عنوان الموضوع : من المدير يبدأ الآصلاح الحقيقي للمنظومة التربوية
مقدم من طرف منتديات العندليب
أيها المدير
يبدأ الاصلاح الحقيق للمنظومة التربوية من المدير الذي تتوفر فيه شروط القيادة : العلم والكفاءة على الأقل
فالعلم تمثله الشهادة في عصرنا ، والكفاءة تمثلها الخبرة ،ولن ينجح الاصلاح إذا لم نحيطه بالقائد المثالي
أيها المدير
إذا أردت أن تكون أعلى الناس في المسؤ ولية يجب أن تكون أعلاهم علما !!
كيف تريد أن تكون أعلى رتبة ممن هو أغزر منك علما ؟
كيف تريدون أيها المدراء أن تصنفوا أعلى من حملة الماجيستر أو الماستر (في 14 ) ، وأنتم تحملون مستوى س 4 متوسط ؟
(إن لم تستح فافعل ما شئت)
وما حقدكم على المعلمين إلا لهذا السبب : أنهم يملكون شهادات
وفي الحقيقة أنتم تحسدون أبناءكم ، وتلاميذتكم....
ألا ترى أن المدراء في هذا المنتدى قليلون جدا ؟
إنهم لا يعرفون الجلوس أمام الحاسوب ، فما بالك بتشغيله ، إلا من رحم ربك
ها هي الجامعة أمامكم إن استطعتم ، ولن تستطيعوا .................؟
ولذلك نطالب بأن تشترط الشهادة العلمية الجامعية للترقية إلى منصب مدير ، والذي لا يملكها يحال على التقاعد ،،،،،هكذا تقدمت المنظومات التربوية في العالم
(أتمنى أن يكون الردود بادب وبالحجج
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
* الحياء زينة النفس البشرية ، وتاج الأخلاق بلا منازع ، وهو البرهان الساطع على عفّة صاحبه وطهارة روحه ، ولئن كان الحياء خلقا نبيلا يتباهى به المؤمنون ، فهو أيضا شعبة من شعب الإيمان التي تقود صاحبها إلى الجنة ، كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( الحياء من الإيمان ، والإيمان في الجنة ) رواه أحمد والترمذي .
والحق أن الحياء رافد من روافد التقوى ؛ لأنه يلزم صاحبه فعل كل ما هو جميل ، ويصونه عن مقارفة كل قبيح ، ومبعث هذا الحياء هو استشعار العبد لمراقبة الله له ، ومطالعة الناس إليه ، فيحمله ذلك على استقباح أن يصدر منه أي عمل يعلم منه أنه مكروه لخالقه ومولاه ، ويبعثه على تحمّل مشقة التكاليف ؛ ومن أجل ذلك جاء اقتران الحياء بالإيمان في غيرما موضع من النصوص الشرعية ، في إشارة واضحة إلى عظم هذا الخلق وأهميتهو في الأخيرتلميذي العزيز:
: إذا لم تستح فاصنع ما شئت ) امضاء مدير
=========
>>>> الرد الثاني :
هناك جماعة تتسكع في هذا المنتدى هوايتها copie -coller احشم شوية راك ميدور و لا نسيت روحك .
=========
>>>> الرد الثالث :
السلام عليكما فهذه تحية المؤمن التحية التي نربي عليها ابنائنا. ما بالكما ايها المعلم و يا ايها المدير تتراشقان الكلام كان المناصب حكر على الشهادات او الكفاءات عيب عليكما ماذا تركتما الى اصحاب المقاعد و المعقدين اللذين همهم الوحيد كيف يضعوا انفسهم فوق المقعد.
اولا هذا رد الى الاخ صاحب رسلة الى المدير . هل تظن نفسك اهلا للادارة على علم ما نشاهد يا اصحاب الشهادات فانتم كارثة في التعليم حقا تملكون وريقة مليئة بالحبر لكن الراس فارغ هذه عقدة القيادة نحن في الميدان كمعلمة وارى ما يحصل مع حملة الشهادات يتبهون بها يتعثرون في اتفه الاسئلة وتريد الادارة.
ثانيا. السنة 4 متوسط في وقتها اليوم هي بمستوى الماستر اليوم فلا تقلل من شانهم.
انا لاادافع عن المدير ولكن من الادب ان تحترم هذه الفئة فجميلها عليك كبير صرت صاحب شهادة لتعيب معلمك الاسبق.
ما انا الا معلمة ذات 30سنة خبرة و حاملة لشهادة الباكلوريا لسنة 1981. ما رايك.
=========
>>>> الرد الرابع :
السلام عليكم : أولا من العيب أن نطلب من غيرنا التأدب و ننساه مع أنفسنا (راجع عباراتك جيدا
ثانيا : ليس شرظا و في كل دول العالم أن يكون المسؤولل في مؤسسة ما أعلى شهادة ممن هم تحت مسؤوليته سواء كان مديرا أو رئيسا أو وزيرا أو ...و إنما للمسؤولية أو المسؤول جملة من المواصفات قد تتوفر في شخص و لا تتوفر فيمن هو أعلى منه شهادة و الواقع خير دليل لأن هذه القدرات إن لم تكن موهبة من الواهب ، فإنها تكتسب بالممارسة و الخبرة و ليس بالشهادة
ثالثا : لم يعد من بين مديري المدارس من له السنة الر ابعة ابتدائي كما قلت و إن كانوا فهم على مشارف التقاعد فلندعهم يخرجون بشرف و تكريم ، خاصة و قد كونوا أجيالا أنصفهم البعض و جحد فضلهم اابعض فماذا صنعنا نحن ، كما أن في المدينة التي أعمل بها حوالي نصف المدراء أو أكثر أصحاب ليسانس و في الإجتماعات تستطيع أن تميزهم عن غيرهم .....
رابعا : انتبه إلى خطئك و صححه أخي الكريم فلا يصح (...لم نحيطه...) و إنما الصحيح (...لم نحطه...)
تقبل مروري أخي الكريم بصدر رحب و تذكر دوما قول نبينا المعصوم عليه أفضل الصلاة و السلام (لا يشكر الله من لا يشكر الناس )...تحياتي
=========
>>>> الرد الخامس :
تحية عطرة إلى كل رواد هذا المنتدى ممن هم أهل لأن يكونوا رجالا للتربية والتعليم
أصبح وللأسف الشديد هذا المنتدى لكل غث و سمين
أنا مدير متوسطة منذ سنتين حاصل على شهادة البكالوريا سنة 1981 م و سنة أولى ماستر
على مكتبي عشرات الرسائل ( طلبات توظيف في منصب مستخلف) يستحي من يقرأها أن يقول بأن صاحب هذه الطلبات حاصل على شهادة ليسانس
حتى صاحب هذا المقال لو قرأ ما كتبه لآدرك حجم الأخطاء اللغوية و الأملائية التي ارتكبها ، يستحي أن يرتكبها صاحب مستوى السنة الرابعة متوسط لسنوات السبعينات الذين تضحك عليهم
كيف تجمع أنت بين العلم و الكفاءة
فالعلم لا تبرره الشهادة
وأنا لصاحب الشهادة اليوم من الكفاءة التب بزعمك تعود الى الخبرة
فذوو الخبرة على حد قولك لا يملكون الشهادة
والذين يملكون الشهادة لا يملكون الخبرة
فكيف تزاوج بين هذين الشرطين
لنرفع المستوى قليلا ونترفع عن سفساف الأمور
=========
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بوداديم
أيها المدير
يبدأ الاصلاح الحقيق للمنظومة التربوية من المدير الذي تتوفر فيه شروط القيادة : العلم والكفاءة على الأقل
فالعلم تمثله الشهادة في عصرنا ، والكفاءة تمثلها الخبرة ،ولن ينجح الاصلاح إذا لم نحيطه بالقائد المثالي
أيها المدير
إذا أردت أن تكون أعلى الناس في المسؤ ولية يجب أن تكون أعلاهم علما !![/size]
كيف تريد أن تكون أعلى رتبة ممن هو أغزر منك علما ؟
كيف تريدون أيها المدراء أن تصنفوا أعلى من حملة الماجيستر أو الماستر (في 14 ) ، وأنتم تحملون مستوى س 4 متوسط ؟
(إن لم تستح فافعل ما شئت)
وما حقدكم على المعلمين إلا لهذا السبب : أنهم يملكون شهادات
وفي الحقيقة أنتم تحسدون أبناءكم ، وتلاميذتكم....
ألا ترى أن المدراء في هذا المنتدى قليلون جدا ؟
إنهم لا يعرفون الجلوس أمام الحاسوب ، فما بالك بتشغيله ، إلا من رحم ربك
ها هي الجامعة أمامكم إن استطعتم ، ولن تستطيعوا .................؟
ولذلك نطالب بأن تشترط الشهادة العلمية الجامعية للترقية إلى منصب مدير ، والذي لا يملكها يحال على التقاعد ،،،،،هكذا تقدمت المنظومات التربوية في العالم
(أتمنى أن يكون الردود بادب وبالحجج
[/right][/quote]
المديرون الذين تتحدث عنهم ربما لا يحمل بعضهم الشهادات لكنهم يحملون علما يتحدونك به ،
أما أنت و بعض أشباهك تحملون شهادات لكنكم بدون علم .
أنت تقول بأنك أغزر علما من المدير أيّا كان مستواه ، و قد اكتشفت ذلك يقينا من خلال كلامك
الذي يزخر بالتعابير الركيكة و الأخطاء الكثيرة ...
هذا المدير الذي تقول عنه أنه لا يعرف الجلوس أمام الحاسوب يدعوك أن تراجع معه ماكتبت :
يبدأ الاصلاح الحقيق = الإصلاح الحقيقي
لم نحيطه = لم نحطه : فعل مضارع مجزوم بلم و علامة جزمه السكون الظاهر .
تكون أعلى الناس في المسؤ ولية = أعلى الناس مسؤولية : مسؤولية = تمييز منصوب .
يجب أن تكون أعلاهم علما = أكثرهم علما.
أنهم يملكون شهادات = إنهم .
تحسدون أبناءكم ، وتلاميذتكم = تحسدون تلامذتكم : بدون ياء
المدراء = المديرين ، لأن كلمة المدراء تعني شيئا آخر لا أريد إخبارك به .
أن تصنفوا أعلى من حملة الماجيستر = أن تصنفوا في رتبة أعلى
أتمنى أن يكون الردود بادب وبالحجج =أن تكون الردّود بأدب مدعومة بحجج
و بهذا هل بقي لك شيء تتحدى به المدير بشهادتك الجامعية هذه ؟ الغريب في أمرك أنك
ختمت كلامك بالقول : (إن لم تستح فافعل ما شئت) ألم تستحِ أنت ممّا ذهبت إليه في كلامك ؟
تطالب المدير أن يكون أكثرهم علما و أنت تثبت بأخطائك هذه أنك أقل الناس علما رغم
حصولك على الشهادة التي تتحدث عنها .
اعلم يا قاصر النظر أن علم الإنسان لا يقاس بالشهادات ، و لو كان الأمر كذلك لما قرأت و قرأ
قبلك المدير عن الكاتب و الناقد المصري صاحب كتاب جماعة الديوان : عباس محمود العقاد، مع أنّ هذا
الأخير لايملك أية شهادة و لم يتعدَّ مستواه الدراسي المرحلة الابتدائية ، و الحديث قياس .
و أخيرا كيف تطالبنا أن تكون ردودنا بأدب و مدعومة بالحجج و أنت لم تكن مؤدبا في كلامك ،
و بناء على ذلك ، أود أن أذكرك بهذا البيت الشعري و أتمنى أن تحفظه جيدا حتى لا تنساه :
يقول الشاعر :
" لا تنهَ عن خلق و تأتيَ مثله ******* عارٌ عليك إذا فعلتَ فعلت عظيم "
ملاحظة : أستسمح عذرا كل المعلمين و الأساتذة الشرفاء المخلصين لعملهم ، العارفين قدر أنفسهم
عمّا جاء في هذا الموضوع الذي لا يخص إلا من تطاول على غيره بما لا يليق .
كيف تريدون أيها المدراء أن تصنفوا أعلى من حملة الماجيستر أو الماستر (في 14 ) ، وأنتم تحملون مستوى س 4 متوسط ؟
(إن لم تستح فافعل ما شئت)
وما حقدكم على المعلمين إلا لهذا السبب : أنهم يملكون شهادات
وفي الحقيقة أنتم تحسدون أبناءكم ، وتلاميذتكم....
ألا ترى أن المدراء في هذا المنتدى قليلون جدا ؟
إنهم لا يعرفون الجلوس أمام الحاسوب ، فما بالك بتشغيله ، إلا من رحم ربك اتقوا الله اتقوا الله ................
[quote=بوداديم;9691586][right][size=5]أيها المدير
المديرون الذين تتحدث عنهم ربما لا يحمل بعضهم الشهادات لكنهم يحملون علما يتحدونك به ،
أما أنت و بعض أشباهك تحملون شهادات لكنكم بدون علم .
أنت تقول بأنك أغزر علما من المدير أيّا كان مستواه ، و قد اكتشفت ذلك يقينا من خلال كلامك
الذي يزخر بالتعابير الركيكة و الأخطاء الكثيرة ...
هذا المدير الذي تقول عنه أنه لا يعرف الجلوس أمام الحاسوب يدعوك أن تراجع معه ماكتبت :
يبدأ الاصلاح الحقيق = الإصلاح الحقيقي
لم نحيطه = لم نحطه : فعل مضارع مجزوم بلم و علامة جزمه السكون الظاهر .
تكون أعلى الناس في المسؤ ولية = أعلى الناس مسؤولية : مسؤولية = تمييز منصوب .
يجب أن تكون أعلاهم علما = أكثرهم علما.
أنهم يملكون شهادات = إنهم .
تحسدون أبناءكم ، وتلاميذتكم = تحسدون تلامذتكم : بدون ياء
المدراء = المديرين ، لأن كلمة المدراء تعني شيئا آخر لا أريد إخبارك به .
أن تصنفوا أعلى من حملة الماجيستر = أن تصنفوا في رتبة أعلى
أتمنى أن يكون الردود بادب وبالحجج =أن تكون الردّود بأدب مدعومة
و بهذا هل بقي لك شيء تتحدى به المدير بشهادتك الجامعية هذه ؟ الغريب في أمرك أنك
ختمت كلامك بالقول : (إن لم تستح فافعل ما شئت) ألم تستحِ أنت ممّا ذهبت إليه في كلامك ؟
تطالب المدير أن يكون أكثرهم علما و أنت تثبت بأخطائك هذه أنك أقل الناس علما رغم
حصولك على الشهادة التي تتحدث عنها .
اعلم يا قاصر النظر أن علم الإنسان لا يقاس بالشهادات ، و لو كان الأمر كذلك لما قرأت و قرأ
قبلك المدير عن الكاتب و الناقد المصري صاحب كتاب جماعة الديوان : عباس محمود العقاد، مع أنّ هذا
الأخير لايملك أية شهادة و لم يتعدَّ مستواه الدراسي المرحلة الابتدائية ، و الحديث قياس .
و أخيرا كيف تطالبنا أن تكون ردودنا بأدب و مدعومة بالحجج و أنت لم تكن مؤدبا في كلامك ،
و بناء على ذلك ، أود أن أذكرك بهذا البيت الشعري و أتمنى أن تحفظه جيدا حتى لا تنساه :
يقول الشاعر :
" لا تنهَ عن خلق و تأتيَ مثله ******* عارٌ عليك إذا فعلتَ فعلت عظيم "
ملاحظة : أستسمح عذرا كل المعلمين و الأساتذة الشرفاء المخلصين لعملهم ، العارفين قدر أنفسهم
عمّا جاء في هذا الموضوع الذي لا يخص إلا من تطاول على غيره بما لا يليق .
المدير كلمة من ادار و دائرة و الدائرة هندسة بدون زوايا مرونة خفة كياسة و دقة الا ان بعضنا جعل للدائرة زواي فاصبح التحرك من خلالها ثقل و صلابة و قسوة تهور و انفراد الزوايا تعيق فهلا اعطيتم للهندسة الدائرية حقها
السلام عليكم
البارحة واليوم فقط دخلت هذا القسم لأرى ما يحتويه من معلومات تفيد الأستاذ والمدير وكل من له علاقة بالمجال التربوي
لكنني صراحة صدمت وأصابتني الدهشة من طريقة الحوار والألفاظ المتبادلة بين الأعضاء والإتهامات
أنا البارحة فقط أردت المشاركة فتلقيت ردا غريبا
والآن فهمت فقط أنها طريقة عادية في هذا القسم
صراحة هناك الكثير من المعقدين حقا
ماعدا البعض
واسمحولي على هاته الملاحظة
وقبل أن نطالب وزير التربية بالرحيل وقبل أن نطالب التلاميذ باحترامنا
لابد أن نحل عقدنا أولا وأن نحترم بعضنا ثانيا
وأن نتحد وهذا هو الأهم
في كل المؤسسات تقريبا نجد علاقة تنافر بين المدير والعمال والأساتذة
إلا ما رحم ربي من المؤسسات
آسف على تدخلي بهذه الطريقة
وأرجو تقبل مروري
كل المواضيع المقترحة هنا تشبه بعضها من ناحية النقاش
الموضوع المهم يصبح غير مفيد من طريقة النقاش
لن أعاود الدخول بإذن الله إلى هذا القسم لسبب بسيط
أن أغلب المشاركين فيه من الوسط التربوي
عكس الأقسام الأخرى التي يمكن أن تعذر فيها البعض
لعدم ممارستهم للمهن التي يناقشون فيها أصحابها
آسف مرة أخرى
اللهم اهدنا إلى ماترضاه
أرجو ألا يغضب مني أحد
إذا أردت أن تكون أعلى الناس في المسؤ ولية يجب أن تكون أعلاهم علما !! اظن ان كلمة اعلاهم كبيرة نوعا ما . ينقصنا اخواني التريث نقول بادب ان الادارة توجب قاعدة علمية مقبولة تسمح للمدير بمراقبة الاداء العام للمعلمين بمدرسته و تساعده على تسيير احسن للموارد في المطعم لانه في الاخير المقصد بعد الله عز و جل هم التلاميذ لذا نرجو ان تكون النية في المقصد بوابة لكل الردود التي نكتبها لانني و بصارحة لاحظت غياب كلمة تلميذ في كل المناقشات استسمحكم عذرا
لم أقصد بموضوعي إهانة المدير لأن المدراء زملاء لي في الدراسة ، وفي العمل ، بل لأن القيادة مسؤولية تتطلب الدراية ...
ولكن الذي لا يقبله العقل هو الجمود العلمي الذي أصاب الكثير من المدراء ،ورغم ذلك يريدون رتبة في مصاف الأطباء والجامعيين ،،،
من يريد مرتبة عالية عليه بالجامعة ، والتخلي عن أسطوانة :الخبرة .... لأن العلم يتطور ، والمنظومة التربوية تغيرت ،،،،،،،،،،،ويا للأسف الكثير من المدراء لم يتغيروا
والله العظيم لن تنجح المنظومة التربوية مادام القادة لا يقدرون العلم ولا يبحثون عنه ، وهم قابعون في كراسيهم كالدمى
وفاقد الشيء لا يعطيه
هل لك شهادة سيد الخلق امي وقاد البشرية الى الابد الادب و التواضع
انه معلم البشرية صلى الله عليه و سلم لا مجال للمقارنة يا حبيبي صحح بشهادة المسلمين و الكفار اعلم الخلق هو محمد
اعظم رجل علم هو سيد الخلق لحد الآن و الى يوم الدين لانه خاتم الانبياء و الرسل .....