عنوان الموضوع : االاستاذ ابراهيم ....من فضلك للثالثة ثانوي
مقدم من طرف منتديات العندليب
السلام عليكم
استاذ ارجوك عندي سؤاال في مقالة الاحساس والادراك في النظرية العقلية كتبتلنا الاستاذة يوقل بركلي وجود الشيئ قائم ففي اناه اي ان التي تدرك هي الذات الداركة الشاعرة الواعية حيث تتدخل في الادراك مجموعة من العوامل المتعلقة بالذات الداركة كالميل الاهتمام ااااااااااااااااااااااااااااااااااااالرغبة فما نهتم به ندرركه والعكس هذا اضافة الى الحالة نفسية الدائمة المؤقة
انا جاتتني بدات تهدر على النظرية الظواهرية
صحيحة الحجة ادي
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
=========
>>>> الرد الثاني :
السلام عليكم، اولا اعتذر جدا هذه السنة عن غيابي عن قسم الفلسفة، ثانيا المقصود بالذات المدركة ان الذات تعني النفس العاقلة اي العقل ( النظرية العقلية في ادراك العالم الخارجي ) و السؤال قد يرد على الشكل التالي : هل التعرف على العالم الخارجي يقوم فعالية الذات المدركة ام على انتظام الاشياء الخارجية ؟
الاطروحة الاولى في هذا السؤال تتعلق بالذات المركة و هي عقل الانسان لكن هناك كلمة الذات ( و المقصود بها العوامل الذاتية وهي عامل الاهتمام، عامل التعود و الالفة، عامل التوقع، و الحالة النفسية للشخص، و هي عوامل تساعد عقل الانسان على الادراك ( لذلك توظفين هنا حجج النظرية العقلية الخاصة بديكارت : خداع الحواس، و حجة باركلي المتعلقة بان الامسافات البعيدة تدرك بالعقل و ليس بالحواس. و حجة الان المتعلقة بادراك الاشكال الهندسية مثل المكعب ، ثم توظفين العوامل الذاتية كحجج ايضا و تشرحيها
اما نقيض الاطروحة فتوظفين فيها نظرية الجشطالت التي ترى ان انتظان الاشياء الخراجية الحسية وفق عوامل و قوانين محددة يسهل ادراك العقل لها ( هنا توظفين العوامل الموضوعية كحجج و هي عامل التشابه و عامل التقارب و عامل الاغلاق، و عامل الشكل و الارضية )
اما التركيب فيكون بالتوفيق بين الموقفين و اعتبار ان ادراك العالم الخارجي محصلة لتكامل العوامل الذاتية و الموضوعية
=========
>>>> الرد الثالث :
في القريب العاجل ساضع بعض المقالات و اعتذر مسبقا لعدم قدرتي على وضعها كاملة لانني بصدد اصدار كتاب يضم جميع مقالاتي الموسعة و هي تشمل كل نقاط البرنامج
=========
>>>> الرد الرابع :
لكن المقالة كانت حول النطرية العقلية والحسية
اذن يمكن ان نظمن هذا في النظرية العقلية هبلتنا لفلسفة
شكرااااا استاذ على الاجابة وعلى وقتك االثمين لقدت فهمت اللمقالة لكن اذا المقالة استقصاء مثل اثبت اان الادراك والاحساس منفصلين \ متصلين
ماذا نفعل في الادلة الشخصية
واسفة على الازعااج استاذ
وفي انتظار اصدار كتابك وفقك الله في كتابته وجعله في ميزان حسانتك
=========
>>>> الرد الخامس :
السلام عليك من فضلك ساعدني في هذه المقالة : قيل : ان صدق القضايا الرياضية لا يعود سوى لاندماجها ضمن النسق الذي ترد فيه
دافع عن هذه الاطروحة
من فضلك اعطني الجواب في أسرع وقت ممكن و السلام عليكم و رحمته و بركاته
=========