عنوان الموضوع : من المسؤول عن تدني مستوى التعليم بالجزائر ؟
مقدم من طرف منتديات العندليب


ما هو سبب تدني مستوى التعليم بالجزائر؟ هل هي وزارة التربية؟ أم الأسرة ؟ ام المعلم؟ ام الكل مسؤول عن هذه النتيجة الكارثية كما يصفها الجميع؟ ام هناك عناصر اخرى أقوى وأشمل ترجع الى اكراهات السياسات الدولية وعدم قدرة مجتمعنا على التكيف مع مستجدات العصر أو ما يسمى بالعولمة؟...وان ساهمت هذه العوامل مجتمعة في الوصول الى هذه النتيجة وبالتالي كلها مسؤولة عن ذلك فهل هي مسؤولة بنفس الدرجة ام ان هناك طرفا يتحمل المسؤولية أكثر من غيره؟
يظهر جليا من خلال تساؤلاتي هذه اني لا أحاول التسرع في تحميل أحد هذه الأطراف المسؤولية بقدر ما احاول قدر المستطاع حصر جميع الإحتمالات أو العوامل المؤثرة في عملية التعلم ولعل غيري ينتبه لعوامل اخرى.فالمسألة ليست بسيطة بحيث نختزلها في عنصر واحد وهو ضمير المعلم وأخلاقه كما يرى البعض.بل ان عملية التعلم مسالة صعبة وذات أبعاد مختلفة ولا يمكن ان يوفيها حقها من الدرس الا أهل الإختصاص وأقصد المختصين في علم النفس التربوي وعلم نفس التعلم وعلم الاجتماع التربوي ...الخ وهذا ينطبق على الدول المتقدمة والمتخلفةعلى السواء.
لذلك أنا اعترف من البداية أني لن أوفي المسالة حقها لكن بامكاني أن أضع بين ايديكم بعض الحقائق العلمية التي تساعدنا في فهم طبيعة المشكلة المطروحة على ما أعتقد ذون الحكم عن الطرف المسؤول في حدوثها.

بينت الدراسات الحديثة أن العناصر المكونة للعملية التربوية التي تدور في غرفة الصف إنما تعود في أصولها إلى سبعة هي التالية

1-البنية النفسية للتلميذ

2-البنية الاجتماعية لبيئة التعليم

3-مضمون الأنشطة التعليمية

4-أنماط تفكير التلاميذ

5-طرائق تدخل المعلم في العملية التربوية

6-الوسائل التعليمية

7-الأهداف التربوية.

لنبدأ الان بتحليل هذه العناصر وحدا واحدا

-1 البنية النفسية للتلميذ :

كشفت الدراسات الحديثة في مجال علم النفس ضرورة فهم المكونات النفسية للتلميذ ، والنظر في المميزات والاحتياجات النفسية لكل مرحلة من مراحل عمره "لأن لكل مرحلة من مراحل العمر هذه مميزاتها ومتطلباتها المتعددة التي تطال سائر ميادين نمو الشخصية : من عاطفية وانفعالية وعقلية.
فبقدر مراعاتنا لهذه الطبيعة وتلك الخصائص أثناء بناء المنهج ، ومن خلال الإجراءات العملية داخل حجرة الدراسة ، بقدر ما يساعد ذلك التلميذ على تقبل المادة الدراسية وتكوين اتجاهات إيجابية نحوها ...بل قد يؤدي ذلك إلى زيادة تحصيله العلمي ، وإكتساب سلوكات أخرى إيجابية كالثقة في النفس ، ومبادأة الحديث وتوجيه الأسئلة .

البنية الاجتماعية لبيئة التعليم :

تنطلق البنية الاجتماعية لبيئة التعليم من المنزل ، من أسرة التلميذ على وجه التحديد ، حيث يتلقى الطفل على أيديهم مجموعة من القيم والمفاهيم الاجتماعية حول " الأنا والآخر " والإنسان القريب ، والإنسان البعيد ، والمواطن نحو البيئة الاجتماعية الكبيرة المتمثلة في الشارع والحي والمدرسة بما فيها من أساتذة وإداريين وتلاميذ ، والقرية أو المدينة أو المنطقة هذه البيئات كلها وما تحمله من عادات وشعارات ونشاطات وقيم وأفكار سائدة كلها تترك أثرها على التلميذ والتي ستواجه المربي في عمله التربوي .

طرائق تدخل المعلم في العملية التربوية :

تستند طرائق تدخل المعلم في العملية التربوية في جوهرها الى طريقة التعليم التي يتبعها من تقليدية تتركز عليه كمحورلها " فينشغل كناقل للمعلومات لا يشرك تلاميذه في الغالب متناسيا أن هؤلاء التلاميذ يتعلمون بأساليب مختلفة ، وسرعات متفاوتة ، بينما هو يتخذ لتعليمه طريقة لا تتغير وإيقاعا واحدا مفروضا على الجميع الى ابتكارية فيصبح المعلم منشطا ومنظما وليس ملقنا وهو بذلك يسهل عملية التعلم ويحفز على والابتكار والتفتيش " فالأهم هو أن نتعلم كيف نتعلم لا أن يعلمنا مدرس من مكانه " الأعلى " مـدرس يـقرر وحـده مـا يجــب أن نتعلمه .

العلوم المساعدة للعملية التربوية: وهي العلوم التي ذكرتها في البداية :علم النفس التربوي وعلم نفس التعلم وعلم الاجتماع التربوي و علم دينامية الجماعةوالطرائق البيداغوجية.

و اتوقف هناقبل ان اواصل لاطرح سؤالا. هل المناهج التربوية والمعلم في أداءاته داخل المدرسة يراعيان هذه العناصر الضرورية لنجاح العملية التعلمية...لن أتكلم عن المناهج التربوية(وهي مسؤولية الوزارة طبعا) لان الأمر يحتاج الى دراسة متأنية من قبل أهل الإختصاص كما قلت.لكن بالنسبة للمعلم بامكاني ان أجزم انه لايفعل ذلك..وان طالبناه بان يفعل فاننا نكون قد كلفناه بما لا يستطيع لان فهم هذه العناصر وتطبيقها في القسم يحتاج الى تكوين حقيقي من طرف مختصين أكفاء.ومسؤولية تكوين المعلمين تقع على عاتق الوزارة أيضا...فهل قامت وزارتنا بهذا الدور ؟قطعا لا. أما اعادة تاهيل المعلمين الذين لا يملكون شهادة الليسانس والذي باشرته مع بداية الإصلاحات الجديدة فهو مهزلة بشهادة الجميع ...حيث يتم استغلال 3أيام من العطلة الشتوية والربيعية او اسبوع على اكثر تقدير من كل واحدة منهما..ليتم حشوهم بمقررات لا يحتاجونها في ميدان عملهم (حوالي 11 مادة فيما أعتقد..رياضيات .فرنسية,انجليزية ,تاريخ وجغرافيا... ذات مستوى ثانوي) للحصول بعد 3 سنوات على شهادة مكافئة لشهادة الليسانس بطريقة تلقائية أما مادة علم النفس فادرجت للزينة فقط فحتى لو فرضنا أن مكوني المادة مؤهلين لذلك وأنا أشك في ذلك(لن أتكلم عن اللامبالات التي كانت تطبع جميع الحصص التكوينيةوحتى الإمتحانات بسبب عدم اقتناع المعلمين ومكوينهم بفائدة هذه العملية التكوينية ككل حيث كان يعتقد الجميع أنها مجرد تضييع للوقت ..لكن الإنسان في ظل هذا النظام المستبد تعود أن يقول لسيده نعم حتى لوكان في قرارة نفسه يقول لا..فالحل كما يراه المعلم في هذه الحالة الحرجة هو اتباع منطق الضعفاء الذي يقول :قل نعم وافعل كما تحب ) فان المدة المخصصة لها غير كافية لتحقيق النصاب المطلوب من المعارف الضرورية فالمعلم لايحتاج معلومات بقدر ما يحتاج الى التدرب على منهجية وطرق تعليم وتربية الطفل ..وهذا هو الهذف من دراسة علم النفس التربوي مثلا ..لكن الكل يعرف ان مثل هذه العلوم مهمشة تهميشا كليا في بلادنا ...ولا نتعجب من ذلك اذا سمعنا , رئيس الجمهورية السيد عبد العزيز بوتفليقة في خطاب له بجامعة بوزريعة في بداية الموسم الجامعي لسنة 2017 يذكر بالحرف الواحد أن الجزائر لا تحتاج الى العلوم الإنسانية (وعلم النفس من ضمنها) بل تحتاج الى العلوم الدقيقة ....اترك لكم التعليق ..لاني سأذهب الان لتحضير المذكرات..وللحديث بقية



>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

المسؤول هو: le football

=========


>>>> الرد الثاني :

لا ادري و لم اقرا المو ضوع لانه طويـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــل

=========


>>>> الرد الثالث :

لأنك معـــلــــــــم ....
سوف تحــــطـــــــــــم ......
ولابد لأظــــافـــــــــرك أن تـقــلــــــم .....
لأنك مــعــلـــــــــم .....
نحـــن لا نرتـــاح حتى وأنت تٌشتـــــــم ....
إنك لا تفــهـــــــــم .....؟
لأنك مـعــلـــــــــم ....
ستعيش ذلــيــــــــلا ومــهــــــــدم .....
في معنــوياتك ، فقـــــير مـــــعـــــــدم ....
لا تحـــــلــــــــــم .....
لا تتكــلــــــــــم .....
لا تتــقـــــــدم .....
وبالمـــقــــــابل تبســــم ......
لابد من أن تنـــــــــــوم .....
وأن تتــلــــعثــــــــــم .....
وأن تنــــدم وتنـــــــــــدم ....
لأنك اخترت أن تكون معــلـــم .....
لأنك معلــــــــم .....
لابد من أن لا تكــــــــــرم ....
وأن تتســــــــول في القـٌـــمـــــــــم ....
لأنك معـــلــــــــم ........
فقدت صحتــك فــذالك أســلــــــــم ....
لا دواء لا علاج ولا من يهـــــتم ......
ادفع الـــدم .....
احتـــــــــرق وإنــــــــدم ....
لأنك معــلـــــــــــم ....
لابد أن تمــــــوت مهمــــــــوم ....
مقهــــورا مذمـــــــــــوم ....
ونظـــرة احتقـــــــــار من العـــــــوام ....
لأنك فقط معـــــلـــــــــم ....
فقط معـــلـــــــــــم .....
بقلم : الزمزوم .

=========


>>>> الرد الرابع :




طبعا هل هناك حديث غير هذا

=========


>>>> الرد الخامس :

عوامل كثيرة فعلت فعلتها فينا... ,أطراف متعددة مساهمة عن قصد أو غير قصد....
التغيير يجب أن يكون هادئا وعلى مدى طويل وليس بدون إشراك الميدانيين ... ولايجوز تغيير مناهجنا بين عشية وضحاها ... بأخرى مستوردة لم تطبق حتى في بلاد المنظُرين لها...والحديث يطول ......و....والله أعلم....

=========


نعم كرة القدم هي المسؤوول الاول عن تدني مستوى التعليم وياتي بعدها نجوم اللهو واللغو


الغش والمحسوبية و البطالة



الغش و المحسوبية و الجهل و تدني الأخلاق ...... و وزير من مخلفات العصر الجيولوجي الأول

.
.
.
.
.
متى يرحل ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟



الناس يجدون في العابهم ويلعبون في جدهم

المسؤول الاول هو الوازر ابي زيد اليهودي

المسؤؤل الثاني هو التخلف من الاطراف المعنية :

الاولياء بجهلهم وتخلفهم ورضاهم بنتائج اولادهم المبنية على الغش

المعلمين بغياب ضمائرهم واكل مال الحرام تحت ذريعة تطبيق القانون

كل ما يعلو المعلم من مسؤولين قذرين همهم الوحيد ارضاء مسؤليهم

الله المستعان

الله يلعن كل متسبب من قريب او بعيد


الكل مسؤول

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة sousou.fr
المسؤول الاول هو الوزير ابي زيد اليهودي

المسؤؤل الثاني هو التخلف من الاطراف المعنية :

الاولياء بجهلهم وتخلفهم ورضاهم بنتائج اولادهم المبنية على الغش

المعلمين بغياب ضمائرهم واكل مال الحرام تحت ذريعة تطبيق القانون

كل ما يعلو المعلم من مسؤولين قذرين همهم الوحيد ارضاء مسؤليهم

الله المستعان

الله يلعن كل متسبب من قريب او بعيد

وحضرتك، من أي هؤلاء؟

السيستام الذي يعمل كل ما في وسعه لتجهيل ابناء الامه السيستام الذي يعطي نسبة النجاح في سبتمبر السيستام الذي يفاخر بعدد التلاميذ دون النظر الي الطريقه التي وصل بها هذا العدد السيستام الذي يخدم اهداف مدروسه لكي يبقي الجزائري جاهل ناقص امي سلبي السيستام هل تعرفون السيستام؟لا تتكلموا قبل ان تتاكدوا من هو السيد سيستام وشكرا


المسؤول هو : أنا وأنت وهو وهو.!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!