عنوان الموضوع : اساتذتي المحترمين في الفلسفة اريد جوابا
مقدم من طرف منتديات العندليب

انا مترشح شعبة اداب وفلسفة اخترت تحليل النص .
فقد قراته مرات عديدة وقد فهمت مايلي :
- النص يتكلم على الادراك بين النظرية العقلية والجشطالتية .
ثم حللت النص .
مقدمة : عرفت الادراك وذكرت اختلاف النضريتين والكاتب .
ثم حللت النص بداية من ذكر النظرية الذاتية .
ثم نقد تها بالنظرية الجشطالتية .
وفي الاخير خاتمة وعدت الى النص و ذكرت راي الكاتب وقلت ان الادراك يخضع للنظريتين معا . .
فهل انا قريب من الجواب ام انني كنت بعيدا عن الاجابة.
شكرا لكم اساتذتي المحترمين



>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

بين 8 و10 بالتوفيق

=========


>>>> الرد الثاني :

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة AMIRALSALEM
انا مترشح شعبة اداب وفلسفة اخترت تحليل النص .
فقد قراته مرات عديدة وقد فهمت مايلي :
- النص يتكلم على الادراك بين النظرية العقلية والجشطالتية .
ثم حللت النص .
مقدمة : عرفت الادراك وذكرت اختلاف النضريتين والكاتب .
ثم حللت النص بداية من ذكر النظرية الذاتية .
ثم نقد تها بالنظرية الجشطالتية .
وفي الاخير خاتمة وعدت الى النص و ذكرت راي الكاتب وقلت ان الادراك يخضع للنظريتين معا . .
فهل انا قريب من الجواب ام انني كنت بعيدا عن الاجابة.
شكرا لكم اساتذتي المحترمين

..
..
رانا كيف كيف
أنا في المقدمة (طرح مشكلة) درت تعريف عام عن الإدراك نم في المصار درت بلي كاين جدل بين الذات و الموضوع حول عملية الإدراك ..
موقف صاحب النص درت بلي معندهش موقف Psk كان يدير رأي يعاود ينقده ديراكت ..عاودي قراي النص غايا تفهمي ...
نقد موقف صاحب النص مادرتهش Psk قلنا معندهش موقف محدد
الرأي الشخصي أنا كنت حافظ المقالة تاع الإدراك ..حطيت البرهنة لي دافع عن الذاتية و لسقت معاها البرهنة تاع الموضوعية و قلت أن عملية الإدراك تتم بالإثنين معا بطريقة مباشرة .....حل مشكلة زت دافعت بلي الإدراك يتوقف عليهما للإثنين


=========


>>>> الرد الثالث :

7 هذي هي لا نوت ديالك لا نقاش

=========


>>>> الرد الرابع :

في حالة المنهجية صحيحة وعدم خروجك عن الموضوع نشاء الله من 11 الى 13


واذا ؟؟؟؟؟؟ ربي يصبرك

=========


>>>> الرد الخامس :

10 wala 12

=========


والله غير طلعتولي المورال .
انا كنت نضن انني خارج مجال الاجابة تماما .
ربما المصححين يعاونونا .
شكرا


حتي انا درت كيما انت ربي يستر

اولا لتحليل اي نص فلسفي يجب اتباع ما يلي
مقدمة تتضمن تساؤل صاحب النص ثم راي صاحب النص موقفه من القضية ثم الادلة التي عزز بها موقفه ثم الصياغة المنطقية لهذه الادلة ان امكن ثم مناقشة هذه الادلة مع التبرير + الخاتمة
اما النص ففي مجمله فيتحدث عن مشكلة المعرفة اصلها ومصدرها بين العقل ةالحواس
وعليه : علامتك من 8 الى 10
وقد تكون العلامة اكثر لاني لم اطلع على ما كتبت في مقالك

السلام عليكم انا مترشح حر .لقد اخترت الموضوع الثالث -تحليل نص وفق المنهجية التالية
المقدمة تناولت فيها - موضوع الاحساس وعلاقته بالادراك: كان موضوع جدل بين الفلاسفة. ولقد حاول الدكتور محمود زيدان ان يتناول في نصه احدى هذه المشكلات والمتمثلة في تساؤله هل ادراك الاشياء يكون مباشرا عن طريق الحواس ام بطريق غير مباشر يتدخل فيه العقل وما يحويه من افكار وهل الادراك يحقق لنا ذاتية في المعرفة لا موضوعية فيها ام العكس
التحليل -التعريف بصاحب النص
-موقف صاحب النص ادراكنا للاشياء يكون بطريق مباشر عن طريق استخدام الحواس. الادراك يعطينا معرفة موضوعية

- الحجج, الاخذ بالقول الثاني يلزمنا بالقول على ان الادراك يكون بطريق غير مباشر وعن طريق الاستدلال وهذا ما يتعارض مع وجهة الرجل العادي .الادراك يعطينا معرفة موضوعية كما هو مألوف لدى الرجل العادي ....................
حجته كانت ان لم يكن ادراكنا للعالم بطريق غير مباشر فهذا يعني بانه بطريق مباشر عن طريق استخدام الحواس .............
-النقد تناولت فيه نقد الحجج .وزدت على ذالك بذكر مذهب المدرسة العقلية وحججها -كانط ديكارت- في الرد على الحسييين
-الرأي الشخصي الادراك محصلة لنشاط الحواس والعقل معا ........
الخاتمة -مساهمة الدكتور في اثراء هذا الموضوع .الادراك محصلة للحواس والعقل اضافة الى طبيعة الموضوع والميول والرغبات .


الرجاء تقييم ايجابتي وهل أخطأت في التقييم والتقد

نقطتك تتراوح بين 07 و10

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة sarahswira
7 هذي هي لا نوت ديالك لا نقاش

اختي غير بالشوي على الناس راكي وليتي الراعي الرسمي لتطياح المورال و التلاميذ في حالة من القلق و التوتر مش ناقصين و نتي ماكيش استاذة حتى تقيمي المقالات بهذي الطريقة

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة sarahswira
7 هذي هي لا نوت ديالك لا نقاش

مزية مراكيش تصححي كون هردتي المترشحين