهو الا وسيلة المحافظة علي كيان المجتمع فالمبدع يستسقي مادة ابداعه من الواقع الاجتماعي فان عملية الابداع تحمل طياتها بصمات تعبر عن حرية العقل وذالك ان الافكار الجديدة غالبا ما تقابل بالرفض من قبل المجتمع اذا كانت تخالف عاداته ومعتقداته وهاذا ماحدث لغيلي عند اكتشاف دوران الارض حول الشمس .حيث رفضت من قبل المجتمع لانها تتناقض الفكرة السائدة.فالمجتمع المتطور هو الذي ساعدة الشخص المبدع على تحفيز قدراته بينما المجتمع المتخلف يعجز عن ذالك ولذالك يقول ريبو (مهما كان الابداع فرديا فانه يحتوي علي نصيب اجتماعي (
نستنتج مما سبق انا الابداع ساهم في تطوير البشرية في جميع الميادين ويظهر في ابتكار اساليب جديدة تتعلق بالعلم والسياسة والفن اذن في الابداع يرجه الي شروط نفسية واجتماعية في ان واحد
كانت من بين المقالات اللتي حفظتها
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
اين انت يا استاذة اين انت يا استاذة اين انت يا استاذة اين انت يا استاذة
=========
>>>> الرد الثاني :
بالنسبة للمقدمة انقطها ب 02.50 من 04 تفتقر الى العناد الفلسفي
بالنسبة للجزء الاول انقطه ب 03 من 04 او 02.50 من 04
بالنسبة للجزء الثاني انقطه ب 03 من 04 او 02.50 من 04
بالنسبة للجزء الثالث فانقطه ب 02.50 من 04
بالنسبة للخاتمة فانقطها ب 02 من 04 او 01.50 من 04
فالمقالة انقطها بين 13 اقصى حد او 12.50 او 12 وقد تصل الى 11.50 من كعلامة ادنى
تقبلوا تحية الاستاذة عيسى فاطمة
=========
>>>> الرد الثالث :
=========
>>>> الرد الرابع :
=========
>>>> الرد الخامس :
=========