عنوان الموضوع : الإصلاح التربوي بين مثالية التخطيط وواقعية التجسيد
مقدم من طرف منتديات العندليب
تقبل الله منكم الصيام والقيام وعيدكم مبارك
الإصلاح التربوي بين مثالية التخطيط وواقعية التجسيد
من المتعارف عليه عالميا أن التطور والتغير السريع في كافة نواحي الحياة فرض إدخال إصلاحات على الأنظمة التربوية حتى تساير المستجدات الحاصلة عالميا ، والجزائر كغيرها من دول العالم قامت بإصلاحات تربوية شملت المناهج والكتب المدرسية بإدخال بيداغوجيا المقاربة بالكفاءات .
ورغم ما تحمله من ايجابيات من حيث التنظير والتخطيط إلا أنها تكتنفها جملة من النقائص عند التطبيق الميداني أو الإسقاط العملي التوظيفي ، ولذلك فهذه الإصلاحات بحاجة ماسة إلى إعادة الإصلاح آخذين بعين الاعتبار :
1- نوغية المدارس ( التجهيز )
2- نوعية المتعلمين ( النضج العقلي ، النمو المعرفي ، درجة الاستيعاب والاكتساب ...)
3- نوعية العاملين من معلمين ومدراء ومفتشين ( التكوين وإعادة التأهيل بشكل عملي يستجيب للمستجدات الحاصلة )
4- وضع مناهج واضحة لايكتنفها غموض وضبابية ( المدخلات والمخرجات )
.......... إن أصبت فمن فبتوفيق من الله وإن أخطأت فمن نفسي والشيطان .......
أخوكم صلاح الدين شوشان مفتش تعليم ابتدائي * تبسة *
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
جعلها الله في ميزان حسناتك
![]()
=========
>>>> الرد الثاني :
barak ellaho fik nadratoka saiba
=========
>>>> الرد الثالث :
=========
>>>> الرد الرابع :
=========
>>>> الرد الخامس :
=========