عنوان الموضوع : ╣۩╠ركن تحضير دروس العلوم الطّبيعية مع الأستآذ الفآتح أبو حفص ╣۩╠2as للسنة 2 ثانوي
مقدم من طرف منتديات العندليب
╣۩╠ركن تحضير دروس العلوم الطّبيعية مع الأستآذ الفآتح أبو حفص ╣۩╠2as
السلآم عليكم ورحمة الله
بسم الله والحمد لله و الصلاة والسلام على أشرف الخلق سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم..أما بعد
تقبّل الله منآ ومنكم صآلح الأعمآل
في هذا الشهر الفضيل
فنتشرف بحضور الأستآذ الكريم فآتح
وتلبيته الدعوة المتواضعة لتقديم دروس التحضير لمآدة العلوم الطّبيعية والحيآة
للسنة الثآنية ثآنوي
والتي ستبدأ مشوآرهآ اليوم فـي
2016/07/26
سنتوغل في ثنآيآ مآدة العلوم..
لنكتشف الجديد المثير..
والمشوق المبهر..
كعآدتنا في سنوآتنا السآبقة..
بحيث ستكون هذه الدروس التحضيرية
كشبه قآعدة دآعمة للسنة القآدمة بحول الله
تسآعدنآ على الإستيعآب والفهم الجيد
للنشآطات المقترحة في منهآج السنة الثآنية
ونرجو من الله عزّ وجل توفيقنآ الى مافيه خير و صلاح
شروط الاستاذ أبو حفص :
السلام عليكم طلبتنا الكرام في بيتكم بمنتديات العندليب
كما اخذ الله العهد على العالم ان يعلم . اخذ العهد على المتعلم ان يتعلم.
و قال اااخر/
وَالعِلْمُ يَدْخُلُ قَلْبَ كُلِ مُـوَفَّـقٍ * * * مِنْ غَـيْـرِ بَـوَّابٍ وَلَا اسْـتئْذَانِ
وَيَرُدُّهُ الـمَـحْرُوْمُ مِنْ خِذْلَانِـهِ * * * لَا تُـشْـقِـنَا الـلَّهُـمَّ بِالـحِـرْمَـانِ.
حتى نجعلها سنة عملية علمية عسى الله ان يوفقنا و تحضى بالقبول عنده سبحانه
نضرب لاعزائنا الطلبة موعدا للعلم و التحصيل العلمى تحضيرا لهدف بعيد هو البكالوريا للعام القادم.
نتمنى ان يرافقنا بقية الطلبة في هذه الهمة و اظهار نيه في التحصيل بما يسر الله لهم من علم و معارف.
كذلك ان يطيل طلبتنا نفسهم في هذا العام الطويل و الشيق 2016--2015 و لا يتركونا في نصف الطريق.
-*/شروط المشاركة /*-
** نشترط على الطلبة عدم ادراج ردود الشكر و التعقيبات على بعضهم البعض خلال الدروس الا قبل الانطلاقة الفعلية حيث سيتم بعد ذلك ازالتها حتى يبقى القسم كارشيف و مرجع للطلبة لهذه السنة.
** نلزم الطلبة بعدم ادراج صور علمية و لا فلاشا ت و نطلب منهم الاستعانة بمكتسباتهم القبلية للسنة الاولى و من قبلها للمتوسط و معارفهم المختلفة.
**عدم ادراج الاجوبة الماخوذة من الملفات الموجودة و المحملة من الانترنت
**بل الانسان على نفسه بصيرة و لو القى معاذيره**
** السماح بادراج اسئلة تتوافق و الدروس و ترتيبها و عدم التسرع في طرحها.
** سنلجا احيانا لتكليف بعض الطلبة ببحوث تزيد من رصيدهم العلمى و تخدم ما هو مقرر في المنهاج و الوثيقة المرافقة للاستاذ.
-*/ملاحظة/ *-
* سندرج تمارين و تطبيقات في نهاية كل وحدة.
* لعلنا نلجا لفتح قسم خاص بالاسئلة المتنوعة *** انت تسال في العلوم ط والاستاذ ابو حفص يجيب ****
نظرا لعدم توافق نسبة تقدم الدروس بين ثانويات الوطن.
اوقات المناقشات في رمضان قبل الدخول في الافطار و العام الدراسي/
صباحا من 10-----12
مساء من 2-----4
و الله المستعان و عليه التكلان.
الدروس :
نشآط الاول هنآ
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
عـلى بركة الله ننطلق
ننتظر حضور الأستاذ ليعلمنا بأوقـآت الدرووس
=========
>>>> الرد الثاني :
ســــأكــــــون باذن الله متـــــواجـــدة
=========
>>>> الرد الثالث :
وانا ايضا لكن متى
=========
>>>> الرد الرابع :
السلام عليكم طلبتنا الكرام في بيتكم بمنتدى الجلفة
كما اخذ الله العهد على العالم ان يعلم . اخذ العهد على المتعلم ان يتعلم.
و قال اااخر/
وَالعِلْمُ يَدْخُلُ قَلْبَ كُلِ مُـوَفَّـقٍ * * * مِنْ غَـيْـرِ بَـوَّابٍ وَلَا اسْـتئْذَانِ
وَيَرُدُّهُ الـمَـحْرُوْمُ مِنْ خِذْلَانِـهِ * * * لَا تُـشْـقِـنَا الـلَّهُـمَّ بِالـحِـرْمَـانِ.
حتى نجعلها سنة عملية علمية عسى الله ان يوفقنا و تحضى بالقبول عنده سبحانه
نضرب لاعزائنا الطلبة موعدا للعلم و التحصيل العلمى تحضيرا لهدف بعيد هو البكالوريا للعام القادم.
نتمنى ان يرافقنا بقية الطلبة في هذه الهمة و اظهار نيه في التحصيل بما يسر الله لهم من علم و معارف.
كذلك ان يطيل طلبتنا نفسهم في هذا العام الطويل و الشيق 2012--2013 و لا يتركونا في نصف الطريق.
شروط المشاركة /
** نشترط على الطلبة عدم ادراج ردود الشكر و التعقيبات على بعضهم البعض خلال الدروس الا قبل الانطلاقة الفعلية حيث سيتم بعد ذلك ازالتها حتى يبقى القسم كارشيف و مرجع للطلبة لهذه السنة.
** نلزم الطلبة بعدم ادراج صور علمية و لا فلاشا ت و نطلب منهم الاستعانة بمكتسباتهم القبلية للسنة الاولى و من قبلها للمتوسط و معارفهم المختلفة.
**عدم ادراج الاجوبة الماخوذة من الملفات الموجودة و المحملة من الانترنت
**بل الانسان على نفسه بصيرة و لو القى معاذيره**
** السماح بادراج اسئلة تتوافق و الدروس و ترتيبها و عدم التسرع في طرحها.
** سنلجا احيانا لتكليف بعض الطلبة ببحوث تزيد من رصيدهم العلمى و تخدم ما هو مقرر في المنهاج و الوثيقة المرافقة للاستاذ.
ملاحظة/
* سندرج تمارين و تطبيقات في نهاية كل وحدة.
* لعلنا نلجا لفتح قسم خاص بالاسئلة المتنوعة *** انت تسال في العلوم ط والاستاذ ابو حفص يجيب ****
نظرا لعدم توافق نسبة تقدم الدروس بين ثانويات الوطن.
اوقات المناقشات في رمضان قبل الدخول في الافطار و العام الدراسي/
صباحا من 10-----12
مساء من 2-----4
و الله المستعان و عليه التكلان.
=========
>>>> الرد الخامس :
أستآذنا الفآضل بآرك الله فيكْ
إذن ذلك هو التوقيت المتفق عليه
سنكون عند حسن الظّن إن شآآء الله
=========
بارك الله فيك أستاذ
وهل نبدا اليوم ؟؟
شكرا جزيلا أستاذنا الفاضل و تقبل منا فائق الاحترام و التقدير
بارك الله فيك أستاذنا وجعل الله هذا العمل في ميزان حسناتك وسأكون بإذن الله مع الحاضرين
سأكونُ موجودةً بإذنْ المولى ..
المجال : اليات التنظيم على مستوى العضوية
الوحدة : دور النظام العصبي في التنظيم الوظيفي للعضوية .
النشاط الاول
مقدمة/
يقوم هذا الطفل بحركات يحافظ بها على توازن الجسم و يساهم في هذا التوازن عدة عناصر في جسمه.
كيف يحافظ جسم الطفل على توازنه رغم وجود عوامل لاختلاله مثل الثقل و الجاذبية .؟
الفرضيات :
1-
2-
3-
.
.
ربما بفضل النظام العصبي .. إذ يكون مسؤولا عن التنسيق بين مختلف مناطق العضوية لضمان هذا التوازن
هذا ما خمنته من خلال عنوان المجال والوحدة
بسم الله الرحمن الرحيم
يشرفني أن أكون أول المجيبيين على الدرس
بالنسبة للفرضيات المقترحة حول الاشكالية :
كيف يحافظ جسم الطفل على توازنه رغم وجود عوامل لاختلاله مثل الثقل و الجاذبية .؟
فإجابتي كاتالى :
1 - ربما عضلات الجسم تحول دون اختلال التوازن !
2 - ربما هناك تدخل لاارادي يقوم به الجسم للحفاظ على توازنه في حالة اختلاله !
3 - ربما الجهاز العصبي يتنبه باختلال التوازن فينبه بسيالة عصبية للحفاظ على التوازن !
jأرجوا منكم أستاذنا الفاضل تقييم إجابتي
وشكرا مسبقا
بسم الله ........
1 = ربما بسبب مساهمة من بعض العناصر من جسمه
2 = ربما بوجود اليات على مستوى جسم الطفل ساعدته على الاتزان
3 = او ربما بوحود تنظيم وظيفي و تنسيقي من طرف العضوية ساعد الجسم على الاتزان
1-ربما يحافظ على توازنه بفضل قاعدة (سطح)رجله
2-قد يحافظ عليها بفضل الشكل الذي اخده بحيث وازن بين ثقل رجله باظافة يديه
3- ربما بفضل النظام العصبي الذي ارسل رسالة عصبية الى المخ ادى الى توازن الجسم
هذا ماخطر ببالي لحد الان
شووكراااان استاذ على المبااادرة الرائعة