عنوان الموضوع : بدأت عملية تقويم الإصلاح التربوي في مرحلته الأولى . للبيداغوجية
مقدم من طرف منتديات العندليب

نهاية الإصلاحات سنة 2015 وهذه السنة هي سنة تقويم عملية الإصلاح في مرحلتها الأولى ولقد بدأت هذا الأسبوع من خلال جلسات تقام بالمؤسسات التربوية بمعية الشريك الإجتماعي ( جمعية أولياء التلاميذ ) وهناك أربع تقارير ستقدم لمديريات التربية تخص عملية تقويم الإصلاحات


1- يخص المتمدرسين
2- يخص المعلمين والأساتذة
3- يخص الوثائق التربوية ( مناهج - مضامين - كتب المتعلمين - وسائل تربوية .....)
4- يخص الإدارة المدرسية .
وهناك محاور حددتها الوزارة للنقاش والإثراء وإبداء الرأي من خلال الوقوف هلى المكتسبات والإخفاقات( المعوقات ) .
الموضوع للنقاش في انتظار تحديد هذه المحاور لتتم الفائدة والكل يستفيد من تدخلات أعضاء هذه المجموعة . وشكرا سلفا .



>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

ضبطت وزارة التربية 4 محاور ستكون ركيزة تقييم إصلاح قطاع التربية، شملت المضامين المدرسية وتكوين المكوّنين، ظروف التمدرس وتكافؤ فرص النجاح والتسيير البيداغوجي والإداري للمؤسسات التربوية، حيث ستكون ركيزة المشاورات الوطنية التي ستشرع في تنظيمها ابتداء من اليوم إلى غاية 11 أفريل موزّعة زمنيا على 7 مستويات مركزية ووطنية ومحلية.

=========


>>>> الرد الثاني :

لي طلب لمشرفي هذا المنتدى أن يثبت الموضوع ليفتح نقاش معمق وإثراءه لتعم الفائدة ونفيد ونستفيد من خلال هذا المنبر الرحب .

=========


>>>> الرد الثالث :

عن أي منظومة تتحدث يا أخي هل يوجد تعليم بالدول العربية

=========


>>>> الرد الرابع :

الموضوع مهم و لا يجب التراخي في نقد المتسببين في تدني المستوى

=========


>>>> الرد الخامس :

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبومنيب
نهاية الإصلاحات سنة 2015 وهذه السنة هي سنة تقويم عملية الإصلاح في مرحلتها الأولى ولقد بدأت هذا الأسبوع من خلال جلسات تقام بالمؤسسات التربوية بمعية الشريك الإجتماعي ( جمعية أولياء التلاميذ ) وهناك أربع تقارير ستقدم لمديريات التربية تخص عملية تقويم الإصلاحات


1- يخص المتمدرسين
2- يخص المعلمين والأساتذة
3- يخص الوثائق التربوية ( مناهج - مضامين - كتب المتعلمين - وسائل تربوية .....)
4- يخص الإدارة المدرسية .
وهناك محاور حددتها الوزارة للنقاش والإثراء وإبداء الرأي من خلال الوقوف هلى المكتسبات والإخفاقات( المعوقات ) .
الموضوع للنقاش في انتظار تحديد هذه المحاور لتتم الفائدة والكل يستفيد من تدخلات أعضاء هذه المجموعة . وشكرا سلفا .

ماذا تريد ان نساهم معك في النقاش ههههههههههههههه وجه طلبك هذا للمستفيدين من قانون العار نحن اايليين لزوال يعني من القسم للدار او للقبر حابين يصلحو ا لفد صلحونا وانتهى ا لامر لايعنينا

=========


نحن من أساتذة الآيلين للزوال المشكك في كفاءتهم فكيف يقبلون المشاركة في تقييم المظلومة التربوية، أرجو من جميع الأساتذة (أ ت أ --- آيل للزوال) بعدم المشاركة


[quote=مريم سلسبيل;12915771]ماذا تريد ان نساهم معك في النقاش ههههههههههههههه وجه طلبك هذا للمستفيدين من قانون العار نحن اايليين لزوال يعني من القسم للدار او للقبر حابين يصلحو ا لفد صلحونا وانتهى ا لامر لايعنينا[/quo

هههههههههههههههه و الله اصيب الجميع بالاحباط و الملل

Nous les PEF,on n'est pas concerné.Ne donnez aucun avis ,je vous prie.

عفوا سيدي المحترم لست أنت آيل للزوال بل المنصف فلا تكن سلبيا ودع الناس تقرر المشاركة من عدمها
أنت مدعو للتجدد وليس الزوال .....

من المؤسف ان اقرا مثل تلك الردود السلبية على موضوع في غاية الاهمية فلا يجب ان تكون رؤانا ضيقة و محدودة وان كنا ظلمنا لا نسكت عن ظلم صغارنا ولنبدي راينا بكل مصداقية في المنضومة التربوية فنحن اولى من غيرنا .بالنسبة للبرامج التعليمية في جميع المواد نسجل كثا فة الدروس ومحتوى النصوص المترجمة من الادب الاجنبي بينما يزخر الادب العربي بما يغرس في صغارناكل طيب و مفيد اما النحو والصرف والاملاء فقد تم حدف الدروس المهمة اما الرياضيات وللاسف طريقة تناولها لاتخدم التلميذ بتاتا وما زاد الطين بلة انها ذيلت بتما رين هي في حد ذاتها دروس.

الرد بالسلبية هو استسلام النقد والنقد والنقد ولا بديل ؟؟؟ لا بد من النظر الجاد للموضوع ، فهذه فرصة من لا يوافق على المنظومة التربوية ... هذه فرصتك سيدي فقدم البديل وأصلح ما أفسده الناس .

ألا يكفي المعلم المسكين من تحضير الدروس و كتابة الكراس اليومي و المذكرات و التفتيش في كل لحظة و التلاميذ و مستواهم المتدني و أولياء التلاميذ و المدير ووووو زد على ذلك يأتي مدير و يعقد إجتماع على الساعة الأخيرة و بطلب منك قراة منشور و تقديم اقتراح ........ كي يقدمه في عجل إلى المفتش

اثروا هذا النموذج او صححوه ان اخطأت فيه
تقرير حول النقاش حول عملية التقويم المرحلي للتعليم الإلزامي


بعد النقاش الذي تم على مستوى المدرسة بتنظيم وتنشيط السيد مدير المدرسة ومشاركة المدرسين و ممثلي أولياء التلاميذ و ممثلي نقابات موظفي المؤسسة خلصنا إلى التقرير الآتي :
1) مضامين البرامج :
الشمولية : شاملة لكل مجالات المعرفة الخاصة بتلاميذ الطورين 1 ، 2
الانسجام : هناك نقص في الانسجام نظرا لعدم تسلسلها .
قابلية الانجاز : هناك صعوبات في الانجاز تتمثل في :
قابلية القراءة : هناك قابلية للقراءة الا في بعض المواد كالتربية المدنية و التربية العلمية
قابلية التقويم : قابلة للتقويم .
الوجاهة والملاءمة :
تنظيم الزمن المدرسي :غير منظم
الملاءمة بين المضامين و الحجم الزمني :هناك ملاءمة إلا في مادة الرياضيات .
المعاملات المحددة للمواد : مناسبة
جهاز مرافقة البرامج :
الوثائق المرافقة : حبذا لو ركزت في مضمونها على الجانب التطبيقي لا النظري .
عمليات الإعلام والتكوين : يطغى عليها الجانب النظري .
مساعي التعليم : التعلم هناك جهود مبذولة
الوسائل التعليمية :شبه منعدمة خصوصا في المواد العلمية .
التقويم البيداغوجي :في حاجة إلى تنظيم و ضبط أكثر .






2) تكوين المكونين :
توظيف المدرسين :لابد أن يكون هناك تكوين قبل التوظيف خصوصا في مجال علم النفس و التربية العامة .
تكوين المكونين وتحسين مستواهم :
التكوين الأولي للموظفين المنتمين للأسلاك المختلفة :
من حيث التنظيم :غير منظم وغير فعال ( تخصيص فترة معينة لذلك )
من حيث توجيه المضامين ( ملمح التخرج) : المضامين نظرية في حاجة إلى تجسيد تطبيقي .
التكوين أثناء الخدمة :
جهاز التكوين الاكاديمي عن بعد:لابد ان يكون التكوين مباشر و منظم و ليس عن بعد (ورشات تكوين ، أسابيع تكوينية ) وان يكون التكوين يركز على الجانب التطبيقي لا الجانب النظري طرائق التدريس ، تعليميات المواد .......
التحسين المستمر :
للمدرسين : لابد من ذلك .
لموظفي التاطير : لابد من ذلك .
التكوين المتخصص لموظفي التاطير التربوي و الإداري : لابد من تكوين متخصص لهؤلاء .













3) ظروف التمدرس و تكافؤ الفرص :
ظروف التمدرس :لابد من تحسيتها خصوصا في المناطق النائية ( توفير التجهيزات ، تخصيص مدرسين مختصين في مواد النشاط كثرة المواد الدراسية خصوصا في الطور الاول.
الاكتظاظ داخل الاقسام التربوية لابد أن لا يتجاوز العدد 25 تلميذا
حجم الكتاب المدرسي كبير خصوصا الطور الاول
التدرج لا يتناسب مع كتاب التلميذ
مكافحة التسرب المدرسي :
تخصيص أقسام خاصة للتلاميذ الراسبين لمنحهم فرصة أخرى أو تهيئتهم للتمهين .
توفير آلية للتنسيق مع أولياء التلاميذ كتفعيل دفاتر المراسلة .
التكفل بالاطفال ذوي الحاجات الخاصة :
تخصيص أقسام خاصة لهم ومؤطرين خاصين بذلك
الأقسام المتعددة المستويات : لا تخدم التلميذ
عمليات الدعم المدرسي : يخدم المتعلم أما من جانب المعلم فيجب معاملته كأستاذ المتوسط و الثانوي في جانب الدعم المدرسي .
المعالجة البيداغوجية : مناسبة
الاستفادة من التربية التحضيرة :
أعطت نتائج و لابد أن يكون الانتقال الى الولى ابتدائي و الثانية ابتدائي غير إجباري








4) عصرنة التسيير البيداغوجي و الإداري :
إعادة تنشيط المجالس :لابد من تفعيلها و إعطائها أهمية كبيرة .
خطة المشروع :
مشروع المؤسسة :الحرص على نجاعته بمختلف الوسائل .
استعمال تكنولوجيات الإعلام والاتصال في التسيير البيداغوجي و الإداري :لابد من توفير كل وسائل الإعلام والاتصال داخل المؤسسات التربوية كالمكتبة و الحاسوب و الطابعة و آلة النسخ .
إدراج تكنولوجيات الإعلام والاتصال في تعليم المواد : أصبح هذا الأمر حتميا في العصر الراهن .
تعليم الإعلام الآلي : أصبح ضروريا في كل المستويات دون استثناء و لابد من تخصيص مؤطرين لذلك .
تحسين الحياة المدرسية :
تخصيص ميزانية خاصة بالمدرسة الابتدائية.
استقلالية المدرسة عن البلدية من ناحية التجهيز .
مشاركة المعلمين في تسيير ميزانية المدرسة واطلاعهم على كل الأعمال .

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته .
هذه العملية التي اطلقتها وزارة التربية الوطنية هي من مهام الأساتذة المكونين كما حددتها المادة 42مكرر من المرسوم 12-240 المعدل للمرسوم 08-315 فلا داعي اخوتي للمزايدات على اخوانكم الذين اجحف في حقهم وادلوا بدلائكم ان اردتم .
والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته .