السلام عليكم
أولا نبدأ بدرس :تذكير الدوال العددية
ولقد سبق وأن درستموه السنة الماضية
أسئلة تقويمية
1-ما هو المقصود بمجموعة التعريف
2-هل اتجاه التغير لدالة هو اشارة دالة
3-ماذا نقصد بشفعية دالة
4-هل كل دالة موجبة هي دالة متزايدة
5-عند حساب صورة عدد بواسطة دالة ماهو الشرط علي هدا العدد
6-هل يمكن لعدد أن تكون له صورتين بواسطة دالة
شكرا لكم أستاذنا الفاضل..
سعداء بتواجدك بيننا
جزاك الله خيرا
_______________
سأحاول الإجابة عن الأسئلة التقويمية ..
-ما هو المقصود بمجموعة التعريف
هي مجموعة الأعداد التي من أجلها تكون الدالة معرفة
-هل اتجاه التغير لدالة هو اشارة دالة
لا
هل كل دالة موجبة هي دالة متزايدة
لا
-ماذا نقصد بشفعية دالة
لمعرفة اذا كانت الدالة زوجية أو فردية
عند حساب صورة عدد بواسطة دالة ماهو الشرط علي هدا العدد
أن يكون العدد من مجموعة تعريف الدالة
-هل يمكن لعدد أن تكون له صورتين بواسطة دالة
نعم
بآآرك الله فيكم زملائــي
كونو هنآ دومًآ معنآ
ونحن في إنتظآر محآولاتكم
بالنسبة للكتآب رآهو كآين في النت
---------
أستآذ هذه محآولتــي :
-------
-------
-------
-------
وهذه الإجآبة على الأسئلة
الإجآآبة على أسئلة تقويمية
1-ما هو المقصود بمجموعة التعريف |
مجموعة التعريف هي كل الأعدآد التي تقبل التعويض في الدآلة
2-هل اتجاه التغير لدالة هو اشارة دالة |
لا
في الحقيقة نعرف شفعية دالة
فردية وزوجية هكّآ :
F(-x)=f(x زوجية
F(-x)=-f(x فردية
4-هل كل دالة موجبة هي دالة متزايدة |
لا
5-عند حساب صورة عدد بواسطة دالة ماهو
الشرط علي هدا العدد |
ان ينتمي الى مجآل التعريف
6-هل يمكن لعدد أن تكون له صورتين بواسطة دالة |
لا يمكن لعدد ان تكون له صورتين بل تكون له سآبقتين
في إنتظآر تصحيحك أستآذ
وبآآرك الله فيــكْ
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
شكرا لكم على المبادرة الطيبة
بارك االه فيك أستاذ و جعله في ميزان حسناتك
أما بخصوص الأسئلة التقويمية :
أسئلة تقويمية
1-ما هو المقصود بمجموعة التعريف
- هي المجال اللذي ينتمي إليه المجهول x
يرمز لها ب
2-هل اتجاه التغير لدالة هو اشارة دالة
-لا ,إشارة الدالة تعني متى تكون الدالة سالبة أو موجبة
أما إتجاه تغيرها فيحدد متى تكون متزايدة /متناقصة أو ثابتة
3-ماذا نقصد بشفعية دالة
-أن تكون الدالة زوجية أو فردية
4-هل كل دالة موجبة هي دالة متزايدة
-لا
5-عند حساب صورة عدد بواسطة دالة ماهو الشرط علي هدا العدد
-؟
6-هل يمكن لعدد أن تكون له صورتين بواسطة دالة
نعم
شكرا لكم على المحاولات بيد أني كنت أنتظر تفاعلا أكبر
المهم أحببت أن أبدأ بهذا الدرس لأنه مهم جدا رغم سهولة الأسئلة
وترقبوا الحل فيما بعد ان شاء الله لنترك فرصة للاخرين
المهم أعيد وأكرر الجدية في العمل وطرح آكبر عدد من الأسئلة
لتعم الفائدة
اللهم وفقنا في طلب العلم
حل التمرين الأول :
1-إيجاد صور الأعداد التالية :1,-2,جذر 3
f(x) = x2+6x+2
f(1)=9
f(-2)=-6
f(/3)=5+6/3
2- إيجاد سوابق :2,-7 (بحل المعادلة )
f(x) = x2+6x+2 = 2
x=0
x=-6
f(x) = x2+6x+2=-7
x=-9
x=-15
3- إيجاد العدد a
a=3
بسم الله
ممكن تعطينا اهم الدروس في التي نحتاجها من السنة الاولى